عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

7 أسرار عن الرؤية الضبابية

الرؤية الضبابية هو مرض يصيب العدسة في العين، والرؤية يجعلها مشوشة وغير واضحة، ويؤدي إلى عدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة، وتكون مصاحبة بالصداع والحساسية من الضوء وعدم التركيز.

الرؤية الضبابية( blurred vision)

ضبابية الرؤية في العينين تؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، وإلى تشوش في النظر، وتنتج الرؤية الضبابية من عدة مشاكل  في العين، كما أنها تنذر بوجود مشكلة صحية في شبكية العين، على الرغم من اعتقاد البعض أن السبب هو تقدم في السن  أو الحاجة إلى نظارات طبية.

الرؤية الضبابية مركز مشهور خبراء العيون

أسباب الرؤية الضبابية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الرؤية الضبابية منها:

انفصال الشبكية:

يحدث انفصال للشبكية عندما تتحرك من مكانها الطبيعي في الجزء الخلفي من العين، فتنفصل عن طبقة الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة بالأكسجين.

مما ينتج عن ذلك عدم وضوح الرؤية الذي يزداد مع مرور الوقت.

الإصابة بالتنكيس البقعي للعين:

مع تقدم العمر، تصاب العين باضطرابات مثل التنكيس البقعي ويحدث في بقعة العين، وهو الجزء المسؤول عن وضوح الرؤية، ويؤدي ذلك إلى الرؤية الضبابية وفقدان البصر.

الإصابة بالتهاب القزحية:

يحدث التهاب للقزحية( وهي الجزء الملون للعين) بسبب صدمة أو عدوى أو عوامل وراثية، وهو أمر مؤلم ويؤثر على قوة الإبصار، ويؤدي إلى الرؤية الضبابية.

السكتة الدماغية:

تؤثر السكتة الدماغية على جزء معين من الدماغ المسؤول عن وضوح الرؤية، وبالتالي يؤدي إلى الرؤية الضبابية، وفقدان للرؤية بعين واحدة.

التعرض للنوبة الإقفارية العابرة:

تتشابه هذه النوبة مع السكتة الدماغية في نفس الأعراض، ولكنها تستمر لبضع دقائق فقط، ولا تسبب مشكلة دائمة، وتكون بمثابة تحذير للإصابة بالسكتة الدماغية.

 إجهاد العين:

تتعدد الأسباب التي تؤدي لإجهاد العين مثل: التحديق لفترة طويلة في الحاسوب الشخصي أو القراءة أو القيادة وخاصة في الليل، ومع استمرار التحديق تحدث زغللة في العين و الضبابية في الرؤية.

التهاب العصب البصري:

العصب البصري هو مجموعة من الألياف العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات البصرية من العيون إلى الدماغ، وعند التهاب العصب البصري يسبب فقدان مؤقت للرؤية في عين واحدة.

ارتفاع نسبة السكر في الدم:

عندما ترتفع نسبة السكر في الدم (مرض السكري) بشكل كبير، يؤدي ذلك إلى تضخم عدسة العين وبالتالي حدوث الرؤية الضبابية.

الإصابة بالصداع النصفي:

يسبق الصداع النصفي عدة أعراض، والتي يمكن أن تكون حدتها أحد أسباب الإصابة بضبابية في الرؤية.

التهاب الشريان الصدغي:

هو التهاب يؤثر على الشرايين الموجودة في الرأس، وأيضا الموجودة في الصدغين، ويتسبب في الشعور بالصداع والألم ومشكلات في الرؤية تصل إلى العمى إذا لم يعالج.

الرؤية الضبابية المفاجئة

أيضاً هناك علامات لضبابية العين المفاجئ مثل: جفاف العين، انخفاض ضغط الدم، عدوى العين، تسمم كحولي، مد البصر، قصر البصر، الاستجماتيزم، الماء الأزرق والساد(مياه بيضاء)، فرط فيتامين أ، فقر الدم.

علاج الرؤية الضبابية

يعتمد علاج الرؤية الضبابية على الأسباب المؤدية له، ولهذا تختلف طرق العلاج فمنها؛ علاج بالليزر ، ارتداء نظارات، علاج بالقطرات، علاج بالجراحة، علاج بالأدوية واستخدام المضادات الحيوية، وهناك طريقة إضافية وهي إزالة الأجسام الغريبة في العين جراحيا.

الرؤية الضبابية في عين واحدة

يمكن أن تؤثر الرؤية الضبابية على كلتا العينين، ويمكن أن تؤثر على عين واحدة فقط، لأنها غالبا ما تكون بسبب إعتام العين، أو وجود أخطاء الانكسار مثل قصر النظر، طول النظر، و الاستجماتيزم، أو طول النظر الشيخوخي.

أعراض ضعف النظر في عين واحدة

ضعف النظر في عين واحدة أو ما يعرف بمرض كسل العين، فهو عبارة عن حالة مرضية، تحدث في أي مرحلة عمرية، وخاصة في الطفولة المبكرة، وفي حالة اكتشافها مبكرا، يمكن معالجتها والتخلص منها نهائيا، ويمكن ملاحظتها من خلال عدة علامات:

  • حدوث اهتزازات في العين اليمنى وتكون أفقي أو عمودي.
  • الاصطدام المستمر للأشياء بالمنزل.
  • تحريك الرأس في اتجاه معين للتدقيق في صورة.
  • تفضيل الرؤية عن قرب، وصعوبة تناول الأشياء.
  • ضعف في جفن العين اليمنى، وضعف مستوى الرؤية فيها.
  • تعكس العينين صورتين مختلفتين وعدم القدرة على الرؤية بوضوح.

أعراض ضعف النظر والدوخة

عادة ما يسبب  ضعف النظر الدوخة وصداع الرأس في بعض الحالات، ويمكن التعرف على أبرز أعراضه فيما يلي:

  • الشعور بألم حاد في الرأس خاصة عندما يحاول المريض التركيز.
  • عدم وضوح الرؤية وتشويشها.
  • الرؤية المزدوجة، ورؤية الهالات حول الأضواء.
  • حساسية من الأضواء الساطعة، وعدم قدرة المريض على النظر في الضوء المتوهج.
  • ارتفاع حرارة العيون واحمرارها.
  • احمرار العين وجفافها أو حدوث غزارة في الدموع.

هل قلة النوم تسبب ضباب العين

عدم أخذ قسط من النوم الكافي يسبب ضباب العين، حيث السهر الكثير يقلل الدموع من العينين ويسبب لها جفاف العين، ويجعلها  عرضةلإحتقان و حكة في العين وبالتالي يسبب ضباب العينين، كما أن قلة النوم تسبب مشاكل صحية أخرى.

هل يزول ضباب العين

نعم يزول ضباب العين إذا اكتشف في مراحله المبكرة وله عدة طرق للعلاج على حسب حالة كل مريض، وعلى حسب المرض المسبب له، فعندما تكون الإصابات في القرنية يجب التوجه لزراعة قرنية جديدة، عن طريق عملية جراحية، لأن إهمالها في الغالب يسبب مشاكل كثيرة.

أسباب تشوش الرؤية والدوخة

يعاني معظم الأشخاص من انخفاض سكر الدم وانخفاض ضغط الدم، وتعتبر هذه الأمراض من أكثر الأمراض شيوعًا، ومن الممكن أن تكون سبب في حدوث تشوش في الرؤية والدوخة فقد تسبب خطورة على العين إذا تم إهمال هذه الأمراض.

لذلك يجب استشارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض التي تكون شائعة.

مركز مشهور خبراء العيون أفضل مراكز العيون في الرياض

مركز مشهور خبراء العيون يشمل كافة تخصصات وعمليات العيون، يتم فيه معالجة المرضى بأفضل تقنية وأسلم الطرق لاستعادة حدة الإبصار، وتتم العملية خلال ثوان بتقنية ثلاثية الأبعاد، على يد أفضل الأطباء على مستوى السعودية.

الاستشاري و الطبيب محمد مشهور حمدي، طبيب ومتخصص في  طب و جراحة العيون عن طريق استخدام الليزر، خبرة 23 عاما,

تتم العمليات بخصم يصل اليوم إلى 50% على جميع العمليات التي تتم لمشاكل العين، وبعد العملية يتم متابعة العدسات التي تمت فيها العملية بوصف الأدوية الخاصة لها.

تتم عمليات المياه البيضاء بأسعار تبدأ من 6500 إلى 9000 ريال سعودي، وعمليات الليزك من 3800 إلى 5000 ريال سعودي على حسب كل حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى