عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أمراض العين التى تسبب سواد تحت العين 2022

الأمراض التى تسبب سواد تحت العين : قد يصاب الإنسان ببعض أمراض العين، التي تسبب أذى له، فالعين نعمة كبيرة من النعم التي أنعم الله عينا بها، فمن خلالها نستطيع اكتشاف العالم من حولنا، لذا وجب علينا الحفاظ عليها من أي أذى، ولكن أحيانا تكون هناك بعض الأمراض الوراثية.

أمراض العين

أمراض العين

هناك بعض الأمراض التي تصيب العين، وتسبب لها أذى، وقد تكون هذه الأمراض وراثية أو عوامل طارئة على العين أو تكون بسبب التقدم في العمر، ويكون علاج هذه المشاكل بعدة طرق منها، ارتداء النظارة أو العمليات الجراحية أو عمليات الليزك.

أمراض العين للأطفال

عادة يتم الكشف على الأطفال بعد الولادة للاطمئنان على سلامة العينين، فمعظم الأطفال تولد ببعض أمراض العين الشائعة أو تصاب بها بعد الولادة.
 لذلك يجب الحرص على متابعة فحص العيون لدى الأطفال في المراحل المبكرة، لتجنب ضعف البصر مدى الحياة.

احمرار العين عند الأطفال

احمرار عيون الأطفال من أكثر الأمور المقلقة لدى الأمهات، وتسبب لهم الذعر الشديد، وفي حالة استمرار هذا الاحمرار، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، ويكون ذلك نتيجة لهذه الأسباب الآتية:
  • حساسية العين

الإصابة بالحساسية في العين لدى الأطفال، تؤدي إلى احمرار بالعين مع الشعور بالحكة، ويمكن أن يستمر ذلك لمدة من الزمن دون شعور الأم بوجود حساسية لدى ابنها.

  • الملوثات

يتسبب الغبار والأتربة والملوثات التي يتعرض لها الأطفال باحمرار في العين أحيانا، لذلك يجب الحرص دائما في بعد الأطفال وخاصة حديثي الولادة من أي ملوثات قد تؤذي عينه.

  • إصابة العين

تتسبب إصابات عينيك المختلفة مثل التهاب العين أو مشاكل القرنية، في احمرار العينين، لذلك ينصح بزيارة أطباء في حالة الإصابة بهذه الأمراض.
  • انسداد القنوات الدمعية

انسداد القنوات الدمعية توجد بكثرة بين الأطفال، وهي تسبب عدم نزول الدموع أثناء بكاء الأطفال والرضع، مما يؤدي إلى احمرار العينين.

أمراض العين الفيروسية

تؤثر العدوى الفيروسية على أجزاء العين المختلفة، بدءا من الجفن إلى الشبكية والعصب البصري، ويتم الإصابة بها عن طريق ملامسة العين لليد التي تكون ملوثة بفيروس يسبب هذه العدوى، وأمراض العين الفيروسية لها عدة أنواع منها:
  • عدوى الهربس البسيط بالعين

يتسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول في خفض وضوح الرؤية للعين، وقد يسبب فقدان النظر إذا لم يتم علاجه بأسرع وقتا، ومن أبرز أعراضه هي:
1- التهيج والحساسية من الضوء.
2- الألم والاحمرار في العين.
3- إفرازات كثيرة من العين.
  • التهاب القرنية

يرتبط التهاب القرنية بالعدوى الفيروسية أو بأمراض الجهاز المناعي، ولا يسبب هذا النوع مشكلة طويلة المدى، ولكن إذا كانت الحالة شديدة يجب علاجها سريعا، حتى لا تسبب فقدا في النظر.
وتشمل أعراضها ألما واحمرارا في العين، ضعف في الرؤية وحساسية من الضوء.
  • التهاب العنبية

التهاب العنبية ينشأ نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، أو عدوى بكتيريا أو إصابة في العين، وتشمل أعراضها تشويشا في الرؤية، حساسية تجاه الضوء واحمرار العين.
  • التهاب الملتحمة

تسبب عدوى الفيروس التهاب شديد في الملتحمة، والذي يؤدي إلى تهيج للعين، نزول إفرازات كثيرة، التحسس من الضوء واحتقان الملتحمة.
أمراض العين

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين

يعتبر السبب الأساسي في السواد الذي يحدث في البشرة تحت العين، هو التعب والإرهاق والسهر، أو قد تكون مجرد ظلال بسبب الجفون المنتفخة أو المجوفة تحت عين الإنسان، وتتطور مع ظهور الشيخوخة.
يعرف اسوداد العين بأنه تورم تحت العينين، وهو عبارة عن تورم في الأنسجة حول العين، ويكون ناتجا عن تراكم السوائل بالعين، ويسمى أكياس العين.
وهناك أسباب أخرى تسبب السواد تحت العين وهي كالآتي:
1- الحساسية والتهاب الجلد.
2- التهاب الجلد التماسي.
3- النوم المتواصل لساعات كثيرة.
4- حدوث فرك في العين عند الشعور بحكة أو الإصابة فيها.
5- السهر كل يوم لوقت متأخر.
6- إعياء والتعب بالجسم أو وجود مرض وراثي.
7- وجود التهاب في الأنف.
8- ضعف الجلد وفقد الدهون والكولاجين به نتيجة للتقدم بالعمر.
9- التعرض الكثير للشمس الذي يسبب إنتاج المزيد من الميلانين المسبب للسواد تحت العين.
10- عدم وجود نظام غذائي مناسب يؤدي إلى فقر الدم(الأنيميا) الذي يسبب الهالات السوداء تحت العين.

أمراض العين الماء الأبيض

تعتبر المياه البيضاء من أمراض العين، التي تصيب عينا واحدة أو كلتيهما، وتسبب لها العتامة والتشويش في النظر، وضعف في الرؤية، مع ظهور هالات سوداء حول الأضواء.
تتطور ضبابية الرؤية ببطء ودون ألم، وعلاجها الوحيد هو الجراحة بالليزر، وتكون بسبب تقدم العمر، مرض وراثي، إصابة بالعين، داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، التعرض لأشعة الشمس أو تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

أمراض العين النادرة

يوجد بعض الأمراض النادرة والتي تؤثر على أجزاء العين المختلفة، وبالتالي تؤثر على البصر السليم، ومن هذه الأمراض النادرة ما يلي:
  • حثل بيتي البلوري

حثل بيتي البلوري هو مرض وراثي نادر، يسبب ترسب بلورات دهنية صفراء اللون في الشبكية وأحيانا في القرنية، ويؤدي إلى خلل في الرؤية وفقدان المدى البصري، وهو العمى الكامل في النهاية.

  • الثلامة

وهي فقد أنسجة من أنسجة أجزاء العين، وتنشأ في عين الطفل قبل الولادة، نتيجة لعدم الانغلاق التام للشق البصري عند الجنين، وتظهر أعراض الثلامة على شكل شقوق أو فجوات، وقد تصيب كلتا العينين مرة واحدة.

  • التهاب الشبكية الصباغي

التهاب الشبكية الصباغي أحد أمراض العين الوراثية النادرة، ويسبب تلفا وفقدان خلايا الشبكية، ويؤدي إلى العمى التدريجي مع تقدم المرض، ويسبب عدم القدرة على القراءة والقيادة وعدم القيام بالمهارات اليومية.
  • متلازمة شارل بونيه

وتعتبر هذه المتلازمة نوعا من أنواع الهلوسة البصرية، حيث يرى المريض بها أشياء غير موجودة أمامه في الحقيقة، وتختفي الأعراض فترة ثم ترجع مرة أخرى.
  • الورم الأرومي الشبكي

الورم الأرومي نوع من أنواع سرطان العين الوراثي، ويصيب غالبا الأطفال تحت عمر ٥ سنوات، وتشخيصه مبكرا يحافظ على صحة البصر وحياة الطفل، حتى لا ينتشر المرض، ويتم علاجه من خلال الكيماوي، الليزر أو الجراحة.
  • أمراض العين النادرة الأخرى

١- تعدد الحلقات.
٢- مرض بهجت.
٣- الدمع الدموي.
٤- متلازمة أشير.
٥- التنكس البقعي.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون أحد أهم المراكز الموجودة بالرياض وأكثرهم شهرة، فهو متخصص في علاج أمراض العين مثل المياه البيضاء وتصحيح النظر، بأفضل الأجهزة  وأحدث التقنيات العالمية.
الدكتور والاستشاري محمد مشهور حمدي متخصص في طب وجراحة العيون، خبرة أكثر من ٢٣ عاما، وهو المسؤول عن هذا المركز وجميع العمليات التي تتم بخصم ٥٠%.
تكلفة عملية المياه البيضاء تتراوح من ٦٥٠٠ إلى ٩٠٠٠ ريال سعودي، وعملية تصحيح النظر تتراوح من ٣٨٠٠ إلى ٥٠٠٠ ريال سعودي.
أمراض العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى