عرض تصحيح النظر

طريقة إجراء اختبار نظر العين 2023

اختبار نظر العين هو اختبار فحص نظر العين تقوم فيه بفحص نظرك في البيت عن طريق التطبيقات التي انتشرت مؤخرًا، أو تذهب إلى طبيب العيون الذي يقوم باختبارات فحص العين النظر الشاملة والكشف المبكر إذا ما كان هناك أي خطر يهدد العين مستقبلًا.

اختبار نظر العين

إن إجراء اختبار نظر العين في المنزل عن طريق التطبيقات التي انتشرت مؤخرًا للتأكد إذا كانت هناك مشكلة موجودة في العين أم لا، وإذا ثبت وجود مشكلة ما في اختبار نظر العين الذي تم في المنزل يتم الذهاب على الفور ليقوم الطبيب بتحديد وفحص العين فحص شامل ودقيق بعد ذلك يصف لك النظارات الطبية الملاءمة لقياس اختبار نظر العين لديك.

اختبار حدة الإبصار عن طريق مخطط سنيلين

هذا الاختبار يتم أونلاين في المنزل، كما أن هذا التطبيق يمكن تثبيته على الهواتف المحمولة من أجل قياس مدى حدة الإبصار لديك، ومع هذا لا يمكن أن يؤخذ اختبار نظر العين على محمل الجد فيجب الذهاب إلى استشاري العيون، لأنه ليس بذات الوضوح والدقة مثل عيادات العيون الموجودة.

اختبار نظر العين

إن أجهزة التطبيقات الذكية ليست مقياسا في اكتشاف مدى حدة الإبصار لدى الأشخاص فلا تزال محدودة للغاية، بل إنه وحتى الآن لا يوجد أي تطبيق دقيق. 

اختبار فحص نظر العين على الإنترنت 

بالنسبة إلى الكبار فإنه يجب القيام بالخطوات التالية:

  • إضاءة مخطط الرؤية جيدًا حتى يبدوا ظاهرًا للأشخاص الذين يتم اختبارهم.
  • يجب أن يجلس الشخص الذي يجري الاختبار على كرسي تبعد مسافة 10 أقدم من الرسم البياني.
  • يجب تغطية عين واحدة واختبار العين الأخرى، ثم تكرر نفس العملية في العين الأخرى.
  • بعد فحص كلا من العينين على حده، يجب فحص العينين معًا الآن.
  • قم بتسليط الضوء على كل سطر من الرسم البياني وبينما يقرأه الشخص الذي تختبره الأحرف بصوت مرتفع.

يجب أن يتمكن الشخص في المنزل وهذا بالنسبة إلى الكبار 20/20

الأطفال في عمر 3 أو 4 سنوات يجب أن يكونوا قادرين على قراءة السطر 40/20، أما الأطفال من عمر الخمس سنوات يجب أن يتمكنوا من قراءة السطر 30/20، وإذا تم الاختبار عدة مرات في أيام مختلفة ولا يتمكن الشخص البالغ أو الطفل من رؤية السطر، أو لا يمكن رؤية نفس الخط مع كل عين، عند ذلك يقوم بالذهاب إلى زيارة الطبيب ليقوم بإجراء الفحص المناسب.

إن التشخيص المبكر والتدخل من قبل طبيب العيون لاكتشاف قياس اختبار نظر العين يساهم بشكل كبير في حل مشكلة الإبصار عند معظم الناس لأن النظر مع الوقت يضعف بالتدريج، وإذ لم تكتشف تلك المشكلة وتقوم بالذهاب إلى طبيب العيون ليقوم بإجراء الاختبارات المناسبة لك ووصف النظارات الطبية التي تتناسب مع عينيك فإن الوضع قد يسوء أكثر.

معرفة درجة ضعف النظر

إن درجات ضعف النظر وحدة القياس الخاصة بها هي السالب مثل:

  • ضعف النظر البسيط يكون بين سالب 1 إلى سالب 3
  • ضعف النظر المتوسط يكون بين سالب 3 إلى 6
  • ضعف النظر الشديد يكون بين درجة ضعف النظر أكبر من السالب 6

يجب عليك المداومة على إجراء اختبار نظر العين، والكثير لا يعرفون التوقيت السليم الذي يقومون به للمتابعة مع طبيب العيون؛ هذا يعتمد على عمر الشخص فلكل سن معين مدة إجراء فحوصات دورية على عينه فإذا كنت من عمر 2 إلى عمر 30 سنة فعليك إجراء فحص العين كل 5 إلى 10 سنوات،

أما إذا كنت من عمر 40 إلى 54 فيجب عليك إجراء فحص العين كل 2 إلى 4 سنوات، وإذا كنت من عمر 55 إلى 64 سنة فيجب إجراء فحص العين كل عام أو عامين.

ما الفرق بين فحص النظر واختبار نظر العين

إن فحص النظر هو من الاختبارات الأساسية التي يمكن إجراؤها بواسطة الممرضة التي توجد في المدرسة أو إخصائي العيون، ويعد من الاختبارات الأساسية التي يمكنه من اكتشاف مشاكل العين أو مشاكل في الرؤية ولكنه ومع ذلك لم يقم بتشخيص المشكلة بكل دقة. يهدف اختبار نظر العين إلى تحديد مدى ضعف الرؤية ومن الممكن أن يتطور الأمر ويفقد المريض بصره.

اختبار نظر العين

يمكن لفحص العين الشامل من تشخيص الأمراض التي توجد بها مثل الغمس، إعتام عدسة العين، الجلوكوما أو الماء الأزرق، أخطأ الانكسار، وقد يمكن أن يتسبب في الحول.

عادات صحية للمحافظة على قوة بصرك

هذه أفضل العادات الصحية للمحافظة على قوة بصرك:

  • اتباع أنظمة غذائية صحية.
  • إذا كنت مدخن يجب أن تقلع عن عادة التدخين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • ارتداء النظارات الشمسية.
  • المداومة على زيارة طبيب العيون بانتظام.
  • عدم الجلوس أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة.
  • إعطاء العينين فترات للراحة بانتظام.

يجب الاهتمام بتلك الإرشادات لتجنب الوقوع في الأسباب التي تعد شائعة في ضعف البصر مثل الجلوكوما أو المياه الزرقاء، وإتام العدسة، وكذلك مرض السكري، أيضًا هناك أشياء أخرى قد تؤدي إلى ضعف البصر بالتدريج مثل الجلوس أمام الشاشات الإلكترونية لوقت طويل، التدخين من العوامل التي تؤدي إلى ضعف النظر.

الأسئلة الشائعة

هل استخدام الهاتف يسبب ضعف النظر ؟

إن استخدام الهاتف بشكل قريب قد يؤدي إلى الإصابة بقصر النظر، فالتركيز على الأشياء القريبة خاصة الهاتف يمكن أن يؤدي إلى قصر في الإبصار.

هل من الممكن أن يرجع بصري 6/6 ؟

من الممكن تقوية النظر عن طريق تناول الأغذية الصحية، الحصول على قسط كافي من النوم، وممارسة الرياضة.

مركز مشهور خبراء العيون اختبار

الدكتور محمد مشهور استشاري أمراض العيون، خبرة تفوق 23 عاما في عمليات الليزر، وعضو في الهيئة السعودية، يحتوي المركز الخاص به على أفضل التقنيات الحديثة لتصحيح النظر والماء الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات