عرض تصحيح النظر

أفضل قطرة مضاد حيوي للعين 2023

تعد أمراض العين التي منشأها بسبب التهاب ناتج عن عدوى هي ثاني أكثر المشاكل التي تصيب العيون بعد الحساسية كما تعالج فورا ب قطرات أو مراهم العين التي توقف تطور الالتهاب مثل مرهم أو قطرة مضاد حيوي للعين.

قطرة مضاد حيوي للعين

تحتوي قطرات العين المضادة للالتهاب eye drops على تركيبات طبية عديدة تتكون من أدوية المضاد الحيوي واسع المجال لعلاج عدوى الإصابات البكتيرية بأنواعها وهي من القطرات شائعة الاستخدام للتعامل مع مشاكل مثل التهاب الملتحمة – التهاب القرنية – أو التهاب الجفن وغيره من الالتهابات التي قد تصيب العينين ونلجأ فيها إلى قطرة مضاد حيوي للعين.

أفضل قطرة مضاد حيوي للعين

يصف طبيب العيون لكل حالة القطرة التي تناسبها بحسب سبب العدوى وشدة أعراض المرض وبالتالي فإنه لا يوجد قطرة يقال عنها إنها أفضل قطرة مضاد حيوي للعين وإنما هناك دواء خاص فعال مع كل حالة على حدة.
وأشهر أسماء قطرات المضاد الحيوي هي ما كان يحتوي على مادة:
قطرة مضاد حيوي للعين
Tobramycin توبراميسين أو توبرادكس – Ofloxacin – Levofloxacin – Neomycin – Tetracycline – Oxytetracycline – فينيكول phenicol، ومن الضروري معرفة أن قطرات العين التي تحتوي مضاد حيوي بشكل خاص لا تباع بدون وصفة طبية بل تحت إشراف الطبيب كما ويمنع إيقافها قبل استكمال الفترة العلاجية لالتهاب العين كاملة والتأكد من القضاء على البكتيريا.

أنواع أمراض التهابات العين

يوجد أكثر من نوع من الالتهابات ذات المنشأ البكتيري التي تصيب العينان منها البسيط ومنها ما هو خطير، وأكثر هذه الأمراض شيوعا تشمل:
  1. التهاب الملتحمة التحسسي: conjunctivitis تصاب الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطي بياض العين وداخل الجفن بالتهاب بكتيري في غالب الأحيان لكن ربما أيضا يكون الالتهاب فيروسي أو الجرثومي أو فطر الكلاميديا.
  2. التهاب قرنية العين: عبارة عن عدوى تصيب القرنية وهي الجزء الأمامي الشفاف بالعين الذي يقع أمام القزحية الملونة والتي تحدث غالبا بسبب استخدام غير معقم للعدسات اللاصقة.
  3. التهاب القزحية: يصيب منطقة العنبية بما فيها قزحية العين وهذا النوع من الالتهابات نادرا ما يكون بسبب العدوى إذ غالبا ما يعود السبب إلى أمراض أخرى تتعلق بالمناعة الذاتية للجسم.
  4. التهاب الجفن: ينشأ بسبب إما بكتيريا أو أمراض جلدية أو انسداد الغدد الدهنية يؤدي إلى تورم احمرار مع ألم.
  5. شحاذ أو دمل العين: تلوث بكتيري ناتج عن انسداد إحدى الغدد الدهنية الملاصقة ل بصيلة شعر تظهر على شكل بثرة حمراء يصاحبها ألم.
  6. التهاب باطن المقلة: عدوى للبكتيريا تصيب السائل العيني داخل العين وهي خطيرة جدا يجب علاجها على الفور فقد تسبب العمى والسبب الأكثر شيوعا لها في العالم هي جراحة الساد بحسب دراسة نشرت عام 2018 في المعاهد الوطنية للصحة في أميركا وشاركت فيها عدة جامعات حكومية.
  7. التهاب النسيج الخلوي أو محجر العين: عدوى بكتيرية أو فطرية تصيب النسيج الخلوي الذي يغطي الجفن ومحجر العين يؤدي إلى تورمها وجحوظ العينين للخارج.

يستخدم مرهم أو قطرة مضاد حيوي للعين في علاج أعراض تلك الأمراض سواء ظهرت في عين واحدة أو كلتا العينين وإهمال مثل تلك المشاكل قد يكلفك فقدان نظرك بشكل دائم كما يعالج تحت إشراف طبيب من أجل وصف المضادات الحيوية المناسبة له.

أعراض التهاب العين

تعتبر أعراض الالتهاب في العين بشكل عام مزعجة لأن العدوى تؤثر على أكثر من جزء داخل العيون، بينما تساعد تلك العلامات في تشخيص نوع الالتهاب وعلاجه وأبرز أعراض التهابات العيون هي:
  • احمرار العين ( تحول بياض العين إلى اللون الوردي).
  • ألم في العين المصابة مصحوبا ب صداع في الرأس.
  • انتفاخ أو تورم العين.
  • تشوش الرؤية.
  • حكة يرافقها جفاف في العين.
  • إفرازات صفراء أو خضراء اللون تخرج من العين.

قطرة مضاد حيوي للعين

قد تظهر تلك الأعراض جميعها أو جزء منها على حسب شدة حالة عين المريض بينما افضل ما يميز أي قطرة مضاد حيوي للعين هو ما تعطيه من تأثيرها الموضعي والمباشر في علاج المرض إلى جانب منع تفاقم الحالة.

مدة علاج التهاب العين

تعتمد مدة علاج التهاب العين على نوعه حيث تتراوح المدة في غالبية الحالات من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع وبعض حالات لا يتعدى بضعة أيام ولكن الأهم أنه عند استخدام أي قطرة مضاد حيوي للعين يجب أن يتم الاستمرار عليها بعد الشفاء مدة 2 إلى 3 أيام وهكذا على أي علاج بالمضاد الحيوي حتى لا تعمل البكتيريا على تصنيع مقاومة مضادة لتلك الأدوية.

كيفية استخدام قطرة مضاد حيوي للعين

تعتبر تعليمات طريقة الاستخدام هي نفسها إلى حد ما سواء في مرهم وقطرة العين أو حتى الأذن، أهم تعليمات وضع قطرة مضاد حيوي للعين تشمل:
  • غسل اليدين أولًا بالماء والصابون.
  • إمالة الرأس إلى الخلف مع فتح العينين جيدا.
  • غسل العين باستخدام محلول ملحي كقطرة لتنظيف أي شوائب إلى جانب ترطيب العين لأن الجفاف أحد الأعراض الشائعة للالتهابات.
  • سحب الجفن السفلي عن طريق اليد برفق لصنع جيب حتى نضع فيه الدواء.
  • توضع بضع قطرات من مرهم أو قطرة المضاد الحيوي داخل الجفن.
  • ثم تستخدم قطعة قطن أو شاش نظيفة لمسح الفائض من المادة الدوائية خارج العين.
  • يبقى الرأس على نفس الوضعية مدة دقيقتين تبقى العيون مغلقة خلال ذلك الوقت كما يمنع الضغط عليها.

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أكبر مراكز العيون المتخصصة بتقنيات الليزر العلاجي في الرياض وأشهرها هو “مركز مشهور خبراء العيون” الذي يقدم لنا خبرة تزيد عن 23 عاماً في طب وجراحة العيون بإدارة الطبيب الجراح محمد مشهور حمدي، كما ويعد أفضل المراكز من حيث جهوزيته العالية بكل من أجهزة وتقنيات الليزر الطبي الحديث لعلاج أنواع مختلفة من مشاكل العيون بما فيها عمليات ليزك تصحيح النظر وجراحات إزالة الساد إلى جانب عملية زراعة العدسات للقرنية مع خدمة الاستشارات العاجلة المتاحة على مدار الساعة.
ختاما … دواعي استعمال قطرة مضاد حيوي للعين يحددها دكتور متخصص للعيون حتى لا تكون هناك نتائج سلبية جراء استخدامها على الرغم من أنها توصف للالتهابات ولكن الأهم من ذلك هو مراقبة أي أعراض التهابية ومراجعة الطبيب فورا لإعطاء التشخيص والعلاج الصحيح للحفاظ على سلامة بصرك.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى