عرض تصحيح النظر

أسباب الشعور بألم في جفن العين2023

يعاني العديد من الأشخاص من وجود ألم في جفن العين، يرجع وجود هذا الألم لعدة أسباب كما ينتج عنه عدة أعراض ملحوظ،سوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة جفن العين، الإياب التي تسهم في وجود الم في جفن العين، الأعراض التي تظهر على المريض، وأيضا أبرز طرق العلاج، بما في ذلك أهم الإرشادات التي يتبعها الشخص السليم من أجل تفادي الإصابة بأي ألم في جفن العين.

ألم في جفن العين

نظرا لحساسية موضع العين، وحساسية وضع الجفن كون يتكون من طبقة جلدية رقيقة وحساسة، فإن أصغر الإصابات تؤثر به وتسبب الشعور بالألم.

تتعدد أسباب وجود ألم في جفن العين ما بين إصابات داخلية مثل: إصابة القرنية، الملتحمة، الشبكية وغيرهم وإصابات خارجية الناتجة عن الحوادث مثل: الجروح والحروق.

يتأثر الجفن بشكل سريع تجاه جميع هذه العوامل نظار لحساسيته الشديد، وايضا كونه محاط بعدة شعيرات من الخارج، ومتصل بالعديد من الأوعية الدموية والغدد الدهنية من الداخل.

أسباب الشعور بألم في جفن العين

تتعدد أسباب الإحساس بالألم داخل جفن العين، ومن ابرز اهم تلك الاسباب:

أسباب الشعور بألم في جفن العين

  • التهاب العين: يؤدى الالتهاب البكتيري، الفيروسى، او التحسسي الى الاصابة بالتهاب العين مع الشعور بالرغبة في حك العين، وإصابتها بالاحمرار والألم الشديد. (ألم في جفن العين)
  • الأبروتون: تعرف هذه الحالة باسم الجفن الشائك، وينتج عادة من تداخل شعيرات الرموش داخل الجفن، وإذا كانت هذه الشعيرات غير نظيفة غالبا ما تسبب التهابا بكتيريا، يصاحبه الشعور بالحكة والالم، اما اذا كان مجرد تداخل سطحى ينتج عنه الإحساس بالألم المؤقت والاحمرار في بعض الحالات.
  • الإجهاد الشديد: يؤدى إجهاد العين أكثر من اللازم والسهر لساعات طويلة، وكذلك استخدام اجهزة الهواتف المحمولة، أو اللابتوب الى تهيج العين والشعور بألم داخل جفن العين. (ألم في جفن العين)
  • التهاب القرنية: إذا كانت قرنية العين مصابة، ينتج عنها الشعور بألم داخل جفن العين، بالاضافة الى افراز سوائل العين، والحساسية الشديدة.
  • جروح العين: تؤدى الجروح او الحروق التي تصيب العين غالبا الى الاحساس بوجود الم في جفن العين، وذلك لحساسية موضع العين وتأثرها الشديد بالجروح سواء كانت سطحية أو ناتجة عن عملية جراحية مثلا.
  • اصابة الغدد الدهنية: عند انسداد بعض الغدد الدهنية التي تساهم في ترطيب العين، يؤدي ذلك الى اصابة العين بالالتهاب الشديد الناتج عن الجفاف والذي يؤدي إلى وجود ألم في جفن العين
  • العيوب البصرية: يعانى بعض الأشخاص من وجود الم في جفن العين، وخاصة من لديهم عيوب انكسارية سوا قصر النظر او طوله، فهى من الممكن ان تسبب الإحساس بألم في الجفن.

اعراض ظهور ألم في جفن العين

تتعدد أعراض الإحساس بوجود الم في جفن العين، وذلك يتمثل في:

  • تشوش الرؤية عن الطبيعي، وجود حساسية تجاه مصادر الضوء.
  • احمرار العين، مع الشعور بألم في الجفن.
  • الرغبة الشديد في حك العين بإستمرار.
  • زيادة افراز الدموع، وسوائل الغين في بعض الحالات. (ألم في جفن العين)
  • ارتفاع حرارة العين، وذلك غالبا ما يحدث بسبب الالتهاب الشديد.
  • في بعض الحالات عند الاحساس بالألم تظهر طبقة قشرية على رموش العين.
  • وجود صداع شديد في بعض الأحيان.

علاج الشعور بألم في جفن العين

تتعدد طرق علاج الم جفن العين باختلاف كل حالة عن غيرها، ولكن من بيت أبرز طرق العلاج الآتي:

علاج الشعور بألم في جفن العين

  1. مضادات حيوية: إذا كان سبب الألم ناتجا عن الإصابة بالالتهاب البكتيري أو التحسسي، يتم استخدام مضادات حيوية موضعية مثل المراهم والقطرات الطبية.
  2. السترويدات: في بعض الالتهابات الناتجة عن الفيروسات يتم استخدام مضادات حيوية مثل السترويدات، وذلك لسرعة استجابة العين لها. (ألم في جفن العين)
  3. مضادات الهيستامين: يتم استخدام مضادات الهيستامين إذا كان سبب الإحساس بألم جفن العين هو الإصابة بوجود التهاب داخل الملتحمة.
  4. جراحة العين: في بعض الحالات الطبية يلجأ الطبيب الى عمل جراحة داخل العين لمعرفة سبب الألم والقضاء عليه، اذا تطلب الامر.
  5. الراحة التامة: الحصول على قسط كاف من الراحة يعتبر من أهم طرق تقليل ألم جفن العين، وذلك لأنه قد يكون في الغالب ناتجا عن قلة النوم أو زيادة جهد العين.
  6. الكمادات الدافئة: استخدام كمادات دافئة على العين يساعد على تقليل ضغط العين، الإحساس بالحرارة وتقليل الأعراض المصاحبة للألم.

تختلف طرق العلاج بما يتناسب مع كل حالة، ومدى تأثير العلاج عليها واستجابة الجسم لها، ولذلك لا ينصح باستخدام اى طريقة من طرق العلاج دون استشارة طبيبة متخصص كى يحدد الطريق المناسبة لعلاج ألم جفن العين.

إرشادات تجنب الإحساس بوجود الم في جفن العين

يجب على الشخص السليم الذي يريد تجنب الاحساس بأى الم في جفن العين، أن يتبع الإرشادات التالية:

  • تجنب التعرض لاى اضاءات شديدة، مثل ضوء الشمس أو المصباح الكهربى.
  • البعد عن اى عوامل مسببة للاتربة، او البكتيريا والميكروبات.
  • استخدام قطرات مرطبة للعين.
  • تناول الأدوية الطبية ووضع القطرات التي ينصح بها الطبيب في مواعيدها.
  • الحصول على عدد ساعات نوم كافية بمعدل طبيعي، من 6 إلى 7 ساعات.

باختصار، جفن العين يعتبر موضعا حساس جدا لذلك يتأثر بشدة تجاه الكثير من العوامل التي تؤدى إلى الشعور بوجود الم في جفن العين، ويظهر عنها العديد من الأعراض الواضحة والتي يجب ان تتم معالجتها بسرعة.

تناول أى أدوية طبية دون استشارة طبيب متخصص قد يؤدى الى حدوث العديد من المضاعفات الطبية أكثر من العلاج، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب أولا وتحديد نوع العلاج المناسب حسب رأي الطبيب وتشخيصه للحالة.

مركز مشهور خبراء العيون

مركز مشهور خبراء العيون السعودي هو واحد من أبرز المراكز الطبية المتخصصة في تقديم خدمات العناية بالعيون في المملكة العربية السعودية. يعد هذا المركز مرجعاً هاماً للمرضى الذين يعانون من مشاكل الرؤية والأمراض المرتبطة بالعيون.

يتميز مركز خبراء العيون السعودي بتوفير الرعاية الصحية على أعلى مستوى، حيث يعمل به فريق من الأطباء المتخصصين وذوي الخبرة في مجال طب العيون. يستخدم المركز أحدث التقنيات والأجهزة الطبية المتطورة لتشخيص وعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والحالات المرتبطة بالعيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل الآن
تحتاج للمساعدة
مركز مشهور خبراء العيون
مركز مشهور خبراء العيون يسعد بالرد على استفساراتكم و استقبال الحجوزات