ما هو الليزر السطحي و أهم 8 شروط لاجراء العملية

ما هو الليزر السطحي، عمليه الليزر السطحي عمليه منتشره للغايه و سهله ايضاً عند اجرائها، يتم في هذه العمليه استخدام نوع من الليزر خاص لكي يتم تغيير شكل القرنيه في عمليه الليزر يتم تصحيح شكل القرنيه و تعمل على تصحيح طول النظر و قصر النظر، تابع معنا هذا المقال لمعرفة ما هو الليزر السطحي وشروط اجراء عملية تصحيح النظر.

ما هو الليزر السطحي

ما هو الليزر السطحي
ما هو الليزر السطحي

ما هو الليزر السطحي، عمليه الليزر السطحى يتم اجراءها و ذلك لعلاج العيون، يتم تنفيذ هذه العمليه على السطح الخارجي، و بالطريقه الطبيه تعني استئصال القرنيه الانكساري او القيام بأقتطاع القرنيه الضوئي الانكساري .

و هذه التقنيه مشهوره في الجراحات التي لها علاقه بالليزر الذي يقوم بتصحيح النظر، كما ان الهدف من الليزر السطحي هو تصحيح قدرة المريض البصريه و و لا يقوم  باستخدام النظارة الطبية أو العدسة اللاصقة.

ما هى الشروط التي يجب توافرها لاجراء عمليه الليزر السطحي للعين

بعد ان وضحنا ما هو الليزر السطحي سوف نوضح أهم شروط عملية الليزر السطحي فيما يلي:

  1. لابد أن عمر الفرد يزيد عن 18 عامًا و هذا لأغراض صحية .
  2. يجب أن تتمتع العين بصحة جيدة أي لا يوجد بها اصابات التهابية التي من الممكن ان تصاب بها بعض العيون .
  3. قوة نظر ذلك المريض تكون ما بين – 1.00 و – 12.00 ديوبتر.
  4. عملية الليزر السطحي لا تناسب السيده التي تكون حامل.
  5. يجب أن تتمتع عين الشخص باستقرار عند سوء الانكسار و ذلك في السنة الأخيرة و يجب ان تكون العين قابلة للتصحيح و ذلك حتى أربعين على عشرين أو ربما اكثر .
  6. على المريض أن يعرف أن تصحيح الإبصار يكون في خلال 3 أسابيع من بعد إجراء عمليه الليزر السطحي .
  7. قياس الحدقه التي يصل 6 ميليمتر أو ربما اقل و هذا يكون في الغرفة المظلمة و يكون مثالي و لكن مع حدوث تحسين في العلم وفي تكنولوجيا اجهزه الليزر التي تحسنت بدأو في العمل على حدقات أكبر .
  8. من الممنوع ان يتم إجراء عمليه الليزر السطحي لمن هم مصابين بحساسية و ذلك لأنها يمكن أن تصيب جفن عين المريض بشبورة أو جفاف في العين .
ما هو الليزر السطحي
ما هو الليزر السطحي

ما هي الموانع التي تمنع إجراء عمليه الليزر السطحي

بعد ان وضحنا ما هو الليزر السطحي وشروط عملية تصحيح النظر اليك موانع اجراء العملية، يوجد كثيرا من الموانع التي تجعل المرضى غير قادرين على إجراء عمليه الليزر السطحي و هذه الموانع كالتالي:

  • بعض أمراض العيون و اهمها ( جفاف العين – و قرنية مخروطية – مياه زرقاء ) .
  • السكر .
  • أن يكون الشخص مصاب بـ التهاب المفاصل الرثياني .
  • أمراض الكولاجين الوعائيةو اهمها : التقرح لدى القرنية أو الانحلال لدى القرنية .
  • الحساسية التي تكون مرتبطة بادويه الستيرويدات .
  • اصابة الفرد بالحثل القرني الحبيبي .

كيف يقوم الطبيب بتصحيح النظر بالليزر السطحي

و تتم عمليه تصحيح النظر بالليزر السطحي من خلال علاج الوجه المركزي الامامي  في قرنية العين بطريقه دائمه وذلك عن طريق استخدام طبيب العيون عن طريق الليزر إكسيمر، حيث يقوم طبيب العيوم بالقيام باستئصال جزء صغير جدًا من النسيج من القرنيه و ذلك  في الناحيه الأماميه من العين وتتم إزالة طبقه القرنيه  الخارجيه  و ذلك قبل عمليه اجراء الاستئصال المباشر لها.

تتم عملية تصحيح النظر في مركز مشهور خبراء العيون في الرياض باستخدام احدث التقنيات وعلى يد افضل دكتور عيون في الرياض الدكتور محمد مشهور خبرة اكثر من 23 عام.

بذلك نكون وضحنا ما هو الليزر السطحي وشروط عملية تصحيح النظر بالليزر وكيف تتم العملية.

ما هي الأعراض الجانبية لدى عمليه الليزر السطحي

بعد ان وضحنا لك ما هو الليزر السطحي وموانع اجراء العملية وأهم شروطها اليك بعض الاعراض التي قد تظهر بعد اجراء العملية:

  • جفاف العيون .
  • التعرض لبعض الألم .
  • فترة النقاهه لدى عملية الليزر السطحي هذه طويله الى حد ما قد تصل الى 3 أسابيع .
  • احتمال اصابه قرنية المريض بالضباب .
  • يمكن أن يحدث تصحيح مفرط للعين أو تصحيح غير كافي للعين ايضاً و لذلك يعتبر مانع .
  • الزياده في حساسية عين الفرد .
  • و من الممكن جدًا أن يحدث انخفاض في حدة الإبصار مع أفضل تصحيح ممكن لها .
  • من المحتمل زيادة التشتت الضوئي في عين المريض .
  • خطورة ان يحدث للقرنية بالتآكل الناكس و ذلك في النوم.

متى قد اجريت أول عملية تصحيح إبصار في العين

  • وضحنا لك عزيزي القارئ ما هو الليزر السطحي وشروط العملية ولكن هل تعلم متى تمت اول عملية تصحيح بصر؟
  •  أجريت أول عملية تصحيح بصر من خلال الليزر السطحي و ذلك عام 1987 على يد طبيب العيون الأمريكي ثيو سيلر.
    و من ثم تم اجرائها  مرة أخرى و ذلك  في المركز الطبي الجامعي الحُر الذي يوجد في  برلين في ألمانيا.
  • و قد اجريت أول عملية ليزك LASEK و ذلك في مستشفى ماساتشوستس للأذن و العيون في الولايات المتحدة و ذلك عام 1996 على يد طبيب العيون و الجراح المشهور في حينها ديمتري عازار .
  • و أول شخص قد كتب منشورً علميً عن هذه التقنية الجراحة الجديدة اي  الليزر السطحي أو ما يسمى بعمليات الليزك عام 1998 هو طبيب العيون و الجراح الإيطالي ماسيمو كاميلين ، و ذلك علامه على علاج تحدب القرنيه الظهاري .

استخدام الموبايل بعد عمليه الليزر السطحي

يجب على المريض ان يعمل على ان يريح عينه بعد اجراء عمليه الليزر و ذلك من اليوم الاول من اجراء العمليه ،و ذلك من اجل منح ذلك المريض فرصه للتعافي من العمليه بشكل  صحيح ، و في هذه الراحه يجب عليه تجنب النظر الى اي نوع من انواع الشاشات مثل ( التليفون – الكمبيوتر – التلفاز ) و ذلك لمده 24 ساعه و ذلك من بعد اجراء العمليه.

مع العلم بأنه يمكن له ان يزيد وقت النظر الى هذه الشاشات و ذلك بالتدريج و هذا خلال الايام المقبله القليله للعمليه ،و في العموم بعد ايام معدوده من عمليه الليزر سيكون من الامن للمريض ان يقوم باستخدام الكمبيوتر و ذلك دون قيود او شروط معينه لذلك .
و بالرغم من هذا من المهم ان يعرف المريض ان هذه  القاعده عامه و الطبيب المعالج سوف يقوم بتحديد الوقت الذي سيكون مناسب له ، و الجدير بالذكر ان تعافي المرضى من هذه العمليه اي عمليه الليزر تختلف من شخص لاخر وبذلك تكون علمت عزيزى القاري ما هو الليزر السطحي وشروط العملية واعراضها الجانبة.

نصائح استخدام الموبايل و الكمبيوتر و ذلك بعد اجراء عمليه الليزر

  • استخدام هذا المريض لخاصيه التحكم الصوتي : و في هذه الخاصيه في الموبايل يتم السماح للمريض بان يقوم بالتحكم بهذا الموبايل ، و يجعله يقوم بتنفيذ الامور التي يرغب بها و ذلك من خلال   الصوت .
  • تعديل المريض الخيارات التي تخص الاضاءه : و ذلك مثل درجه السطوح لدى الشاشه .
  • استخدام ذلك المريض لخاصيه قارئ الشاشه : و في هذه الخاصيه يتيح للشخص جميع النصوص المعروضه على الشاشه و ذلك بصوت عالي ،و على سبيل المثال في هذه الخاصيه يتم قراءه الرسائل النصيه المرسله القادمه من الاصدقاء و الاقارب ،و هذه الخاصيه ايضاً لديها خيار الرد على هذه الرسائل برساله صوتيه و ذلك اذا كانت خاصيه التحكم الصوتي قد تم تفعليها على الهاتف .
  • و عند بدايه تحسن العين بعد ما ان اتم اجراء العمليه يمكن ان يقوم بالبدأ في القراءه و ذلك من شاشات الهاتف المحمول مره اخرى ،و لكي يتم تسهيل القراءه له يمكن ان يزيد من حجم الخط و ذلك من اعدادات الهاتف .

نصائح يتم اتباعها بعد اجراء عمليه الليزر

بعد ان وضحنا ما هو الليزر السطحي هناك بعض النصائح يجب على المريض ان يتبعها بعد اجراء العمليه :

  • من المفضل استخدام قطرات الدموع الاصطناعيه و ذلك للمحافظه على رطوبه العينين ،و ذلك اثناء النظر الى شاشاه الهاتف او الكبيوتر .
  • من المفضل ان يتم اخذ راحه متكرره اذ يوصي الطبيب بالتزام المريض بقاعده 20 / 20 / 20 اي كل عشرين دقيقه يجب على المريض على الاقل ان يأخذ استراحه لمده 20 ثانيه و ذلك من النظر شاشه الكبيوتر و تركيز النظر على الجسم و ذلك على بعد  20 قدمًا على الأقل .
  • و النوم للعينين يوفر فرصه لها للراحه و ذلك لفتره تكون من الزمن ،و لهذا يجب ان يحاول المريض ان يذهب الى الفراش في وقت مبكر و ذلك لبضعه اسابيع من بعد اجراء العمليه ،و يجب تجنب استخدام الهاتف و الكمبيوتر و ذلك في السرير قبل النوم .
  • من المهم ان لا يتعرض المريض الى الضوء و ذلك في اليوم الاول من العمليه ،و يجب تجنب حك العين و يجب ايضاً ان يلتزم بالادويه الموصوفه له في مواعيدها من المضادات الحيويه و القطرات.
  •  من الضروري ان يتم العنايه بنظافه العين و صحه العين ايضاً و ذلك بعدم تعرضها الى غبار او اتربه او غازات او اشعه شمس ، و ذلك ينصح الطبيب المعالج ان يقوم المريض بارتداء نظارته الشمسيه ، و ذلك لكي يقوم بحمايه عينه من الاشعه فوق البنفسجيه.
  • من المهم ان يحد المريض من الجلوس امام شاشات التلفزيون و الهاتف ، و ذلك خلال الاسبوع الاول او اكثر و ايضاً يجب تجنب جميع هذه الشاشات و ذلك خلال اليوم الاول و اليوم الثاني.
  • من المهم للمريض ان يقوم بتجنب المياه عند اسستخدامه لها و ذلك بعد اليوم الاول من اجراء عمليه الليزر.
ما هو الليزر السطحي
ما هو الليزر السطحي

في نهاية المقال نكون قد وضحنا ما هو الليزر السطحي وشروط العملية وموانع اجرائها ونصائح هامة بعد العملية، يمكن التواصل مع افضل دكتور عيون بالرياض و التعرف على تكلفة عمليه الليزر السطحي بالرياض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى