عرض تصحيح النظر

أفضل قطرة عين للحساسية 2023

تعتبر الحساسية من الأمراض الغامضة التي تصيب الجسم بشكل عام بما فيه العين نتيجة إثارة جهاز المناعة وإطلاق مادة الهيستامين تصاب العينين أثناء ذلك بأعراض حساسية مزعجة نلجأ لعلاجها لاستخدام قطرة عين للحساسية.

قطرة عين للحساسية

تحتوي قطرات حساسية العين allergic drops على أدوية تعمل كمضادات لمادة الهيستامين التي يفرزها الجسم في الدم والمسؤولة عن ظهور أعراض مثل احمرار العين وانتفاخ الجفن وارتشاح الدموع وأحيانا تؤثر الحساسية على الجلد والأنف لذا فإن استخدام قطرة عين للحساسية يفيد لعلاج تلك الأعراض التي من الممكن أن تتطور إلى التهاب حاد في العيون.

 قطرة عين للحساسية

أفضل قطرة لعلاج حساسية العين

تعد القطرات eye drops هي أفضل وسيلة لإدخال الدواء في صورة دواء سائل للعين لعلاج المشكلة بشكل مباشر ويكون حجم العبوة لا يتعدى 10 مل لأن قطرات العين لا تستخدم بعد 30 يوم، وعند الحديث عن أفضل قطرة عين للحساسية فهناك عدة أنواع كل نوع يحتوي مكونات مختلفة عن الآخر وتشمل:
  1. قطرات مضادات الهيستامين: تعالج أعراض الحساسية البسيطة مثل ارتشاح الدموع – انتفاخ وتورم الجفون – والحكة البسيطة وتكون تحتوي على التركيبات التالية: Azelastine – Emedastine – Levocabastine قد تتسبب بمشكلة جفاف العين خلال فترة استخدامها في علاج الحساسية.
  2. قطرات الستيرويد: تعالج حالات الحساسية التي يرافقها التهاب مثل التهاب الملتحمة التحسسي تحتوي تركيبتها على: Betamethasone – Dexamethasone – Hydrocortisone ويمنع استعمال أدوية الستيرويد لمدة طويلة لأنها قد تسبب الجلوكوما و مرض إعتام عدسة العين وغيرها.
  3. قطرات إزالة الاحتقان: لعلاج أو لتخفيف أعراض الحساسية التي يصاحبها الحكة واحمرار العين لأنها تساعد على تضيق الأوعية الدموية داخل العين وبالتالي تصفي العين مثل القطرات التي تحتوي على: Naphazoline – Phenylephrine – Oxymetazoline – Tetrahydrozoline أيضًا لا ينصح بالتعود على استخدامها حتى لا تسبب الاحمرار الارتدادي على المدى الطويل.

يمكن أن يباع بعض تلك الأنواع من المضادات دون وصفة طبية لكن يفضل استشارة طبيب إخصائي عيون أو الصيدلي حتى يصف قطرة عين للحساسية مناسبة لحالة عينيك بحسب الأعراض التي تعاني منها وسبب الحساسية ومدى تأثير ذلك على أنشطتك اليومية وتحديد الجرعة المناسبة عدد مرات الاستخدام، وأفضل قطرة عين للحساسية هي ما كانت تحتوي مضادات الهيستامين مع مزيلات احتقان العين في تركيبة واحدة.

حساسية العين

تشكل حساسية العين نسبة ما يقارب 40% من المشاكل الشائعة في العيون وذلك لأنها ناجمة عن عدد لا يحصى من الأسباب بعضها معروف والبعض الآخر مجهول وهي اضطراب يثير جهاز المناعة على إطلاق الهيستامين التي تؤدي إلى أعراض تشمل:
  • احمرار العين مع حرقان.
  • تهيج وانتفاخ العينين والجفون.
  • التهاب ثانوي.
  • الشعور بوجود شيء في العين.
  • ارتشاح الدموع والسوائل خارج العين.
  • حساسية شديدة للضوء.

وعند استخدام أي نوع قطرة عين للحساسية من الصيدلية سوف تختفي تلك العلامات بالتدريج.

أسباب حساسية العين

تتعدد مسببات الحساسية التي تثير جهاز المناعة وتختلف باختلاف الأشخاص فلا تكون ردة الفعل التحسسية هي نفسها عند الجميع، أبرز تلك الأسباب يتضمن الآتي:
  • الحساسية الموسمية المرتبطة بمواسم معينة مثل حساسية الربيع أو الصيف أو الشتاء والتي تكون بسبب الغبار أو حبوب اللقاح أو الشمس أو الرمل وكذلك وبر الحيوانات.
  • حساسية من ملامسة المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف وكذلك مستحضرات التجميل والعطور.
  • حساسية من الأدوية مثل حساسية المضادات الحيوية.

 قطرة عين للحساسية

  • كذلك الحساسية من بعض أنواع القماش مثل القطن وهي شائعة جدا.
  • أيضا العدسات اللاصقة قد تكون مصدر لحساسية العينين.

نصائح منزلية مهمة لعلاج حساسية العين

تساعد بعض الإجراءات التي نقوم بها في المنزل في التخفيف من أعراض حساسية العين إلى جانب استخدامنا قطرة عين للحساسية فإنه من المفيد عند ظهور الأعراض إتباع الآتي:
  • البدء فورا ب وضع كمادات ماء باردة على العينين من أجل تقليل انتفاخ وتورم العيون وإبقاء العينان مغمضتين فترة.
  • غسل العينين عن طريق محلول غسيل العين الطبي أو محلول العدسات لطرد أي شوائب وغبار من العين.
  • استخدام قطرة ترطيب للتخفيف من مشكلة جفاف العين الناتجة عن العلاج بقطرات تحتوي مضادات للهيستامين.
  • يمنع استعمال أي قطرات أو أدوية تحتوي على الكورتيزون حتى يتم تشخيص حالة العين إذا كانت مصابة بالتهاب أم لا تجنبا للآثار الجانبية للدواء.
  • عدم فرك العينين من آثار التحسس.
  • ارتداء النظارات الشمسية عن الخروج من المنزل خلال أيام أو مواسم حبوب اللقاح والغبار والشمس.
  • يجب نزع العدسات اللاصقة في فترة مرض العين حتى تزول أعراض الحساسية وبشكل خاص عند وضع القطرة وإذا كان لا بد من ارتدائها يفضل ترك فترة لا تقل عن 10 دقائق بين نقط القطرة وبين ارتداء العدسات.

حساسية العين عند الأطفال

لا تختلف حساسية العين عند الأطفال عنها عند الكبار على العكس فإنها أكثر شيوعا لديهم من الكبار ويتم إتباع نفس طريقة العلاج السابقة للاطفال والقطرات المستخدمة نفسها ( مضادات الهيستامين مع تلك المزيلة للاحتقان) عدا من هم أقل من 3 سنوات يجب مراجعة دكتور العين قبل استخدام أي دواء أو قطرة عين للحساسية خاصة الحالات الشديدة باستثناء قطرات غسيل العين فهي آمنة.

مركز مشهور خبراء العيون

من أهم المراكز الخاصة ب ليزر العيون شهرة في محافظة الرياض هو مركز مشهور خبراء العيون التخصصي والذي يقدم لنا خبرة 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة جراح العيون الدكتور محمد مشهور حمدي، كما يعد من المراكز الأفضل من حيث الجهوزية العالية بتقنيات الليزر الطبي المتقدمة لعلاج مختلف أمراض العيون بما فيها الليزك لتصحيح الإبصار وعملية سحب الماء الأبيض كذلك عمليات زراعة العدسات للقرنية مع خدمة الاستشارات العاجلة للحالات الطارئة التي تعمل على مدار اليوم.
ختاما … على الرغم من أن حساسية العينين allergy لا تعتبر خطيرة إلا أنها من أكثر مشاكل العيون إزعاجا التي لا يمكن إهمالها بسبب أعراضها لذا من الضروري المتابعة مع الطبيب حتى يقوم بتشخيص ومتابعة علاج الحالة حتى لا تتطور وتؤثر على الخلايا والأنسجة الأخرى في مقلة العين.
شاهد الفيديو الآتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات