عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء، المياه البيضاء هو مرض يصيب العين و يسبب ضبابية الرؤية و عدم وضوحها ، كما ينتشر مرض المياه البيضاء خاصة بين كبار السن ، كما يوجد بعض الاثار الجانبية التي يتعرض لها المرضي بعد عملية المياه البيضاء مثل عتامة العين.

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء في العين

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء
أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء

قد يشعر بعض المرضي بأعتام عدسة العين بعد عملية المياه البيضاء و قد يعتقد البعض ان عملية المياه البيضاء قد فشلت و ان المياه البيضاء قد عادت مرة اخري و لكن هذا غير صحيح كما سنتعرف علي أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء:

  • اعتام المحفظة الخلفية لعدسة العين: قد يحدث اعتام تدريجي في المحفظة الخلفية مع الوقت ، حيث في عملية المياه البيضاء يقوم الطبيب بازالة محتويات عدسة العين المعتمة بينما يترك المحفظة الخلفية للعدسة حتي يتم زرع عدسة جديدة ، علاج هذة العتامة هي القيام بعملية يتم استخدام نوع خاص من الليزر بها.
  • عكارات الجسم الزجاجي: قد تحدث عتامة العين او الرؤية الضبابية بعد عملية المياه البيضاء بسبب ان السائل الزجاجي الذي يملأ تجويف العين تكون درجة لزوجته عالية في السن الصغير لكن مع التقدم في العمر يحدث له نوع من التحلل؛ حيث يفقد هذة اللزوجة مما يؤدي لظهور الياف الكولاجين او بعض الخلايا التي يتكون منها هذا الجسم الزجاجي امام عين المريض مما تؤدي الي حدوث عتامة في العين او الرؤية الضبابية بعد عملية المياه البيضاء بذلك نكون وضحنا أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء

عتامة عدسة العين

قد يصاب الشخص بأعتام في عدسة العين في جميع المراحل العمرية و قد يظهر اعتام العدسة في عين واحدة او في العينين معا، من أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء هي:

اسباب اعتام عدسة العين

  • التعرض للاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة او تعرض العين لدرجات حرارة مرتفعة قد يكن ذلك احد اسباب اعتام عدسة العين.
  • احد اسباب اعتام عدسة العين هو الاصابة ببعض الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم او الاصابة بمرض السكري او المعانة من السمنة.
  • احد اسباب اعتام عدسة العين هي وجود عيوب خلقية لدي الاطفال المولودين حديثا بسبب اصابة الام بمرض مثل الحصبة الالمانية اثناء فترة الحمل.
  • الالتهابات او الاصابة بأمراض العيون المختلفة قد تكون احد اسباب اعتام عدسة العين.
  • قد يكون احد اسباب اعتام عدسة العين هو التقدم في العمر فأحد الاسباب الرئيسية المتسببة في اعتام عدسة العين هي الشيخوخة.
  • قد يكون السكن في مناطق ينتشر بها تلوث الهواء هي احد اسباب اعتام عدسة العين.
  • قد يكون التدخين هو احد الاسباب الرئيسية في اعتام عدسة العين.
  • احد اسباب اعتام عدسة العين هو التناول المفرط للكحوليات.
  • اذا كان يعاني احد الابوين من اعتام عدسة العين قد يكون ذلك احد اسباب اصابة الاطفال في المستقبل باعتام عدسة العين حيث تعمل الجينات و العوامل الوراثية دورا رئيسيا في الاصابة باعتام عدسة العين.
  • تناول بعض الادوية مثل: الادوية الستيرويدية لفترات طويلة قد يكون ذلك احد اسباب اعتام عدسة العين.

انواع اعتام عدسة العين

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء
أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء
  • اعتام العدسة القشري: في هذا النوع من اعتام العدسة يببدأ لون المنطقة المحيطة بمركز العدسة في التغير؛ حيث يظهر مركز العدسة كأنه محاط بحلقة و كما تنتشر هذة الحلقة تدريجيا الي الداخل بشكل تدريجي ، كما مرضي السكر غالبا ما يصابوا بهذا النوع من اعتام عدسة العين.
  • اعتام العدسة النووي: هو نوع من انواع اعتام العدسة يصيب مركز العدسة خلل يؤدي الي تغير لون عدسة؛ حيث يتحول الي لون بني داكن او اصفر داكن ، كما يصيب هذا النوع غالبا كبار السن و الاشخاص الذين يعانون من الشيخوخة.

اعراض عتامة العين

  • احد اعراض عتامة العين هي الرؤية الضبابية.
  • وجود بقع تعيق مجال الرؤية قد تكون احد اعراض عتامة العين.
  • الرؤية المزدوجة هي احد اعراض اعتام عدسة العين.
  • صعوبة الرؤية الليلية هي احد الاعراض المنتشرة لاعتام عدسة العين.
  • الحاجة المستمرة في تغيير عدسات النظارات الطبية بسبب التغيرات السريعة في النظر قد يكون ذلك احد الاعراض المنتشرة في اعتام عدسة العين.
  • احد اعراض اعتام عدسة العين هي رؤية الهالات حول مصدر الضوء خاصة الشمس.
  •  قد يكون رؤية درجات الالوان افتح من الحقيقة هو احد اعراض عتامة العين.

بذلك نكون وضحنا اعراض عتامة العين و أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء.

علاج جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء

أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء
أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء

يمكن ان يصاب المريض بجفاف العين بعد عملية المياة البيضاء و لكن هذا الجفاف يكون فترة مؤقتة فقط و يمكن استشارة الطبيب عن امكانية استخدامك لقطرات العين المرطبة بعد عملية المياة البيضاء لمعالجة هذا الجفاف.

العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء

يفضل تجنب العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء لمدة تصل بين اسبوعين الي ثلاثة اسابيع بعد العملية.

الصداع بعد عملية المياه البيضاء

الصداع البسيط بعد عملية المياه البيضاء هو احد الاعراض المنتشرة بعد عملية المياه البيضاء و ذلك بسبب جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء او بسبب الالم بعد عملية المياه البيضاء ، و لكن اذا كان الصداع شديد فيجب عليك التحدث فورا الي طبيبك .

الاستحمام بعد عملية المياه البيضاء

يمكنك الاستحمام بشكل طبيعي بعد عملية المياه البيضاء و لكن يجب عليك تجنب دخول الماء او الصابون للعين بعد عملية المياه البيضاء لتجنب حدوث تلوث الي العين بعد العملية.

افضل مركز عيون بالرياض

افضل مركز عيون بالرياض هو مركز الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي؛ حيث يتميز مركز مشهور خبراء العيون بأفضل الاجهزة الجراحية في طب العيون في الرياض ولديه خبرة اكثر من 20 سنة،  يمكن التواصل مع افضل مركز عيون في الرياض مركز مشهور خبراء العيون و الاستفسار عن اي عملية او حجز العملية من هنا.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء وانواع اعتام عدسة العين واعراضها وافضل مركز عيون في الرياض.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى