عرض تصحيح النظر

9 معلومات لا تعرفها عن التهاب القرنية بعد عملية الليزك

التهاب القرنية بعد عملية الليزك، تستخدم عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر في ازالة طبقة رقيقة جداً من سطح القرنية و ذلك قد يؤدي الي حدوث بعض الاتهابات في قرنية العين بعد عملية الليزك ، كما تستغرق هذة العملية من 10 دقائق الي 15 دقيقة تقريبا.

التهاب القرنية بعد عملية الليزك

التهاب القرنية بعد عملية الليزك
التهاب القرنية بعد عملية الليزك

قد يتعرض 5% للمرضي بعد عملية الليزك لبعض المضاعفات مثل التهاب القرنية بعد عملية الليزك ، كما يحدث التهاب القرنية بعد عملية الليزك بسبب اهمال المريض في ارشادات ما بعد العملية.

متي تلتئم القرنية بعد عملية الليزك

غالبا ما تلتئم القرنية بعد عملية الليزك في مدة تبدأ من شهرين و قد تصل الي ثلاثة اشهر بعد العملية ، كما يوجد بعض الحالات التي تحتاج لوقت اكثر لالتئام القرنية بسبب الالتئام البطئ للقرنية و في هذة الحالة يقوم الطبيب بوصف قطرات طبية تساعد القرنية علي التئام القرنية اسرع.

 تحرك القرنية بعد الليزك

من الاثار الجانبية النادر حدوثها بعد عملية الليزك هي تحرك القرنية ، و يحدث ذلك نتيجة فرك المريض لعينيه في الايام الاولي بعد عملية الليزك ، كما يؤدي تحرك القرنية الي حدوث مشكلة في الرؤية ، في حالة عدم معالجة تحرك القرنية بشكل سريع و اعادتها الي مكانها الطبيعي قد يؤدي ذلك لحدوث الكثير من المضاعفات.

متي يكتمل النظر بعد عملية الليزك

التهاب القرنية بعد عملية الليزك
التهاب القرنية بعد عملية الليزك

يكتمل النظر بعد عملية الليزك عنما تلتئم القرنية حيث تلتئم القرنية خلال شهرين تقريبا اذا كان معدل سرعة التئامها طبيعي، كما يجب علي المريض اتباع بعض الارشادات بعد عملية الليزك حتي تساعد علي اكتمال النظر بشكل طبيعي بدون حدوث مضاعفات بعد عملية الليزك و ، سوف نتعرف علي هذة الارشادات فيما يلي:

ارشادات بعد عملية الليزك

  • تجنب دخول الصابون و الماء الي العينين اثناء الاستحمام بعد عملية الليزك لتجنب التهاب القرنية بعد عملية الليزك.
  • عدم استخدام مساحيق التجميل لمدة ثلاثة اسابيع علي الاقل بعد عملية الليزك و ذلك لتجنب ملامسة هذة المنتجات العينين و لتجنب حدوث عدوي او التهاب القرنية بعد عملية الليزك.
  • تجنب الاحتكاك في العينين بعد عملية الليزك لمدة لا تقل عن 4 اسابيع  و ذلك لتجنب حدوث التهاب القرنية بعد عملية الليزك.
  • تجنب استخدام المساج او السونا بعد عملية الليزك لمدة شهر علي الاقل و ذلك لتجنب حدوث التهاب القرنية بعد عملية الليزك.
  • يجب عليك ارتداء النظارات الشمسية لمدة سنة علي الاقل بعد عملية الليزك  ذلك لتجنب التهاب القرنية و تجنب الاشعة الفوق بنفسجية و للتخفيف من الازعاج الناتج عن الضوء بعد عملية الليزك.
  •  تجنب ممارسة التمارين الرياضية التي يمكن ان يحدث بها احتكاك بالعين مثل كرة القدم حيث احتكاك او فرك العين قد يؤدي التهاب القرنية بعد عملية الليزك.

هل عملية الليزك مؤلمة؟

عملية الليزك ليست مؤلمة اطلاقا حيث يتم وضع قطرات مخدرة قبل العملية لعدم الشعور بأي الم خلال عملية الليزك، كما تستمر عملية الليزك وقت بين 10-15دقيقة تقريبا و يمكن ان يذهب المريض للمنزل بعد العملية بدون الشعور بأي الم.

هل البكاء يؤثر علي عملية الليزك

لا يؤثر البكاء بعد عملية الليزك و لكن يفضل تجنب البكاء بعد العملية لتجنب حدوث احتكاك في العينين بعد العملية مما قد يؤدي لحدوث التهاب القرنية بعد عملية الليزك.

هل لبس العدسات يؤثر علي عملية الليزك

التهاب القرنية بعد عملية الليزك
التهاب القرنية بعد عملية الليزك
  • يجب تجنب ارتداء العدسات اللاصقة قبل عملية الليزك بأسابيع و ذلك ليقوم الطبيب بفحص العين و اتخاذ القرار الصحيح ، يجب التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لان العدسات اللاصقة قد يؤدي الي تغير في شكل القرنية و يؤدي الي قياسات خاطئة.
  • يجب عدم استخدام العدسات الطبية بعد عملية الليزك لان المريض لن يكون في حاجة لها كما تؤثر العدسات علي قرنية العين و لذلك يفضل عدم ارتداء العدسات حتي تلتئم العين.

ظهور بقع حمراء في العين بعد عملية الليزك

في بعض الحالات قد تظهر بقع حمراء في العين بعد عملية الليزك قد يكون ذلك بسبب الضغط الواقع علي قرنية العين اثناء العملية او بسبب ارتفاع ضغط الدم ،  لكن هذة البقع الحمراء لا تؤثر اطلاقا علي النظر كما تختفي هذة البقع الحمراء خلال اسبوعين علي الاقل بعد عملية الليزك.

اضرار عملية الليزك علي المدي البعيد

  • جفاف العين: جفاف العين من المشكلات التي تصيب الكثير من المرضي بعد عملية الليزك ، ان جفاف العين يمكن ان يحدث بعد عملية الليزك و يستمر لمدة طويلة بعد العملية قد تصل هذة المدة الي عام او اكثر في بعض الحالات، كما يقوم الطبيب في هذة الحالة بوصف القطرات الطبية المرطبة لمنع جفاف العين .
  • صعوبات الرؤية في الليل: في بعض الحالات لا تتحسن الرؤية الليلية بعد عملية الليزك حيث يعاني كثير من الاشخاص من الرؤية الغير واضحة اثناء الليل او رؤية الاشياء محاطة بالهالات ، كما تسبب هذة الحالة خطورة اثناء القيادة الليلية ، حيث يري المريض الهالات حول اضواء السيارات القادمة في الاتجاه المعاكس مما يؤدي الي حدوث خطورة علي حياة المريض.

مركز عيون بالرياض

يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأفضل الاجهزة الطبية المستخدمة في طب و جراحة العيون كما يتميز الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي بخبرة 23 عاما في جميع انواع عمليات تصحيح النظر بالليزر ، كما يعد مركز مشهور خبراء العيون من افضل مراكز العيون في الرياض و المملكة العربية السعودية، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية من هنا.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى