عرض تصحيح النظر

أنواع عمليات تصحيح النظر 2023

بفضل اختراع الليزر الطبي عام 1999 وتطوره في مجال طب العيون بشكل خاص على مدى سنوات استطاع العلم أن يتغلب على أكثر مشاكل العيون شيوعا وهي الأخطاء الانكسارية المسببة ضعف النظر من خلال أنواع عمليات تصحيح النظر المتعددة.

أنواع عمليات تصحيح النظر

نلاحظ عند استعراضنا أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر بالترتيب إنها تطورت على مدى 25 عاماً إلى حوالي 3 أجيال مختلفة لتصحيح البصر واستعادة الرؤية الطبيعية للعينين لدى ما يزيد عن 30 مليونا ممن يعانون مشاكل قصر النظر – طول النظر – الاستجماتيزمالقرنية المخروطية، وأبرز أنواع عمليات تصحيح النظر تلك كانت:
  1. الليزر السطحي التقليدي PRK.
  2. عملية الليزك لتصحيح النظر.
  3. ليزر الفيمتو ثانية.
  4. ليزر الفيمتو سمايل.
  5. تقنية ليزر بريس بيوند.
  6. جراحة زراعة العدسات لتصحيح النظر بالليزر.

لكل نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر مميزات مختلفة عن التقنية الأخرى وسوف نوضح ذلك بشكل أكبر خلال المقال.

أنواع عمليات تصحيح النظر

ما هي عمليات تصحيح النظر

هي عمليات جراحية حديثة تستخدم فيها أشعة الليزر الطبي من أجل تعديل شكل قرنية العين لعلاج التشوه أو التحدب الذي أصاب القرنية لسبب ما وأدى إلى حدوث خطأ في انكسار الضوء وتشتته عند ملامستها وبالتالي عدم قدرة عدسة العين على تركيز الضوء على الشبكية لتعكس لنا صورة واضحة للأشياء التي نراها أمامنا.

الليزر السطحي التقليدي prk

يعرف اختصاراً باسم Laser prk وهو أول جيل من جراحات الليزر التصحيحية للنظر، وكان الجراح يستخدم فيها مشرطا أو شفرة جراحية دقيقة لإنشاء سديلة رقيقة من سطح القرنية وثنيها بلطف نحو الخارج بعد تخدير العين موضعيا ثم يسلط أشعة ليزر prk داخل العين لإزالة جزء من الأنسجة الخارجية للقرنية من أجل تعديل تحدبها وإعادة السديلة مكانها، وكل ذلك يتم وفق قياسات محددة أخذت أثناء عمل الفحوصات ما قبل العملية.

عملية الليزك للعيون

تعتبر جراحة الليزك lasik من أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر من الجيل الثاني وتشبه إلى حد كبير الليزر السطحي التقليدي ولكن تم تطويرها بحيث أصبح طبيب الجراحة يستخدم جهازا يسمى “ليزر الإكزيمر” لإنشاء سديلة القرنية بدلًا من المشرط الجراحي.

ليزر الفيمتو ثانية

تصحيح النظر بعملية ليزر الفيمتو ثانية هي الجيل الثالث من أنواع عمليات تصحيح النظر وتعتبر الأحدث والأكثر أماناً من الأنواع السابقة وتتميز بدقة عالية في النتائج، يستخدم فيها الجراح جهاز الفيمتو ثانية لإعادة تشكيل تحدب قرنية العين دون لمسها أو استخدام الشفرة لإنشاء الظهارة وتستخدم في علاج كل الأخطاء الانكسارية إلى جانب تعديل القرنية المخروطية وعملية إزالة الساد وكذلك عملية زراعة الحلقات.

عملية ليزر الفيمتو سمايل

تعتبر الفيمتو سمايل هي أيضا من أنواع عمليات تصحيح النظر الجيل الثالث الأكثر تطوراً وتعتمد آليتها على تسليط أشعة الفيمتو سمايل بعمق تحت سطح القرنية لاقتطاع جزء بسيط منها على شكل العدسة محددة القياسات حسب درجة ضعف النظر عند المريض ثم إزالتها من خلال شق جانبي صغير ولكنها تعالج فقط حالات قصر النظر – والدرجات البسيطة من الاستجماتيزم – حالات السمك الرقيق من القرنية.

ليزر بريس بيوند

تعد تقنية ليزر بريس بيوند إلى حد كبير خليطا ما بين جراحة الليزك مع ليزر الفيمتو ثانية وأهم ما يميزها أنها التقنية الوحيدة التي تستخدم في إجراء تصحيح النظر لحالات قصر النظر الشيخوخي و الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين فقط.

نسبة نجاح عملية تصحيح النظر

نشرت الجمعية الأمريكية للجراحات الانكسارية في أحدث تقاريرها السنوية أن غالبية الحالات التي خضعت لمختلف أنواع عمليات تصحيح النظر استطاعت تحقيق نسبة نجاح تقارب 96% في علاج عيوب الإبصار واستعادة الرؤية 6/6 درجات.

كم تستغرق عملية تصحيح النظر

تتميز أنواع عمليات تصحيح النظر جميعها بأنها دقيقة لكنها سريعة وعلى الرغم من اختلاف المدة التي تستغرقها الجراحة من نوع إلى النوع الآخر إلا أنها بشكل عام مدتها من 15 – 30 دقيقة يستغني بعدها الشخص عن ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة للأبد.

مضاعفات عمليات تصحيح النظر

تعرف عمليات الليزر أو عمليات ليزك العيون بأنها أقل العمليات الجراحية للعيون التي يرافقها مضاعفات أو آثار جانبية على الرغم من ذلك فهو كما في أي جراحة مهما كانت آمنة لا بد من حدوث بعض المضاعفات والتعقيدات وإن كانت نادرة، أبرز تلك المضاعفات:
  • حكة وحرقة مؤقتة في العينين.
  • جفاف العين مؤقت أول 6 شهور من الجراحة.
  • تصحيح رؤية خاطئ غير مكتمل.
  • ترقق سمك القرنية.
  • عدوى أو التهاب في العين.
  • ضبابية في الرؤية وهي أيضًا مؤقته.

أنواع عمليات تصحيح النظر

وجميعها مضاعفات مؤقتة يمكن علاجها باستخدام القطرات الدوائية مثل قطرة مضاد حيوي للالتهاب أو قطرة مرطبة للجفاف والتي يجب أن يستمر عليها المريض مدة عام على الأقل وغيره من الآثار الجانبية المعتادة بعد الليزر، أما إذا لاحظ المريض أي أعراض أخرى غير مريحة يجب مراجعة الطبيب الذي أجرى له العملية فورا لتدارك الحالة وعلاجها مبكرا قبل تطور الأعراض.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون من أفضل مراكز العيون في الرياض المتخصصة في مجال العلاج بالليزر بخبرة تتجاوز 23 عاماً في طب وجراحة العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي جراح العيون في مركز مشهور، وأهم ما يميز المركز جهوزيته العالية وتوفر أفضل أجهزة التكنولوجيا الطبية الحديثة لحل معظم مشاكل العيون الشائعة مثل ليزر تصحيح النظر و جراحة إزالة الإعتام للعدسة وكذلك زراعة العدسات للقرنية المخروطية مع توفير الاستشارات الطبية الطارئة على مدار الساعة.
ختاما … ساهم الاختلاف بين أنواع عمليات تصحيح النظر في وجود خيارات متعددة تناسب جميع المرضى الذين يعانون من ضعف النظر الناتج عن تحدب القرنية والمصابين بأمراض أو مشاكل في العينين تمنعهم تجعلهم غير مرشحين لعمليات الليزر العادي أو التصحيح بالليزك.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى