عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

4 أسباب حول إعتام العدسة الثانوية

يعاني 20% من المرضى الذين خضعوا لعملية إزالة الساد أو جراحة إعتام عدسة العين بنجاح بعد مرور عدة أشهر أو سنوات من ظهور مشاكل الرؤية نفسها من جديد بسبب مرض إعتام العدسة الثانوية الذي يظهر لسبب ما.
إعتام العدسة الثانوية

إعتام العدسة الثانوية

يحدث إعتام العدسة الثانوية للعين عندما تترسب الخلايا الظهارية من جديد على عدسة الكبسولة الخلفية والكبسولة أو العدسة الجديدة التي تدعمها داخل المحفظة.
وهو أحد الآثار الجانبية للإجراء الجراحي الذي تم لإزالة عتامة العدسة الثانوية أو عملية المياه البيضاء cataract ويعرف باسم إعتام العدسة الثانوي.
ويقول الدكتور روبرتوا بينيدا جراح العيون في جامعة ماساتشوستس التابعة لجامعة هارفارد أن حوالي ثلث الأشخاص ممن خضعوا لجراحة إزالة الساد، أصيبوا بإعتام العدسة الثانوية.
لذلك يتم باستمرار تذكير الناس ويطلب منهم ضرورة العودة للمتابعة وعمل الفحوصات اللازمة للعين بشكل دوري.

أعراض إعتام عدسة العين

تتشابه أعراض إعتام العدسة الثانوية أو عتامة الكبسولة الخلفية مع أعراض الساد أو إعتام عدسة العين الأولي وتشمل هذه الأعراض العلامات التالية:
  • تغير في حدة البصر يؤثر على جودة الرؤية القريبة والبعيدة لعين واحدة أو كلتا العينين.
  • الإصابة بعتامة أو ضبابية في الرؤية.
  • رؤية مزدوجة للأشياء.
  • وهج وهالات حول الأضواء خاصة أثناء الرؤية الليلية.
  • صعوبة في إدراك الألوان وتمييزها.
هذه أهم الأعراض الدالة على خطر تكون مشكلة اعتام عدسة العين الثانوية والتي تتطلب العودة لزيارة جراح العيون لبدء علاج الحالة قبل تفاقمها أكثر.

أسباب إعتام عدسة العين

لماذا يصاب عدد من الأشخاص ب إعتام العدسة الثانوية مرة أخرى على الرغم من خضوعهم لعملية ناجحة لإزالة الساد أو سحب الماء الأبيض من العين قبل سنوات واستعادتهم للرؤية بوضوح.
يرجح الأطباء من خلال عدة أبحاث قامت بها جامعة هارفارد إلى جانب جمعية طب العيون الأمريكية أنه وجد أن أكثر الأسباب شيوعا كان التالي:
  1. الأشخاص ممن هم تحت سن 60 عاما وخضعوا لعملية إزالة إعتام العدسة الأولي كانوا الأكثر عرضة للإصابة بسبب حداثة سنهم.

حيث إن أنسجة العين لدى الشباب تستمر في النمو والتطور والتغير على عكس كبار السن.

  1. أيضا من سبق لهم إجراء عملية للعين داخل الشبكية أو الجلوكوما كانوا من الأكثر عرضة للإصابة بمرض إعتام العدسة الثانوية.
  2. كذلك تؤدي بعض الأمراض في العين لزيادة خطر الإصابة بالإعتام مثل التهاب القزحية وهو من الحالات نادرة الحدوث التي تصاب فيها منطقة في العين تسمى بالعنبية بالتهاب شديد.
  3. مرضى السكري غير المنتظم هو أيضا أحد الأسباب المهمة نتيجة لما يسببه ارتفاع السكر من تلف الأنسجة والأعصاب في الجسم.
تحدث الإصابة ب إعتام العدسة الثانوية في العين نتيجة وجود إحدى هذع العوامل وغياب المتابعة مع الطبيب وإهمال أي نصائح طبية كانت بعد الجراحة الأولى.
إعتام العدسة الثانوية

هل إعتام عدسة العين خطير

يعد إعتام عدسة العين الثانوية من الأمراض الكامنة في العين والتي تتطور ببطء دون ملاحظتها لكنه مع ذلك لا يعتبر خطير إذ يمكن إزالته بالجراحة عن طريق الليزر.
لكن قد يعتبر خطير في حال لم يخضع المريض للجراحة وزاد ترسب البروتينات خلف كبسولة إحدى العين أو في الجزء الخلفي لعدسة العين.
ومع الوقت تزداد سماكته و يبدأ في حجب الرؤية أكثر حتى يمنع وصول الضوء إلى شبكية العين بشكل نهائي وهكذا يؤدي إلى العمى أو فقدان البصر، كما تصبح الجراحة معقدة جدا وصعبة.

جراحة إعتام عدسة العين

بعد أن يتطور المرض و تصبح رؤية الأشياء أكثر صعوبة مما يؤثر على النشاط الروتيني اليومي فإن العلاج الأمثل هنا ليس الأدوية ولا ارتداء العدسات وإنما الجراحة.
تتم جراحة إعتام عدسة العين الثانوية بدقة عالية عن طريق استخدام الليزر وبنفس التقنية والخطوات المتبعة في العمليات الأخرى من إعتام عدسة العين الأولي.
والهدف الرئيسي من العلاج بالليزر هو استبدال العدسة المعتمة بعد تفتيتها بالليزر ثم سحب شظايا العدسة من العين وزرع عدسة صناعية سليمة بالعين بدلا منها.
ثم إتباع التعليمات ما بعد عمليات الليزر للعين للمساعدة في تشافي سريع وعدم حدوث مضاعفات خطيرة تؤدي إلى فشل العملية.

نصائح ما بعد عملية إعتام العدسة الثانوية

إن إتباع هذه النصائح والتعليمات يساعد على التعافي السريع بعد الجراحة إضافة إلى منع حدوث إعتام لعدسة العين مرة أخرى، أهم هذه النصائح:
  • الالتزام باستخدام القطرات الطبية كما وصفها الطبيب.
  • استخدم واقي العين الغطاء البلاستيكي أثناء النوم لمدة أسبوع على الأقل.
  • ابعاد الماء والصابون والشامبو عن العين أثناء الاستحمام.
  • أول يومين لا يجب استخدام الجوال والأجهزة الالكترونية كما يجب تجنب استخدامها لمدة تزيد عن 6 ساعات يوميا حتى بعد التعافي.
  • وأفضل ما يمكن أن تلتزم به هو إرتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل حتى بعد التعافي.
  • تجنب السباحة حتى مرور 4 أسابيع.
  • تجنب وضع المكياج والكحل داخل العين حتى 4 أسابيع.
  • لا تفرك عينيك حتى بعد التعافي لأنه من أكثر العادات التي تدمر العين.
  • لا تقم بأي تمارين أو حركات عنيفة.
  • حافظ على نمط حياة صحي وغذاء مليء بالفيتامينات.
سوف تستغرق فترة الشفاء التام مدة 6 أسابيع تقريبا حتى تتضح الرؤية وتلتئم القرنية وتأخذ العدسة الصناعية مكانها الثابت داخل المحفظة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي أحد أفضل وأهم المستشفيات والمراكز المتخصصة في جراحات العيون في الرياض حيث يتميز المركز بخبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
إلى جانب أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر بالليزك وإزالة الماء الأبيض بالليزر التي تجعله رائدًا في هذا المجال مع تقديم الاستشارات الطبية سريعًا لكل حالة.
ختاما .. تساعد الفحوصات المبكرة في كشف أمراض العيون في مراحلها الأولى ومنها مرض إعتام العدسة الثانوية وبالتالي بدء العلاج بسرعة وتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى فقدان النظر.
إعتام العدسة الثانوية
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى