عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

هل الاستجماتيزم هو الحول ؟

تعرف على الفرق بين الاستجماتيزم و الحول

هل الاستجماتيزم هو الحول، الاستجماتيزم هو حالة مرضية تحدث بسبب التقوس الغير منتظم في القرنية، يسبب الاستجماتيزم رؤية الاشياء غير واضحة الملامح، بينما الحول هو عدم وجود توازي بين عينين المريض ، كما ينتشر الحول اكثر بين الاطفال، سوف نوضح لك في هذا المقال هل الاستجماتيزم هو الحول واسباب واعراض كل منها.

هل الاستجماتيزم هو الحول

هل الاستجماتيزم هو الحول
هل الاستجماتيزم هو الحول

هل الاستجماتيزم هو الحول؟ يختلف الاستجماتيزم عن مرض الحول قبل ان نوضح الفرق بينهم سوف نوضح اعراض و اسباب كل من الاستجماتيزم و الحول:

اولا: الاستجماتيزم

الاستجماتيزم هو الحالة تحدث نتيجة الشكل الغير منتظم لكرة العين فتؤدي الي حدوث خطأ اثناء انحراف الضوء داخل قرنية العين و قد يسبب الاستجماتيزم في رؤية ملامح الاشياء غير واضحة.

اعراض الاستجماتيزم

  1.  الضعف الشديد في النظر و معانة المريض من قصر النظر الحاد او طول النظر الحادقد يكون احد اعراض الاستجماتيزم.
  2. احد اعراض الاستجماتيزم هو الشعور بالتعب المستمر و الارهاق في العين الشديد.
  3.   الشعور بالدوار المستمر و التعرض للدوخة المستمرة.
  4.  الشعور بالالم الشديد  في العين و حدوث التهابات في العين.
  5. الشعور بالصداع الشديد و عدم مقدرة المريض علي التركيز.

اسباب الاستجماتيزم عند الاطفال

هل الاستجماتيزم هو الحول
هل الاستجماتيزم هو الحول
  • قد يصاب الاطفال بالاستجماتيزم بسبب اصابتهم بمرض طول و قصر النظر الشديد.
  • قد يكون الجينات هي السبب في اصابة الاطفال بالاستجماتيزم حيث اذا كان احد الابوين مصاب بالاستجماتيزم في المعظم ما يصاب الاطفال ايضا.

علاج الاستجماتيزم بدون نظارة

يمكن ان يعالج الاستجماتيزم عن طريق العدسات اللاصقة الطبية او علاجة بأستخدام عمليات تصحيح الابصار باستخدام الليزر.

ثانيا: الحول

الحول هو عدم وجود توازي بين العينين او عدم وجود العينين علي نفس الاستقامة حيث تتجة كل عين الي اتجاة مختلف كما يظهر الحول عند النظر الي الجانبين اوعند النظر الي الامام.

انواع الحول

1- الحول الانسي:يحدث هذا النوع من الحول بسبب عدم وجود محاذاة بين العينين حيث كلتا العينين تتجة الي الداخل ، كما يحدث هذا النوع من الحول في الطفولة ، يمكن ان يصيب الحول الانسي الاشخاص ذو العيون المتقاطة حيث تتجة عين في اتحاة الانف بينما تتجة الاخري الي الداخل ، يمكن ان يصاب الاشخاص بمرض الحول الانسي في مرحلة بعد الطفولة اذا كان الشخص يعاني من بعض الحالات المرضية مثل مرض السكري ، قد يكون مرض الحول الانسي موجود باستمرار او يمكن ان يكزن متقطعا.

2- الحول الكاذب:ينتشر هذا النوع من الحول بين الاطفال حديثي الولادة و ذلك يكون بسبب الجلد الزائد الذي يغطي العين او اجزاء من الانف و يختفي هذا النوع مع اكتمال نمو الوجه.

3- الغمش او العين الكسولة:تحدث هذة الحالة عند وجود عدم توازي بين العينين حيث تتحرك العين الي الدااخل او الي الخارج ، كما في هذا النوع من الحول تتلقي العين اشارات بصرية قليلة.

4- الحول الشللي:الحول الشللي هو انحراف العين الناتج عن شلل او ضعف في العضلات المحركة للعين ، يحدث الحول الشللي نتيجة وجود شلل في العصب المنبة للعين او وجود مرض في عضلات العين يمكن ان تكون احد اسباب الحول الشللي هو وجود مرض بالجهاز العصبي الذي يتحكم في الاعصاب المنبهة للعين ، أو الاصابة بالامراض الفيروسية أو وجود اورام داخل الدماغ قد تؤثر في الاعصاب المنبهة للعين ، يمكن ان يصاب كبار السن بالحول الشللي نتيجة اصابات الدماغ او ارتفاع ضغط الدم او الاصابة بمرض السكري ، يعاني المريض المصاب بمرض الحول الشللي من ازدواج الرؤية كما يزداد هذا الازدواج في اتجاهات و يقل في بعض الاتجاهات الاخري.

5- الحول الوحشي:يحدث غالبا الحول الوحشي عند تركيز الطفل علي الاشياء البعيدة ، في هذا النوع من الحول يحدث انحراف للعين في اتجاة الخارج ، يتم علاج هذا النوع من الحول عن طريق العمليات الجراية او النظارات الطبية .

6- الحول غير الشللي:هو احد انواع الحول الواضحة و الظاهرة ، كما يمكن ان يكون السبب هو الاصابة بطول النظر الشديد او قصر النظر الشديد ، كما ان ضعف الرؤية في احدي العينين قد يسبب ذلك الحول غير الشللي ، يظهر هذا النوع من الحول غالبا في السنوات الاولي من العمر لكن ايضا يصاب البالغين بهذا النوع من الحول، يظهر هذا النوع من الحول بصورة متقطعة في البداية و اذا لم يعالج هذا النوع من الحول قد يتحول الي حول دائم ، يتم علاج هذا النوع من الحول مبكرا عن طريق معالجة قصر النظر او طول النظر الشديد باستخدام عمليات تصحيح البصر باستخدام الليزر او باستخدام النظارات الطبية او العداسات اللاصقة ، بينما في الحالات المتأخرة عندما يتحول الحول الي وضع دائم يتم معالجتة من خلال عمليات جراحية لمعالجة العضلات المحركة للعين.

اسباب الحول

هل الاستجماتيزم هو الحول
هل الاستجماتيزم هو الحول
  • احد اسباب الحول هو ضعف الرؤية في عين واحدة.
  • قد يكون احد اسباب الحول هو الشلل الدماغي.
  • متلازمة داون هي احد الاسباب الرئيسية للحول.
  • اورام الدماغ هي احد اسباب الحول الرئيسية.
  • قد تكون احد اسباب الحول هو التعرض للسكتة الدماغية.
  • تراكم السوائل بسبب مرض استسقاء الرأس و الذي يعد احد الامراض الخلقية.

اعراض الحول

  • احد اعراض الحول هو انحراف العينين في اتجاهات مختلفة.
  • النظر بصعوبة الي الشمس قد يكون احد اعراض الحول.
  • تعرض العين للكسل هو احد اعراض الحول.
  • احد اعراض الحول هو صعوبة النظر في اتجاة ثابت.

هل الحول له علاج

  • يمكن ان يتم معالجة الحول عن طريق النظارات الطبية ، او عن طريق العمليات الجراحية.

هل الاستجماتيزم هو الحول

يختلف الاستجماتيزم عن الحول؛ حيث يحدث الاستجماتيزم بسبب حدوث خطأ في انحراف الضوء داخل القرنية ، بينما الحول هو عدم وجود توازي بين العينين.

تشخيص الحول لدى الأطفال

يتم تشخيص حالة الحول البصري في فترة مبكرة فكلما كان التشخيص الطبي مبكرا كلما ساعدت على فرصة علاجه ان وجد اي مضاعفات في العين ومن إحدى الإجراءات التي تتم التشخيص فيها من قبل طبيب الطفل:

  • الفحص المقطعي للعين.
  • الفحص بالرنين المغناطيسي.
  • يتم اجراء فحص على المخ والحبل الشوكي بإخذ صور اشعة لهما اذا كان الطفل مصاب في هذه الاجراءات بشلل العصبي القحفي.
  • اخذ عينة من الدم واجراء اختبار عليها للبحث عن اضرابات وراثية.

كيف يتم اصابتك بالاستجماتيزم (astigmatism)

تعرف الاستجماتيزم عادة بأنها مرض يصيب العدسة وبالتحديد القرنية و يأخذ استدارة غير منتظمة وغير سليمة الشكل بدلا من شكلها الدائري الطبيعي ، وفي بعض الاحيان تأخذ شكل المستطيل في العين مما يؤدي إلى خطأ في الإنكسار فتظهر الأجسام بالنسبة للمصاب معتمة او ضبابية الرؤية.

فيجد المصاب بهذه الاعراض صعوبة في القراءة ومن الممكن ان يؤدي مرض اللابؤرية إلى  الاضطرابات في العين فيؤدي الى  الحول و الرؤية بطريقة مزدوجة وغير واضحة وفي العموم سواء كبار او اطفال فهم من الفئة المعرضين إلى الاستجماتيزم مما يؤدي إلى الحول.

وإلى يومنا هذا لا أحد من الاطباء بالتحديد يعرف مصدر هذا المرض بالتحديد ولكن يوجد سبب وحيد وهو ما أكد عليه الأطباء وهو الوراثة من احد الابوين او الاجداد حين يوجد سؤال هنا يراود المصابين وهو ( هل الأستجماتيزم هو مرض وراثي ؟ ).

وإجابته هي لا لأن في بعض الاحيان تكون الإصابة في العين ليس لها علاقة بالوراثة وفي العموم من كان لديه مرض الاستجماتيزم بسيط او معتدل فإنه يتطلب إجراء طبي او عملية جراحية على حسب الكشف.

تفسير حدوث الحول

يحدث في العين خلل غير طبيعي حيث يحدث في العين الرؤية مزدوجة للصور فيرى المصاب بإنحراف في النظر حيث ان احدى العينين تنحرف في اتجاه للأعلى او للأسفل او للداخل او للخارج فيرسل اشارات للمخ المصاب بتجاهل احدى الصورتين فيتم فقد الرؤية بالعينين معا وايضا يتم فقد القدرة على تمييز بعد او قرب مسافة الاجسام ، ومن الطبيعي ان العينين يتجه نظرهما الى الأشياء في ان واحد فيتكون في المخ صورة واحدة ثلاثية الأبعاد و تجاهل هذه الأعراض يؤدي الى اضطراب او كسل في العين.

مرحلة اكتشاف أعراض الحول

 تتطور العين في اداء وظيفتها الطبيعية فهي من بداية مرحلة  سن 3 أشهر حتى سن 4 سنوات من حياة الطفل و خلال فترة 6 شهور الأولى من حياته يبدأ بوجود إنحراف فسيولجي والذي يختفي من بعدها وإن استمر الانحراف في العين من بعد تخطيه سن 4 سنوات فهذا يدل على وجود خلل في عضلات العين او في وجود خلل او اصابة تقع في المخ ومن المتعارف عليه انه المسؤول عن تحريك عضلات العين ويكون حينها انحراف النظر دائم و يجب الذهاب لطبيب العيون للعلاج.

 انحراف العين

انحراف العين هو من أمراض العين حيث انها شائعة لدى الكثير من الفئات سواء كان أطفال او كبار السن والتي تسبب عدم وضوح الرؤية لدي جميع الفئات، وهذا يسبب عدم انتظام لشكل القرنية فيؤدي إلى انحناء عدسة العين مما يتسبب لعدم قدرة شبكية العين الى التركيز فبتالي يسبب الى عدم الرؤية بوضوح والشعور بصداع دائم وهو ما يسبب خلل وتشوش في الرؤية ومن المرجع من بعض الأسباب لدى انحراف العين يمكن ان يكون عيب خلقي اثناء الولادة .

عوامل الخطر للإصابة بحول العين

حول العين هو أحد الأمراض الشائعة و الأكثر انتشاراً التي يصاب بها الأشخاص ويتعرض له أكثر فئة وهم اصحاب الامراض ومنهم:

  • مرض السكري.
  • من يعاني من ورم في الدماغ.
  • الذين يصابون بالسكتات الدماغية المفاجئة.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • من يعاني من الوهن العضلي.
  • التعرض للإصابة بصدمات قوية في الرأس.

صور الحول

  • الحول الدائم: هو أكثر أنواع الحول شيوعًا فهو عبارة عن الحول الذي يصيب المريض فيكون حول دائم في جميع الاوقات ويمكن ملاحظته ظاهريا.
  • الحول المتقطع: وتسميته متقطع وذلك بسبب انه يظهر في اوقات ويختفي في اوقات آخرى أيضا.
  • الحول المكتسب:  الحول المكتسب هو نوع من الحول كما أنه مستهدف لدى فئة كبار السن وينتج نتيجة لحدوث ضعف للبصر في العينين.

علاقة الاستجماتيزم بالحول

الاستجماتيزم هو مرض شائع ليس له علاقة بالحول إطلاقا الا في حالة وجود فارق كبير في درجات الاستجماتيزم في عين منهما كأن يكون درجة عين أكبر عن الاخرى ولكن السبب الرئيسي في الحول وهو قصر او طول في النظر ففي تلك الحالتين يمكن ان يتسبب في الحول في حالة وجود فارق قي مقاس بين العينين .

طرق علاجية حسب الحالة

يتم علاج استجماتيزم العين و تصحيحها حسب حالة المريض و بتشخيص العين فيتم العلاج المناسب للحالة وفي الحالات البسيطة يتم علاجها على ارتداء نظارات او العدسات الطبية ، واذا كان المريض لايرجح لإرتداء النظارة فيتم عمل عملية الليزك لتصحيح و علاج الإبصار، ولكن إذا كان مريض الاستجماتيزم لديه حالة مرضية مستعصية وخطيرة ينتج عن ذلك ان على المصاب إجراء عملية بالليزر حتى لا يؤثر على البصر.

 اما في الحالات شديدة الاصابة امراض القرنية المخروطية فيمكن ان ينصح الطبيب للمريض ارتداء عدسات طبية صلبة وتتم على حسب قياسات عدسة العين والتي يتم اخذها اثناء التشخيص في حالة التدخل السريع لعلاج الحالة.

اما اذا كانت الحالة متأخرة وتم إهمال الحالة فيعتمد علاجها على عملية تثبيت القرنية من خلال استخدام أشعة فوق بنفسجية وفي بعض حالات يجب السرعة في التدخل الجراحي لتركيب حلقات داخل القرنية ، وتوجد حالات شديدة المضاعفات وخطرة جدا فحينها يحتاج المريض الى زراعة قرنية.

مخاطر أعراض العملية الجراحية لتصحيح حول العين

يجب العلم أن عند الخضوع لجراحة في العين لإجراء العلاج اللازم لحول العينين قد يصاحب المصاب بعض المضاعفات في العين والتي تتمثل في عدد كبير من أهم الإثار الجانبية الأخرى ومنها:

  • الإصابة بتورم و إلتهابات بالعين.
  • حساسية ضد المخدر.
  • الإحمرار الشديد داخل العين وتهيجها.
  • ضعف البصر بعد العملية الجراحية وفترة تستمر ل 15 يوم على الأغلب.
  • انفصال شبكية العين.
  • التعرض لنزيف مفاجئ اثناء اجراء العملية.
  • الصداع والشعور بألم في الرأس فيستمر لعدة أيام معدودة.
  • اصابة عضلات العين بالشلل.
  • ظهور ندوب و مشاكل أعلى الجفن فتعد مشكلة للعين وهي من الحالات النادرة ايضا.

مستوصف للعيون بالرياض

افضل مستوصف للعيون بالرياض هو مركز مشهورخبراء العيون؛ حيث يتميز مركز مشهور بالاجهزة الحديثة المتميزة في جراحة العين و احدث الطرق العلاجية المستخدمة في طب العيون ، كما يتميز الدكتور الاستشاري محمد مشهور حمدي بالخبرة لأكثر من 23 عام في علاج الاستجماتيزم و الحول، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و الاستفسار عن  اي شيء او حجز العملية من هنا.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا هل الاستجماتيزم هو الحول ووضحنا ايضاً اسباب واعراض كل منهما وافضل مركز في الرياض يمكن اجراء العملية فيه باسعار غير قابلة للمنافسة.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: هل الاستجماتيزم هو الحول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى