عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

ما هو طول النظر 2022

يعاني ملايين البشر حول العالم من مشاكل عيوب الإبصار من قصر النظر – طول النظر – والاستجماتيزم والتي تؤدي جميعها إلى ضعف النظر وتشوش الرؤية في العين وفي مقالنا اليوم سنشرح أكثر عن موضوع ما هو طول النظر وأهم المعلومات عنه.
ما هو طول النظر

ما هو طول النظر

يعتبر طول النظر أو مد البصر farsightedness أحد الأسباب الشائعة لعيوب الإبصار ف ما هو طول النظر من ناحية طبية، وماذا يجب أن نعرف عنه؟
يعرف طول النظر بأنه مشكلة تصيب العين تسبب تشوش الرؤية حيث إن الشخص المصاب بطول النظر يرى الأشياء البعيدة بوضوح بينما يصعب عليه رؤية الأشياء القريبة والتركيز عليها وتظهر الصور له مشوشة وذلك لأنه يصنف كأحد الأخطاء الانكسارية وتعني أن الضوء الذي يصل العينين عندما يلامس القرنية أو عدسة العين يحدث له انكسار بطريقة غير صحيحة وبالتالي لا يتم تركيز الضوء بشكل سليم تجاه الشبكية المسئولة عن عرض الصور التي نراها أمامنا، ويرجع السبب لتشوه في شكل قرنية العين أو العدسة ولعل ذلك يكون شرحاً وافياً يجيب على تساؤل ما هو طول النظر.

طول النظر عند الأطفال

مع الأسف يعد طول النظر حالة مرضية تصيب العيون عند الأطفال كما هي عند الكبار بل إنها في أغلب الحالات تكون موجودة مع الطفل منذ الولادة لارتباطها بعوامل الوراثة والجينات التي تحملها بعض العائلات التي لديها قابلية أكثر من غيرها للإصابة بما يعرف أيضًا باسم مد البصر كما ذكرنا في ما هو طول النظر، لكنها لا تكون ظاهرة بوضوح بسبب أن عيون الأطفال لها القدرة على التكيف مع هذا الخلل ومقاومته من خلال التركيز أكثر ولكن مع الوقت وبعد تجاوز الطفل لعمر 8 سنوات تقريبا تصاب العين بالإجهاد ويشكو الطفل من صداع الرأس المستمر وتبدأ الحالة بالظهور أكثر.

طول النظر الشيخوخي

يرتبط طول النظر الشيخوخي بالتقدم في العمر، حيث يشار دائما إلى مصطلح الشيخوخة على أنه وقف تجدد نمو الخلايا في الجسم ومن ضمنها العين فهي ليست استثناء من ذلك فيقول أطباء العيون إنه مع التقدم في السن يحدث ضعفا في أنسجة العين ينتج عنه ليونة في العدسات وتشوه في تحدب القرنية يغير شكلها وبالتالي يؤثر على انكسار الضوء داخل العين مسبباً طول نظر.

مقاسات طول النظر

يمكن تحديد مقاسات طول النظر من خلال قراءة بعض الأرقام للعين التي تشير إلى درجات طول النظر التي تقاس بوحدة الديوبتر وهي غالبا تكون 5 درجات ويحدد طول النظر الخفيف أو المتوسط بدرجات +2 إلى +4 وعند زيادته عن +5 يتم تصنيفها على أنها حالات طول النظر الشديد، ولكن الخبر الجيد أنها مشكلة شائعة ومن الممكن علاجها بعدة طرق بسيطة مثل ارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة التصحيحية أو الخضوع لجراحة الليزك.
ما هو طول النظر

أسباب طول النظر

لم تظهر الأبحاث حول ما هو طول النظر حتى اليوم أي جديد يوضح الأسباب الرئيسية وراء الإصابة به وتغير شكل القرنية أو العدسة الذي لا يسمح للضوء بالانكسار بشكل مستو وانعكاسه خلف شبكية العين على الرغم من أن العامل الوراثي أحد الأشياء التي تلعب دورا كبيرا في زيادة فرص الإصابة ب مد البصر.

مضاعفات طول النظر

بعد دراسة ما هو طول النظر بتعمق أكثر يتضح أنه يمكنك التعايش مع حالة طول النظر بشكل طبيعي مع استخدام الوسائل المساعدة مثل النظارات أو العدسات اللاصقة، فهو لا يعد حالة خطيرة تهدد بفقدان النظر.
لكنها بكل تأكيد تترك تأثيرات مزعجة في حال تم إهمالها تتضمن التالي:
  • يسبب الحول عند الأطفال نتيجة إجهاد عضلات العين بعد فترات طويلة من محاولة التركيز أثناء القراءة أو ممارسة إحدى المهارات الدقيقة مثل الرسم، ولكن لحسن الحظ يعالج بكفاءة عالية بنظارات خاصة يتم ارتداؤها لفترة من عمر الطفل.
  • إجهاد العين، والشعور بالوخز، وزيادة إفراز الدموع، الصداع، ألم حول العينين.
  • ضعف السلامة أثناء القيادة أو التعامل مع آلات حادة.
  • تدهور جودة الحياة لعدم قدرتك على الاستمتاع بالأنشطة اليومية.
  • العبء المالي نتيجة الفحوصات الدورية وتغيير قياسات العدسات والنظارات بين الحين والآخر.

لذا ليس من العدل أن تعرض نفسك أو طفلك لكل تلك المشاكل في حين أنه يمكنك علاجها بسهولة من خلال عدة وسائل متاحة لذلك.

الفرق بين قصر النظر وطول النظر

بعد دراسة ما هو طول النظر بشكل أعمق فمن المهم معرفة أن هناك حالة أخرى من عيوب النظر على النقيض تماما من حالة طول النظر وهو قصر النظر عكس طول النظر حيث يرى المصاب بقصر النظر الأشياء القريبة بوضوح بينما الأشياء البعيدة ترى ضبابية ومشوشة.

علاج طول النظر

بعدما عرفنا ما هو طول النظر أصبح من السهل علينا تحديد ما إذا كنا نعاني من هذه المشكلة ولكن ذلك أن نتوجه فورا للطبيب وبعد تشخيص الحالة وعمل الفحوصات اللازمة سوف يوجهنا نحو الخيارات الأفضل للتعامل معها والتي في الغالب يكون أولها أخذ مقاسات النظر وعمل النظارة الطبية وربما العدسات اللاصقة التصحيحية أيضاً.
كما أن هناك توجها كبيرا اليوم لطرق عملية أكثر مثل عمليات تصحيح النظر بالليزر لمن تجاوزوا عمر 18 عاماً والتي تهدف لاستعادة قدرة العين للنظر بشكل طبيعي وللأبد دون الحاجة لارتداء نظارات أو عدسات طبية، وهو الأمر الذي ساعد الكثير وخاصة الرياضيين على ممارسة مهاراتهم بشكل طبيعي.
أهم أنواع ليزر تصحيح النظر تشمل:

وما زال العلم في تطور مستمر وكل يوم تقدم لنا التكنولوجيا الطبية حلولا أكثر ذكاءً خاصة في مجال العلاج بواسطة أشعة الليزر المعروف عنها أنها أفضل خيار آمن للعيون.

مركز مشهور خبراء العيون

يعرف مركز مشهور خبراء العيون أنه أحد أهم وأقوى المراكز المتخصصة في ليزر العيون في الرياض، والذي يعمل بخبرة تتجاوز 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون تحت إدارة الدكتور الجراح محمد مشهور حمدي، يتميز المركز بجاهزيته بأحدث التقنيات المتطورة والمصممة لحل أغلب مشاكل وأمراض العيون بما في ذلك جراحة الليزك وعمليات سحب الماء الأبيض مما جعله رائدا في مجاله إلى جانب تقديم كافة النصائح والاستشارات العاجلة على مدار اليوم.
ما هو طول النظر
ختاما … تحدثنا في المقال بشكل تفصيلي أكثر عن ما هو طول النظر والفرق بينه وبين قصر النظر كما ذكرنا الجراحة الأفضل للتخلص من مشكلة طول النظر عن طريق جراحة الليزر الناجحة والأكثر أمانا والتي خضع لها أكثر من 30 مليون شخص منذ اعتماده عام 1999 حتى اليوم من قبل منظمة ال FDA.
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى