عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

هل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء 100%

يعاني أكثر من 50% من كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 80 عاما من مشكلة إعتام عدسة العين التي كانت تهدد بفقدان النظر قبل أن يتم اكتشاف هذه التقنية الذكية والتي تخبرنا الإحصاءات أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء.
نسبة نجاح عملية المياه البيضاء
نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

تحقق عملية سحب المياه البيضاء نسبًا من النجاح تصل إلى 98% في جميع الحالات التي خضعت لجراحة الساد يستدل على نسبة نجاح عملية المياه البيضاء من خلال كونها العملية الأكثر اجراءا بأقل على مستوى عمليات الجسم كلها وليس فقط العمليات الخاصة بالعينين بحسب الإحصائيات التي تنشرها مجلة الأطباء التابعة للجمعية الأمريكية لطب وجراحة العيون بشكل دوري.

عملية المياه البيضاء

تكمن خطورة هذا المرض في تطوره ببطء مع التقدم في العمر نتيجة ترسب البروتينات خلف عدسة العين مما يؤثر على الرؤية تدريجيًا حتى يعيق معظم الأنشطة اليومية مثل القراءة والقيادة ومشاهدة التلفاز ولا يمكن التعايش معه.
حينها نتحدث مع جراح العيون المختص لإجراء جراحة الساد أو سحب المياه البيضاء والتي تعتبر جراحة سهلة آمنة ولكنها دقيقة يستعيد بعدها 9 من كل 10 مرضى نظرهم بصورة طبيعية دون حدوث المضاعفات الخطيرة التي تسبب فشل العملية.
وتعتمد الفكرة الأساسية لعملية إزالة المياه البيضاء هو ازالة العدسة المعتمة ثم زرع عدسة اصطناعية بديلا لها تكافئها في العمل.
ولكن الآلية المتبعة تتغير من طبيب لآخر بتغير الأدوات والتقنيات المستخدمة مثل:
  1. الطريقة الأولى: عمل شق صغير في القرنية للوصول للعدسة المعتمة بواسطة جهاز صغير يصدر عنه موجات فوق صوتية تفتت العدسة إلى قطع صغيرة تمهيدا لإزالتها ثم يتم استبدالها بعدسة أخرى اصطناعية.
  2. الطريقة الثانية: إجراء شق كبير بهدف إزالة عدسة العين المعتمة كلها قطعة واحدة دون تفتيتها وبعد ذلك يستبدلها الجراح ب زراعة عدسة سليمة.
  3. الطريقة الثالثة: تطبق فيها تقنية حديثة حيث لن يلجأ جراح العيون لإحداث شق في القرنية بل تستخدم فيها جراحة ليزر الفيمتو ثانية الأكثر أماناً وأقل ألما لتفتيت العدسة المعتمة بالليزر عبر القرنية.

ولكن كثيرًا ممن خضعوا لأحد الطرق  الثلاث السابقة كانت نسبة نجاح عملية المياه البيضاء هي نفسها حيث تتجاوز النسبة 96% كما أنها جميعها فعالة في إزالة عتامة العدسات للعينين والتخلص من الماء الأبيض في العين.

متى يجب عمل عملية المياه البيضاء

يتطور هذا المرض ببطء على مدار عدة أشهر وسنوات ولكن متى ما وصلت حالة المريض مرحلة أن تُعيقه عتامة العدسة من ممارسته للأنشطة البدنية المعتادة بسبب ضعف النظر الحاد وانعدام الرؤية الطبيعية الشفافة للأشياء فهذا يعني أنك بحاجة علاج وبالتالي يتم عمل الفحوصات اللازم وتحديد موعد للعملية بشكل عاجل.
بينما يؤدي إهمال المرضى لمشكلة إعتام العدسة وعدم الاهتمام ب إجراء العملية إلى تحجر تلك المادة البيضاء وتزداد مع الوقت حتى تتحول للون البني ويصبح إجراء العملية معقدا جدا في هذه الحالة مما يصعب علاجها ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل الإصابة بالعمى أو فقدان النظر إذا لم يتم التعامل معها.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

تحتاج العينين بعد هذه العمليات الجراحية الشائعة لإزالة الكتاراكت فترة حوالي 8 أسابيع وهي فترة النقاهة التي تحتاجها العين لتتحسن الرؤية بعدها ويستقر النظر.
خلال هذه الفترة سوف يعطيك الطبيب مجموعة نصائح وإرشادات تتبعها للمساهمة في إتمام العملية ورفع معدل نجاحها وحمايتها من أي تعقيدات أو مضاعفات ولعل ذلك يكون مطمئنا لكل من يتساءل هل عملية المياه البيضاء خطيرة.

فترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء

فهي تعد من أهم المراحل العلاجية للمياه البيضاء التي ترفع من نسبة نجاح عملية المياه البيضاء، حيث إن التزام المرضى واتباعهم إرشادات ما بعد جراحة الساد سوف يعطي أعلى نسب للتعافي بنجاح من الجراحة.
إرشادات ما بعد عملية المياه البيضاء توجد على جزئين هما:
افعل الأتي:
  1. استخدم قطرات العين بانتظام كما وصفها الطبيب.
  2. قم بوضع غطاء العين البلاستيكي عند النوم.
  3. استأنف أنشطتك اليومية بشكل روتيني طبيعي بما في ذلك القراءة واستخدام الجوال لكن مع عدم إجهاد العين.
ولا تفعل الآتي:
  1. تجنب فرك العين أو الضغط عليها أول أسبوع بعد العملية.
  2. احرص أثناء الاستحمام منع دخول الماء والصابون داخل العينين.
  3. عدم ممارسة الأنشطة أو الرياضات التي تتطلب حركات عنيفة فترة تتراوح من 4 – 8 أسابيع.
  4. يمنع وضع الكحل والمكياج أو غسول الوجه في الأسبوع الأول.
  5. بسبب زغللة الرؤية بعد عليك أن لا تخاطر في قيادة السيارة حتى يأذن لك طبيبك بذلك.
  6. لا يجب ممارسة السباحة إلا بعد مرور مدة أسبوعين على الأقل.
  7. لا تأخذ قياسات نظارة جديدة إلا بعد استقرار النظر مما يعني أن لا تتعدى فترة 8 أسابيع.
نسبة نجاح عملية المياه البيضاء
نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

شكل العين بعد عملية المياه البيضاء

يخضع ملايين الأشخاص حول العالم كل عام لجراحة الساد في عين واحدة أو كلتا العينين دون الإبلاغ عن مشكلات خطيرة أو مزعجة استمرت بعد الجراحة.
ولكن لاحظ الغالبية اتساع في حدقة العين بسبب استخدام حلقة التثبيت وأداة الشفط أثناء العملية لكن هذا الاتساع لا يزيد عن 5 مم ولا يسبب أي أذى للعين أو يؤثر على الإبصار بينما عاد لطبيعته مع مرور الوقت في كثير من الحالات.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي أحد أهم وأفضل المراكز التخصصية في طب وجراحات العيون في الرياض حيث يتميز المركز ب خبرة 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، بالإضافة إلى  أنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر بالليزك وإزالة الساد أو المياه البيضاء التي تجعله رائدًا في هذه المجال إلى جانب تقديمه الاستشارات الطبية بشكل فوري لكل حالة.
ختاما … لقد كانت وما تزال التكنولوجيا الطبية الحديثة تقدم أعظم المساهمات العلاجية لحل عدة مشاكل وجودها يعيق حياة الإنسان أو يهدد استمرارها وواحدة من أهم هذه المشاكل المياه البيضاء في العين وما تسببه من عتامة العدسة وحجب البصر ومما يشجع على اتخاذ قرار الخضوع للعملية هو أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء اليوم تزيد عن 96%.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى