عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

تعرف على أهم 7 أعراض المياه البيضاء في العين

أعراض المياه البيضاء في العين، تبدأ أعراض المياه البيضاء في العين تدريجيا اولا يشعر المريض ببعض الاعراض الخفيفة التي يمكن ان يكون غير مدرك لخطورتها لكن يمكن ان تزداد تلك الاعراض حتي تؤثر علي الشكل الخارجي للعين مما يزيد الخطورة علي العين، تابع معنا هذا المقال لمعرفة أعراض المياه البيضاء في العين واسبابها وانواعها وعلاجها.

أعراض المياه البيضاء في العين

أعراض المياه البيضاء في العين
أعراض المياه البيضاء في العين

يبدأ المريض من الشكوي من مرض المياة البيضاء في العين مع تطور المرض و اهمال علاجه، يمكن ان يكون المريض لم يلاحظ بداية اصابتة بأعراض المياه البيضاء في العين او تغير مستوي نظره ، لكنه مع مرور الوقت قد يعاني من بعض الاعراض مثل:

  • الرؤية الضبابية:الرؤية الضبابية هي احد اشهر اعراض مرض المياه البيضاء فقد تكون احد اعراض المياه البيضاء في العين هو العتامة و الغشاوة الموجودة علي العدسة كما يشعر المريض برؤية ضبابية كما لو انه ينظرمن خلال الضباب و قد يعاني المريض من هذا العرض حتي و ان كان يرتدي العدسات الطبية اللاصقة او النظارات الطبية، و يمكن ان تختلف هذة العتامة في مجال ابصار المريض لان هناك انواع من المياة البيضاء الذي يمكن ان يصيب المريض، ففي المياة البيضاء النووية يمكن ان تكون هذة العتامة في منتصف العين مباشرة اما في المياة البيضاء الطرفية او القشرية تكون العتامة علي جانب المجال البصري.
  •  صعوبة الرؤية الليلية: يقل مستوي النظر بسبب العتامة و الضبابة الموجودة علي عدسة العين ، مما يؤدي الي عدم رؤية المريض الاجسام حوله بوضوح بسبب عدم وجود الضوء الكافي في مجال ابصار المريض.
  •  اصفرار الالوان: اصفرار اللون يعتبر واحد من اكثر الاعراض المزعجة لمرضي المياه البيضاء ،حيث يري المريض الالوان مائلة للاصفرار او باهتة و ذلك بسبب وجود بعض البقع الصفراء في مجال الرؤية.
  •  الحساسية اتجاه الضوء: احد اعراض المياه البيضاء ان يعاني المريض من حساسية اتجاه الضوء حيث يسبب له انزعاج عند مواجهة الضوء او النظر اليه ، تكون حساسية الضوء ملحوظة اثناء القيادة في الليل حيث ينزعج السائق من اضواء السيارات القادمة امامه مما يجعل هناك خطورة كبيرة في القيادة في هذة الحالة.
  •  رؤية الاهالات حول مصدر الضوء:ستلاحظ  وجود الهالات حول مصدر الضوء هذا ما يشعر به مريض المياه البيضاء فعندما ينظر الي مصدر ضوء يري حوله الهالات و الدوائر.
  •  صعوبة تمييز الوجوه و القراءة : المريض المصاب بمرض المياه البيضاء دائما يقرب الكتاب الذي يقرأه من عينيه لانه يعاني من صعوابة فصل الكلمات عن بعضها حيث هذة الضبابية لا تسمح له برؤية الكلمات بوضوح.
  •  اصابة الطفل بالحول: في معظم الاوقات ما يصيب مرض المياه البيضاء كبار السن و نادرا ما يصيب الاطفال لكن ايضا يكون احد الامراض الوراثية الشائعة التي قد يولد بها عدد من الاطفال في عين واحدة او كلا العينين، و تتشابة اعراض المياة البيضاء عند البالغين و كبار السن مع اعراضها عند الاطفال مثل : الرؤية الضبابية ، الحساسية اتجاة الضوء و الاجسام المضيئة ، اصفرار الرؤية و الرؤية الباهتة ، عدم رؤية التفاصيل بوضوحو الانزعاج من ذلك. لكن الاطفال لا يستطيعون التعبير عن تلك الاعراض فيبدأ المخ طبيعيا بالاعتماد علي احد العينين و مع مرور الوقت يصاب الطفل بالحول.

اسباب المياه البيضاء في العين

أعراض المياه البيضاء في العين
أعراض المياه البيضاء في العين

السبب الرئيسي للمياه البيضاء العين مثل الشيخوخة و التقدم في السن و ذلك يكون بسبب التغيرات التي تحدث في العين ابتداء من سن الاربعين عندما تبدأ البروتيات الموجودة طبيعيا بالتحطم ، و يمكن ان تزداد الحالة بسرعة اكبر عند وجود بعض العوامل مثل: الاصابة بمرض السكري ، سوء التغذية ، التدخين ، الجفاف، البقاء لفترة طويلة تحت اشعة الشمس بدون النظارات الشمسية التي تحمي من اضرار الاشعة فوق البنفسجية كما تتميز النظارات الحديثة بطبقة حامية من الاشعة فوق البنفسجية، ان تكون العين مصابة من عملية جراحية.

انواع المياة البيضاء في العين

أعراض المياه البيضاء في العين
أعراض المياه البيضاء في العين
  • المياه البيضاء المصاحبة للشيخوخة و كبار السن و هي في المعظم ما تحث لكبار السن بنسبة كبيرة جدا و تزداد نسبة حدوثها في بعض الحالات مثل المصابين بمرض السكر.
  • النوع الثاني هو المياه البيضاء الخلقية و دائما ما تحدث منذ ولادة المريض و يصاب بها نتيجة عوامل وراثية او نتيجة اصابة الام بأصابة فيروسية اثناء فترة الحمل.
  •  المياه البيضاء عن استخدام ادوية طبية مثل ادوية الكورتيزون لفترات طويلة.
  •  المياه البيضاء الناتجة عن اصابة العيون.
  •  المياه البيضاء المتكونة نتيجة بعض امراض العين مثل مرض الالتهاب القزحي و مرض الانفصال الشبكي.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

تتكلف عملية سحب المياه البيضاء بين 6500-9000 ريال في مركز الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي.

علاج المياة البيضاء في العين

عملية سحب المياة البيضاء هي العلاج الذي يلجأ اليه طبيب العيون  عند ظهور أعراض المياه البيضاء في العين و لا يمكن مع الاسف علاجها عن طريق القطرات او الادوية او الاعشاب.

خطورة المياه البيضاء علي العين

  • التعرض للرؤية الغير واضحة.
  •  صعوبة الرؤية الليلية.
  • الحساسية من الضوء.
  • صعوبة القراءة الا عند زيادة الضوء الواقع علي الكتاب.
  • رؤية الهالات حول الاضواء.
  • يتغير شكل العين و يتشوه جمالها الخارجي فيمكن ان يظهر بؤبؤ العين باللون الرمادي بدلا من اللون الطبيعي.
  •  فقدان النظر في الحالات المتقدمة التي لم يتم علاجها.

مضاعفات عملية المياه البيضاء

  • خطر العدوي: احد أكثر مضاعفات عملية المياه البيضاء في العين شيوعًا هو العدوي نتيجة دخول الجراثيم الي العين أثناء ازالة إعتام عدسة العين حيث يمكن ان تؤدي الإصابة بالعدوي في العين ان يتطور و يصاب المريض بحساسية للضوء وتسبب ألم و وجع في العين.
  • الالتهاب: حدوث تورم شديد واحمرار في العين أيضًا هو احد المضاعفات الطبيعية بعد عملية المياه البيضاء في العين كما يعد هذا المر طبيعياً بعد الخضوع الي جراحة الساد، كما يتم علاج التهاب ما بعد العملية باستخدام قطرات العيون الطبية.
  • تدلي الجفون: ان تدلي الجفون بعد عملية إزالة عتامة العين هو أحد الأعراض الشائعة بعد عملية المياه البيضاء كما عادة ما تختفي هذة الأعراض بعد عملية المياه البيضاء من تلقاء نفسها بدون علاج, وفي حالة عدم إختفاء تدلي الجفون بعد مدة 6أشهر من العملية.
  • تراكم السوائل: ان أحد أعراض عملية الكاتاراكت في العين أيضا هو حدوث تسريب في الاوعية الدموية في الشبكية، مما يؤدي الي طمس الرؤية، كما يتم علاج تراكم السوائل باستخدام القطرات الطبية.
  • تورم القرنية: إحدى مضاعفات ما بعد إجراء عملية الماء الأبيض الشائعة في العين هو ان يتعرض المريض لحدوث تورم في قرنية العين.
  • نزيف العين: أحد مضاعفات جراحات الماء الابيض الأكثر انتشاراً هو ان يحدث نزيف في في الاوعية الدموية التي تزود شبكية العين.
  • حساسية الضوء: أحد أعراض عملية وجراحة الكتاراكت التي تصيب العين هي ان تسبب الحساسية اتجاه الضوء والوهج مما يؤدي الي عدم القدرة علي ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • ارتفاع ضغط العين: قد تؤدي جراحة المياه البيضاء الي ارتفاع ضغط العين مما قد يؤدي الي إصابة المريض ببعض الأمراض البصرية مثل الزرق او قد يكون ارتفاع ضغط العين أحد الأسباب الي حدوث العمى.
  • شظايا العدسة: قد تتسبب عملية المياه البيضاء بالعين في حدوث مشكلة في الإبصار في بعض حالات المرضي بسبب بعض القطع الصغيرة نتيجة حدوث تفتيت للعدسة.
  • انفصال الشبكية: أحد أسباب التعرض للإصابة بانفصال الشبكية هو إجراء عملية إزالة الماء الابيض من العيون وهي أحد المضاعفات الخطيرة والتي تعتبر شائعة.

افضل دكتور لسحب الماء الابيض

افضل دكتور عيون في الرياض هو الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي ذو خبرة 23عاما في مجال العيون؛ حيث ان دكتور محمد مشهور حمدي يحدد تكلفة صغيرة مقارنة بخبرتة الكبيرة في سحب الماء الابيض من العين حيث يصف الادوية و القطرات للمريض ثم ياتي دور المراجعة ثم يتأكد من الشفاء الكامل لمريض المياه البيضاء.

في نهاية المقال نكو وضحنا لك عزيزى القارئ أعراض المياه البيضاء في العين والأسباب والأنواع والعلاج وافضل دكتور لسحب الماء الابيض، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على عروض عمليات تصحيح النظر والماء الابيض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى