عرض تصحيح النظر

أمراض شبكية العين 2023

تعرف الشبكية بأنها الجزء الأكثر حساسية للمشاكل والأمراض في العين مع خطورة ذلك على الرؤية للعين نتيجة الإصابة بخلل مثل مرض انفصال الجسم الزجاجي أو أمراض السكري وغيرها مما سنذكره في المقال حول أمراض شبكية العين.

شبكية العين

تعتبر شبكية العين retina هي أهم أجزاء العين التي تتيح لك رؤية العالم من حولك حيث إنها بمثابة الجسر الذي يعبر من خلاله الضوء إلى الدماغ حين يلامس هذا الضوء طبقة الخلايا المبطنة للشبكية التي تتفاعل معه بإشارات كهربائية تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ ليترجمها ويعكسها في هيئة صور مثله في ذلك مثل جهاز البروجيكتور، وبالتالي أي خلل في العيون يصل للشبكية قد يهدد ب فقدان البصر إذا لم يتم علاجها.

موقع شبكية العين

تقع الشبكية في الجزء الخلفي من العين خلف البؤبؤ والعدسة يبطنها شبكة من الأوعية الدموية التي تغذيها بالأكسجين والمغذيات وتتكون من جزئين هما البقعة وهي مركز الشبكية تعالج ما هو أمامك مباشرة من صور والطرفية الشبكية تعالج مجال الرؤية المحيطية للعين.
أمراض شبكية العين

أعراض شبكية العين

يمكن لبعض العلامات أن تكون دلالة واضحة للتنبيه على وجود مشكلة أو مرض أصاب شبكية العين، أبرز هذه الأعراض:
  1. رؤية ضبابية مشوشة هي أهم العلامات.
  2. فقدان الرؤية المحيطية.
  3. ازدواجية الرؤية.
  4. الحساسية للضوء.
  5. ضعف نظر تدريجي.

كلما كانت زيارتك للطبيب أسرع عند ملاحظة أي من تلك الأعراض كلما كان العلاج مجديا أكثر، بعد أن يجري الطبيب فحصا دقيقا بما يسمى منظار العين الذي يفحص جميع الأجزاء الداخلية.

أمراض شبكية العين

تتعدد الأمراض والمشاكل التي قد تصيب الشبكية منها الخطير الذي يصعب علاجه ومنها ما هو بسيط وشائع ومن السهل علاجه، أهم أمراض الشبكية:

التنكس البقعي

يعرف التنكس البقعي بأنه عبارة عن مجموعة اضطرابات المسببة للعمى تصيب الطبقة الداخل العين مما يؤدي إلى تدهور تدريجي في الشبكية وتحديداً في مركز البقعة وهي منطقة رقيقة جدا من الأنسجة الحساسة والتي تتلقى الضوء بتركيز داخل العين والمسؤولة عن الرؤية الحادة، ولكن بسبب عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر يحدث حالة فقدان للخلايا العصبية في هذه المنطقة لدى بعض 14% من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 80 سنة وهو ما يسمى بالتنكس البقعي الأمر الذي يؤثر على النظر.

انفصال الشبكية

تحدث هذه الحالة بسبب انفصال أو تمزق شبكية العين عن الأنسجة الداعمة لها في مؤخرة العين بسبب عدة عوامل منها العمر وإهمال التعامل مع الإصابة ب قصر نظر وكذلك جراحات قديمة مثل عملية الساد أو انفصال الجسم الزجاجي أو صدمات تعرضت لها عيناك، تكمن الخطورة في أنها تنفصل بشكل غير مؤلم ولا تظهرله أعراض واضحة ولكن يلاحظ المريض عوائم وبقع وخيوط في مجال الرؤية، وتعتبر حالة طارئة حيث أنه كلما تأخر العلاج كلما أدى إلى تلف أكبر لا يمكن إصلاحه.

الانسداد الوريدي الشبكي

تعتبر حالة الانسداد الوريدي الشبكي هي نفسها السكتة الدماغية أو امتداد السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم نحو الشبكية واحتباس للدم في الأوعية الدموية المغذية للشبكية نتيجة الجلطة ثم يتطور الأمر إلى ارتشاح السوائل من الأوعية الدموية المسدودة ونزيف في العين يتلف الشبكية وغالبا تحدث الحالة في عين واحدة وليس كلتا العينين.

التهاب الشبكية الصباغي

مجموعة من أمراض العين الوراثية RP التي تصيب شبكية العين مسببة التهاب الشبكية الصباغي ويمنعها من نقل الإشارات الضوئية إلى الدماغ وهو النوع الأكثر شيوعا منها يصاب به 1 من 3500 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

علاج شبكية العين بالليزر

يعتمد علاج الشبكية على نوع المشكلة أو المرض الذي تعاني منه العين بعد إجراء الفحص الطبي الدقيق الذي يؤكد التشخيص للحالة على يد طبيب عيون أو استشاري مختص، ولكن في غالبية الحالات يكون العلاج جراحي باستخدام تقنيات الليزر تستعيد فيه العين الرؤية بشكل كلي أو جزئي وقد تحتاج في بعض الأحيان مدة تصل إلى عام حتى يستعيد الشخص حدة البصر أما الحالات المستعصية تحتاج إلى عملية زراعة شبكية للعين.

شبكية العين

تقوية شبكية العين

تلعب عوامل التقدم في العمر والبيئة وكذلك نمط الحياة لكل شخص دوراً مهم في رفع أو خفض احتمالات الإصابة بأمراض شبكية العين فعلى سبيل المثال،
أهم العوامل التي تعمل على إضعاف خلايا النسيج الشبكي ورفع فرص الإصابة بالمرض:
  1. التدخين.
  2. زيادة الوزن.
  3. مرض السكري غير المنتظم.
  4. ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه.
  5. ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

بينما العوامل التي تحافظ على قوة خلايا النسيج الشبكي تشمل:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام والتي تسمح بتدفق الدم إلى كل خلايا الجسم.
  2. تناول مكملات فيتامين E , A , D بالإضافة إلى كبسولات أحماض Omega-3.
  3. ارتداء نظارات الحماية من الشمس.
  4. عدم فرك العينين أو إجهادهما بالسهر.
  5. الالتزام بالفحص الطبي الدوري عند الدكتور المختص.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون التخصصي في الرياض أحد أفضل وأشهر المراكز الطبية للعيون والمتخصصة في تقنيات الليزر بخبرة تتعدى 23 عاماً في مجال جراحة وطب العيون بإدارة الطبيب محمد مشهور حمدي جراح العيون المتخصص، ويميزه جهوزيته المتقدمة في توفير أحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية لعلاج معظم حالات مشاكل العيون الشائعة ومنها عمليات الليزر لتصحيح النظر وسحب المياه البيضاء وعملية زراعة عدسات للقرنية المخروطية مع تقديم خدمة الاستشارات الطبية العاجلة على مدار اليوم.
ختاما … يساعد فحص العين بشكل دوري عند طبيب العيون خاصة لكبار السن ممن تجاوزوا عمر 65 عاما في اكتشاف أمراض شبكية العين مبكرا وعلاجها قبل أن تفاقم المرض وتحوله إلى مشاكل يصعب علاجها سواء الشبكية أو القرنية أو أي جزء آخر من العين يؤثر على القدرات البصرية لها.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات