تعرف على مضاعفات تصحيح النظر

مضاعفات تصحيح النظر، قبل ان نشير  الي مضاعفات تصحيح النظر يلزم ان تعرف اولاً تعريف مفهوم تصحيح النظر، يشير مصطلح تصحيح النظر الي تعديل القرنيه او العدسه او كليهما و ذلك لتركيز الضوء علي الجزء الخلفي من العين دون الحاجه الي العدسات الطبيه الاصقه او النظارات الطبيه، يلجا بعض الاشخاص الي اجراء عمليات تصحيح النظر في حالات طول النظر – قصر النظر – تشوه الرؤيه او ما يطلق عليه الاستجماتيزم.

مضاعفات تصحيح النظر

مضاعفات تصحيح النظر
مضاعفات تصحيح النظر

تعد عمليه تصحيح النظر خيار للمرضي الذين يعانوا من بعض المشاكل في النظر و لكن قد يصاحبها بعض المضاعفات التي قد تظهر بعد العمليه مثل اي عمليه اخري، فمنها مضاعفات بسيطه قد تظهر بعد العمليه و من ثم تزول في عده ايام و منها بعض المضاعفات التي قد تستمر او تتفاقم لتؤدي الي فقدان البصر، نوضح فيما يلي المضاعفات:

1- التصحيح غير المكتمل

تحدث هذه المشكله في حال عدم ازاله الليزر للنسبه الكافيه من انسجه العين خلال عمليه التصحيح مما قد يتسبب في الحصول علي رؤيه غير واضحه، لذلك قد يضطر المريض للخضوع لعمليه تصحيح اخري خلال سنه واحده لازاله المزيد من الانسجه  و تعد من المضاعفات الشائعه لعمليه تصحيح النظر.

2- الهالات و الوهج

يعد احد مضاعفات تصحيح النظر و يتمثل هذا العرض برؤيه الشخص هاله او وهج حول الاجسام في مجال الرؤيه و يحدث هذا السبب لحدوث انحرافات نتيجه تعرض لاشعه الليزر في مناطق ذات قطر صغير او استخدام وسائل علاجيه قديمه او نتيجه الاضطراب في العلاج المقدم و هي من الاضطرابات غير الشائعه.

3- جفاف العين

من الاعراض الشائعه و المؤقته التي تحدث بعد تصحيح النظر هو ان تكون العين اكثر عرضه للجفاف و تكون من 6 الي 12 اسبوع بعد اجراء العمليه و هي الفتره المناسبه لتجدد و شفاء نهايات العصب السطحي للقرنيه، كما ان تواجد السيتوكين و هو احد عوامل النمو المسؤل عن نقل الاشارات و التواصل بين الخلايا السطحيه يسبب جفاف العين، كما ان جفاف العين قد يستمر بعد اجراء عمليه تصحيح النظر بفتره طويلة في حال وجود مشاكل صحيه اخري غير معالجه قبل العليه او عند حدوث خطا في التشخيص.

4- فقدان للرؤية

  • بحسب المجله الامريكيه لعلاج الساد و جراحه العين الانكساريه ان عمليات التصحيح هي الاكثر شيوعا ونجاحا، الا انه في بعض الاوقات و ذلك نادرا جدا تقريبا بنسبه 1% قد يتعرض الشخص لفقد خطوط بسيطه من مجال الرؤيه او في بعض الحيان قد يحدث له فقدان لحده ووضوح البصر.
  • الانتكاس و هو تراجع مستوي الرؤيه الي ما قبل اجراء عمليه تصحيح النظر و هو من الاعراض غير الشائعه و لاصلاحه يتعرض المريض لعمليه بسيطه اخري .
  • عدوي القرنيه تحدث نتيجه انتقال عدوي خلال العمليه بسبب استخدام ادوات غير معقمه او تلوث يدي الطبيب و من بكتيريا العين النافعه .
  • و هي من مضاعفات عمليه تصحيح النظر الخطيره و التي قد تسبب في بعض الاحيان الي حدوث نخر في سديله العين او التسبب فيما يعرف بالتهاب باطن المقلة، و يختلف وقت ظهورها فهي في الاغلب تظهر خلال 10 ايام بعد العمليه الا انها في بعض الحالات تظهر بعد فتره التعافي لمده تصل ل 8  اسابيع بعد العمليه .

5- الابؤريه غير المنتظمة

تعد من مضاعفات تصحيح النظر و تحدث هذه الحاله نتيجه لسببين اولهم هو انحناء قرنيه العين بشكل غير متساوي اما ثاني سبب هو عدم تركيز الليزر بطريقه صحيحه علي العين خلال علميه تصحيح النظر، و قد يحتاج المريض في هذه الحاله الي اجراء عمليه تصحيح اخري حتي يتم التخلص من الاازدواجيه في الرؤيه و الصوره.

6- فرط التصحيح

  • تحدث هذه الحاله نتيجه الافراط في التصحيح و التعديل المفرط لخطا الانكسار وقد يكون فرط التصحيح مؤقتا يزول بعد العمليه بفتره دون الحاجه لعلاج او قد يكون دائم يحتاج لعمليه تصحيحيه اخري في بعض الحالات القليله.
  • و علي الرغم من ان منظمه الصحه و الدواء العالميه بالولايات المتحده الامريكيه ذكرت حسب تقاريرها ان 95% من الذين اقدموا علي عمليه تصحيح النظر هم راضون عن نتائجها الا ان في بعض الحالات تقف المضاعفات حائلا امام كل مريض فقد تحدث مضعفات مثل : التهاب العين – العمي الليلي – ضعف القرنيه – التهاب القرنيه و مثل هذه المضاعفات هي اكثر خطورة عن سابقها من المضاعفات لذلك يجب الالتزام بالارشادات الطبيه كامله .

انواع عمليات تصحيح النظر 

تتعدد عمليات تصحيح النظر و تختلف فيما بينها في نوع الاشعه المستخدمه و كيفيه استخدامها و حدوث شق في انسجه العين ام لا ، و من هذه العمليات الليزك التقليدي – تقنيه الاسمايل – عمليه استبدال العدسه.

نجاح عملية تصحيح النظر

يعتمد نجاح عمليه تصحيح النظر علي اكثر من شق اولهم المريض و مدي صلاحيته للعملية وذلك بالفحوصات التي يجريها المريض قبل العملية، و الشق الثاني هو الطبيب فقد يختلف مدي نجاح العملية باختلاف خبرة الطبيب وتخصصه في المجال ، اما الشق الاخير فهو الجهاز المستخدم  و مدي حداثته ودقته.

ارشادات ما بعد عمليه تصحيح النظر

توجد بعض الارشادات التي يجب اتباعها لتجنب مخاطر و مضاعفات تصحيح النظر منها :

تتراوح فتره التعافي بعد الخضوع لعمليه تصحيح النظر بحسب منظمه الصحه و الدواء العالميه من 3 الي 6 اشهر ،مع التمكن من الرؤيه بعد انتهاء العمليه ولكن توجد بعض الارشادات التي تسرع من عمليه الشفاء دون التعرض لحدوث المضاعفات منها :

  • تجنب السباحه حتي شهرين بعد العمليه .
  • التمهل في ممارسه التمارين الرياضيه الحاده و المرهقه لمده تقارب الشهر ، مع الاخذ في الاعتبار ان المريض يمكنه ممارسه التمارين الرياضيه البسيطه بعد العمليه ب 3 ايام .
  • تجنب ادخال الماء الغير معقم او الصابون داخل العين .
  • و عدم استخدام مستحضرات التجميل حول العين لمده لا تقل عن اسبوعين بعد العمليه حتي لا يحدث اصابه بعدوي.
  • تجنب فرك العين بعد الخضوع لعمليه تصحيح النظر لفتره لا تقل عن شهر .

افضل مركز عيون في الرياض

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون افضل مركز عيون في الرياض يستخدم أفضل وأحدث التقنيات لاستعادة حدة الإبصار و تتم العملية على يد الاستشاري الدكتور محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام، للاستفسار والتواصل على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد فديو عملية تصحيح النظر 

زر الذهاب إلى الأعلى