عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

مدة تأثير قطرة توسيع حدقة العين 2022

تتعدد القطرات المستخدمة للعين وتختلف باختلاف أغراضها العلاجية ما بين قطرة مضادة للالتهاب وأخرى للحساسية وقطرة ضغط العين وغيرها لكن ما لا يعرفه للكثيرون أن بعض القطرات تستخدم لفحص العين مثل قطرة توسيع حدقة العين.
قطرة توسيع حدقة العين

قطرة توسيع حدقة العين

تعرف قطرة توسيع حدقة العين على أنها نوع من الأدوية تستخدم لتوسيع الحدقة أو بؤبؤ العين (وهي الحلقة السوداء في منتصف القزحية والتي تسمح بمرور الضوء إلى الشبكية).
وذلك من خلال إرخاء عضلات المركز لتسهيل فحص شبكية العين و أجزاءها الهيكلية الداخلية أثناء إجراء تشخيص طبي للتحقق من أي أمراض أو مشاكل في العينين.
وأحيانا أخرى لعلاج بعض الحالات الالتهابية مثل التهاب القزحية وتقليل الشلل الهدبي.

كيف تعمل قطرة توسيع حدقة العين

توضع كمية بسيطة من قطرة توسيع الحدقة في كلتا العينين ويتحكم في ذلك الطبيب المتخصص في عمل فحص قاع العين، ثم ينتظر من 20 إلى 30 دقيقة حتى يبدأ توسع الحدقة وفي العيون ذات الألوان الفاتحة الزرقاء والخضراء تتوسع القزحية بشكل أسرع من العيون بنية اللون وتصبح الرؤية بعدها ضبابية، تتم العملية من خلال العمل على إرتخاء عضلات القزحية مما يسمح بتوسع البؤبؤ بحيث أنه لا يتقلص مرة أخرى عندما يسلط عليه الطبيب الضوء أثناء الفحص، وتعمل قطرة توسيع حدقة العين على إرتخاء العضلات بآليتين:
  1.  إما إرخاء العضلة العاصرة للقزحية التي يتحكم بها الجهاز العصبي السمبتاوي مثل قطرة تروبيكاميد.
  2. أو توسيع القزحية من خلال تحفيز مستقبلات ألفا الأدرينالية التي يتحكم بها الجهاز العصبي الودي.

أهمية قطرة توسيع العين

من المعروف عن قطرات توسيع العين استخدامها بشكل روتيني أساسي في عيادات أطباء العيون لأنها تساعد الطبيب في إجراء فحص الجزء الخلفي من العين أو قاع العين إلى جانب أنها ضرورية قبل وبعد أي إجراء جراحة في العين.
كما ويمكن أن تساعد في حالات أخرى مثل:
  • التخفيف من الالتهاب في العينين.
  • تقليل شعور عدم الراحة الذي يحدث بعد العمليات الجراحية والإصابات.
  • كذلك لها تأثير مساعد كعلاج مكمل لحالات الغمش وكسل العين.

قطرة توسيع حدقة العين لغرض التشخيص

بما أن الاستخدام الأكثر شيوعا لها هو إرخاء عضلات العين لتوسيع البؤبؤ والسماح بدخول كمية أكبر من الضوء للعين لإجراء التشخيص كونها جزء من الفحص الشامل للعين.
فهناك 5 أنواع من الفحوصات قد يتضمنها فحص العين الموسع وهي:
 اختبار استجابة بؤبؤ العين – اختبار وظائف عضلات العين – اختبار حدة البصر – اختبار المجال البصري – اختبار قياس التوتر.

مدة تأثير قطرة توسيع حدقة العين

تتعدد الأنواع الموجودة في الصيدليات من قطرات توسيع العين ولكل نوع خصائص تميزه عن غيره من حيث آلية العمل ومدة التأثير لكن بشكل عام يدوم التأثير الموسع لحدقة العين لساعات قليلة حيث يستغرق من 6 – 4 ساعات كما في قطرة الفينيليفرين وقطرة تروبيكاميد لذلك تستخدم عادة هذه القطرات في المنزل 4 مرات يوميا إذا استدعت الحالة ذلك.
بينما قطرة أتروبين  atropine و هوماتروبين الموسعة يدوم تأثيرها لفترة أطول لذا يوصي طبيبك باستخدامها مرة إلى مرتين باليوم في كل عين إذا طلب الطبيب ذلك.

ابطال مفعول قطرة توسيع حدقة العين

هل من الممكن أن يتم عكس أو وقف مفعول قطرات توسيع العين؟ بكل تأكيد من الممكن ذلك لأن تأثير الدواء على عضلات العين مؤقت وبالتالي يقوم الدكتور بإعطاء دواء بمفعول مضاد يعمل على تضييق حدقة العين فمثلا تعمل القطرة التي تعرف باسم دابيبرازول 0.5% أو قطرة بيلوكاربين على عكس مفعول تمدد أو توسع حدقة العين.
ولكن أغلب الحالات تنتظر حتى زوال التأثير الموسع للبؤبؤ وتستعيد بعده العين توازنها البصري من تلقاء نفسها دون استعمال قطرة مضادة.
قطرة توسيع حدقة العين

قطرة توسيع حدقة العين للأطفال

هي نفسها المستخدمة للكبار ولكن يحتاج الطبيب إلى زيادة الجرعة لأن التركيبة الفسيولوجية للقزحية و الحدقة عند الطفل تكون أقوى و عضلات العين أكثر شدة لذا يوصي طبيب العيون عند الفحص أو العلاج بإعطاء جرعات أعلى كما يستمر مفعولها لفترات أطول قد يدوم حتى 24 ساعة من الوقت.

أضرار قطرة توسيع العين للأطفال

في الحقيقة لا يوجد اضرار خطيرة ناتجة عن استخدام قطرات توسيع حدقة العين سواء للأطفال أو الكبار وإنما هي مجموعة الآثار الجانبية المؤقتة تتسبب بها وتشمل:
  • تشوش رؤية العين بالكامل لساعات طويلة.
  • حساسية للضوء الساطع.
  • احمرار جلد الوجه وحول العينين.
  • صعوبة التركيز على الأشياء القريبة.
  • وفي حالات نادرة جدا قد يحدث تسارع ضربات القلب أو إمساك أو ارتفاع في الحرارة.

لكن لم تسجل أضرارا أكثر حدة من تلك التي تم ذكرها علما بأنها أعراض طبيعية متوقعة ولا تحتاج علاج ولا تدوم إلا حوالي 24 ساعة أو أقل بعد أخذ آخر جرعة ثم ينتهي أثرها.

أسماء قطرات توسيع حدقة العين

أشهر أسماء القطرات التي تقوم بتوسيع العين والمتواجدة على أرفف الصيدليات ومتداولة عالميا هي التالي:
– Atropine
– Homatropine
– Mydrilate (Cyclopentolate)
– Mydriacyl (Tropicamide)
– Phenylephrine
لكن يجب التحذير على أنه لا تصرف هذه القطرات دون وصفة طبية مرخصة.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون من أفضل وأقوى المراكز المتخصصة في عمليات العيون بالليزر في الرياض والذي يعمل تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي بخبرة تجاوزت ال 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، والمجهز بأحدث التقنيات العلاجية المتطورة لعلاج مختلف مشاكل العيون وإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر و عمليات سحب المياه البيضاء.
ختاماً .. مهما كان استخدام قطرة توسيع حدقة العين آمنا يجب الاهتمام باختيار المركز التخصصي الأعلى خبرة وكفاءة لعمل فحوصات العين الدقيقة واستخدام القطرات تحت إشراف طبيب مختص تجنبا لأية أضرار.
قطرة توسيع حدقة العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى