عرض تصحيح النظر

مرض المياه الزرقاء في العين 2023

المياه الزرقاء في العين

مرض المياه الزرقاء في العين أو ما يعرف بالجلوكوما يرجع سببه إلى تراكم السوائل داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين فيسبب تلف العصب البصري وهو المسئول عن نقل المعلومات البصرية من العين إلي الدماغ .

مرض المياه الزرقاء في العين

يعد مرض الجلوكوما من أكثر الأمراض شيوعاً وخاصة لدى كبار السن ، في بداية الإصابة بالمرض يشعر المريض بتضاؤل في مجال الرؤية في العينين نتيجة تراكم السوائل فيؤدي  ذلك إلى ارتفاع الضغط علي العصب البصري مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.
هناك أنواع من مرض المياه الزرقاء في العين منها ( الزرق مفتوح الزاوية ، الزرق الضيق الزاوية ، الزرق الخلقي ) .
أكثر أنواع الزرق شيوعاً هو الزرق الأساسي ( مفتوح الزاوية ) يسمي أيضاً الساروق حيث يسرق النظر تدريجياً دون الشعور به أو الشعور بأعراضه .

أسباب مرض المياه الزرقاء في العين

الماء الأزرق أو الجلوكوما تحدث بسبب إصابة العصب البصري بتلف نتيجة تجمع للسوائل في العين وتعرف ( بالخلط المائي ) نتيجة وجود خلل في تصريفها فتؤدي إلى ارتفاع ضعط العين وبالتالي فقدان الرؤية تدريجياً .
مرض المياه الزرقاء في العين
يصاب المريض بضمور في الخلايا العصبية فتقل الرؤية تدريجياً ثم يصاب ببقع عمياء لا يشعر بها إلى أن تسبب له العمى .

أسباب  الزَّرَقُ  الأقل شيوعاً

  1. حدوث عدوى شديدة بالعين.
  2. انسداد الأوعية الدموية .
  3. قد تصاب العين بالتهاب شديد  ينشأ عنه الزرق .
  4. إصابة حادة أو كيميائية تُصيب العين .

هناك أسباب تزيد من خطر الإصابة بمرض المياه الزرقاء في العين منها ( التقدم بالعمر ، قصر وطول النظر ، المصابون بمرض السكري ، الوراثة ، المصابون بضغط الدم المرتفع )

أعراض مرض المياه الزرقاء في العين

إن حوالي نصف المصابين بمرض  الزَّرَق لا يعرفون أنهم مصابون بها حتى يفقد المريض نظره ببطيء فلا يشعر معظم المرضي بأية أعراض ،  وغالباً ما يؤثر المرض في الرؤية الجانبية من العين .
ولكن تظهر بعض الأعراض علي مريض الجلوكوما منها :
  1. شعور بألم حاد في العين .
  2. ألم بالرأس والصداع المتكرر .
  3. الغثيان والتقيؤ .
  4. رؤية ضبابية ومشوشة .
  5. اضطرابات العين التي تحدث بصورة مفاجئة .
  6. احمرار بالعين .
  7. ظهور هالات وشعاع حول مصدر الضوء .

طرق علاج مرض المياه الزرقاء في العين

اكتشاف المرض مبكراً يساعد في سرعة وفاعلية العلاج لذا ينصح بإجراء الفحوصات المنتظمة على العين ، يتم علاج الغلوكوما عن طريق العمل علي خفض ضغط العين ،
تعتمد طرق العلاج على حالة المريض و إلى درجة تمكن المرض من العين .
تشمل طرق العلاج ما يلي :
  1. القطرات الطبية :

يصف الطبيب أنواعاً من القطرات الطبية التي تساعد في علاج مرض زرق العين حيث تعمل القطرات الطبية علي خفض ضغط العين عن طريق منع تراكم السوائل داخل العين حيث تعمل على تحسين تصريف السوائل ،  او إبطاء عملية تكوين السوائل .

2.الأدوية الفموية :

يصف الطبيب الأدوية الفموية بالإضافة إلي القطرات الطبية إذا كانت القطرات غير كافية لخفض ضغط العين المرتفع ، تحتوي هذه الأدوية علي مواد تسمي حاصرات بيتا أو مثبطات كربونيك أنهيدرايز ،
تعمل علي تحسين تصريف السوائل و إبطاء تكوينها وبالتالي  الوقاية من مرض المياه الزرقاء في العين .

3. جراحات الليزر :

تستخدم جراحات الليزر عادة في علاج مرض المياه الزرقاء في العين الشديد بعدة طرق منها (  رأب التربيق ) يعمل علي فتح القنوات المسدودة المسؤولة  عن تصريف السوائل داخل العين ومنع تراكمها داخل العين ، حيث يعمل الليزر ثقب صغير يسمح بمرور السوائل .

4. الجراحة المجهرية:

يقوم بها الطبيب باجراء يسمي استئصال الترابيق ثم يقوم بعمل قناة جديدة لتصريف السوائل وتخفيف الضغط على العين ،
تعرف هذه الجراحة بأنها خطيرة لأن من مضاعفاتها أنه قد تؤدي إلى العمي الدائم أو فقدان النظر المؤقت أو الإصابة بالنزيف والعدوى داخل العين .

نصائح لمصابين مرض المياه الزرقاء في العين

الزَرَق من المراض الشائعة خاصة لدى كبار السن ومرضي السكري ، يتسبب الزرق في عدم وضوح الرؤية وفي حالة إهمال المرض ينتج عنه فقدان النظر ، لذلك ينصح بالكشف والمتابعة دورياً للعيون لتجنب خطورة المرض .

 نصائح للوقاية من مرض الجلوكوما :

  1. ممارسة الرياضة :  والتي تعد من أهم طرق الوقاية من المرض حيث تساعد على خفض مستوي ضغط العين إلى جانب القدرة علي تحسين تدفق الدم إلي الأعصاب الموجودة داخل العين ولكن يجب أن تتم الرياضة باستشارة الطبيب .
  2. المحافظة علي الأكل الصحي و خاصة الفواكهه والخضروات التي تحتوي علي مضادات الأكسدة حيث تساعد علي صحة الجسم والعين.
  3. يجب الإقلاع عن التدخين : يعتبر التدخين من أهم أسباب تدمير صحة الجسم  ويؤدي إلي زيادة ضغط العين ، وأيضاً  التهاب العين ويؤدي بشكل كبير إلي خطر الإصابة بالسكري و اعتام عدسة العين بشكل تدريجي لذلك يجي الإقلاع عن التدخين .
  4. يجب الابتعاد عن فرك العينين حتى لا تصاب العين بأي ضرر.
  5. حماية العين من أي مواد كيميائية مثل المكياج أو المواد التي تسبب حساسية والتهاب بالعين .

علاج نهائي للجلوكوما

هناك تقنية جديدة لمن يعانون من المياه الزرقاء التي  تُصيب العين ،  يمكن استخدام تقنية الليز اكسيمر ، كانت تستخدم سابقاً في  تصحيح الأخطاء الانكسارية ولكن تستخدم مؤخراً في علاج الجلوكوما حيث أثبتت فاعليتها .
تعمل تقنية الليزر اكسيمر علي عمل فتحه بجانب القزحية بدون زرع أي جهاز فيحصل تصريف للسوائل المتجمعة وبالتالي التخلص من الجلوكوما .

مركز مشهور خبراء العيون

أفضل مركزاً لعلاج وجراحة أمراض العيون بالرياض تحت إشراف طاقم طبي متميز ، تم ـ بحمد الله ـ إجراء آلاف عمليات تصحيح وعمليات المياه الزرقاء والمياه البيضاء بنسبة نجاح عالية وبدون أية مضاعفات .
مرض المياه الزرقاء في العين

الدكتور محمد مشهور حمدي

 خبرة أكثر من 23 عاماً في مجال طب وجراحة العيون ، أستاذ دكتور بجامعة الأميرة نورة ، عضو الهيئة الأوروبية والسعودية لأطباء العيون ، طبيب لجراحات العيون بمركز رؤية سابقاً ،
أستاذ دكتور في جامعة الملك سعود سابقاً ، دكتور بمستشفي الملك خالد التخصصي ، عمل كطبيب ورئيس قسم العيون في مستشفي مدينة الملك فهد الطبية بمدينة الرياض سابقاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى