عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هو الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك ؟

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك، يلجأ مستخدمون النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لعمليات تصحيح النظر من أجل تصحيح نظرهم بصورة دائمة؛ حيث تعمل علي تغيير شكل القرنية لتحسين الرؤية وتصحيح عيوب النظر المختلفة، ما يقلل حاجة الشخص إلى النظارات أو العدسات اللاصقة.

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك
الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك

هناك الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك كبير وتجعل الكثير من المرضى يفكرون ماهي استخدامات كل منهم ،ويختلف طريقة تصحيح النظر حسب حالة المريض حيث يتم استخدام الليزر على سطح القرنية  وفيها يتم تسليط الليزر على الطبقة الخارجية (هذه الطريقة لعلاج قصر النظر أو طول النظر، أو الاستجماتيزم) ،بينما يستخدام الليزك داخل القرنية حيث يتم تسليط الليزر على طبقات القرنية الداخلية.

اولا: عملية تصحيح النظر بالليزر (استئصال القرنية)

هي عملية جراحية من نوع جراحة الأنكسار ،ويكون هدف تصحيح النظر هو تصحيح قصر النظر أو طول النظر أو الانحراف الذي ينجم عن تحدب غير طبيعي في سطح القرنية ويؤدي إلى تشوش الرؤية، على الرغم من أن الشفاء منه يستغرق وقتًا أطول قليلا من جراحة الليزك للعيون،  إلا أنه لا يزال يتم إجرائها  لتصحيح الرؤية.

تتم هذه الجراحة في حالات المرضى الذين لديهم قرنيات رقيقة؛ حيث يتم معالجة مقدمة القرنية وتعديل شكلها بشكل مباشر دون إزالة الطبقة الرقيقة السطحية، وهذا ما يفيد في الحفاظ على قوة القرنية وسلامتها، تتسبب هذه العملية في إحداث كشط يحتاج إلى 3-5 أيام حتى يشفى، وأحياناً يكون هناك ألم في اليومين التاليين.

هناك عدة خطوات قبل جراحة الليزر تتلخص الخطوة الأولى في اختيار جراح عيون له خبرة في هذه الجراحة ، ثم ستخضع بعد ذلك لفحص شامل للعين للتأكد من ملاءمة جراحة العيون بالليزر لك ، سوف يشمل هذا  الفحص التأكد من عدم وجود عيون جافة قد تؤثر على نتائج عملية الليزر وقياسات دقيقة ورسم خرائط لشكل القرنية وقياس سمك القرنية الخاصة بك ، وبعدها يتم تحديد الأدوية المناسبة وتقييم صحه المريض واتخاذ الاجرائات المناسبة للحالة.

تستغرق الجراحة الفعلية عادة حوالي 30 دقيقة لكلتا العينين ، ستكون مستيقظًا أثناء العملية، لكن جراح العيون قد يعطيك مسكنًا خفيفًا لمساعدتك على الاسترخاء، ومن ثم سيتم وضع قطرات تخدير للعين على عينيك، وستبقي الجفون مفتوحة تماما، وبعدها تأتي الخطوة الأهم  حيث يقوم الجراح بتوجيه اليزر على عينيك.

ستنظر على ضوء مستهدف لفترة قصيرة بينما يراقب الجراح عينيك من خلال المجهر ، لأن الليزر يرسل نبضات من الضوء إلى القرنية، يعمل الليزرعلى ازالة كميات مجهرية من الأنسجة وتعيد تشكيل القرنية، بعدها قد تشعر ببعض الضغط على عينيك ولكن قليل من الناس يشعرون بالالم ، بعد العلاج سيقوم الجراح بتغطية القرنية بعدسة لاصقة ضمادة، وفي غضون أيام  تنمو خلايا طلائية جديدة، وتتم إزالة الضمادة.

 بعد عملية تصحيح النظر بالليزر

بعد عملية تصحيح النظر بالليزر تكون الراحه في العيادة أو المستشفى التي تم إجراء العملية بداخلها، وبعد ذلك يمكنك العودة إلى المنزل ، بعد ذلك تستخدم المضادات الحيوية الموضعية لتخفيف الانزعاج بعد العملية الجراحية وتقليل أي تورم وتسريع عملية الشفاء ، ستحتاج الى الحضور في مواعيد لمتابعة النتائج ، والتي قد تستغرق بضع ايام او اسبوعين على الاكثر قبل ان يتحسن بصرك ، واحيانا تستغرق فترة اطول حتى تستقر الرؤية تمامًا.

يمكن لمعظم الأشخاص الذين خضعوا لعملية تصحيح النظر بالليزر استئناف القيادة في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد الجراحة، لكن قد يستغرق الأمر في بعض الحالات  من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل أن تكون الرؤية واضحة ومستقرة تمامًا.

اسعار تصحيح النظر بالليزر في السعودية

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك من ناحية التكلفة تختلف علي حسب التقنية المستخدمة حيث تتكلف عملية تصحيح النظر بالليزر تقريبا  3700 ريال سعودي في مركز  مشهور خبراء العيون يعد افضل مركز لاجراء تلك العمليات  لانه يقدم افضل اسعار كما ان المركز يجري دائما الكثير من الخصومات لذلك اصبح من السهل اجرائها ،ولكن تكون حسب حالة المريض .

اخطار عملية تصحيح النظر بالليزر

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك
الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك

هنالك اخطار طبيعية تحدث مثل جفاف العيون و احمرارها والتحسس للضوء وتزول اثارها بعد اسابيع قليلة من العملية، وكما هنالك اضرار نادرة الحدوث مثل التهابات ميكروبية في قرنية العين .

ثانيا: عملية تصحيح النظر بالليزك

الليزك هو عملية جراحية بسيطة يتم فيها تعديل سطح القرنية لتصحيح النظر (سواء قصر نظر، أو طول النظر أو الاستجماتيزم  باستخدام الليزر) ، وفيها عدة خطوات واجرائات يجب مراعتها قبل اجرائها ، ولكنها عملية سهلة تتم إزالة الطبقة السطحية لقرنية العين، ثم بعدها نسليط شعاع الليزر على طبقات القرنية لعلاج عملية الإبصار، ثم إعادة سطح القرنية مرة آخرى، كما انه لاينصح باجراء عملية تصحيح النظر بالليزك لمن هم أقل من 18 عامًا.

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك
الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك

شروط عملية  بالليزك

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك من ناحية الشروط لا يوجد كتير من الفروقات بينهم ولكن في كلتا الحالتين يجب ان يتجاوز عمر المريض 18سنة، ان تكون مشكلة طول أو قصر النظر مستقرة لديه ،و تجنّب وضع المكياج أو أي نوع من الكريمات على الوجه قبلها بيومين، لأنّها قد تؤثر على صفاء قر نيّة العين،و إيقاف استخدام أدوية التي تعالج حب الشباب قبل ستة أشهر منها، يستحسن ارتداء ملابس مريحة ،واصطحاب مرافق لضمان سلامة المريض،حيث تستغرق عملية تصحيح النظر بالليزك عشر دقائق.

مابعد عملية الليزك

يجب استخدام نظارة شمسيّة خلال اليوم الأول بعد الليزك وتجنّب التعرّض لاي إضاءة أو أشعة الشمس، بالأضافة لاستخدام القطرات الطبية التي يصفها الطبيب، لابد من وضع عدسة لاصقة لحماية العين خاصة في اليوم الأول بعد إجراء الليزك، ويتم إزالتها من قبل الطبيب عند أول زيارة له، و توضع لمدة اسبوع.، عدم دعك العين لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، لانها قد تؤدي إلى تحرّك قشرة القرنيّة.

اسعار عملية الليزك

تناسب اسعار عملية الليزك مع العديد من المرضي حيث انها فعالة جدا في الكثير من الحالات المرضية؛ حيث يكون السعر في السعودية حوالي 4999 ريال ويتم التحديد حسب حالة المريض ايضا .

 اضرار عملية الليزك

جفاف العين من أكثر الأعراض شيوعًا بعد عملية الليزك، مما يخفض الرؤية ويسبب تهيج في العيون ، وقد تشعر احيانا  بالحرقان الخفيف والحساسية للضوء لكنها لاتسمر كثيرا قد تختفي بحد اقصى 6 شهور من العملية، كما انه نادرا ما تصاب العين بعدوى بعد إجراء عملية.

الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك

يتلخص الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك ان عملية تصحيح النظر بالليزر في انها عملية إعادة تشكيل الطبقة الخارجية من العين والتي تعرف باسم القرنية وتتم إعادة تشكيل هذه الطبقة من خلال استخدام الليزر.

بينما عملية الليزك هي عملية جراحية شائعة تعمل على تصحيح الرؤية للمرضى الذين يعانون من قصر النظر، أو طول النظر،ويتم تطبيقها من خلال تركيز الضوء على شبكية العين في منطقة الجزء الخلفي من العين.

افضل دكتور تصحيح نظر في الرياض

الدكتور محمد مشهور خبرة 23 عام  يعتبر أفضل دكتور تصحيح نظر في الرياض فهو استاذ مساعد جامعة الملك سعود ، كما انه استشاري طب و جراحة العيون سابقا تخصصات دقيقة ، قرنية ، عمليات تصحيح النظر ، الماء الابيض و أمراض العين الخارجية و الماء الأزرق الجلوكوما.

في نهاية المقال نكو وضحنا لك عزيزى القارئ معلومات عن الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك ، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على جميع عروض عمليات العيون من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو: الفرق بين تصحيح النظر بالليزر والليزك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى