عرض تصحيح النظر

أمراض العين التي تسبب سواد تحت العين 2022

تعتبر العين من الأعضاء الأكثر حساسية للظروف البيئية الخارجية أو حتى تغيرات الجسم الداخلية الأمر الذي يجعلها عرضة بشكل دائم للأمراض والعدوى التي تؤثر مباشرة على الرؤية وخلال المقال سوف نتحدث أكثر عن أمراض العين وكيفية علاجها.

أمراض العين

تصيب العين عدة أنواع من الأمراض منها ما هو نادر ومنها ما هو شائع ومثال على تلك الأمراض: التهاب العين – أمراض الشبكيةأمراض القرنيةأمراض عصب العين – الحساسية – مرض الجلوكوماإعتام العدسةالحول – العين الكسولة –  و الأخطاء الانكسارية المسببة ل ضعف النظر .. إلخ من امراض العين التي نسرع في علاجها لأن الخطر الأكبر فقدان البصر، وخلال المقال سوف نتحدث عن أكثر من نوع من هذه الأمراض وعلاجه.

أمراض العين

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين

من الجدير بالذكر أن منطقة ما حول العين بما في ذلك التجويف الذي تحت الجفن السفلي وفوق الخد كل هذه المنطقة تعد ضمن العين وهي في أحيان كثيرة تعتبر مؤشرا على سلامة العين على الرغم من أن الناس تفترض غالباً أن الهالات السوداء تحت العينين ناتجة عن قلة النوم فقط إلا أن هناك أسبابا أخرى متعددة أبرزها:
  1. أسباب تتعلق بنمط الحياة: مثل شرب القهوة والبكاء بكثرة والسهر يومياً والتعب.
  2. أسباب وراثية: مثل أن تكون سماكة الجلد تحت العين رقيقة جداً مما يعكس لون الأوردة الأزرق بشكل واضح.
  3. أسباب تتعلق ب أمراض العين: مثل الحساسية الموسمية وفرك العينين.
  4. أسباب تتعلق بأمراض الجسم: مثل فقر الدم – نقص التغذية – التهابات ومشاكل في الكلى والمسالك البولية – الأمراض المزمنة – الجيوب الأنفية – الأكزيما أيضا أهم أسبابها .

تعدد الأسباب ذلك يعني أن كريمات الهالات السوداء تحت العين لن تعالج الحالة وحدها بل إننا سوف نلجأ لعيادة طبيب عيون ذا خبرة كبيرة لعمل الفحص اللازم أولا للتأكد أن السبب غير ناتج عن أمراض العين حتى يتوجه المريض بعدها لإجراء فحص شامل للجسم.

أمراض العين الخطيرة

تصنف بعض أمراض العين بأنها خطيرة على حسب مدى الضرر الذي من الممكن أن تتسبب به للعين بشكل لا يمكن علاجه أو إصلاحه وأهمها:

أمراض العين الشائعة

يشكو معظم الناس من مجموعة مشاكل وأمراض شائعة تصيب العيون عند الأطفال والكبار وجميعنا معرضون لها باستمرار لكنها في الغالب ليست خطيرة ويمكن علاجها ببساطة تشمل:
أمراض العين
  1. التهاب الملتحمة التحسسي.
    تعرف متلازمة التهاب الملتحمة التحسسي بأنها التهاب في النسيج المبطن للجفون مع الجزء الأبيض من مقلة العين المسمى ” بالصلبة ” ويظهر الالتهاب في صورة أعراض مثل: حكة شديدة – احمرار عين – إفرازات مخاطية بيضاء اللون – تورم الجفون، وأفضل علاج لها غسيل العين يوميا بقطرات الدموع الاصطناعية مع استخدام قطرات مضادة للحساسية.
  2. التهاب العدوى البكتيري أو الفيروسي.

    تنتقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية للعين بعدة طرق مما يؤدي إلى التهاب شديد أبرز أعراضه: تورم واحمرار العين – إفرازات صفراء اللون تخرج من العينين – ألم – عدم وضوح الرؤية وتعالج بقطرات مضاد حيوي تستخدم لمدة لا تقل عن 5 أيام وبوصفة طبيب.
  3. الأخطاء الانكسارية مسببة عيوب الإبصار.

    تعتبر الأخطاء الانكسارية أكثر أمراض العيون شيوعاً والتي تؤدي إلى مشاكل ضعف النظر مثل قصر النظر – طول النظر – الاستجماتيزم أو اللابؤرية ويعود السبب في ذلك إلى تشوه في تحدب القرنية أدى إلى خطأ في انكسار الضوء الداخل للعين عند ملامسته للقرنية وبالتالي ينعكس إما خلف أو أمام شبكية العين، وتعالج هذه الأخطاء بجراحة الليزر لتصحيح النظر.
  4. القرنية المخروطية.

    مرض القرنية المخروطية هو نمو لقرنية العين بشكل مخروطي للأمام بسبب ترقق القرنية وبروزها للأمام ويبدأ عند الأشخاص من عمر 10 إلى 25 سنة ويرتبط بنسبة كبيرة بالعوامل الوراثية يعالج جراحيا بزرع حلقات لتثبيت القرنية.
  5. جفاف العين.

    مرض يحدث بسبب قلة إنتاج العين للدموع يتسبب بجفاف القرنية الناتجة عن العدسات في الغالب أو التقدم في العمر وممكن أن يتطور إلى تآكل القرنية وتقرحها إذا لم يعالج باستخدام قطرات مرطبة للعين.
  6. جرح أو خدش القرنية.

    يحدث نتيجة دخول ظفر الأصبع أو نشارة خشب أو زجاج أو رمل أو أي أداة بالعين مسببة خدش للقرنية يؤدي إلى احمرار – وارتشاح الدموع – وألم – وربما عدوى لذلك تعطى قطرات المضاد الحيوي للوقاية من العدوى حتى يلتئم الجرح كما تتطلب غسيل العين بالمحلول الملحي أو الدموع الاصطناعية.
  7. الزرق المرتبط بالعمر.

    ثاني أكثر مرض يسبب العمى في العالم بعد إعتام العدسة وهو عبارة عن تجمع سوائل العين وتراكمها بسبب انسداد قنوات تصريف العين تضغط هذه السوائل تدريجيا على العصب البصري (ارتفاع ضغط العين) حتى تؤدي إلى ضمور وتلف دائم فيه وبالتالي فقدان النظر.
  8. الماء الأبيض المرتبط بالعمر.

    تعتبر المياه البيضاء أكثر أمراض العيون عند كبار السن شيوعًا المرتبطة بالتقدم في السن حيث تصاب عدسة العين بإعتام يمنع الشخص المصاب من رؤية الأشياء بوضوح كما وتعتبر السبب الأول للإصابة بالعمى في العالم بسبب قلة وعي عند الناس إلى جانب تكلفة عملية إزالة الماء الأبيض و استبدال العدسة المعتمة بأخرى جديدة إذ إنه تختلف أنظمة التغطية المالية من بلد لآخر وللأسف الجراحة هي العلاج الوحيد.

علاج أمراض العين

لقد تحدثنا خلال هذا المقال عن العديد من المشاكل والأمراض التي تصيب العيون باختلاف أعراضها وسبب كل مرض مما سبق وبذلك يتضح أن لا يوجد علاج واحد يناسب كل أمراض العين وإنما لكل حالة علاجها الخاص الذي يعطى لها بعد أن يتم تشخيص المرض من قبل دكتور عيون مختص.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون التخصصي يعتبر أحد أفضل وأشهر مراكز العيون للعلاج بتقنيات الليزر في الرياض بخبرة تزيد عن 23 عاماً في طب وجراحة العيون, والذي يعمل تحت إدارة دكتور محمد مشهور حمدي جراح العيون المختص، كما ويتميز مركز مشهور خبراء العيون  ب جهوزيته بأحدث أجهزة التكنولوجيا الطبية المتطورة للتعامل مع عدة أنواع من أمراض ومشاكل العيون كما في عمليات الليزك لتصحيح النظر وعملية إزالة الإعتام من العدسة وزراعة العدسات للقرنية المخروطية وكذلك تقديم استشارات طبية للحالات الطارئة على مدار الساعة.
ختاما … من الممكن أن نساعد في الوقاية من أمراض العين حتى الشائعة منها عن طريق زيادة التركيز على الالتزام بروتين يومي يحافظ على صحة وسلامة العينين من الإصابة بأي مشاكل يصعب علاجها قد تؤدي إلى اضطرابات رؤية وأهم خطوة في الروتين تنظيف العينين بالدموع الاصطناعية ولبس النظارات الشمسية وإجراء الفحص الدوري.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات