عرض تصحيح النظر

أفضل قطرة تنظيف العين للاطفال 2023

قطرة تنظيف العين تستخدم عادة  لتنظيف العين بسبب التهاب العين الناتج من  تقلبات الجو المتغيرة والتي تكون محملة بالأتربة وحساسية العين من الغبار مما قد يلهب العين ويعرض العين لمشاكل والتهابات وتسبب الاحمرار لها.

قطرة تنظيف العين

 قطرة تنظيف العين/ قطرة ترطيب العين تعد من ضمن الأدوية التي تصرف وفقا إشراف طبي فهي مثل الأدوية الأخرى من حقن وأقراص المضادة للالتهاب. يجب عليك سؤال طبيبك أولا عن  قطرة تنظيف العين المناسبة للاستخدام حتى لا تعرض العين للخطر.
قطرة تنظيف العين
تختلف تركيبات ولزوجة القطرات التي تحتوي على أيونات بيكربونات، ومنها لا يحتوي على مواد حافظة، لذلك تصرف في عبوات محكمة للغاية وتحت إشراف طبي وتستخدم مرة واحدة في وقت معين.

استخدامات قطرة تنظيف العين

تستخدم قطرة تنظيف العين في حل مشاكل العين مثل الماء الأزرق( الجلوكوما)، أو التهابات العدسة، أو ارتفاع ضغط العين ،أو في حالة جفاف العين، وتوصف عادة بعد العمليات الطبية للعيون حتى تعمل على تهدئة العين. تتعدد استخدام القطرات ولكت تحت اشراف طبي ومنها:
  •  قطرات تنظيف للعين:

تستخدم عادة في تخفيف التهابات والحساسية الذي تكون على شكل احمرار في العين وتورم؛ فتعمل على تهدئة عينك من الحكة والحرقان التي تكون مزعجة لك. توضع قطرة تنظيف العين أو القطرات المعقمة في العين المجهدة فقط وتحت وصفة الطبيب لمدتها. التزام بالجرعات المحددة وعدم إهمال وضعها يوميا حتى تتحسن العين.

تعتبر قطرة لتنظيف غسول العين معقما ونقيا تستخدم لإنعاش العين وتنظيفها من الأتربة وتهدئة العين أو في حالات الطارئة مثل دخول كلور حمام السباحة في عينك، أو تناثر حبوب اللقاح، بالتالي زيارة طبيبك لمعرفة الجرعة المحدد لهذا الالتهاب وتهدئته.

قد تتحسس العيون من القطرة فتشعر بالوخز وتشويش في الرؤية وآلام في العين، في حالة استمرار هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب.
  •  قطرة التهاب العين:
نتيجة تغير أجواء الطقس يحدث التهابات بالعين، أبحث عن مضادات الحساسية مثل االهستامين تعمل على  التخفيف من حرقان ولسعان العينين عند الإصابة بالحساسية، ومزيل الاحتقان في قطرة للعين لحل هذه المشكلة، أو التهاب ناتج عن عدوى فيروسية أو بكترية قد تحتاج  قطرات إلى تنظيف العين من الداخل ، لذلك يجب استشارة الطبيب.
من ضمن القطرات الآمنة وتستخدم دون قلق ولكن عليك التأكد من تركيباتها الكيميائية حتى لا تسيب العين بأي خطر وعلى حسب ماركة القطرة. تتسبب أحيانا هذه المواد في زيادة جفاف العين وتهيجها واحمرارها، خلل في الرؤية، في حالة الشعور بهذه الأعراض توقف ولا تستخدمها مرة أخرى إلا بعد زيارة الطبيب.
يمكن لقطرات المرطبة للعين( الدموع الاصطناعية) تعمل على راحة العين من الإجهاد لمدة معينة مثل التعب الناتج من الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو شاشات الكمبيوتر أو تعرض العين من الغبار والأتربة والشمس وعوامل الطقس الأخرى، وتعزيز من التئام الأسطح من خلال تقليل الشعور بالخدش ونزع أي جزيئات باقية ملوثة مضرة للعين وهي تحافظ على العين من الجفاف وتعمل على ترطيبها.
إما إذا تفاقمت حدة التهاب فقد يوصف لك الطبيب مرهما أو هلاما مرطبا للعين بدلاً عن قطرات المرطبة العادية، ويمكن أن تسبب هذه المراهم رؤية مشوشة لفترة معينة ثم تعود الرؤية مرة أخرى لذلك يستخدمها الأشخاص قبل النوم مباشرة. في حالة زيادة الأعراض أسال طبيبك على ما يسمى بالسدادات النقطية.
  • قطرة العين للاحمرار:
تعمل على تنظيف العين من العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الناتجة عن حساسية ويعاني البعض من احمرار العين ولكن يجب أولا تحديد سبب وجود احمرار بالعين لوضع القطرة المناسبة، وما هي قطرة العين التي تحتاجها العين سواء قطرة مضادة للالتهابات أو قطرات مضادة للبكتيريا أو الفيروسية، وجميعها تستخدم تحت وصف طبي.
  •  قطرات العين المزيلة للاحتقان:
تسمى أيضا بقطرات تبييض العين ( بياض العين) والتي بدورها تعمل على تضيق الأوعية الدموية وتقلصها، مما تعطي  العين لإبراز جمالها منظرا مزيفا براقا للعين قد يخفي وراءه مشاكل أخرى. أسال طبيبك وأستعلم عن سبب احمرار العين.

إرشادات عند استخدام قطرة تنظيف العين

تعالج قطرة تنظيف العين العديد من مشاكل العين مثل جفاف وحساسية وجلوكوما للعين والالتهابات إما في حالة استخدام القطرات بشكل خاطئ، عليك اتباع الخطوات التالية:
  • ضع قطرة تنظيف العين في الاتجاه الصحيح: نميل الرأس إلى الخلف وننظر لأعلى ثم عمل جيب في الجفن السفلي لوضع قطرة لترطيب وتنظيف العين فيه، وإذا كنت تواجه مشكلة استلقي على سريرك ثم ضع القطرة، وبعد دخولها أبق العين مغلقة لمدة نصف دقيقة حتى تساعد على الامتصاص بصورة صحيحة، لا ترمش كثيرا لأن القطرة لن تمتصها العين.
  • لا تضاعف القطرات: لست بحاجة لوضع أكثر من القطرات عليك فقط الالتزام بالجرعة المحددة، باقي القطرات الزائدة فتهبط قطرة ماء على السطح جلدك.
  • ابتعد عن قطرات: في حالة صرف لك أكثر من قطرة، عليك أخذ راحة من 5 إلى 10 دقائق لوضع القطرة التالية حتى لا تجهد عينك.
  • استخدم قطرات دائماً في اليوم المحدد: التزم بالجرعات المحددة من قبل طبيبك ولا تهمل جرعاتك الموصوفة لها حتى يتم استكمال علاجك.

نصائح مهمة عند استخدام قطرة تنظيف العين

وهنا بعض النصائح لتجنب أي مضاعفات قد تسيب العين عند استخدام قطرات تنظيف العين ومنها:
  • لا تستخدم قطرات تنظيف العين مع العدسات اللاصقة: انزع العدسات اللاصقة قبل وضع القطرة حتى لا تقلل من فاعلية الدواء، أو قد تؤثر على توزيع القطرة، انزعها لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم ضع القطرة . تجنب التصاق القطرات الباقية عند ارتداء العدسة مرة أخرى.
  • لا تغمض العينين بقوة عند استخدام قطرة العين: تعامل مع عينك بلطف حتى يتم توزيع السائل بشكل صحيح وحتى لا يخرج من عينك. لا تغلق عيناك بقوة أو رفرفة الرموش كثيرًا حتى تحافظ العين على القطرات.
  • حاول الحفاظ على القطرة داخل العين: اضغط على مدمع عينك (الزاوية المجاورة للأنف) حتى تحتفظ بالقطرات وتجنب وصولها للحلق وبالتالي الابتعاد عن أي آثار قد تصيب الجسم، مسح أي السوائل الزائدة لمنع تحسس حول العين.
  • درجات الحرارة: احتفظ بقطرة العين في مكان جاف وبارد أو في الثلاجة على حسب نوع القطرة حتى لا تفقد مفعولها. تفحص جيدا إرشادات المكتوبة على العبوة.
  • لا تخلط القطرات: لا توضع القطرات الموصوفة بشكل متتابع، ولكن انتظر بضع دقائق لوضع القطرة الأخرى.
  • قطرة واحدة تكفي: ضع قطرة واحدة في كل عين أو حسب وصف الطبيب لجرعات المناسبة من أجل الاستفادة من محلول القطرة، عينك لا تستوعب أكثر من قطرة.
  • استشر الطبيب عند حدوث مضاعفات: في حالة تهيج الجلد أو إحساس بحرقة مزعجة في العين أستشير طبيبك، لاحظ المواد التي تحتوي على مواد الكورتيزون أو المادة التي تسبب الحساسية، عند الشعور بتشويش في الرؤية اذهب لزيارة الطبيب.
  • لا تدع طرف زجاجة القطرة يلمس عينيك:  تجنب لمس القطرة عينك مباشرة حتى لا تصاب العين بأي عدوى بكترية أو فيروسية تهيج العين وتلوث باقي المحلول ولا تشارك قطرتك مع غيرك.

أضرار قطرة تنظيف العين

ذكرنا سابقا أن قطرات تنظيف العين دواء طبي يصرف تحت إشراف طبي وعلى حسب توجيهاته. فالقطرات هو علاج مؤقت لحل مشكلة مؤقتة. في الواقع قد تؤدي زيادة استخدام قطرة تنظيف العين إلى تعريض العين للخطر كما يلي:
  • جفاف العين وتهيجها واحمرارها : لا تفرط في استخدام قطرة العين للجفاف لأنها تعمل على زيادة حجم الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تهيجها.

أضرار قطرة تنظيف العين

 

  • تقليل الدموع الطبيعية: تستخدم قطرات لترطيب وتنظيف العين للإنتاج دموعا طبيعية ولكن قد يحدث العكس ويطرد الدموع ويطرد المادة الدهنية والتي تساعد على ملاصقة الدموع بالسطح، لذلك تتبخر الدموع بسرعة عالية وتأتي مشاكل جفاف العين.

كيفية تنظيف العين

تشمل عملية تنظيف العين الآتي:
  •  نظف يديك بالماء والصابون وأيضا قبل وبعد إزالة العدسات اللاصقة.
  • تنظيف العين بالماء الفاتر لمدة 15 دقيقة.
  • توقف عن غسل العين تكرار.
  • أخذ دش دافئ واجعله ينصب على جبهتك وعينيك ، واحترس من شدة الماء وتكون بدرحة حرارة منتظمة.
  • افتح عينك بعد الاستحمام.

أنواع قطرة تنظيف العين

  •  قطرات Systane Ultra: يحتوي Systane Ultra على مادة البولي إيثيلين جلايكول والبروبيلين التي تعمل كمرطب للعين لمنع جفاف العين.
  • قطرات سيستين الترا: سيستين الترا لجفاف العين
  •  قطرات مرطبة للعين: يحتوي على مادة البولي إيثيلين جلايكول للحفاظ على ترطيب منطقة العين وتخفيف الجفاف والحرقان.
  • قطرات بلينك: قطرة لتنظيف العين.
  • قطرات العين Tears Guard: تحتوي قطرات الدمع على هيدروكسي بروبيل ميثيل سلولوز للمساعدة في ترطيب العين وعلاج تهيجها واحمرارها.
  • قطرات Tears Guard :قطرة ترطيب للعين
  •  قطرات العين الجافة سولو فريش: قطرة لتنظيف وترطيب ، قطرات عين Solofresh تحتوي على هيالورونات الصوديوم ، بورات الصوديوم ، بولي إيثيلين جلايكول ، كلوريد الصوديوم ، كلوريد البوتاسيوم ، كلوريد الكالسيوم ، كلوريد المغنيسيوم. تعمل هذه المواد على ترطيب العينين ، وتوفير الراحة الفورية من التهيج والحرقان ، وتعمل كطبقة عازلة لحماية العينين.
  •  قطرات أرتيلاك المرطبة للعين: تحتوي قطرات Artelac Eye Drops (قطرة مرطبة للعين) على ميثيل هيدروكسي بروبيل السليلوز لترطيب العينين والمساعدة في علاج وتخفيف جفاف العين والتهيج المرتبط بقلة إنتاج الدموع
  •  قطرات مرطبة للعين من Polyfresh: تحتوي قطرات العين Polyfresh على المادة الفعالة هيالورونات الصوديوم للمساعدة في ترطيب العين وعلاج الجفاف
  • قطرات بولي: قطرات العين المضادة للحساسية من Polyfresh
  • Hyfresh قطرات: تحتوي قطرة تنظيف العين Hyfresh على هيالورونات الصوديوم لترطيب منطقة العين وتخفيف التهاب العين والحرقان.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور للعيون في الرياض من أشهر المراكز الطبية المتخصصة في مجال العيون. يضم المركز فريقًا متميزًا من الأطباء الخبراء في تشخيص وعلاج الأمراض العينية المختلفة، بما في ذلك جراحات العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى