عرض تصحيح النظر

إجراء اختبار النظر بالألوان 2023

اختبار النظر بالألوان

اختبار النظر بالألوان أو اختبار عمى الألوان هو اختبار هام من الاختبارات التي تقيس مدى رؤية العين وقدرتها على التمييز بين الألوان المختلفة في هذا الاختبار ستتحقق من مدى قدرة عينيك على التمييز بين الألوان بدقة.

اختبار النظر بالألوان

إن اختبار النظر بالألوان هو اختبار يجرى لكي يتم التحقق من مدى رؤية العين وتمييزها للألوان بدقة أم لا، وفي حالة لم تقدر على تمييز تلك الألوان ولم تقدر على اجتياز هذا الاختبار فهذا يعني أنك مصاب بقصور في رؤية الألوان، من الاختبارات التي تشتهر بعمى الألوان اختبار إيشيهارا لرؤية الألوان.

إن أطباء العيون يستخدمون أقراص إيشيهارا لكي يقوموا بفحص المرضى ويتمكنوا من الكشف عن إذا ما كان هناك قصور في رؤية الألوان لديهم، إن الشخص الذي لديه مشكلة في الإبصار فإنه يعجز عن التمييز بين الألوان ولاسيما رؤية اللونين الأحمر والأخضر.

اختبار النظر بالألوان

اختبار إيشيهارا هو اختبار يضم مجموعة من الصور الملونة وبداخلها مجموعة من الأرقام، إن الشخص الذي يتمتع برؤية طبيعية فإنه سيمكنه من رؤية وتمييز العدد الذي يكون داخل الدائرة، على نحو آخر الشخص الذي لا يستطيع التمييز بين الرقم الموجود بداخل الدائرة فإن لديه قصور في رؤية الألوان وعليه الذهاب إلى طبيب العيون.

من الذي يجب أن يخضع إلى اختبار النظر بالألوان

إن الأشخاص الذين يجب عليهم الخضوع إلى اختبار النظر بالألوان فإنه يجب اختبار النظر بالألوان لأي شخص قد يفكر أنه يستطيع التمييز بين الألوان بكل دقة وهذا أمر ضروري ولذلك الذين يجب عليهم الخضوع إلى اختبار النظر بالألوان هم الكهربائيين، والفنانين، التجاريين وأيضا المصممين، الفنيين، وبعض من موظفي التسويق، لأن تأثير النظر بالألوان يؤثر على العديد من المجالات والأداء الوظيفي للشخص الذي يعمل ويكون هذا بصورة كبيرة وتتعلق بالألوان الخاصة وبذلك سيفقد الشخص قدرته على التمييز بين الألوان.

في أوقات كثيرة لا يؤثر النظر بالألوان على رؤية الأشخاص بل أنهم لا يعرفون أنه يمكن أن يكونون مصابين بعمى الألوان أم لا،  أو يصاب الشخص بعمى وذلك لأن هذه الحالة قد تظهر عند الولادة وأن أغلب الأفراد الذين لديهم قصور في النظر للألوان لديهم فلا يعرفون إن كان لديهم عمى بالألوان أم لا.

وعلى الرغم من أنه يوجد هناك علاج لعمى الألوان بعد القيام باختبار النظر بالألوان وتم إثبات وجود أن هناك كسور في رؤية الألوان إلى أن هناك بعض من الأشخاص يفضلون استخدام العدسات الملونة مثل العدسات اللاصقة فهي تحسن على قدرة الشخص على رؤية وتمديد الاختلافات بين الألوان.

اختبار النظر بالألوان على الإنترنت

هناك العديد من اختبارات النظر بالألوان الموجودة على الإنترنت وكما ذكرنا في السابق أن اختبار النظر بالألوان اختبار إيشيهارا هو اختبار الرقم الذي يوجد داخل كرة ملونة فإن الأشخاص الذين لديهم رؤية بصرية جيدة للألوان يقدرون على تمييز اللون الذي يكون داخل الكرة الملونة، أما الأشخاص الذين لا يقدرون على تمييز الرقم الموجود داخل الكرة الملونة فإن هؤلاء الأشخاص لديهم عمى ألوان.

هناك العديد من اختبار النظر بالألوان على الإنترنت وتكون نتيجة هذه الاختبارات في الغالب غير موثوقة في صحتها ولذلك يجب الذهاب إلى عيادة الطبيب وإجراء اختبار النظر بالألوان.

إنه من أجل الخضوع لاختبار رؤية الألوان الأكثر دقة فيجب أن تذهب إلى طبيب العيون المختص من أجل فحص نظر عينيك لأن الاختبارات التي توجد على الإنترنت لا تستطيع أن تجزم أن لديك عمى ألوان أم لا ومن أجل التأكد يجب فحص عينيك عند طبيب العيون المختص.

هناك أشخاص يجب أن يخضعوا إلى اختبار النظر بالألوان والأكثر عرضة لذلك الذين يعملون في مجالات الألوان مثل النقاشين، مصمم الأزياء وغيرهم ممن تتطلب وظيفتهم أن يحددوا لون معين وهؤلاء هم الأشخاص الأكثر عرضة للألوان أما الباقيين عليهم الخضوع ولو مرة واحدة إلى اختبار النظر بالألوان.

اختبار النظر بالألوان على الإنترنت

إن الإدراك الممتاز للألوان المختلفة والمتنوعة هو أمر مهم وضروري لبعض الوظائف الفنية والوظائف التصنيعية كما أنه سيكون مثالي للشخص الذي يفكر في المهنة، لأن هذه المهنة تتطلب التفرقة بين الألوان وتمييزها مثل الرسام أو الفنان واختصاصيين التسويق، كذلك الكهربائيين والمصممين كما ذكرنا من قبل.

متى يتم إجراء فحص العين

يتم إجراء اختبار النظر بالألوان حينما يشتبه المريض بعدم قدرته على التمييز بين الألوان المختلفة ومن المهم جدا عدم الاعتماد على اختبارات الإنترنت لعدم التأكد الكامل من مصداقيتها في إثبات إن كان هناك عمى ألوان أم لا.

من المهم جدا إجراء الفحوص الدورية للأطفال من أجل معرفة صحة عيونهم أو من وجود مشكلة في رؤية الألوان لأن هذا سيتسبب لهم بمشكلة كبيرة في التعليم؛ ولذلك فإن التشخيص المبكر يساعد على العلاج.

هناك أمراض تستدعي القيام بفحص النظر للتأكد من وجود عمى في الألوان أم لا ومنها إذا ظهرت هذه الأعراض أو الأمراض مثل أمراض شبكية العين، انفصال الشبكية، نزيف في شبكية العين، فقر الدم، سرطان الدم، مرض السكري.

إن الطريقة التي يجرى بها اختبار النظر بالألوان يقوم طبيب العيون بتنفيذ فحص أو اختبار النظر بالألوان، يجلس الشخص الذي سيخضع للاختبار على كرسي ويعرض له صور وهذه الصور تكون محتوياتها نقط صغيرة بألوان متشابهة على شكل حرف أو رقم وعلى الشخص الذي يقوم بإجراء  هذا الاختبار أن يعبر عما بداخل الصورة ثم تكرر هذه العملية مع صور أخرى مختلفة.

إن اختبار النظر بالألوان 10 دقائق وليس هناك أي حاجة إلى تحضير مسبق لهذا الاختبار ولكن يجب على الذين يخضعون لهذا الاختبار أن يجلبوا معهم عدساتهم اللاصقة أو النظارات لكي تساعدهم في إجراء هذا الفحص فإنه لابد من استخدامها.

إن تحليل النتائج يعتمد على أن تكون النتيجة سليمة اذا نجح الشخص في معرفة جميع الصور التي عرضها الطبيب أمامه، أما إذا كانت النتيجة غير سليمة إذا لم ينجح الشخص في الاختبار إلى معرفة ما بداخل الصور التي قام الطبيب بعرضها له.

مركز مشهور خبراء العيون

الدكتور محمد حمدي هو من أكبر استشاريين طب وجراحة العيون في المملكة العربية السعودية ولديه مركز متخصص ومجهز على أعلى مستوى من الأجهزة والتقنيات الحديثة، وهو متخصص في إجراء عملية الماء الأبيض والماء الأزرق، وعمليات تصحيح النظر بالليزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات