عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

5 طرق علاج مع قطرة ضغط العين 2022

أكثر وسيلة فعالة في علاج مشاكل العيون هي قطرات العين العلاجية بتأثيرها المباشر على العين لعلاج المرض الذي تعاني منه ومن أبرز هذه المشاكل ارتفاع الضغط داخل العين والذي يمكن السيطرة عليه باستخدام قطرة ضغط العين.
قطرة ضغط العين

قطرة ضغط العين

تحتوي قطرة ضغط العين eye pressure drop على أدوية تعمل على تقليل كمية السوائل المحتبسة داخل العين أو تصريفها وبالتالي سوف تعمل تلك الآلية على خفض ضغط الدم المرتفع للعين والسيطرة عليه في معدلاته الطبيعية لأن ارتفاع ضغط العين يؤدي سريعاً إلى جلوكوما والتي هي السبب الأول لتلف و ضمور عصب العين مما يعني الإصابة بالعمى أو فقدان البصر الدائم، لذلك فإن كل نقطة من قطرة ضغط العين قد تنقذ بصرك من العمى.

أضرار قطرة ضغط العين

تصنف قطرات الجلوكوما glaucoma drops أو قطرات ضغط العين بأنها من العلاجات ذات الاستخدام المزمن لأن المريض لا يستطيع الاستغناء عنها، حيث إن الجلوكوما مرض مرتبط بالتقدم في السن وهو الأمر الذي في الغالب لا علاج له مما يضطر الشخص إلى استخدام قطرة ضغط العين مدى الحياة للحفاظ على سلامة البصر، ولكن مع الأسف يعود ذلك بأضرار جانبية غير مرغوبة مثل:
  1. احمرار العيون.
  2. شعور بالوخز والحرقان مع ألم بعد وضع القطرات.
  3. مشاكل في التنفس لدى مرضى الربو.
  4. يصبح من الصعب ملاحظة انخفاض السكر عند مرضى السكري.
  5. تعب يرافقه الشعور بدوار (دوخة).
  6. رؤية ضبابية.
  7. زيادة سمك وطول الرموش.
  8. الحساسية للضوء.
  9. سواد الجفن.

ومع ذلك فإن خطورة عدم استخدام قطرة ضغط العين يعد أعلى وأسوأ ضرراً من أن تستخدمها بشكل مزمن.

ضغط العين

يعتبر ضغط العين أو ما يعرف بالمياه الزرقاء أحد أكثر أمراض الشيخوخة شيوعاً بعد المياه البيضاء كما أنه المسبب الأول للإصابة بالعمى عند كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ويشير مصطلح ارتفاع ضغط العين إلى ارتفاع ضغط السوائل داخل العينين إلى ما يزيد عن 20 – 10 في وحدة قياس ضغط العين وهي ملم زئبق، ويحدث ذلك بسبب ضعف الأنسجة الداخلية للعين يحدث انسدادا في قنوات التصريف مما يعمل على تجمع السائل العيني خلف القرنية مسبباً ضغطا على الشبكية والعصب البصري وأجزاء العين الداخلية ويصيب عيناً واحدة أو كلتا العينين لذا تستخدم قطرة ضغط العين.

كيفية قياس ضغط العين

يقاس عادة ضغط باطن العين بوحدة قياس المليمترات من الزئبق ويعتبر القياس الطبيعي دائماً من 20 – 10 ملم/زئبق وارتفاعه عن ذلك القياس يعتبر مشكلة.
وعلى مدى 5 سنوات السابقة كشفت الدراسات عن أن ارتفاع ضغط العين أدى إلى ضرر فعلي لدى:
– 3% من الحالات التي تراوح قياس ضغط العين فيها من 21 – 25 ملم/زئبق.
– و 12% من الحالات التي ارتفع فيها ضغط العين عن 26 ملم/زئبق.
– و 42% في الحالات التي سجلت قياسا تجاوز 30 ملم/زئبق.
لذا نكرر أن يجب الالتزام بالفحص الطبي الدوري وأخذ قطرة ضغط العين بانتظام للحفاظ على معدل الضغط الطبيعي للعين.
قطرة ضغط العين

أعراض ضغط العين

من الجدير بالذكر أن حالات ارتفاع ضغط الدم في العين “زرق الزاوية” تعد حالات كامنة لا تظهر فيها أعراضا واضحة للمرض وهنا تكمن خطورته إذ أنه من الممكن أن يرتفع الضغط فجأة مسبباً تلفاً دائماً في عصب العين لا يمكن استدراكه، لذلك يطلب الطبيب دائما من كبار السن الخضوع لفحص طبي دوري للعينين وكذلك المتابعة المستمرة للحالات التي بدأت العلاج وأخذ الدواء سواء على شكل حبوب أو القطرة، أما أبرز الأعراض التي من الممكن ملاحظتها على المرضى تشمل:
  • ألم في العين المصابة.
  • صداع في الرأس.
  • كما تسبب تأثر بسيط في الرؤية.

أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ

هي في الحقيقة عوامل تساعد على رفع احتمالية الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط العين أكثر من كونها أسباب مباشرة، وأبرز تلك العوامل يشمل:
  • التهاب العنبية.
  • متلازمة التقشر الكاذب.
  • الإصابة المباشرة بالعين نتيجة حادث.
  • الاستخدام المزمن لبعض الأدوية مثل الستيرويدات.
  • وجود مشاكل في عدسة العين مثل إعتام عدسة العين.
  • الإصابة بأورام العيون وهي من أهم أسباب ضغط العين المفاجئ.

طرق علاج ضغط العين

بعد تشخيص الطبيب للحالة والتأكد من كونها مشكلة في ضغط العين فإنه يتم بعدها عرض أفضل الخيارات المتاحة للعلاج أمام المريض حسب حدة الحالة ومناقشتها معه من ضمن تلك الطرق ما يأتي:
  1. يصف الطبيب قطرة لخفض ضغط العين والتي تنقسم لعدة مجموعات دوائية منها حاصرات بيتا مثل قطرة تيمولول – مضادات أو ناهضات ألفا مثل قطرة Alphagan – مثبطات الأنهيدراز الكربونية مثل قطرة Truspot – شبيهة البروستاجلاندين مثل xalatan – وأدوية الكولين مثل قطرة بيلوكاربين، يحدد استخدامها الدكتور بجرعات معينة.
  2. الخيار الثاني في العلاج هو بتناول الحبوب الفموية ويتم اللجوء إليها في حالة عدم فعالية قطرة ضغط العين في السيطرة على ارتفاع الضغط مثل: الأدوية مثبطات الأنهيدراز الكربونية.
  3. الخيار الثالث هو الجراحة عن طريق تركيب أنابيب تصريف وهي تحويلة أنبوبية صغيرة يتم تركيبها لإخراج السوائل الزائدة من العين مما يقلل من إرتفاع ضغط العين.
  4. الخيار الرابع هو العلاج بالليزر أو ما يعرف برأب الترابيق بالليزر يساعد تحديداً في حالات الزرق مفتوح الزاوية.
وجميع هذه الطرق ناجحة وآمنة وهي عبارة عن محاولات لإنقاذ العصب البصري من التضرر أو التلف الدائم.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون من أكثر المراكز المتخصصة بالليزر للعيون شهرة في الرياض بخبرة تتعدى 23 عاماً في المجال ويعمل بإدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، وهو الأقوى والأفضل من حيث جهوزيته بتقنيات الليزر الطبية الحديثة لعلاج مختلف أمراض ومشاكل العيون بما في ذلك جراحة الليزك لتصحيح النظر وعملية الماء الأبيض مع طاقم خاص ذو كفاءة لتقديم الاستشارات العاجلة للحالات على مدار الساعة.
ختاما … تعتبر قطرة ضغط العين واحدة من أسهل طرق العلاج المتبعة في حالات الجلوكوما خاصة أنها آمنة وفي متناول الجميع على عكس الجراحة وتكلفتها العالية على الرغم من أنها الحل المثالي لتقليل ضغط الدم في العين بشكل نهائي للأبد وفي جميع الأحوال ننصح مرضى الجلوكوما بالمتابعة المستمرة مع الالتزام في العلاج للحفاظ على سلامة النظر.
قطرة ضغط العين
شاهد الفيدو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى