عرض تصحيح النظر

الفرق بين تقنيات الليزر للعيون 2022

تعد تقنية الليزر من أعظم الاكتشافات في مجال طب وجراحة العيون والتي أصبحت تسمى ب ” المعجزة الطبية ” بعد نجاحها في تصحيح النظر وإصلاح عيوب الإبصار لاستعادة الرؤية الطبيعية فماذا نعرف عن الفرق بين تقنيات الليزر للعيون.

 

الفرق بين تقنيات الليزر للعيون

لقد تطورت تقنيات الليزر مع عجلة التقدم في حياتنا وثورة التكنولوجيا الطبية حتى انتقلت جراحة الليزر من ليزر الجيل الأول إلى تقنيات الجيل الثالث المتقدمة الموجودة اليوم والمعروفة ب عملية الليزك والتي تعتبر أبسط وأقل تعقيداً وأخف ألماً والتي تعتمد جميعها على تغيير سمك وانحناء القرنية للحصول على رؤية مثالية في العين على الرغم من الفرق بين تقنيات الليزر للعيون، أهم هذه التقنيات وأكثرها شيوعًا تشمل:
  1. عملية الليزر السطحي التقليدي PRK.
  2. عملية الليزك.
  3. عملية ليزر الفيمتو ثانية.
  4. عملية ليزر الفيمتو سمايل.
  5. تقنية بريس بيوند.
  6. عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر بالليزر.

الفرق بين تقنيات الليزر للعيون

ومن خلال المقال سوف نشرح بتفصيل أوسع الفرق بين عملية ليزر والأخرى من عمليات تصحيح النظر.

ما هو تصحيح النظر بالليزر

 يعرف الليزر السطحي العلاجي على أنه تردد موجات خاصة من أشعة الليزر الحمراء لتعمل بشكل آمن من خلال تقنيات وأجهزة حديثة وبخطوات جراحية دقيقة على إعادة تشكيل السطح الخارجي لقرنية العين باستخدام أنواع مختلفة من الليزر بحيث يعمل ذلك على تعديل زاوية انكسار الضوء عند ملامسته سطح القرنية مما يساعد على انكساره بشكل مستو تجاه عدسة العين التي وظيفتها تركيزه نحو الشبكية لرؤية خالية من العيوب وبذلك تعالج مشاكل قصر النظر – وطول النظر – أيضًا الاستجماتيزم أو اللابؤرية، وهي من أكثر جراحات العيون شيوعا خلال ال 25 سنة الماضية.

الليزر السطحي التقليدي prk

يعرف الليزر السطحي اختصاراً باسم Laser prk وهو الجيل الأول من عمليات الليزر المستخدمة لتصحيح النظر.
أهم ما يميزها هو التالي:
  • يستخدم فيها جراح العيون شفرة دقيقة لإنشاء سديلة القرنية أو ما يسمى الظهارة وثنيها بلطف للدخول للعين بعد تخدير العين موضعيًا بقطرات مخدرة.
  • ثم يتم تسليط أشعة ليزر prk على القرنية لإزالة جزء من أنسجة الطبقة الخارجية الأمامية لتصحيح التحدب وفقًا لقياسات محددة تم أخذها أثناء فحوصات ما قبل العملية الجراحية.
  • بعد الانتهاء يعيد الطبيب سديلة القرنية الرقيقة إلى مكانها حتى تلتئم من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.
  • تستغرق هذه الجراحة مدة 30 دقيقة لكلتا العينين.

عملية الليزك للعيون Lasik

يعتبر الليزك من عمليات الجيل الثاني كم تقنيات تصحيح النظر وهو يشبه إلى حد كبير تقنية الليزر التقليدي ولكن عند دراسة الفرق بين تقنيات الليزر للعيون فإن الفرق بين عملية الليزر والليزك أن الأخيرة يميزها:
  • يستخدم طبيب الجراحة في عملية الليزك نوعًا من الليزر يسمى “ليزر الإكزيمر” بدلًا من الشفرة الجراحية وذلك لإنشاء الظهارة وثنيها للخارج من أجل الدخول للعين وتشبه بقية الخطوات ليزر prk التقليدي.
  • تطبق تقنية الليزك في إصلاح كافة عيوب البصر ما عدا حالات ترقق القرنية.

تقنية ليزر الفيمتو ثانية

أما تصحيح النظر ب ليزر الفيمتو ثانية فهو من تقنيات الجيل الثالث وهي أحدث وأكثر أماناً وتتميز بالدقة العالية والسرعة والفرق بين الليزك والفيمتو ثانية هو التالي:
  • يستخدم الجراح في هذه التقنية جهاز الفيمتو ثانية بهدف تكوين فقاعات غاية في الدقة متحدة معا على عمق معين يحدده الدكتور تحت سطح القرنية ثم إعادة تشكيله لتعديل تحدب قرنية العين دون لمس العين أو استخدام مشرط أو شفرة لاقتطاع جزء وعمل الظهارة.
  • وحتى عند إنشاء شق صغير فهو لا يتعدى 4 ميكرو مما يعني أنه أسرع في الشفاء بعيدا عن العدوى والنزيف على عكس الليزك في الفرق بين تقنيات الليزر للعيون.
  • هذه التقنية تستخدم في علاج كافة الأخطاء الانكسارية إلى جانب القرنية المخروطية وعملية إزالة الساد وعملية زراعة الحلقات.
  • تستغرق وقتاً 20 – 15 دقيقة لكلتا العينين.

 

جراحة ليزر الفيمتو سمايل

تعتبر الفيمتو سمايل تقنية حديثة أخرى من تقنيات الجيل الثالث ودقيقة جداً لكن لها آلية عمل مختلفة يتم فيها:
  • تعمل هذه التقنية على تسليط أشعة ليزر الفيمتو سمايل إلى الطبقة السطحية من القرنية لاقتطاع جزء منها على شكل عدسة بقياسات محددة ثم إزالتها بدقة من خلال شق صغير جانبي دون اللجوء لإنشاء سديلة مما يعمل على تعديل تحدبها.
  • عيوب هذه الجراحة أنها تعالج فقط حالات قصر النظر – ودرجات الاستجماتيزم البسيطة – كذلك حالات القرنية ذات السمك الرقيق.
  • تستغرق مدة من 20 – 15 دقيقة لكلتا العينين.

ليزر بريس بيوند

تشبه تقنية ليزر بريس بيوند الحديثة إلى حد كبير جراحة الليزك مدمجة مع ليزر الفيمتو ثانية مع فروق بسيطة.
وأهم ما يميزها هو:
  • أنها تقنية تستخدم في إجراء عمليات تصحيح النظر لعلاج حالات قصر النظر الشيخوخي لمن تجاوزوا سن الأربعين فقط حيث يتطور لديهم قصر النظر بسبب ضعف أنسجة العين وتوقف تجددها.
  • وتعتبر عملية دقيقة جدا وسريعة لاستعادة حدة البصر تستغرق مدة 20 – 15 دقيقة للعينين.

هل عملية الليزر للعيون خطيرة

تشير التقارير الإحصائية الصادرة عن الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية أن ما يتجاوز 30 مليون شخص خضعوا لجراحة تصحيح النظر بواسطة الليزر على مدار ال 20 سنة الماضية بنسبة نجاح بلغت 96% واستغنوا تماما عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة بعدما حصلوا على نتائج نظر 6/6 درجات دون مضاعفات خطيرة ومشاكل ثانوية في الإبصار وهي الجراحة الأكثر شيوعا بين عمليات العيون الأخرى مما ينفي عنها فكرة أن تكون جراحة خطيرة بغض النظر عن الفرق بين تقنيات الليزر للعيون.
الفرق بين تقنيات الليزر للعيون

مركز مشهور خبراء العيون

يصنف مركز مشهور خبراء العيون على أنه أحد أشهر مراكز العيون المختصة بعلاج العيون باستخدام الليزر في محافظة الرياض، ويعمل المركز تحت إدارة الطبيب المختص محمد مشهور حمدي جراح العيون بخبرته في المجال والتي تجاوزت 23 عاماً في طب وجراحة العيون.
وأهم ما يميز المركز جهوزيته العالية بأحدث وأفضل التكنولوجيا الطبية لعلاج كافة مشاكل العيون أبرزها تقنيات تصحيح النظر بالليزر وعمليات إزالة الماء الأبيض مع تقديم استشارات طبية عاجلة للحالات الطارئة على مدار اليوم.

ختاما … كم نحن محظوظون بوجود هذا التطور التكنولوجي الطبي الكبير الذي أوجد العديد من تقنيات تصحيح النظر والتي جعلت الأمر يصبح ممكناً بعملية آمنة لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة، ولكن هذا الفرق بين تقنيات الليزر للعيون يدعونا لأن نترك أمر اختيار أفضل تقنية ل استشاري العيون في تحديد الجراحة المثالية لحالتنا.

شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات