عرض تصحيح النظر

ما هو علاج هربس العين 2023

على الرغم من أن أمراض العيون الناتجة عن عدوى فيروس تعتبر قليلة الحدوث مقارنة بالإصابات البكتيرية إلا أنها موجودة أيضا ومضاعفاتها خطيرة بتأثيرها على سلامة البصر في حال تم إهمال علاج هربس العين.

هربس العين

يعرف فيروس هربس العين herpes بأنه مجموعة اضطرابات تصيب العين ناتجة عن عدوى فيروس الهربس البسيط HSV ويؤثر على أجزاء من عينك تشمل حتى الجفون ولكن بداية الإصابة تتركز على السطح الأمامي من القرنية والطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطي بياض العين وباطن الجفن ( وهي الملتحمة) مما يؤثر على الرؤية مباشرة، يصيب الفيروس العينين بالتهاب في كثير من الأحيان يمتد ليصل الشبكية بتأثير مدمر إلى جانب التهاب القزحية وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى في العالم.

 هربس العين

شكل هربس العين

يظهر مرض هربس العين أو القوباء في صورة نتوءات أو بثور تحت الجلد تشبه الرذاذ حمراء اللون ملاصقة للجفون تحت العين أو حولها وهي حالة مدعاة للقلق لأنها عدوى فيروسية قد تمتد للطبقات الداخلية من العين مما يسبب التلف لبعض الأجزاء منها وخاصة الألياف العصبية.

أعراض هربس العين

تعتبر الإصابة بفيروس هربس العيون شائعة بين الأطفال وبنسبة أقل بين البالغين تظهر أعراض المرض غير واضحة عند كثير من المصابين لأنه في الغالب ينتقل هذا النوع من الفيروسات النطاقي ليصيب الفم إلى جانب التسبب ب قرح البرد، وبشكل عام أبرز الأعراض التي تتم ملاحظتها لدى المصابين بالهربس تشمل:
  1. احمرار العيون.
  2. ارتشاح الدموع.
  3. طفح جلدي أو بثور مع تورم حول العين.
  4. تقرحات في الجفن من الداخل أو من الأعلى.
  5. فقدان النظر بشكل مؤقت.
  6. حساسية شديدة للضوء.
  7. صداع في الرأس.

وأحد أهم وأخطر مضاعفات المرض هو أن يؤدي تطور الأعراض إلى تلف الأعصاب (العصب البصري) في المنطقة الخلفية من العين بسبب هجمة الفيروس وإهمال علاج الحالة.

أسباب هربس العين

تعد الإصابات الفيروسية بهربس العيون عموما أصعب من البكتيرية لأن في كثير من الحالات يصاب الأشخاص بالهربس أثناء الطفولة دون ظهور أعراض ولكن يبقى الفيروس خاملا في الجسم ثم ينشط إذا توفر أحد الأسباب التالية:
  • مرض سبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • إصابة في العين.

 هربس العين

  • توتر وضغط عصبي ( إجهاد بدني أو عاطفي).
  • التعرض المفرط والمباشر لأشعة الشمس دون أخذ الاحتياطات اللازمة.
  • ضعف جهاز المناعة كما في الحالات التي تخضع للعلاج الكيماوي.

هل هربس العين معدي

بحسب المعلومات التي حصلنا عليها من أطباء العيون فإنه لا يمكن لفيروس هربس العين أن ينتقل من شخص لآخر فهو غير معد ولكن قد ينتقل عند المصاب نفسه من العين إلى الشبكية أو الدماغ أو أجزاء أخرى في الجسم مثل الفم إذا كان جهازك المناعي ضعيف ليعطي الفرصة لانتشار فيروسات العدوى داخل جسمك.

هل هربس العين خطير

يجب زيارة طبيب عيون مختص من اليوم الأول لظهور أعراض تشك في أنها أعراض فيروس الهربس العيني لأن المضاعفات التي قد يسببها إهمال الحالة خطيرة جدا تتلخص في:
  • تندب قرنية العين من الأمام مما يمنع الرؤية بشكل لا يمكن إصلاحه إلى عم طريق إجراء عملية زراعة قرنية.
  • يحدث أن تتحول العدوى الفيروسية إلى بكتيرية أو فطريات.
  • أيضًا الإصابة بالجلوكوما الذي يجب السيطرة عليه بقطرات ضغط العين.
  • فقدان الرؤية الكلي أو الجزئي.
  • إعادة أو تكرار حدوث الهجمة بمعدل مرة كل عام.
بينما يختلف فيروس هربس العين عن فيروس الجدري simplex من نوع HSV1 الذي يتسبب بما يطلق عليه مصطلح الحزام الناري أو إصابة الأعضاء التناسلية.

تشخيص هربس العين

من السهل تشخيص هربس العين حيث يلجأ الطبيب لاستخدام طريقتين:
الأولى هي المصباح الشقي لفحص أجزاء العين الداخلية بحثا عن الإصابة والثانية يستخدم فيها مادة خاصة عبارة عن صبغة توضع على سطح العين لفحص القرنية والبحث عن الندوب أو التقرحات أو أي عرض غريب بسبب الهربس.

علاج هربس العيون

يزول خطر فيروس هربس العين البسيط في غضون أسبوع إلى أسبوعين يأخذ المريض خلال تلك الفترة مجموعة أدوية مختلفة للعين لحمايتها من مضاعفات المرض أهم تلك الأدوية التي يصفها الدكتور تتضمن:
  1. قطرة أو مرهم مضاد للفيروسات يستخدم 4 إلى 5 مرات يوميا.
  2. حبوب مضاد فيروسات فموي تكرر أيضا بأكثر من جرعة باليوم للقضاء على الهربس.
  3. قطرة مضاد حيوي للسيطرة على أي التهاب الثانوي مثل تقرح القرنية توضع القطرة مرتان في اليوم.
  4. استخدام قطرة ستيرويد لتقليل الالتهاب توضع مرتين في اليوم.

وعادة ما يستمر المريض على هذا البروتوكول العلاجي مدة أسبوعين بوجود إشراف طبي حتى شفاء الحالة ثم يوقف المريض استعمال القطرات ويستمر على الحبوب لوحدها لمدة شهر لإضعاف فرص تكرر عدوى الهربس البسيط كذلك تصبح الرؤية أوضح يوما بعد يوم.

مركز مشهور خبراء العيون

واحد من أهم وأكبر مراكز العيون المتخصصة بتقنيات الليزر العلاجي في الرياض هو “مركز مشهور خبراء العيون” بما يقدمه لنا من خبرة تزيد عن 23 عاماً في طب وجراحة العيون بإدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، كما أنه يعد المركز الأفضل من حيث الجهوزية العالية بأجهزة وتقنيات الليزر الطبي الحديث لعلاج مختلف مشاكل وأمراض العيون بما فيها جراحات ليزك تصحيح النظر وإزالة عتامة العدسة إلى جانب عملية زراعة العدسات التصحيحية للقرنية مع تقديم الاستشارات العاجلة على مدار اليوم.
ختاما … تهاجم الفيروسات الأجسام الأقل مناعة من غيرها وترفع خطر الإصابة ببقية أنواع العدوى مثل حدوث التهابات بكتيري أو فطري مع احتمالية فقدان النظر الأمر الذي يدفعك للاهتمام أكثر برفع مناعة جسمك بالفيتامينات وممارسة الرياضة والتعامل مع التوتر بطريقة صحية لإبعاد خطر هربس العين البسيط.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى