أهم 10 أسباب ضعف النظر المفاجئ

أسباب ضعف النظر المفاجئ بعض الاشخاص يظنون ان ضعف البصر يحدث نتيجة الافراط فى الجلوس امام شاشات التليفزيون او التليفون المحمول و لا يعرفوا انه من الممكن ان يحدث هذا المرض نتيجة اسباب اخرى اخطر سوف نوضحها في هذا المقال تابع معنا.

أسباب ضعف النظر المفاجئ

أسباب ضعف النظر المفاجئ
أسباب ضعف النظر المفاجئ

1- انفصال الشبكيه 

تحدث هذه المشكلة نتجية تمزق في شبكية العين في نهاية طرف العين و يتم فقدان دم و اعصاب فيرى الشخص بقع زرقاء نتيجة لذلك و من الممكن ان يفقد الشخص الرؤيه بشكل دائم نتيجه لذلك ايضا ً يعد من أسباب ضعف النظر المفاجئ.

2- السكته الدماغيه

اذا حدث سكته دماغيه للشخص فمكن الممكن ان تسبب ضعف في النظر اذا كانت تؤثر في الدماغ على جزء يتحكم في الرؤيه , و توجد ايضا في بعض الاحيان اعراض اخرى للسكته الدماغيه و منها :

  • الضعف في جانب واحد من الجسد .
  • عدم القدرة على الكلام .

3- الضمور البقعي

يطلق عليه ايضا مركز شبكية العين البقعه و يحدث في هذه الحاله تسرب للدم و السوائل ايضا للبقعه و تدعى بالضمور البقعي الرطب  و تسمي بذلك لانها تسبب تشوش و تحدث فقدان في الرؤيه في الجزء الاوسط و ذلك بخلاف الضمور البقى الجاف فهو يبدأ بسرعه كبيره و يتطور ايضا بسرعه وهو سب من أسباب ضعف النظر المفاجئ.

4- اجهاد العين

و يحدث للاشخاص اجهاد في اعينهم نتجية النظر الى شئ ما و يظلون كذلك لو قت طويل مع التركيز عليه ايضا  بشكل كبير دون اى انقطاع مثل الاتي:

  • التركيز الطويل امام شاشات التليفزيون .
  • امام الهواتف .
  • اجهزة الكمبيوتر .

و لذلك يسمى بإجهاد العين الرقمي و ايضا القراءة في الليل و خصوصا في الاحوال الجويه السيئه ويعد من أسباب ضعف النظر المفاجئ.

5- التهاب الملتحمه

تعد سبب من أسباب ضعف النظر المفاجئ وهي عباره عن التهاب يحدث في بطانة العين الخارجيه و يحدث عادةً نتيجة فيرس و لكن في بعض الاحيان يحدث نتيجة بكتيريا و يسمى هذا المرض ايضا بالعين الورديه .

6- تآكل القرنيه

القرنيه تعتبر الغطاء لمقدمة العين و لذلك عند حدوث خدش او حدوث جرح من الممكن ان تتطور الحاله الى ان تتآكل القرنيه و ذلك بالاضافه الي الرؤيه الباهته .

7- إلتهاب القزحيه

هو احد أسباب ضعف النظر المفاجئ و القزحيه هى الجزء الامامي من العين الملون و يحدث هذا المرض عند تفاعل المناعه الذاتيه فيسببه ، او عند مهاجمتها لجسم غريب فتسبب ايضا التهاب القزحيه و من هذه الامراض الاتي :

  • المفاصل الروماتويدي .
  • الساركويد .
  • و قد يسبب ايضا التهابات ايضا مثل الهربس و تكون مألمه في الغالب .

8- إلتهاب العصب البصري

عندما يربط العصب البصري بيع العين و العقل و ذلك عادةً ما يحدث فيسبب التهاب العصب البصري و ذلك بسبب تفاعل المناعه الذاتيه او التصلب المتعدد المبكر و الامراض المناعيه الاخرى من الممكن ان تؤثر على العين الواحده مثل الذئبه او العدوى .

9-  نزيف الشبكية

أسباب ضعف النظر المفاجئ
أسباب ضعف النظر المفاجئ

يحدث نزيف شبكية العين من الاوعيه الدمويه الموجوده داخل العين و ذلك عند اختراق النزيف تجويف العين و من هنا يفقد الجسم الزجاجي الشفافيه لديه و بذلك الضوء لا يمكن له المرور من خلال الجسم الزجاجي و هو ما يسمى بققدان الرؤيه ويعد من أسباب ضعف النظر المفاجئ.

أعراض نزيف الشبكيه

  • وجود بقع او خيوط داكنه عائمه -عوائم- في الرويه .
  • رؤيه غير واضحه .
  • عدم وضوح الرؤيه بالنسبه للالوان .
  • وجود مناطق داكنه او فارغه في الرؤيه .
  • حدوث فقدان في البصر .

و في اغلب الاحيان يحدث نزيف الشبكيه في كلتا العينين .

أسباب نزيف الشبكيه

يوجد اسباب مختلفه تسبب نزيف الشبكيه منها له علاقه بهيكل العين و منها امراض توجد في الجسم لكن لها تأثير على العين , و لكن يوجد اسباب رئيسيه تسبب نزيف الشبكيه منها الاتي :

  • امراض الشبكيه و منها :
  1. انفصال الشبكيه .
  2. تنكس البقعي .
  3. اعتلال الشبكيه السكري .
  4. ثقب البقعه .
  5. المسيل للدموع الشبكيه .
  • يوجد امراض اخرى ليس لها علاقه بالشبكيه مثل :
  1. مرض السكري .
  2. ارتفاع ضغط الدم .
  3. فقر الدم .
  4. سرطان الدم .
  5. اورام العين مثل التهاب القرنيه .
  6. سقوط الشخص .
  7. اصطدام الدماغ .
  8. تغيرات شديده جداً في الضغط البيئي .

تشخيص النزيف في شبكيه العين

يجب على الشخص الذي يعاني من تلك الاعراض ان يذهب الى الطبيب و ذلك لكي يقوم الطبيب بفحص الحاله ،و تحديد المشكله من خلال فحص الهيكل العيني بأكمله و بعد ذلك يقوم بالتركيز على شبكية العين .

علاج نزيف الشبكية

تلتئم شبكية العين في الظروف العاديه و ذلك من خلال تصريف سائل من بنية العين و لكن إذا حدث نزيف الشبكية بسبب مرض من الممكن ان يصف الطبيب بالاتي :

  • في حالة تنكس البقعي يوصي بالادويه الستيرويدية .
  • لكي يستنزف الفكاهه الزجاجيه يقوم طبيب العيون بأستئصال الزجاجيه .
  • في حالة اعتلال الشبكيه السكري و تنكس البقعي يتم الجراحه بالليزر وهذا لكي يتم وقف النزيف من الاوعيه الدمويه الغير طبيعيه.

الوقاية من النزيف في شبكية العين

يمكن للشخص ان يقوم بعمل فحوصات منتظمه في الشبكيه و ايضا للاشخاص اللذين يعانون من مرض السكري ان يستمروا في تنظيم السكر لديهم و ايضا الاشخاص اللذين يعانون من ضغط الدم يجب عليهم ان يعملوا على تنظيمه ، و محاولة اسراع الاشخاص اللذين يعانون من مشاكل في البصر الى الذهاب للطبيب العيون  لحل المشاكل لديهم قبل حدوث فقد في البصر .

10- ازدواجية الرؤيه

أسباب ضعف النظر المفاجئ
أسباب ضعف النظر المفاجئ

ازدواجية الرؤيه او ما يسمى بالرؤيه المضاعفه من أسباب ضعف النظر المفاجئ  هى رؤية الشخص صورتين لشىٍ ما و من الممكن ان يكونان متجاوران لبعضهما البعض بطريقه عموديه او بطريقه افقيه  او بطريقه غير مباشره و يكمن ان تكون هتان الصورتان للشئ الواحد متداخلان و تسمى هذه الحاله في الطب بمصطلح الشفع Diplopa  .

و يجد نوعين للشفع :

النوع الاول هو الشفع الاحادى : و في هذا النوع توجد هذه المشكله اى ازدواجيه الرؤيه في عين واحده .
النوع الثاني هو الشفع الثنائي : و في هذا النوع تكون المكشله في العينين معا وتسمى ايضا بثنائي العينين .

اسباب ازدواجية الرؤيه

اذا حدث ازدواجية الرؤيه في عين واحد فان الشخص لا يجب ان يقلق و  لكن اذا حدث في كلتا العينين فيكون ذلك مقلق و ذلك لانه يدل على وجود مشلكه كبيره .
و من الاسباب التي تؤدي للشفع حسب العضو الذي يكون مُتأذي الاتي :

  1. القرنيه : عند تغطية احدى العينين فتزول الرؤيه المزدوجه فتكون المشكله غالبا في المنطقه الشفافه للعين اي في قرنية العين و يمكن ان تزول المكشله عند ارتداء الشخص النظارات الطبيه.
  2. العدسه : عند حدوث الساد و هى مشكله تحدث في عدسة العين و هى من اكثر مشاكل شيوعا للعدسه و تسبب الرؤيه المزدوجه الحل الامثل لهذه المشكله هى الجراحه في اغلب الحالات .
  3. عضلات العين : وهى التي تعمل على سيطرة حركة العين و تعمل ايضا على جعل العينين متناسقتين مع بعضهما البعض , و لهذا عند حدوث ضعف في عضلات العين يسبب عدم تناسق العين في حركتها مع العين الاخرى السليمه و من الممكن ان يحدث الاضطراب ايضا نتيجة حدوث هذا الاضطراب في اعصاب العين التي تعمل على حركة العين , و قد يحدث بعض من الامراض الاخرى مثل الوهن العضلي الوبيل و داء جريف .
  4. الأعصاب : هى التي تعمل على نقل الاشارات من الدماغ الى العينين , فإذا حدث مشكله بهذه الاعصاب قد يحدث مشكلة ازدواجية الرؤيه , و من الامراض التي من الممكن ان تحدث ايضا:
  • و متلازمة غيلان باريه .
  • و التصلب المتعدد .
  • و الازمات العصبيه الناتجه عن مرض السكري .
  1. الدماغ : المشاكل الدماغيه من الممكن ان تسبب ايضا ازدواجية الرؤيه الاتي :
  • السكته الدماغيه .
  • ارتفاع الضغط ضمن القحف .
  • اورام الدماغ .
  • الداع الناتج عن الشقيقه .

في نهاية المقال نكون قد وضحنا أسباب ضعف النظر المفاجئ ونزيف الشبكية وازدوجية الروية ، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية تصحيح النظر بالرياض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك: 

شاهد هذا الفديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى