عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

محلول غسيل العين 2022

كثيرا ما نتبع طرقا منزلية في التعامل مع بعض المشاكل الصحية مثل مشاكل العيون من حساسية وتهيج والتهاب لكننا لا نعلم على وجه التحديد أي هذه الطرق آمنة وأيها العكس كما في محلول غسيل العين شائع الاستخدام.
محلول غسيل العين

محلول غسيل العين

يعتبر محلول غسيل العين الوسيلة الأكثر أمانا لتنظيف العين في حالات التهيج، الالتهاب، والحساسية خاصة حساسية العين الموسمية، حيث تستخدم بطريقة آمنة عند الشعور بعدم ارتياح في العينين أو حرقان أو حكة أو لسع خفيف، يوجد منه عدة أشكال في الصيدلية وهو في الغالب يكون عبارة عن 99% ماء نقي والنسبة البسيطة المتبقية هي ملح كلوريد الصوديوم مع كمية ضئيلة من حمض البوريك الذي له خواص محاربة لقتل البكتيريا والجراثيم داخل العين.

فوائد غسيل العين

تفيد عملية غسيل العين باستخدام محلول غسول خاص بالعين في:

تنظيف العينين من الجراثيم التي يحملها الهواء الملوث – تنظيف العين من مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح – للتخلص من الأجسام الغريبة الصغيرة عند دخولها إلى عينك – لتخفيف تهيج العين بعد المياه المكلورة بعد الخروج من حمام السباحة – لإزالة إفرازات العين وتنظيفها عند الإصابة بالتهاب العين – كما تستخدم قبل وبعد ارتداء العدسات اللاصقة.

هل يمكن عمل محلول غسيل العين في المنزل

يمكن العثور على عدد كبير من الوصفات المنزلية عبر الإنترنت لتحضير محلول منزلي لتنظيف العين لكن للأسف الأمر خطير وليس بسيطا كما يظن البعض أنه مجرد ماء وملح، حيث تظهر الأبحاث العلمية أن البكتيريا تبدأ في التكون في المحاليل منزلية الصنع في غضون 24 ساعة من تحضيره لذا ننصحك بالالتزام بالمحاليل المصنعة طبيا الآمنة والموجودة على أرفف الصيدليات.

غسل العين بالماء والملح

حتى في حال قمت بعمل المحلول الملحي بطريقة صحيحة لغسل العين وهي في الغالب تكون (كوب واحد من الماء المقطر/ نصف ملعقة من الملح العادي) فإنه لن يكون معقما وخاليا من البكتيريا والجراثيم أو الأوساخ بنسبة 100% بسبب ملامسته يديك أو استعمال أدوات غير نظيفة وذلك يعني أنه سوف يغسل العين لكنه لن يعقمها كما في المعامل الطبية الخاصة لصناعة قطرة محلول غسيل العين، وبالتالي بإمكانك عمل هذا المحلول لغسل الجيوب الأنفية ولكن ليس لغسل العينين.

أضرار دخول الماء في العين

تكمن الفكرة وراء غسيل العينين بالماء هو لتنظيفها من الغبار والشوائب أو الجراثيم عند ظهور أعراض مزعجة أو الشعور بوجود جسم غريب في العين نرغب في إخراجه.
لكن ما نجهله هو أن ماء الصنبور أو حمامات السباحة في الغالب هو نفسه يحتوي على أنواع من الجراثيم وأميبا الماء وغيرها تسبب أمراضا في العين على عكس الجسم لا تكون ممرضة لأن حمض المعدة يقتلها بينما العين لا تحتوي هذه الآلية.
والخطورة الأكبر هي عند القيام بغسل العين بماء الصنبور أثناء وضع العدسات اللاصقة ينتج عن ذلك حدوث العدوى والتصاق العدسات في العين مما يؤدي لخدش سطح العين عند محاولة إزالتها والتسبب ب التهاب القرنية.

أضرار الملح للعين

يؤدي استخدام محلول محلي الصنع يحتوي نسبة كبيرة وغير متوازنة من الملح إلى جفاف العينين وتغيير في الأس الهيدروجيني لسائل العين الطبيعي وهي الخاصية المضادة للبكتيريا وبالتالي يتسبب الملح بتهيج وألم في العيون هذا التهيج يرفع من خطورة تحوله إلى التهاب معقد في العين خاصة في حال كان الشخص يرتدي العدسات أو خضع مؤخرا لجراحة في العين.
محلول غسيل العين

إرشادات حول استخدام محلول غسيل العين

للحصول على أفضل نتيجة آمنة على العين يرجى اتباع النصائح التالية التي توضح الاستراتيجية الصحيحة لاستخدام محاليل غسيل العين:
  1. استخدام قطرات محلول غسيل العين المعقم المتوفرة في الصيدليات.
  2. التأكد دائما من تاريخ انتهاء العبوة.
  3. ضع القطرة في الثلاجة للحفاظ على زيادة فعاليتها لمدة تدوم ل 3 أشهر.
  4. اغسل يديك جيدا بواسطة الماء والصابون قبل استعمال قطرة تنظيف العين.
  5. لا تقم بغسل العين بمحلول ملحي في الوقت الذي تضع فيه العدسات اللاصقة.
  6. لا يستخدم محلول غسيل العين بشكل يومي بل عند الضرورة فقط أو فترة الحساسية الموسمية.
  7. لا تستعمل محلول غسيل العين إذا كنت خضعت في وقت قريب لجراحة في العين من أي نوع واستشر الطبيب أولًا.

متى يستخدم محلول غسيل العين

تعتبر قطرة محلول غسيل العين من الأدوية التي يمكن شراؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية إلى جانب أن الطبيب قد يلجأ أحيانا لوصفها للمريض، لكن بشكل عام تستخدم في حالات تشمل الأتي:
  • تستخدم لغسل العين من أي غبار أو شوائب في حالات الحساسية الموسمية أو غيرها مثل العمل في نشارة الخشب أو الزجاج وغيرها مما قد يدخل العين.
  • كما يتم اللجوء لها في حالات الطوارئ مثل دخول مادة كيميائية حارقة للعين حيث تعتبر الثواني الأولى من الإصابة حاسمة قد يؤدي التأخر في التدخل الطبي إلى تلف العين.
  • تستخدم أحيانا في ترطيب العين لكنها تختلف عن قطرة الدموع الاصطناعية.
  • يساعد محلول غسيل العين في تنظيف إفرازات العيون في أمراض التهاب العين المختلفة.
  • أيضًا توصف كجزء من علاج المياه الزرقاء (الجلوكوما) لضبط حالة مستويات ضغط العين.
  • تهدئة وراحة العين وتقليل الاحمرار عند حدوث تهيج.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون واحدا من أفضل وأشهر مراكز العيون المختصة في عمليات الليزر في الرياض والذي هو تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي.
يتميز المركز بخبرة تزيد عن 23 عاما في طب وجراحة العيون، ومجهز بأحدث التقنيات الطبية لعلاج أمراض ومشاكل العيون المختلفة وإجراء عمليات ليزك تصحيح النظر و سحب المياه البيضاء مما جعله رائدا في مجال طب العيون إلى جانب الاستشارات الطبية العاجلة التي يقدمها على مدار الساعة.
ختاما .. للعين نظام تنظيف طبيعي كل دقيقة من خلال تبادل الدموع مع كل مرة ترمش فيها العين بمعدل من 16 – 12 مرة في الدقيقة وبالتالي ليست هناك ضرورة لتنظيف إضافي للعين، أما محلول غسيل العين يستخدم لحالات أخرى تم ذكرها في المقال.
محلول غسيل العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى