عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

5 أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء، هي إجراء طبي مهم لعلاج (إعتام عدسة العين) أو معروف أيضا بإسم (الكتاراكت)، هو تكتل البروتين الموجود بعدسة العين، و إهمال علاجه يتسبب في فقدان البصر تماما، سوف نوضح لك أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء وافضل دكتور لسحب الماء الابيض.

أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء
أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء
  • يرجع أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء إلى أي نوع من جراحة شقوقً الموجودة في العين، ومن الممكن أن تطلق عوامل التهابية تسبب التهاب العين ،  وبالرغم من أن جراحة الساد هي عملية صغيرة جدًا إلا أنها تسبب التهابًا في قرنية العين والحجرة الأمامية والقزحية وذلك في حالة التعرض إلى أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء.
  • غالبًا ما تُترك بقايا مجهرية لإعتام عدسة العين في الغرفة الأمامية للعين؛ مما يؤدي إلى استمرار اطلاق العوامل الالتهابية وهي أحد أبرز أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء .
  • يقوم الطبيب بتوصية استخدام العقاقير الموضعية المضادة للالتهابات لإزالة جميع عوامل الالتهاب التي تعيق الرؤية ، لذلك من المهم جدًا اتباع ارشادات الطبيب وخصوصا استخدام العقاقير الموضعية بعد أي جراحة داخل العين.
  • سيقوم طبيب العيون بتشخيص أي مشاكل قد يعاني منها المريض بعد جراحة الساد وعلاجها إذا لزم الأمر ،وذلك خلال فحص المريض على مدار شهر بعد العملية.
  • لابد من إتباع توصيات الطبيب فيما يخص الرعاية المنزلية والرعاية بعد الجراحة والاتزام بجميع الفحوصات ما بعد الجراحة ، وذلك للتأكد من أن عينيك يمكن أن تلتئم بشكل طبيعي, فإذا تعرضت لمشاكل في الرؤية،و إذا لم يختفي الانزعاج أو الألم  في العين ، أو إذا كنت تعاني من تورم أو احمرار أو فقدان الرؤية تماما ، يجب عليك التوجه فورا الى الطبيب المعالج حتى لا يحدث مضاعفات اخرى.
أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء
أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

أسباب ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء

عند اكتشاف الطبيب لمرض أو سبب محددة يؤدى الى ارتفاع ضغط العين لدى المصاب والتي تجعله مشخيص بالإصابة المياه البيضاء، وفيما يلي بعض الأسباب:

  • التهاب العنبية وهناك بعض أمراض العين الالتهابية الأخرى، حيث تتراكم المركبات الضارة الناجمة عن التهاب بالشبكة التربقية وتعيق تصريف الخلط المائي عبرها، مما يتسبب في التهابها وانسدادها، أو قد يتسبب الالتهاب بإغلاق زاوية التصريف تماما، كما أنه يستمر لفترة طويلة .
  • متلازمة التقشر أو التقشر الكاذب وهي تتمثل في تراكم بروتينات غير طبيعية في العين، وغالباً ما يكون ذلك في زاوية تصريف الخلط المائي والشبكة التربقية، الأمر الذي يتسبب في حدوث إعاقة في القدرة على تصريف الخلط المائي.
  • تبعثُر الصبغة وتتمثل بانطلاق أصباغ من القزحية تعلق في الشبكة التربقية في العين وتعيق تصريفها للخلط المائي.
  • التعرض لإصابة في العين بطريقة مباشرة يمكن أن يتسبب بنزيف الذي بدوره  يعيق تصريف الخلط المائي أو يدفع القزحية لتغلق زاوية التصريف تماما ، أوقد يحصل بسبب خطأ أثناء عملية جراحية سابقة في العين، او عند خضوع المريض لعمليات انفصال الشبكية .
  • عند استخدام أنواع الأدوية وخاصة (الستيرويدية) لفترة طويلة، حيث كثرة استخدامها سواء كانت على شكل قطرات أو شراب أو أقراص فموية، أو حقن، أو مراهم لجفن العين، أو لصقات توضع على الجلد ، لُوحظ أنّ هذه الادوية يمكن أن ترفع الضغط داخل العين .
  • بعض المشاكل الخلقية في بنية العين أن تكون من أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء وهي إجراء طبي مهم لعلاج (إعتام عدسة العين) أو معروف أيضا بإسم (الكتاراكت)، هو تكتل البروتين الموجود بعدسة العين، و إهمال علاجه يتسبب في فقدان البصر تماما .للإصابة بالجوكوما، وخاصة إذا كانت المشكلة باضطراب في العصب البصري.
  • بعض المشاكل التي تؤثر على شبكية العين ،مثل: اعتلال الشبكية السكري، وانسداد الوريد المركزي للشبكية فهي تقلل التروية الدموية للشبكية، وتجعل الجسم يشكل أوعية دموية جديدة لتعويض نقص التروية الدموية،والتي تكون سبباً في ارتفاع ضغط العين ومن ثم إغلاق زاوية تصريف الخلط المائي.
  • قد ينشأ ورم في العين ويؤثر في زاوية تصريف الخلط المائي أو يتسبب بإغلاقها ،ومن ثم يرتفع ضغط العين، وإذا نشأ ورم في القزحية بسبب كبر حجم الورم،فانه يزيد خطر ارتفاع ضغط العين.

بذلك نكون وضحنا أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء واسباب ارتفاع ضغط العين بعد العملية.

الدموع بعد عملية المياه البيضاء

  • من الطبيعي أن يكون لديك عيون دامعة بالاضافة لعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها بعد عملية المياة البيضاء، ولكن من غير المعتاد أن يعاني المرضي من أعراض جفاف العين أو الدموع غير المستقر خلال الأشهر الأولي بعد عملیة المیاه البیضاء.
  • هي إجراء طبي مهم لعلاج (إعتام عدسة العين) أو معروف أيضا بإسم (الكتاراكت)، هو تكتل البروتين الموجود بعدسة العين، و إهمال علاجه يتسبب في فقدان البصر تماما . جفاف في السطح الخارجي  للعين بشكل دائم، حيث زيادة الدموع بعد عملية المياه البيضاء أمر طبيعي حدوثة ،وأيضًا هناك كميات صغيرة من الإفرازات عند الاستيقاظ تؤدي إلي  التصاق الرموش ببعضها البعض ، والذي يمكن إزالة بقطعة قماش نظيفة.
  • عملیة المیاه البیضاء تكون من أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء؛ مما يؤثر سلبًا علي إنتاج الدموع  لبعض المرضي ، بالإضافة إلي  ذلك، عند وصف الطبیب لأدوية  قوية  لمرضي  إعتام عدسة العين ، والتي يمكن أن تتسبب تهيج العين واضطراب الغشاء الدمعي.
  • يفضل ابعاد  الماء والصابون والشامبو وبخاخ الشعر وغسول الحلاقة عن عينك، خاصة في الأسبوع الأول، بالاضافة انه لا يمكنك  فرك عينك أو تضغط عليها لمدة أسبوع علي الأقل،وبطبع لا تضعي مكياج العيون لمدة أسبوع إلي  أسبوعين على الاقل .

السجود بعد عملية الماء الابيض

هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد إجراء عملية المياه البيضاء مباشرة حتى  لا تؤثر بالسلب على المريض ، وهي كما يلي :

  • يمكن السجود بعد إجراء عملية المياه البيضاء بيومين فالبرغم من أن الجرح في عملية الماء الابيض يكون بسيط جدا إلا أنه يجب الحذر الشديد عند التحرك بعد إجراء العملية .
  • يمكن الاستحمام أو الوضوء بعد إجراء عملية المياه البيضاء ولكن يجب غلق العين جيدا وعدم دخول الماء أو الصابون فيها ، او تجنب قدر الامكان ملامسه الماء المباشر للوجه.
  • يمكن ممارسة أنشطة عادية بعد إجراء عملية المياه البيضاء، ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة وخاصة السباحة  واي رياضة عنيفة والأنشطة الشاقة و حمل أشياء ثقيلة .
  • عدم قيادة السيارة بعد إجراء عملية المياه البيضاء وخاصة بعدها بيوم لأن إجهاد العين قد يسبب مضاعفات  خطيرة.
  • لا يجب عصر العين أو فركها بعد شهر من إجراء عملية المياه البيضاء فهى أحد أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء ،كما يجب تجنب التعرض لأي مواقف خطيرة (مثل ضرب العين أو اهتزازها بشده) .

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء  

  • معظم المرضى يكون نسبة كفاءة الرؤية المثالية 95% خلال يوم أو يومين بعد العملية، وفي خلال أسبوع تكون الرؤية قد استقرت بمعدل كبير جدا ، حتى أن المريض يستطيع أن يمارس جميع أنشطته اليومية  العادية وأي نوع من أنوع المجهود البصري بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل تؤثر علية مع مراعاه الارشادات بعد عملية المياه البيضاء.
  • هناك استثناءات تحتاج وقتًا أطول للتعافي بعد عملية المياه البيضاء ، لان في الاغلب نسبة 99% من المرضى تتحسن عندهم وظائف الإبصار بشكل سريع  بعد عملية المياه البيضاءمباشرة، إلا أن هناك استثناءات مثل (مشاكل الشبكية، العدسات متعددة البؤر).
  • حيث ان بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في الشبكية (مثل الارتشاحات السكرية في الشبكية أو مشاكل في القرنية أو غيرها)، يحتاجون فترة تعافٍ أطول من الفترة الطبيعية، وفي حالة وجود  العدسات متعددة البؤر يحدث تحسن بشكل ابطأ في الرؤية خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد العملية.

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية

  • لا تعود المياه البيضاء في العين بعد العملية ولكن قد يحدث إعتام عدسة العين الثانوي و تكون كبسولة العين غائمة، وذلك بسبب الغشاء الذي لا يتم إزالته وقت العملية ويقوم بدعمها فقط ، ولذلك تضعف الرؤية لدى المريض، وتكون الرؤية ضبابة من جديد، ، و لا يمكن تحديد متي يحدث ذلك قد يحدث بعد  مرور شهور أو سنوات بعد الجراحة على حسب حالة المريض، ، وأن حوالي 50% من المرضى يواجهون هذه المشكلة للاسف.

اضرار الماء الابيض في العين

  • قد يصاب شخص بالمياه البيضاء على العين دون ان يعرف او يشعر بأي من الأعراض أو الآثار الجانبية، ولكن بمرور الوقت قد تبدأ رؤية الأشياء ضبابيةً أومعتمةً ، ويواجه العديد من المشاكل في ممارسة حياته و قيامه بالأنشطة المعتادة (مثل: القراءة) ، ومع مرور الوقت تبدأ المزيد من الأعراض والأضرار بالظّهور على المريض.
  • تتمثل في مشاكل القيادة بالسيارة ليلًا، فأنه يرى الأضواء الأماميّة للسيّارت القادمة من أمامه أكثر توهّجًا ، ويحدث رّؤية مزدوجة في العين المصابة.
  • ومن أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء أيضا أنه يحدث مشاكل عند ارتداء النّظارات والعدسات حيث تكون الرؤية غير واضحة ومزعجة بالنسبة للمريض ، كما انه يرى الألوان باهتة.، وغالبا ما يرى هالة حول الأضواء.
  • وعند وجود قصر النظر وهي من أشكال ضعف البصر، وتظهر لدى الكبار في العمركبار السن عادتا .
أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء
أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

دكتور مياه بيضاء

بعد ان وضحنا لك عزيزي القارئ أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء بالتأكيد تتسائل عن أفضل دكتور  عيون في الرياض لازالة الماء الابيض من العين وهو الدكتور محمد مشهور من افضل الاطباء في الرياض يتسم الدقة و الأمانة و البراعة ويمتلك خبرة لأكثر من 23 عام.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على تكلفة عملية سحب الماء الابيض من العين و عروض العمليات الاخرى من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى