عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

تعرف على اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين، فى هذا المقال يوضح لنا دكتور محمد مشهور حمدى استشارى طب و جراحة العيون بالمملكة العربية السعودية اعراض المياه الزرقاء و البيضاء فى العين و الفرق فى الاعراض  بينهم و كيفية التعرف على الاصابة بأحدهما.

اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين
اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

يظن البعض أن مرض المياه الزرقاء يتشابه مع مرض المياه البيضاء  أو أن اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين واحدة أو انهما مرض واحد ولكن يختلفان عن بعضهما فى التشخيص و الأعراض و الخطورة و لذا سنعرض كل التفاصيل الخاصة بهم  قبل ان نعرض اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين سنتعرف اولا علي مفهوم كل من الماء الابيض والازرق في العين.

اولاً: المياه الزرقاء فى العين

المياه الزرقاء فى العين أو ما يطلق عليها (الجلوكوما)  خلقت العين بشكل كروى و الذى يحافظ على هذا  الشكل الكروى هو وجود السوائل داخل العين بحجم معين و ازدياد معدل هذه السوائل داخل العين يرفع ضعط العين؛ مما يؤدى التهاب العصب البصرى فى العين إلى ظهور المياه الزرقاء فى العين أو ما يعرف بالجلوكوما و ربما يتسبب ذلك فى حدوث العمى للمريض المصاب بالمياه الزرقاء.

مرض المياه الزرقاء بالعين يسمى باسم سارق النظر و هذا لانه فى بداية الاصابة به لا تظهر على المريض أى أعراض ولكن بعد فترة يتفاجئ المريض بوجود نقط عمياء بالبصر و الاصابة المفاجأة بالعمى الكامل، و يوجد نوعين من مرض المياه الزرقاء بالعين و هم :

  •  المياه الزرقاء (حادة الزاوية): يتسبب هذا النوع من مرض المياه الزرقاء فى تشويش بالرؤية واحمرار العين و ربما أيضاً آلام بالعين و صداع مزمن.
  •  المياه الزرقاء (مفتوحة الزاوية): هذا النوع من مرض المياه الزرقاء يتسبب فى ظهور بقع سوداء فى الرؤية.

ثانيا: المياه البيضاء فى العين

مرض المياه البيضاء لا يمكن اكتشافه فى بداية الأمر وهذا لعدم ظهور أعراض واضحة فى بداية الأمر وهذا لان أعراضه البدائية لا تأثر على النظر و لكن مع مرور الوقت تظهر الاعراض الآتية :

ضباب الرؤية: تعتبر ضبابية الرؤية هى العرض الشائع من أعراض مرض المياه البيضاء بالعين؛ حيث أن هذا العرض لا يزول بارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة ويختلف الشعور بضبابية الرؤية حسب نوع المياه البيضاء التى يعانى منها المريض فمرض المياه البيضاء يصنف لأنواع و هى :

  • المياه البيضاء النووية
  • المياه البيضاء القشرية
  • المياه البيضاء الطرفية

التحسس من الضوء: يتسبب مرض المياه البيضاء فى الحساسية الشديدة من الضوء وخصوصاً ليلاً و للقيادة فإضاءة السيارات تصعب الرؤية على مريض المياه البيضاء.

رؤية الهالات الضوئية: مرض المياه البيضاء يتسبب فى رؤية هالات ضوئية حول الزجاج و الإضاءات والسيارات ومعظم الأسطح العاكسة للضوء مما يتسبب فى عدم وضوح الرؤية.

اصفرار الأشياء: مرض المياه البيضاء يشعر برؤية باهتة أو مصفرة للأشياء مما يزعج المريض للغاية فلا يرى الألوان بحقيقتها وهذا بسبب البقع الصفراء فى مجال الرؤية.

صعوبة الرؤية ليلاً: بسبب الغشاوة التى تسببها المياه البيضاء على العين تتسبب فى صعوبة الرؤية ليلاً.

عدم التمييز فى الرؤية و القراءة: الإصابة بمرض المياه البيضاء لدى كبار السن حيث ضعف الرؤية الشديد فلا يمكنهم تمييز الوجوه جيداً أو الأشياء، و أيضاً توجد نفس الصعوبة فى القراءة فيقربون الأشياء للغاية للتمكن من الرؤية أو القراءة والتسبب فى الازعاج الشديد لهم بذلك نكون وضحنا اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين وانواعهم، فيما يلي نوضح اهم الاسئلة عن اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين.

بعض الاسئلة عن المياه الزرقاء و البيضاء فى العين

اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين
اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

ما هو مرض المياه البيضاء فى العين ؟

المياه البيضاء فى العين هى عبارة عن عتامة تظهر على سطح عدسة العين تسبب ضبابية على العين و عدم وضوح للرؤية.

ما أسباب المياه البيضاء ؟

يلاحظ ازدياد الاصابة بمرض المياه البيضاء بتقدم العمر حيث يزيد ظهور هذا المرض مع كبار السن أكثر من غيرهم وهناك أسباب أخرى وهى :

  • مرض وراثى بالعائلة
  • مضاعفات مرض السكرى
  • التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية
  • تخبط فى العين أو أى حادث لها
  • العادات الصحية الخاطئة كالتدخين

ما الوقت المناسب لإجراء عملية المياه البيضاء؟

يجب الفحص الطبى بمركز مشهور حين الشعور بأعراض المياه البيضاء فى العين لمعرفة الوقت المناسب لإجراء تلك العملية وإذا كانت تستدعى العملية أم أنها طفيفة ولا تستدعى إزالتها.

هل يمكن إزالة المياه البيضاء بالليزر ؟

لا، لايمكن إزالتها بالليزر ولكل الطريقة الأمثل هى إزالتها بالموجات الفوق صوتية و ذلك من خلال فتحة صغيرة جداً.

ماهى المياه الزرقاء بالعين (الجلوكوما) ؟

مرض المياه الزرقاء أو ما يسمي الجلوكوما هى أحد أشهر الأمراض و أشدها خطورة  و تسمى بالمياه الزرقاء بسبب العتامة الزرقاء الذى يسببها هذا المرض وهو من الأسباب الرئيسية للعمى فى الوطن العربى ومركز دكتور محمد مشهور حمدى مركز مشهور للفحص والعلاج المبكر.

ما هى أنواع المياه الزرقاء ؟

  •  المياه الزرقاء (حادة الزاوية)
    يتسبب هذا النوع من مرض المياه الزرقاء فى تشويش بالرؤية واحمرار العين و ربما أيضاً آلام بالعين و صداع مزمن.
  • المياه الزرقاء (مفتوحة الزاوية)
    هذا النوع من مرض الماء الازرق يتسبب فى ظهور بقع سوداء فى الرؤية.

ايهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء ؟

يعد مرض المياه الزرقاء هو الأكثر خطورة من مرض المياه البيضاء؛ وذلك لأنه عدم الخضوع للعلاج و الفحص المناسب ربما يصيب المريض بالعمى لذا أى ملاحظة لأى أعراض يجب التوجه لمركز مشهور للفحص الدقيق للعين.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء ؟

عملية المياه الزرقاء لا تعيد ماتلف من العصب البصرى ولكنها تحافظ على ما تبقى منه داخل العين لذا التحسن بعد العملية يكون حسب حالة المريض ويستغرق من 3:6 شهور.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء ؟

يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء (الجلوكوما) بعد قرابة 6 أشهر من إجراء العملية أو حسب حالة المريض.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء ؟

يستقر نظر المريض بعد إجراء عملية المياه البيضاء خلال يومين يبدأ فى التحسن ويستطيع ممارسة حياته الطبيعية بعد اسبوعين من اتمام العملية.

افضل دكتور سحب ماء العين 

اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين
اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

يعد دكتور محمد مشهور حمدى استشارى طب وجراحة العيون بالرياض أكفء أطباء العيون بالمملكة العربية السعودية ويقدم خدمته المميزة في مركز مشهور خبراء العيون،  هو أفضل دكتور سحب ماء العين بالرياض لعلاج اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا اعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين وكيف تتم العملية ، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية المياه الزرقاء والبيضاء للعيون بالرياض وعروض العمليات الاخرى من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى