ما هي اعراض الماء الابيض في العين ؟

الماء الابيض في العين حالة مرضيه شائعة تصبح فيها العدسة معتمة تدريجياً الي ان تفقد شفافيتها و الذي يؤدي بطبيعة الحال الي عدم وضوح الرؤية، و يمكن مقارنتها بالزجاج غير النظيف او مغبش او عدم وضوح عدسة الكاميرا ، و هنالك عدة اسباب مختلفة تحفز حدوث الماء الابيض .

اعراض الماء الابيض في العين

الماء الابيض في العين
الماء الابيض في العين

قبل ان نوضح اعراض الماء الابيض في العين سوف نعرف الماء الابيض هو عبارة عن عتامة موجودة في العدسة البلوريه الموجوده خلف قدحية العين فهو سبب واضح غير مؤلم لعدم وضوح الرؤية ، و هو اكثر الامراض انتشاراً حول العالم و هو السبب الرئيسي للاصابة بالعمي ، و الذي يتسبب في حدوث الاعتام في العدسه القشريه او البلوريه هو اكسدة البروتينات الهيكليه او الانزيميه او لبيدات الغشاء او الحمض النووي DNA  بواسطة بروكسيداز او الجذور الحره الناتجه عن ضوء الاشعه فوق البنفسجيه و بشكل خاص النوع B .

تعتمد هذه الاعراض علي عوامل كثيره مثل سماكة المنطقه المعتمه و موضعها علي العدسه و اذا كانت الماء الابيض في عيونك مؤثره علي عين واحده ام كلتا العينين , هذه الاعراض الاكثر شيوعاً : –

  • فقدان البصر مع عدم الشعور بألم .
  • و اجاد صعوبه في القراءه .
  • ثم ايجاد مشقه في تمييز وجوه الاشخاص .
  • و عند الرؤيه بعين واحدة يري الشخص الاشياء مزدوجه .
  • و صعوبه في مشاهدة التلفاز .
  • ثم رؤيه هالات غامقه حول منبع الاشياء .
  • فتغيير مقاسات النظارات الطبيه بشكل مستمر .
  • و زياده في طول النظر او قصر النظر و في بعض الحالات المرضي يشعرون ان نظهرهم يتحسن .

في معظم الاحيان الفحص الخارجي للعدسه لا يكفي لتحديد اعتام عدسة العين و بالتالي فالمصابيح التي تعمل كمهاجر تكون مطلوبه بشكل كبير للتشخيص ، و مع ذلك فان الحالات المتقدمه في الاصابه بالماء الابيض يمكن تشخيصها بالعين المجرده اذا كانت حدقة العين تبدو بشكل بني او ضبابي او بللون ابيض .

اسباب الماء الابيض في العين

في هذا المرض الشخيوخه هي اكثر الاسباب شيوعاً للاصابه به و ذلك بسبب التغيرات الطبيعيه و التي تحدث في العين التي تبدأ غالباً في عمر الاربعين اي عندما تبدأ البروتينات بالتحطم و هي التي تتسب باحداث عتامة في العين التي تصيب الشخص في عمر الستين و قد لا تحدث اي مشاكل اخري الا بعدها بأعوام و معظم الحالات المرتبطه بالعمر تزداد تدريجياً مع تقدم العمر ، فبعض الانواع الاخري من الساد تزداد بسبب وجود عوامل اخري تزيد من خطرها :

  • وجود اشخاص في الاسره مصابه به .
  • و مرض السكري احد الاسباب .
  • و التدخين و هو اشد الاسباب و اخطرهم لانه يسبب مشاكل اخري عده.
  • فحصول اي اصابه بالعين مثال ذلك الاصابه اثناء عمليه .
  • و تناول ادوية الكورتيزون .
  • و سوء التغذيه و الجفاف خاصة في الدول الناميه .

انواع الماء الابيض في العين

و تتصنف الماء الابيض في العين (اعتام عدسة العين) الي اربع انواع رئيسيه  و ذلك و فقاً لمظهر كل منهما باستخدام المصباح الشقي و يرتبط كل نوع مع منطقه محدده من العدسه و بضع عوامل خطر خاصه بها : –

1- النوع الاول الساد النووي

هذه العتامه او تغيير اللون في مركز العدسه المؤثره علي الرؤيه و فيها يكون درجة العتامة مؤثره علي صلابة العدسه و في الحالات المتقدمه تتحول لونها الي اللون البني مؤثره علي الرؤيه البعيدة و ليس القريبه .

2- النوع الثاني الساد القشري

فمن اسم هذا النوع يوجد و يتطور في قشرة العدسه و هو النوع الاكثر محيطيه ناتج عن تغير في مياه الياف العدسه التي تخلق شقوق تشبه تشعبات لعجله مصحوبه من الحافه الخارجيه للعدسه نحو مركز العين و بسببها يشتكي كثير من المرضى من الوهج لتناثر الضوء خلال مروره عبر هذه الشقوق .

3-  النوع الثالث الساد الخلفي تحت المحفظه

و في هذا النوع يبدأ بمنطقه صغيره من الاعتام في الجرء الخلفي من العدسه تقع تحت محفظه العدسه ( المحفظه عباره عن حافظه او كيس او الغشاء الذي يحيط العدسه و يحملها في موضعها.

الحاله الاكثر شيوعاً في حالات المرضي الصغارهي اعتام العين الفرعيه الخلفي اكثر من الانواع الاخري النووي و القشريه و هو نوع يتطور بشكل اسرع من الانواع الاخري.

و في الوسط الاكثر اشراقاً عادةً ما يشكو المريض بسببها من الوهج و انخفاض الرؤيه و فيه تتأثر الرؤيه القريبه و ليس البعيده و هذا النوع علي عكس الانواع الاخري .

هناك بعض الدراسات تشير الي ان اعتام العدسه النوويه هو النوع الاكثر انتشاراً من الانواع الاخري في الاعمار اكثر من 79 عاماً و الجراحه هي الحل الامثل لهذا النوع ،و الذين يشخصون في مرحله مبكره و  يعانون من اعتام عدسه العين الخلفى .

  • فالاضافه الي ان هناك انواع اخري من الماء الابيض (الساد) :
  • و عند الاطفال حديثي الولاده ما يعرف بالساد الخلقي.
  • ما يسمي بالساد غير الناضج يتميز ببقاء الشبكيه ظاهره و ناقله لانعكاسات الاشعه الحمراء من خلفيه العين و ضعف فيه اعتدال للرؤيه .
  • و الساد المرغاني ( مفرط الناضج ) يكون فيه عدسة العين مساله و النواه محموله علي المحفظه ، و في هذه الحاله تزداد ثم معدل الاصابه بمرض الزرق و فيه تنفصل العدسه و يصعب من اجراء العملية.

تواصل معنا لمعرفة عروض عملية الماء الابيض في العين مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: عملية الماء الابيض في العين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى