عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هي المياه البيضاء في العين

ما هي المياه البيضاء في العين هى إحدى أمراض العين التي تصيب عدسة العين الموجوده خلف حدقة العين فيؤدي إلي إعتام العدسة فيؤثر هذا علي وضوح الرؤية وبالتالي تكون عدسة العين غير شفافة  ويضعف البصر ويعاني مريض المياه البيضاء من حساسيته للإضاءة القوية مع ضعف في الرؤية بالليل و تصيب المياه البيضاء عين واحده او كلا العينين ويسمي مرض المياه البيضاء بأسماء أخري مثل الساد او باسم الكتاراكت او إعتام العدسة وسنوضح في هذه المقاله ماهي المياه البيضاء في العين.

ما هي المياه البيضاء في العين
ما هي المياه البيضاء في العين

ما هي المياه البيضاء في العين

إن المياه البيضاء في العين من أمراض العيون المعروفة وتتم الإصابة بها نتيجة لتراكم البروتينات علي عدسة العين فيشعر المريض وكأنه يري من خلال سحابه فبالتالي تصبح عدسة العين غائمة ومعتمة وتكون القدرة علي الرؤية غير واضحة ويتم علاج المياه البيضاء من خلال الليزر عن طريق زراعة عدسة جديدة اصطناعية بدلا من العدسة الغائمة وعادة تكون مصنوعة من البلاستيك.

أسباب المياه البيضاء (الساد):

كما تم توضيح ما هي المياه البيضاء في العين سنقوم يتوضيح أسباب المياه البيضاء كالأتي
  • التقدم في السن (الشيخوخة):

إن أكثر الأسباب الشائعة المسببة للإصابة بالمياه البيضاء هي الشيخوخة ويكون ذلك سبب التغيرات التي تحدث في العين بداية من ال40 سنة حيث انه يحدث تحطم لبروتينات العين الطبيعية فيؤدي هذا الي تشوش الرؤية وضبابية عدسة العين وعادة يحدث هذا لمن هم فوق ال60 سنة.

وقد لا تظهر مشكلات في الرؤية غير بعد سنوات ،وتزداد أغلب حالات المياه البيضاء التي تكون لها علاقة بالسن بشكل تدريجي ولكن يوجد حالات اخري تكون الزياده فيها بشكل سريع في حالة وجود عوامل وتؤدي لزياده خطر الإصابة.

  • عامل الوراثة يعني وجود أفراد في العائلة مصابة بمرض الكتاراكت.
  • إصابة الحالة بأمراض أخري مثل مرض السكر.
  • تدخين المريض.
  • حدوث إصابة في العين.
  • التعرض فترة طويلة الي الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس بدون ارتداء نظارة طبية.
  • تناول المريض لبعض الأدوية التي تحتوي علي الكورتيزون.
  • عرض المريض للجفاف الحاد نتيجة سوء التغذية.
  • حدوث التهابات محددة في العين مثل التهابات العنبية.

أنواع المياه البيضاء في العين:

يوجد اربع أنواع رئيسية لمرض المياه البيضاء سنوضحها كما تم توضيح ما هي المياه البيضاء في العين وأسبابها وهي (القشرية أو النووية أو تحت المحفظة الأمامي والخلفي أو المختلطة)ويتم تصنيفها علي حسب المظهر من خلال إستخدام المصباح الشقي وكل نوع يحدث في منطقة محددة في عدسة العين وله عوامل خطر معينة.

المياه البيضاء النووية:

يقتصر هذا النوع علي الإعتام وتغيير اللون في مركز عدسة العين التي تؤثر علي الرؤية ،وغالبا تكون درجة الإعتام مؤشر لصلابة عدسة العين ،ومع الحالات المتطورة تتحول عدسة العين الي اللون البني ولكن هذا التطور يكون بطئ ويؤثر هذا علي وضوح الرؤية خاصة من المسافات البعيدة فيكون التأثير أكثر من المسافات القريبة.

المياه البيضاء القشرية:

يحدث هذا النوع في قشرة عدسة العين وهو النوع الأكثر محيطيه ويحدث هذا النوع بسبب حدوث تغيرات في تكوين المياه الخاصة بألياف عدسة العين وهذا يؤدي الي حدوث شقوق التي تظهر كتشعبات متجهه من الطرف الخارجي لعدسة العين الي المركز.
واغلب الحالات التي تعاني من هذا النوع يكون لديها ما يسمي بالوهج وذلك بسبب تناثر الضوء أثناء مروره في هذه االشقوق.

المياه البيضاء تحت المحفظة (الخلفية):

هو من الأنواع الأكثر انتشارا بين المرضي الضار أكثر من النوع النووي والقشري ويتطور أيضا بسرعة أكثر من النووي والقشري ،المحفظة عبارة عن غشاء أو كيس يغلف عدسة العين ويحمل العدسة في مكانها.
وتكون الإصابة بالمياه البيضاء عباره عن ظهور منطقة معتمة تحت محفظة عدسة العين في الجزء الخلفي منها ،وغاليا يعاني المصابين بهذا النوع من انخفاض وعدم وضوح الرؤية والوهج ،ويكون التأثير علي الرؤية القريبه أكثر من التأثير علي الرؤية البعيدة.
أثبتت الدراسات أن المياه البيضاء النووية هي أكثر نوع منتشر بين الأفراد الذين يزيد عمرهم أكثر من 79 سنة ،وفي أغلب الأوقات يتم عمل جراحة لهم ،وغالبا الحالات الذين يتم إكتشاف المرض لهم مبكرا يعانون من المياه البيضاء الخلفية تحت المحفظة.

4-هناك عدة أنواع أخري للمرض المياه البيضاء (الكتاراكت cataract ):

  • الكتاراكت الخلقي وهذا النوع يصيب حديثي الولادة.
  • الكتاراكت الغير ناضج يتصف هذا النوع بأن شبكة العين تبقي ظاهرة وتنقل إنعكاس الأشعة الحمراء من الخلفية ويكون فيها ضعف أو عدم وضوح الرؤية معتدل.
  • الكتاراكت او المياه الأبيض الناضج وهذا النوع يحدث فيه تحول لجزء من القشرة للون الابيض ولا ينقل انعكاس الاشعة الحمراء وتكون الرؤية غير واضحة بنسبة 20/40 او اكثر.
  • الكتاراكت مفرط الناضج أو يسمي بالمورغاني تحمل فيه نواة عدسة العين علي المحفظة وتكون القشرة سائلة ويزيد فيه إحتمال الإصابة بمرض المياه الزرقاء بانحلال عدسة العين ،وينتج عن هذا النوع صعوبة كثيرة في القيام بالعمليات الجراحية.

علامات و أعراض المياه البيضاء في العين ( الساد) :

كما تم توضيح ما هي المياه البيضاء في العين فلابد من معرفة اعراضها سنوضحها.
في بداية الإصابة بمرض المياه البيضاء  لا يلاحظ المرض او يشعر بتغييرات في النظر ولكن بعد مرور وقت علي الإصابة فيتطور المرض ويبدأ المريض أن يشعر بعدة أعراض كالأتي:

تشوش وعدم وضوح الرؤية:

هو من أشهر أعراض الإصابة بمرض المياه البيضاء  حيث أن المريض يشعر وكأنه ينظر عن طريق زجاج مشوش أو ضباب ويعاني من هذا الشعور حتي مع ارتداءه العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية وذلك بسبب الإعتام الموجود علي عدسة العين وهذا يؤثر علي المريض وعلي ممارسته لحياته الشخصية.
يكون موقع العتامة مختلف في مجال النظر علي حسب نوع المياه البيضاء التي أصيب بها المريض ففي المياه البيضاء الطرفية أو القشرية توجد العتامة علي جانبي مجال الإبصار و المياه البيضاء النووية توجد في منتصف المجال ويكون تأثير النوع النووي أكثر من الطرفي.

شعور المريض بحساسية من الإضاءة:

تعاني الحالة المصابة بالمياه البيضاء من ألم وازعاج عند النظر الي الأضواء ويظهر هذا عند قيادة السيارة بالليل وبالتالي فإن القيادة تشكل خطر علي المرض.

وجود صعوبة في الرؤية بالليل:

ان الإعتام الحادث في عدسة العين يؤدي إلي تقليل مستوي الإبصار وبالتالي في حالة قلة الضوء الموجود يزيد من احتمال عدم وضوح رؤية المريض للأشياء المحيطة جيدا.

وجود هالات حول الضوء:

من أعراض المياه البيضاء الشائعة فإن المريض المصاب بمرض المياه البيضاء عند نظره الي جسم مضئ يشعر كأنه ينظر خلال زجاج متسخ ويري هالات أو دوائر حول الأجسام المضيئة وتكون رؤيته للأشياء غير واضحة.

الشعور باصفرار الألوان:

هذا العرض من الأعراض المزعجة لمريض المياه البيضاء حيث أنه يري الألوان مائلة الي اللون الأصفر أو يراها باهته ذلك لتواجد البقعة الصفراء في مجال الإبصار.

صعوبة في تمييز الوجوه والقراءة:

يكون هذا العرض منتشر بين فئة كبار السن من المصابين بمرض المياه البيضاء ويمكن ملاحظة هذا بشدة عندما يقرئون يقتربون من الكتاب لأنهم يجدوا صعوبة في الفصل بين الكلمات وصعوبة في القراءة وذلك لان الرؤية لديهم تكون غير واضحة بسبب إعتام عدسة العين.
تم سرد ما هي المياه البيضاء في العين وأسبابها وأعراضها فلابد من التطرق الي تكلفتها

تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر:

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر بناء علي عدة عوامل منها مكان المركز أو المستشفي التي يتم فيها إجراء العملية وشهرة هذا المركز والطاقم الطبي والطبيب القائمين بإتمام عملية المياه البيضاء وخبرتهم ومؤهلاتهم العملية وأيضا علي حسب حالة المريض والإجراءات والفحوصات اللازم القيام بها قبل وبعد العملية ،وبالتالي فيختلف السعر ويصعب تحديده بشكل دقيق ،ويكون متوسط سعر عملية المياه البيضاء بالليزر حوالي 10000 ريال سعودي.
تم تعريف ما هي المياه البيضاء في العين وسنقوم بتوضيح أعراضها ولكن لها أعراض معينة لابد من النظر لها مثل الصداع وارتشاح القرنية.

 الصداع بعد عملية المياه البيضاء:

إن عملية المياه البيضاء ينتج عنها مضاعفات والشعور بألم لمدة قصيرة بعد إجراء العملية ولكن الصداع من المضاعفات الغير شائعة وينتج عن وجود مشاكل في الرؤية وحدوث جفاف في العين.
وغالبا يكون هذا الصداع بسيط ولكن يمكن استخدام الادويه لعلاجه ولا تحتاج الي وصف طبي ولكن يوجد حالات تؤدي عملية المياه البيضاء لهم الي الصداع الشديد او صداع عنقودي أو النصفي وفي هذه الحالة لابد من زيارة الدكتور لعمل الفحوصات والاجراءات اللازمة.

ارتشاح القرنية بعد عملية المياه البيضاء:

ارتشاح القرنية هو عبارة عن حدوث تراكم للسوائل المتسربة من الاوعية الدموية وينتج عن حدوث اعتلال شبكية العين السكري او بعد عملية المياه البيضاء.

مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر:

فيما سبق تم توضيح الكافي عن المياه البيضاء و ما هي المياه البيضاء في العين ولكن لابد من ذكر مضاعفاتها.
أغلب المرضي الذين قاموا بعمل عملية المياه البيضاء تكون سلسة لهم وأمنة وتكون النتيجة هي وضوح الرؤية وتحسنها دون حدوث مشكلات مدتها طويلة ولكن من الوارد كالعمليات الأخري وجود مخاطر خصوصا اذا كانت تعاني الحالة من أمراض أخري في العين أو حالتها الطبية خطيرة وبالتالي فإن عملية المياه البيضاء لها مضاعفات سنوضحها:
  • حدوث عدوي في العين وذلك عن طريق دخول الجراثيم للعين أثناء الجراحة وهذا يجعل المريض يشعر بوجود حساسية من الإضاءات وتصاب عينه بألم وإحمرار ،ولكن الإصابة بالعدوي بعد عملية المياه البيضاء أمر نادر حدوثه ولكنه إذا حدث يمكن علاجه عن طريق أخذ مجموعة من المضادات الحيوية في العين وهناك حالات يتم فيها إزاله جل العين الشفاف أو مايسمي بالجسم الزجاجي الذي يوجد في وسط العين وذلك للحد من إنتشار هذه العدوي.

 

  • وجود إحمرار والتهاب وتورم قليل للعين بعد إجراء عملية المياه البيضاء ، ولكن هذا طبيعي بعد العملية وعند الإصابة بهذه الأمراض يقوم الطبيب بوصف أدوية وقطرات مناسبة للعناية والاهتمام بالعين.

 

  • في بعض الأحيان يصاب المريض بإنفصال في شبكية العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء وإنفصال الشبكية هو حالة طارئة يحدث فيها إنسحاب لطبقة رقيقة من أنسجة شبكية العين في الجزء الخلفي منها بعيد عن الوضع الطبيعي لها وقد ينتج عنها فقدان في البصر ولابد من متابعة الدكتور والرجوع اليه في حالة الإحساس بأن يوجد يقع عائمة في مجال النظر وكأن يوجد ستارة سقطت علي العينين وعند النظر للضوء يري المريض ومضات.

 

  • الإصابة بشظايا عدسة العين ويحدث هذا عندما يقوم الطبيب بإجراء عملية إزاله المياه البيضاء وهو في خطوة إزالة العدسة المعتمة من العين فمن الممكن أن تسقط منه بعض من القطع في عين المريض ،واذا كانت القطع صغيرة فلا تمثل مشكلة أما إذا كانت كبيرة كبيرة ففي هذه الحاله تؤدي لحدوث مشكلة وبالتالي تحتاج هذه الحالة الي إزالة جسم العين الزجاجي من خلال عملية جراحية وذلك لمنه حدوث تورم للعين.

 

  • أحيانا بعد عملية المياه البيضاء يحدث تراكم للسوائل في شبكية العين وذلك نتيجة للتسريب الناتج من أوعية العين الدموية الموجودة في الشبكية وبالتالي بعد تجمع هذا السائل داخل العين يؤدي لطس الرؤية وعدم وضوحها  ويتم علاج هذا الضعف من خلال الرجوع الي الدكتور ويقوم بوصف قطرات لعلاج الحالة ومدة شفاء هذه الحالات تحتاج الي اسابيع او اشهر ولكن عادة يتم التحسن من هذه الحالة بشكل تام ولكن الحالات الاكثر خطر تكون في حاجة  الي جراحة أو حقن الاستيرويد خلف العين.

 

  • حدوث تغير لمكان عدسة العين الصناعية التي يتم زراعتها في العين حيث أنه أثناء إجراء الطبيب للعملية ووضعه للعدسة في العين من الممكن ان يحدث لها إنزلاق وهذا يؤدي إلي الرؤية المزدوجة والغير واضحة ومن الممكن أن يتسبب هذا في مشكلات أكثر خطرا مثل تورم العين أو نزيف العين وغالبا تحتاج في هذه الحالة إلي إجراء عملية جراحية ليتم استرجاع العدسة إلي مكانها.

 

  • حدوث إعتام في عدسة العين الثانوية إن الحالات الذين تم إجراء عملية المياه البيضاء لهم قد يحدث لهم إعتام ثانوي في عدسة العين ويعرف هذا المفهوم الطبي للمضاعفات المشهورة بمصطلح عتامة محفظة العين الخلفية وتحدث هذه الإصابة نتيجة لأن يكون جزء كبسولة عدسة العين الخلفي عاتم وغائم وبالتالي فيؤثر علي الرؤيه ويضعفها.
ملحوظة: (جزء كبسولة عدسة العين الخلفي) هو جزء عدسة العين الذي يتم إزالته خلال العملية ويتم زراعة عدسة للعين جديدة.
  • إصابة الحالة بتورم في قرنية العين بعد عملية المياه البيضاء حيث أن القرنية هي الجزئية الأمامية للعين وتكون صافية فقد تصاب بالضبابية والتورم بعد إجراء العملية وبالتالي يؤثر هذا علي الرؤية ويجعلها صعبة ولكن هذه الإصابة مؤقتة وتبدأ الرؤية في التحسن خلال أيام أو اسابيع ويقوم الطبيب بوصف قطرات للعين لعلاج هذه المشكلة.

 

  • حدوث نزيف للعين بعد عملية المياه البيضاء  وهو من المضاعفات النادر حدوثها ولكن خلال إجراء العملية قد يحدث نزيف بدون سبب من الاوعية الدموية الموجودة في الشبكية واذا كانت كمية الدم قليلة فلا تؤدي مشكلة ولكن اذا كانت كمية كثيرة فقد تؤدي للإصابة بفقدان في البصر، وبعد اتمام عملية المياه البيضاء قد يحدث تجمع للدم بين قرنية العين وقزحية العين وبالتالي يحجب الرؤية ويمنعها ولكن يصف الطبيب قطرات للعين تعالج هذه الحالة مع رفع الرأس والراحة ولكن في حالة تأثير الدم علي ضغط العين وزيادته فيحتاج للقيام بعملية جراحية.

 

  • الشعور بوجود ومضات ضوئية وسحب في العين بعد عملية المياه البيضاء  وذلك بسبب حدوث انفصال زجاجي خلفي نتيجة للعملية فينفصل الجسم الزجاجي عن شبكية العين وبالتالي يؤثر هذا الرؤية وكأن المريض يري أشياء كالخيوط العنكبوت والسحب بالإضافة الي ومضات الضوء وغالبا يحدث تحسن لهذه الأعراض من نفسها خلال أشهر ولابد من الأخذ في الإعتبار أن هذه الأعراض تشبه أعراض انفصال شبكية العين بالتالي لابد من الذهاب للدكتورلعمل الفحوصات اللازمة عند الشعور بهذه الأعراض.

 

  • حدوث ارتفاع في ضغط العين لبعض المرضي، حيث ان عملية المياه البيضاء تتسبب في رفع ضغط العين وحدوث هذا الإرتفاع قد يتسبب في حدوث ضرر للرؤية ويتم علاج هذه المشكلة من خلال قطرات او حبوب أو حقن يصفها الدكتور للمريض، ومن الممكن أيضا أن تؤدي شظايا عدسة العين الي نزيف او ضغط أكثر أو تورم في العين وهذا قد يتسبب في إصابة العين بمرض المياه الزرقاء.

 

  • حساسية العين من الضوء بعد إجراء عملية المياه البيضاء هذا الضعف يكون طبيعي ولكنه اذا استمر اكثر من يومين فيجب الذهاب الي الدكتور لان من الممكن أن تكون اشارة لحدوث مشكلة أخري مثل التهابات العين، وفي بعض الحالات قد تحتاج فقط الي ارتداء نظارات في الشمس لعدة أشهر حتي تختفي هذه المشكلة.

 

  • حدوث تدلي في جفون العين وهي من المضاعفات المنتشرة بعد عملية المياه البيضاء في العين وحتي الأن لم يتم التعرف علي سببها وغالبا تختفي بعد فترة من تلقاء نفسها ولكن في حالات استمرار تدلي الجفن أكثر من 6 شهور فقد يحتاج المريض إلي عملية جراحية.

 

  • حدوث خلل في الرؤية وله نوعان خلل سلبي، خلل إيجابي وعادة يختفي من نفسه ولا يتم التعرف علي سبب حدوثه وهذا الخلل يكون في رؤية الضوء أو أن يري المريض الأشياء في غير حقيقتها.
    بعد ذكر جميع المعلومات الكافية للتعرف علي مرض المياه البيضاء و ما هي المياه البيضاء في العين وأعراضها وأنواعها فيجب ذكر افضل مركز لاتمام عملية المياه البيضاء

مركز عيون في الرياض:

إن مركز مشهور خبراء العيون هو أفضل مركز في الرياض والسعودية في مجال طب العيون وذلك لإستخدامه أحدث الأجهزة العالمية والتقنيات وإعتماده علي طاقم طبي ذو خبرة عالية والطبيب محمد مشهور الذي خبرته تتعدي ال22 سنة والمتخصص في مجال طب العيون وعمليات تصحيح النظر وعمليات إزالة المياه البيضاء من العين وإزالة المياه الزرقاء وعلاج أمراض شبكية العين بالإضافة إلي طب عيون الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى