عرض تصحيح النظر

هل أعراض حساسية العين تؤثر على النظر 2023

تعتبر حساسية العين واحدة من أكثر أمراض ومشاكل العيون الشائعة خاصة في مواسم الصيف والربيع ومن الممكن أن لا تكون خطيرة لكنها في كثير من الأحيان لها أعراض مزعجة فما هي أهم أعراض حساسية العين.

أعراض حساسية العين

يمكن تمييز حساسية العين أو ما يعرف باسم مرض التهاب الملتحمة التحسسي من ظهور مجموعة من الأعراض الشديدة  في نفس الوقت نتيجة تعرض العينين لمحفز أدى إلى إطلاق مادة الهيستامين في الدم فأحدثت تأثيرها على الجسم بشكل عام أو على العين فقط، وأبرز أعراض حساسية العين تشمل:
  1. حكة شديدة في العين.
  2. احمرار وتهيج بياض العين.
  3. شعور ألم و حرقة في العينين.
  4. حساسية عالية للضوء.
  5. تشوش الرؤية بالعين.
  6. انتفاخ أو تورم شديد في الجفون.
  7. حدوث دموع وسيلان مستمر و عيون مبللة.
بعض هذه الأعراض تزول تلقائيا بزوال السبب بمجرد غسل العينين والبعض الآخر يتطلب تدخلا طبيا بالأدوية وقطرات العين الخاصة بالحساسية لعدة أيام.

هل حساسية العين تسبب صداع

لا يعتبر الصداع عرضا مباشرا من أعراض حساسية العين وإنما من الممكن حدوثه في بعض حالات الحساسية بشكل غير مباشر، وذلك لأن أعصاب العين مرتبطة بالدماغ وأي انزعاج أو خلل تشعر به العين سوف تنقله الأعصاب للدماغ مما يتسبب لنا بالصداع.

هل حساسية العين تؤثر على النظر

عادة لا يشكل التهاب الملتحمة أي خطر على العين ولكن أحيانا تأتي حساسية العين مصحوبة بأعراض حكة شديدة ينشأ عنها العديد من المضاعفات ترافق الحالة مثلا:
قد يحدث عدوى التهاب بكتيري ثانوي وخروج إفرازات صفراء من العين- التهاب القرنية أو تندب القرنية وبالتالي اضطراب الرؤية أو ضعف النظر.
لذا من الضروري التوجه فورا للطبيب فور ظهور أعراض حساسية العين وعدم الانتظار حتى تطور الحالة إلى أمراض أخرى أكثر خطورة.

أسباب حساسية العين

تحدث حساسية العين allergies غالبا بمفردها وأحيانا أخرى يصاحبها حساسية الأنف أو الجلد وهي بشكل عام ناتجة عن وجود جسم غريب داخل العين أدى إلى إثارة الجهاز المناعي لإطلاق مادة كيميائية تسمى الهيستامين تطلق في مجرى الدم كرد فعل مسببة الأعراض السابقة للعين، أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بحساسية العين تتضمن:

المسببات الموسمية 

مثل: حبوب اللقاح – والأعشاب وزهور الأشجار في فصل الربيع وتعتبر هذه أكثر الأسباب شيوعا التي يعاني منها كثيرا من الناس.

المسببات غير الموسمية

مثل: أشعة الشمس – والغبار – الورق – القطن – العفن – وبر الحيوانات الأليفة والتي أيضا تعد أسبابا شائعة عند عدد كبير من الأشخاص.

مواد التجميل

مثل: العطور – صبغة الشعر – كحل العين والمكياج – الماسكارا – الصابون – غسول الوجه – كذلك بعض كريمات التجميل الخاصة بمنطقة العين.

استخدام بعض الأدوات

مثل: العدسات اللاصقة الطبية والتي تعتبر هي أيضا من أكبر مسببات الحساسية في العين.

حيث من المهم جدا تحديد السبب الرئيسي للحساسية حتى يتم علاج المشكلة بشكل نهائي والوقاية من تجدد الإصابة والمعاناة من أعراض حساسية العين المزعجة مرة أخرى.

أفضل قطرة لعلاج حساسية العين

عند الحديث عن أفضل علاج لحساسية العين يجب أن نعرف أن هناك استراتيجيات أو خطوات علينا اتباعهم في التعامل مع أعراض حساسية العين.
الخطوة الأولى: 
معرفة سبب الحساسية للعمل على وقف تجدد تأثيره المهيج على العيون وغسلهما فورا باستخدام ماء نظيف أو محلول ملحي أو قطرات ترطيب العين.
الخطوة الثانية: 
إعطاء قطرة علاجية مضادة للهيستامين أو قطرات الستيرويد للحساسية المزمنة وفي بعض حالات الصدمة التحسسية الشديدة قد يصف الطبيب عدة أنواع من حبوب مضادة للحساسية أهمها لوراتادين، فيكسوفينادين، دايفنهيدرامين أو اللجوء لإبر الكورتيزون.
الخطوة الثالثة:
أخذ كافة الاحتياطات اللازمة بعدم التعرض لأي مسبب للحساسية أصبحت تعرف أنه يؤثر عليك وعينك تعطي رد فعل تحسسي له.

إرشادات للتخفيف من أعراض حساسية العين

بعض الأمراض تتطلب القيام بعدد من الإجراءات المنزلية السريعة للسيطرة عليها قبل إعطاء الدواء ومنها مشكلة حساسية العين التي تظهر بسبب إطلاق مادة الهيستامين.
أهم ما يجب القيام بها عند الشعور بأعراض حساسية العين:
  • عدم فرك العينين لأن ذلك سوف يزيد من إفراز الهيستامين.
  • غسل اليدين جيدا قبل لمس العينين.
  • خلع العدسات اللاصقة فورا قبل فرك العيون، كذلك مسح المكياج و الكحل من داخل العين.
  • وضع كمادات مياه باردة عدة مرات في اليوم للتخفيف من تورم ملتحمة العين أو جفن العين.
  • غسل المادة المسببة لحساسية العينين بقطرات الترطيب الطبية الخاصة بعلاج جفاف العين.
  • تغيير الملابس وتنظيف بقايا وبر الحيوانات بطريقة آمنة.
  • ارتداء نظارات شمسية طبية عند الخروج من المنزل.
  • الاستعانة بأي قطرة مضادة لحساسية العين والتي تباع دون وصفة طبية في جميع الصيدليات.
  • التوجه إلى طبيب العيون إذا استمرت الأعراض لأكثر من 24 ساعة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحدا من أكبر وأفضل المراكز المتخصصة في عمليات الليزر للعيون في الرياض، يتميز المركز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون وأحدث التقنيات الطبية المتطورة لاستخدامها في علاج مختلف أمراض العيون ومشاكل النظر مما جعله رائد في مجاله إلى جانب تقديمه النصائح والاستشارات الطبية العاجلة لكل الحالات.
ختاما .. تعتبر معرفة أعراض حساسية العين جزءا مهما في تحديد نوع المشكلة التي تعاني منها العين أما الأسباب فهي نصف العلاج ولكن الأهم لمرضى الحساسية هو الوقاية من حدوثها بتجنب السبب للحفاظ على سلامة عينيك.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات