عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

5 سبب الم العين

سبب الم العين : يحدث الم العين نتيجة ضرر أو عدوى وقد يكون الم العين عرضاً لمرض ما يصيب العين فيسبب الشعور بآلام في العين اليمنى أو العين اليسرى أو كليهما معاً ، قد يكون سبب الشعور بالألم معروفاً ولكن في أغلب الأحيان يصعب معرفة سبب الألم .

الم العين

سبب الم العين

ألم العين غالباً يكون بسبب التهاب أو تهيج سطح العين أو القرنية نتيجة دخول جسم غريب بالعين ، قد يكون الم العين في داخلها أو خارجها.

أسباب الم العين

تتمثل أسباب الم العين في النقاط التالية:

1.خدش القرنية :

خدش قرنية العين الشعور بألم بها ولكن معظم الحالات لا تكون خطيرة ، وتلتئم خدوش قرنية العين في معظم الحالات من تلقاء نفسها خلال 24 ساعة وذلك إذا كان الخدش بسيطاً علي السطح الخاريجي من القرنية ،
أما إذا كان الخدش عميقاً فيجب مراجعة الطبيب حتى لا يتسبب في أية مضاعفات ، مثل الحساسية للضوء وانزعاج من ألم العينين والقرنية .

2.جفاف العين:

جفاف العيون هو عدم وجود دموع كافية داخل العين مما يؤدي إلى خدش القرنية فيعاني مريض جفاف العيون من الم العين ، لتجنب الم العين الناتج عن جفاف وخدش القرنية يمكن استخدام القطرات المرطبة للعين .
هناك عدة أسباب أخرى تسبب ألم العين وهي ( التهابات القرنية ، التهابات العين الفطرية ، التهابات القزحية ، العيون الوردية أو ما يعرف بالتهاب الملتحمة ، الاستخدام المفرط للعدسات اللاصقة )

3. التهاب باطن العين:

التهاب باطن العين من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم العين وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب العين وفي حالات نادرة تؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل إعتام عدسة العين ،
يسبب التهاب داخل العين الألم وأيضاً يسبب احمرار العين وتورم الجفون وضعف النظر .

4. الم طعني بالعين:

من أكثر الأسباب شيوعًا يحدث بسبب الصداع النصفي أو التهابات الجيوب الأنفية حيث تسبب ألم خلف العين في جهة واحدة فقط من الرأس ، إذا كان الصداع والم العين متكرر يجب مراجعة طبيب العيون لتجنب حدوث مضاعفات .

5. ألم يكن في تجويف العين:

يمكن أن يكون الم تجويف العين من الأكثر شيوعاً حول العين يسمي ( الشَعيرَة ) يشعر المريض بوجود ألم في منطقة موضعية بجفن واحد فقط ، ويمكن علاج الشعيرة  عادةً  في المنزل بوضع كمادات دافئة علي الجفن المصاب ويكرر الأمر عدة مرات .

علاج الم العين

هناك أسباب عديدة لألم العين وهناك أيضاً عدة طرق للعلاج وهي :
  1. استبدال العدسات اللاصقة بالنظارات الطبية وذلك عند الشعور بأي ألم في العين خاصة التهيج الناتج عن خدش القرنية .
  2. يجب الإبتعاد عن الهواتف والشاشات الإلكترونية بقدر الإمكان لتجنب إجهاد عينيك والشعور بالألم .
  3. استخدام المضادات الحيوية سواء كانت علي هيئة قطرات طبية أو أدوية فموية لعلاج التهاب العين البكتيري أو التهاب الملتحمة المسبب للآلم  ولكن يجب استخدامها تحت اشراف الطبيب ,
  4. عمل كمادات دافئة علي العين لترطيب العين ومنع انسداد الغدد الدهنية وذلك بوضع منشفة نظيفة علي العين المصابة تكون مبللة بالماء الدافئ فهي تخفف من التهاب العين .
  5. قطرات العين : مرض الجلوكوما ومرض المياة البيضاء يسبب الم العين فيمكن استخدام القطرات الطبية بشكل يومي للتقليل من ضغط العين .
  6. المسكنات : في حالة أن يعاني الأشخاص من ألماً  شديد في العينين يتم اللجوء للمسكنات للتخفيف من الالآم حتي يمكن معرفة سبب اللألم ، يجب أن تكون المسكنات تحت إشراف الطبيب .
  7. العمليات الجراحية : عندما يكون الألم ناتجاً عن مرض الجلوكوما ، أو عندما يعاني المرضى من الم العين مصحوباً بضعف النظر أو قصور بالرؤية فيكون العلاج عن طريق إجراء عملية جراحية لتحسن الرؤية والتخلص من سبب ألم العين .

الم العين

الم العين عند تحريكها وصداع

أحيانًا يعانى الكثيرون من ألما يكن مرافقاً للصداع والتهابا شديدا ناتجًا عن مرض وتختلف الأعراض باختلاف نوع المرض ، يمكن ظهور بعض الاعراض الشائعة مثلاً :
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والرأس .
  • فقدان البصر الجانبي الذي يحدث جانب العينين .
  • آلام العين والصداع والذي يحدث عند التعرض للضوء حيث تصبح العين أكثر حساسية .
  • عدم قدرة المريض علي تمييز الألوان .

أسباب الم العين عند تحريكها

  • إجهاد العين
  • الشقيقة أو ما يسمى بالصدافع النصفي .
  • من المشكلات أيضاً التي تسبب ألم العين التهاب الجيوب أو الإصابة بالتهاب بكتيري أو التهاب فيروسي .
  • التهاب الصلبة : غالبا الإصابة به تكون نادرة ولكن تسبب ألم حاد في العين .
  • التهاب العصب البصري : ينتج عند تعرض عصب العين إلى تلف قد يحدث لسبب ما هو التهاب النخاع والعصب البصري .

طرق علاج الم العين عند تحريكها

  1. مسكنات اللألم مثل مضادات الإلتهاب الستيرويدية .
  2. استخدام مضادات الإحتقان التي تستخدم للتخلص من أعراض التهاب الجيوب والمخاط .
  3. قطرات طبية لعلاج قرحة العين والقرنية والتهاب الصلبة .
  4. هناك أدوية يصفها طبيب العيون تعالج المشاكل الأخرى التي تسبب ألم العين عند تحريكها .

أسباب وجع عظمة الوجه تحت العين

هناك عدة أسباب و مشاكل تؤدي إلى الشعور بألم في عظمة الوجهة من هذه الأمراض ما يلي :
  • التهاب الجيوب النفية : مشكلة شائعة تتسبب في تورم الجيوب الأنفية ناتجة عن تراكم المخاط بها لتحسس الأنف أو الإصابة بالبرد .
  • خراج الأسنان الناتج عن تراكم البكتيريا تحت السن ووصولها إلى عظمة العين ، إن خراج السن أحد مسببات الآلام التي تحدث بعظمة العين .
  • أمراض المفصل الصدغي الفكي من اسباب الوجع الذي يحدث تحت العين في عظمة الوجه .
  • صرير الأسنان يتسبب في آلام الفك وبالتالي العظمة التي توجد تحت العين .

مركز مشهور خبراء العيون بالرياض

أفضل مركز عيوناً بالرياض خبرة أكثر من 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون تم إجراء آلاف العمليات بأفضل التقنيات وأحدث الطرق تحت اشراف طاقم طبي متميز.
 عمليات ( تصحيح النظر بالليزك  ، الجلوكوما ، عملية إزالة المياة البيضاء ) ، يقدم مركزمشهور خبراء العيون عروض علي عمليات تصحيح النظر بالليزك خاصية الويف تشمل جميع الفحوصات اللازمة السعر 3800 ريال .

الدكتور محمد مشهور حمدي

أفضل دكتور عيوناً بالرياض عمل كطبيب ورئيس قسم العيون في مستشفي مدينة الملك فهد الطبية بالرياض سابقاً ، عضو الهيئة السعودية والهيئة الاوروبية لأطباء العيون ، دكتور بمركز رؤية لجراحات العيون سابقاً .
الم العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى