عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أهم 4 معلومات عن العدسات بعد عملية الليزك

تعتبر عملية تصحيح النظر أو الليزك من أكثر جراحات العيون شيوعًا ونجاحًا، ومن النادر أن لا تعطي نتائجها المطلوبة إلا في حالات خاصة قد تحتاج استخدام العدسات بعد عملية الليزك.
العدسات بعد عملية الليزك
العدسات بعد عملية الليزك

العدسات بعد عملية الليزك

يتم اللجوء لهذا التدخل الجراحي من أجل تصحيح تحدب القرنية والتخلص من عيوب الإبصار من قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم من خلال عملية الليزك، بهدف الاستغناء عن لبس النظارة أو العدسات اللاصقة واستعادة قوة البصر والرؤية بشكل طبيعي دون الحاجة لوسائل مساعدة.
ومع التقدم الطبي والتكنولوجي الذي نعايشه اليوم أصبحت نسبة نجاح جراحات تصحيح النظر المتقدمة بالليزر يتعدى 90%، لذلك فالبًا ليس هناك داع للبس العدسات بعد عملية الليزك التصحيحية للعين إلا في حالات نادرة.

هل لبس العدسات يؤثر على عملية الليزك

يحذر الأطباء من أن لبس النظارات أو العدسات اللاصقة العادية بعد عملية الليزك قد يكون غير آمن إلا بعد مرور مدة لا تقل عن شهرين إلى ثلاثة أشهر وأحيانًا أكثر، سواء قصدنا بذلك العدسات الملونة التجميلية أو العدسات التصحيحية إذا كنت من الحالات الثلاثة التي تم ذكرها سابقًا وقد تحتاج العدسات التصحيحية.
حيث من الممكن أن تتسبب بالتهابات خطيرة في العيون لأنه من المعروف أنه ينتج عن العدسات جفاف في العيون إلى جانب مشكلة الجفاف الناتجة عن العملية نفسها، ويشترط أن يعطيك الدكتور نفسه الضوء الأخضر بعد فحص كلا العينين والتأكد من سلامة وجاهزية القرنية لارتداء العدسات، ولكن عليك أن تعلم أن هناك نوع خاص من العدسات آمن للعيون ويلائم شكل القرنية بعد العملية وهذا النوع يسمى:
عدسات (RGP) والتي لا تشبه العدسات اللينة التقليدية، وتتميز بأنها عدسات ذات هندسة عكسية  وهي عدسات صلبة منفذة للغازات، والتي تم ابتكارها من قبل المختصين لتلائم شكل العينين الجديد بعد الجراحة وتشعرك بالراحة مع حفاظها على رؤية واضحة، ولكن ينصح بعدم ارتدائها لمدة تزيد عن 6 ساعات متواصلة، وتذكر دائمًا اتباع كل إجراءات نظافة اليدين والعنايه بالعدسات لمنع الإصابة بعدوى متعلقة بالعدسات اللاصقة.

عدسات الحماية بعد الليزر

يضع الطبيب الجراح عدسة لاصقة توضع كالضماد بعد إنتهاء عملية الليزك وهو إجراء روتيني شائع في عمليات تصحيح النظر بالليزر،  الهدف منها حماية القرنية من العدوى بعد الجراحة والمساعدة في إعادة التئام أنسجة القرنية، وما يميز عدسات الحماية بعد الجراحة أنها صممت للتخفيف من حدة الآثار الجانبية المؤقتة التي تتبع الجراحة مثل: الحرقان، الألم الشديد، والحكة، إلى جانب أنها توفر الراحة للعين دون التأثير على وضوح الرؤية.

محظورات بعد عملية الليزك

تساعد هذه النصائح والالتزام بها في الحفاظ على نتائج عملية الليزك الناجحة وعدم المساس بعدسات الحماية أ الضمادة بعد العملية وإلا قد تحتاج في الغالب لجراحة أخرى:
  1. تجنب فرك العين بعد العملية مدة أسبوعين على الأقل.
  2. عدم ملامسة الماء والصابون للعدسة.
  3. لا تحاول الضغط على العين بعد الجراحة.
  4. حاول أن لا تنحني لرفع أو التقاط شيء من الأرض كي لا تتحرك العدسة من مكانها.

إزالة العدسات بعد عملية الليزك

توضع عدسات الحماية اللاصقة بعد العملية مباشرة كإجراء روتيني ويتحرك فيها المريض بشكل طبيعي وينام ويمارس نشاطاته طوال الفترة التي يحددها له الطبيب، ولا يتم إزالتها أو محاولة تحريكها أبدًا تجنبًا لحدوث مضاعفات خطيرة، حيث من المفترض أن يعود المريض لزيارة عيادة الطبيب لإزالة عدسات الحماية بعد مرور فترة 5 – 7 أيام على الأقل بعد عملية الليزك.
العدسات بعد عملية الليزك
العدسات بعد عملية الليزك

سقوط العدسة بعد عملية الليزك

يجب على المرضى أن يتواصلوا مع الطبيب فورًا في حال سقوط عدسة الحماية من العين بعد جراحة الليزر وأن لا يحاولوا استبدالها بأنفسهم فقد يؤدي محاولة إصلاحها لفشل العملية، أو التسبب بعدوى التهابية خطيرة في العينين.

لبس عدسات ملونة بعد الليزك

الكثير من الأشخاص والسيدات بصورة خاصة يرغبن في ارتداء العدسات الملونة التجميلية بين حين، والخبر السار أن لبس العدسات الملونة آمن، ولكن عليك الانتظار مدة 6 شهور أو حتى يسمح طبيبك بذلك بسبب مشاكل جفاف العين المتعلقة بالعدسات، مع الحرص على استخدام عدسات خاصة من نوع (RGP) لتلائم العين بعد إعادة تشكيل سطح القرنية بالليزر.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر أحد أفضل وأهم المراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض حيث يتميز مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي بخبرة 23 عام في طب وجراحات العيون، كما يتميز بوجود أحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر.
ختامًا .. تتطلب فترة النقاهة ما بعد عمليات ليزر العيون اهتمامًا وحرصًا خاصًا يلزم معه العديد من زيارات المتابعة لعيادة الطبيب للتأكد من نجاح العملية وبشكل خاص فحوصات العدسات بعد عملية الليزك في حال احتاج الأمر لاستخدام العدسات، لذا وقبل أي إجراء طبي من المهم مقابلة طبيبك لمعرفة كل المعلومات اللازمة لما يجب القيام به قبل وبعد العملية.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى