عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

أهم معلومات عن قطرات العين 2022

منذ العصور القديمة حتى اليوم وقطرات العين هي الطريقة الأكثر اعتمادا في علاج أمراض العيون لإيصال الدواء داخل العين مباشرة والحصول على أفضل نتيجة فما هي أهم المعلومات عن قطرات العيون.
أهم معلومات عن قطرات العين

قطرات العين

تعرف قطرات العين eye drops على أنها أهم أدوات أطباء العيون في محاربة العدوى والمرض الذي يصيب العينين رغم أن الكثير من الناس ينزعجون من استخدامها بسبب تكرار التقطير لأكثر من جرعة واحدة خلال اليوم ففي العادة توصف القطرات مرتين إلى 4 مرات أو أكثر في اليوم لأن العين تمتص ما هو أقل من 5% من الجرعة لذا نضطر لتكرارها أكثر من مرة، لا يزيد حجم عبوة القطرة عادة عن 10 ml مل وتتعدد أنواعها على حسب اختلاف نوع المرض فعلى سبيل المثال:

وسنتناول سريعا كل نوع من أنواع قطرات العين بشيء من التفصيل داخل هذا المقال.

قطرات العين المرطبة

من أكثر مشاكل العيون شيوعاً مشكلة جفاف العين التي ترافق المرضى بعد عمليات الليزك لتصحيح النظر – أو بعد إرتداء العدسات اللاصقة – أو بسبب انسداد القنوات الدمعية نتيجة التقدم في السن، والتي يؤدي استمرارها دون علاج إلى تندب القرنية وتقرحات شديدة تؤثر على وضوح الرؤية وسلامة البصر فما تقوم به قطرة الترطيب هي أنها تعمل على الحفاظ على لزوجة غشاء القرنية في عينيك ومن أهم أسماء قطرات ترطيب العين:
  1. قطرة Systane وهي الأفضل لجميع أنواع جفاف العين.
  2. قطرة ريفريش Refresh Optive لجفاف العين المرتبط بالعمر.
  3. و قطرة Refresh Plus جفاف العين ما بعد عمليات الليزك.
  4. وكذلك قطرة Visine Dry لتأثير طويل الأمد.

لا تحتاج غالبية قطرات الترطيب إلى وصفات طبية prescription فهي في كثير من الحالات تصبح روتيناً يومياً

قطرات العين للحساسية

تمثل حساسية العين ما نسبته 40% من مشاكل العين التي نراها يومياً، حيث أنها مشكلة مناعية تتأثر بعوامل كثيرة منها موسمية مثل حساسية الربيع أو الصيف أو عوامل أخرى مثل الغبار والشمس والعطورات والمكياج … إلخ من الأسباب التي لا حصر لها المسببة لتهيج العين والحكة وسيلان الدموع. وأهم أسماء قطرات حساسية العين تتضمن:
  • قطرة Visine Allergy Relief لأعراض الحساسية.
  • قطرة Zaditor لتسكين الألم وتهدئة الحكة في العينين.
  • وقطرة Azelastine.
  • وقطرات ال Phenylephrine.
  • كذلك قطرات الستيرويد أو الكورتيزون مثل تلك التي تحتوي Dexamethasone أو Betamethasone.
وتعمل قطرات الحساسية على تهدئة العين وتخفيف الاحمرار وإزالة التهيج وغسل العين من مسببات الحساسية كما لها تأثير مرطب نوعاً ما.
أهم معلومات عن قطرات العين

أفضل قطرة لالتهاب العين

تعرف قطرات التهاب العين أنها قطرات معقمة تحتوي على نوع أو أكثر من المضادات الحيوية يصفها الطبيب لمحاربة العدوى البكتيرية التي تصيب العين كما تستخدم في علاج مضاعفات العدوى الفيروسية التي تتحول إلى التهاب بكتيري في أكثر الأحيان أهم أعراضه احمرارا وإفرازات من العين، يتم تحديد قطرات العين التي تحتوي المضاد الحيوي المناسب بعد تشخيص طبيب العيون بحسب نوع الالتهاب في العين، وأهم قطرات المضاد الحيوي المستخدمة تحتوي تركيبات مثل:
  1. Gentamycin
  2. Levofloxacin
  3. Ofloxacin
  4. Neomycin
  5. Tobramycin
  6. Chloramphenicol

تعالج قطرات العين هذه عدة حالات التهابية مثل: التهاب القرنية – التهاب الملتحمة – التهاب عدسة العين – والتهاب الشبكية … وغيرهم من الأمراض.

المدة بين قطرات العين

تعتبر أهم نصيحة يعطيك إياها طبيبك حينما يصف لك أكثر من نوع واحد من قطرات العين خلال اليوم هو وجوب أن تفصل بين استخدام قطرة drop والأخرى بفارق 10 – 5 دقائق حتى لا يختلط دواء مع الآخر على سطح العين الخارجي ويؤثر على مفعوله سلباً أو يبطله وكذلك الشيء نفسه بين وضع القطرة والمرهم في العين والأذن.

قطرة عين للصائم

من أكثر التساؤلات التي تصلنا من المرضى هي عن هل يجوز استعمال قطرات العين للصائم؟ وكيفية استعمال القطرة أثناء الصيام؟ وفي هذا السياق يمكننا أن ننصح المريض بأحد الحلول التالية:
  1. إما أن يتحدث مع طبيبه في إمكانية تغيير الدواء الحالي إلى نوع ثان يستخدم مرتين في اليوم فقط وتؤخذ جرعة بعد الإفطار مباشرة وجرعة عند السحور.
  2. أو أن يستبدل القطرة بالمراهم العلاجية إن كان ذلك ممكناً، لأن المرهم على عكس القطرة لا يصل الحلق.
  3. وحتى إذا كانت الحالة تستدعي التقطير 3 أو 4 مرات في اليوم فإن الجمهور الأكبر من العلماء في الذين ذهب إلى الإفتاء بأن القطرة لا تفطر حتى وإن وصلت الحلق عن طريق العين أو الأذن.

أضرار قطرات ترطيب العين

تعد قطرات ترطيب العين من أكثر القطرات شيوعاً بعد مضادات الحساسية مزيلات الاحتقان بسبب تعدد أسباب الجفاف بالعين بشكل متكرر حيث تعتبر قطرات الترطيب طريقة آمنة تساعد العينين على إعادة الرطوبة الطبيعية للعين وإزالة الاحمرار، ولكن في الغالب يكون استعمالها بشكل مزمن بوضع عدة نقط يومياً هذا الشيء أدى إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية غير المرغوبة مثل:
  • حرقان في العين وتهيج.
  • عيون دامعة بشدة.
  • تغير في الرؤية بمرور الوقت يحتاج لتعديل قياس نظارات العين.
لذا ينبغي التوقف عنها ما بين فترة وفترة واستبدالها بمحلول ملحي لترطيب العين ومرطبات طبية طبيعية أو لا تحتوي مواد حافظة، كذلك عمل كمادات ماء دافئ مع تدليك لمنطقة أسفل وجانب العين لتنشيط القنوات الدمعية وإفراز المواد المرطبة الطبيعية.

مركز مشهور خبراء العيون

من أقوى وأفضل مراكز العيون الخاصة بتقنيات الليزر لعلاج مشاكل العيون في الرياض مركز مشهور خبراء العيون وهو الرائد في مجال طب وجراحة العيون بخبرة تتعدى 23 عاماً في المجال والذي يعمل بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي، ومجهز بأفضل التقنيات الطبية الحديثة للتعامل مع مختلف أمراض ومشاكل العيون بما في ذلك عمليات الليزر لتصحيح النظر وعملية سحب الماء الأبيض من العين مع طاقم خاص للرد على الاستشارات العاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … يجب إجراء الفحص الطبي لتشخيص حالة العين ونوع الالتهابات أو الأمراض الموجودة وتعاني منها العيون وهذا يهدف لتحديد كيفية إعطاء قطرات العين المناسبة والجرعات وربما يلزم فحص الجسم بشكل عام لوجود أمراض مثل السكري أو التصلب المتعدد الذي يؤثر على العين ولا ننسى اتباع التعليمات الصحيحة لاستخدام القطرات.
أهم معلومات عن قطرات العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى