عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

ما هو الاستجماتيزم في العين وأهم 7 أعراض له

ما هو الاستجماتيزم في العين، الاستجماتيزم هو مرض من الامراض المزمنة التي تصيب الشخص، قد يعتقد البعض ان له علاقة بضعف النظر ولكن لا يوجد علاقة بينهما بل بالعوامل الوراثية لانها غالبا ما تكون السبب في الاستجماتزم، سوف نوضح من خلال هذا المقال ما هو الاستجماتيزم في العين واعراضه وطرق علاجه والمضاعفات الناتجة عنه.

ما هو الاستجماتيزم في العين

ما هو الاستجماتيزم في العين
ما هو الاستجماتيزم في العين

ما هو الاستجماتيزم في العين هو مرض مزمن وغالبا ما يكون وراثي كما ذكرنا ولكنه ينتج بسبب عدم استدارة القرنية بالكامل  وذلك يجعل المريض يرى الصور القريبة ،أو البعيدة بطريقة مشوشة، يظهر بسبب تشوة في انحناء قرنية العين ، والذي بدوره يؤدي الى سقوط الضوء على العين في أكثر من نقطة،وذلك بدلاً من ان ترتكز على شبكية العين، فبالتالي يرى المريض الصورة مشوشه.

اعراض الاستجماتيزم

الاستجماتيزم شائع جدا بين الناس في جميع المراحل العمرية ، وتختلف درجاتة من ضئيل لا يحتاج لعلاج الى حاد وتظهر اعراضه على المريض بدرجات متفاوتة، وتتمثل هذه الاعراض في :

  1. اول اعراضه الصداع، حيث يكون في منطقة أعلى الرأس وحول العينين ويسبب الم وعدم تركيز شديد للمريض.
  2. يزداد الصداع وتشوش الرؤية عند (القراءة أو التركيز على شاشات الاجهزة المختلفة)والذي بدورة يسبب ازعاج للمريض.
  3. رجفة العين او (الرمش المتكرر) ، والشعور بعدم الراحة.
  4. اهم عرضه هو تشوش رؤية الاشياء (البعيدة أو القريبة ).
  5. صعوبة الرؤية في الليل.
  6. التركيز الشديد اوغلق العينين بشكل غير كامل في محاولة الوصول لرؤية أوضح، وذلك يسبب إجهاد كبير للعيون.
  7. نلاحظ اعراض الاستجماتيزم على الأطفال، من خلال تصرفاتهم، مثل : التحديق أو الاقتراب من الأشياء حتى تتضح الرؤية لديهم فنجد ان الطفل يقرب الالعاب او الكتب او يقترب الى شاشات التلفاز لتتحسن الرؤية لدية)

عند وجود الاعراض التي تم ذكرها في الاعلى يتوجب التوجه الى طبيب عيون لمعرفة الحاله الشخص  ودرجة الاستجماتيزم ، وخاصة عندما يكون عند الاطفال يجب التركيز معهم وملاحظة تلك العلامات عليهم لانهم في الغالب لن يعرفوا ان هذا الامر غير طبيعي.

 درجات الاستجماتيزم بالارقام

يمكن ان نقسم درجات الاستجماتيزم الى ثلاث درجات مختلفة وفقا لقياس قوة العين بالديوبتر، تنقسم الى:

  • الاستجماتيزم بدرجة منخفضة (حتى 1 ديوبتر).
  • الاستجماتيزم بدرجة متوسطة (1 – 3 ديوبتر).
  • الاستجماتيزم بدرجة مرتفعة (أكثر من 3 ديوبتر).

كيف يرى مريض الاستجماتيزم

ما هو الاستجماتيزم في العين
ما هو الاستجماتيزم في العين

يرى مريض الاستجماتيزم الاشياء سواء كانت قريبة او بعيدة  على حد سواء مشوشة وغير واضحه ، كما انه في الليل تكون الرؤية غير واضحه ،فمثلا عند قيادة السيارة ليلا يرى اضواء السيارات على شكل يشبه نجمة ضوء وعلى عكس الشخص العادي يرى الضوء مرتكز ، كما ان الشخص يعاني اكثر عند القراءة فيشعر بصداع وتشوش الكلام او حتي عند التركيز في التلفاز او الحاسب.

علاج الاستجماتيزم

يستطيع دكتور محمد مشهور تشخيص وعلاج الاستجماتيزم بسهولة ، ويتحدد العلاج حسب عمر وحاله المريض ودرجة قياس نظرة، بعد فحص المريض ومعرفه حالتة ، ياتي دور الحلول المتاحة ،و تتلخص اهم علاجات الاستجماتيزم في:

  • ارتداء النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة.
  • عمليات تصحيح النظر،(لايمكن اجرائها الا بعد سن ال18 سنة) ، غالبا ما يتم استخدام الليزك لتصحيح الاستجماتيزم عند المريض ويتحسن بعدها ويتم الاستغناء تماما عن النظارات او العدسات الطبية.
  • في حالة الاستجماتيزم الغير منتظم ، فيكون علاجة حسب تشخيص الطبيب للمريض فغالبا ما يتم اجراء عملية تثبيت القرنية المخروطية للمريض ويرجع النظر للحالة الطبيعية .

هل الاستجماتيزم خطير

ما هو الاستجماتيزم في العين
ما هو الاستجماتيزم في العين

الاجابة باختصار لا ، الاستجماتيزم ليس خطير على الرغم من كونة مرض مزمن ولكن يمكن علاجه كما تحدثنا .

هل النظارة تعالج الاستجماتيزم

نعم، النظارة الطبية تعالج الاستجماتيزم ، فهي تعتبر عدسات تصحيحية تستخدم في مقاومة التقوس الغير متساوي داخل القرنية والتي ينتج عنها تجمع الضوء في مكان واحد على الشبكية ، وبالتالي تكون الرؤية واضحة لدى المريض.

هل الاستجماتيزم يسبب الحول

تتوقف الاجابة على هذا السؤال على حسب حالة المريض وخصوصا حالة كل عين على حدى ، حيث انه في الطبيعي لا يسبب الاستجماتيزم في حدوث حول العيون ، ولكن في حالة واحدة فقط يسبب الاسجماتيزم الحول وهي ان يكون  هناك فارق كبير في قياس درجات العينين ، فمثلا : ( زياده العين اليمنى بفارق 5 درجات عن اليسري في هذه الحاله يظهر الحول) ، بالاضافة انه عندما يصاحب الاستجماتيزم قصر نظر او طول نظر يمكن ان يحصل حول .

مضاعفات الاستجماتيزم

ما هو الاستجماتيزم في العين
ما هو الاستجماتيزم في العين

هناك الكثير من مضاعفات الاستجماتيزم، وتنقسم حسب المرحلة العمرية للشخص والحالة المرضية وقوة العينين ،ويمكننا  تلخيص هذه المضاعفات في الاتي:

  • في مرحلة الطفوله وخاصة سن المدرسة :(مشاكل في الادراك بسبب مشاكل الرؤية ومنها تشوش الصورة ،ضعف القدره علي الدراسة والمستوى الدراسي للطفل يكون متدني ،كما يؤثر ايضا علي ممارسة الرياضة بمختلف انواعها).
  • بالنسبه للاشخاص بمختلف مراحل العمرية يحدث صداع ،وقلة تركيز وتحصيل للمعلومات ،وايضا صعوبة في الادراك)
  • عند اصابة عين واحده بالاستجماتيزم والاخرى لا قد يحدث حول للمريض، لأن ضعف الاستجماتيزم عندما يتواجد في عين واحدة فقط وليس في الاثنين ، يعطي  العقل اشارات معينة يفضل فيها العين الصحيحة عن العين الاخرى، وبالتالي تزيد حالة الحول أو (العين الكسولة).

الخطأ الانكساري

اذا كان شكل قرنية العين على شكل بيضاوي غير متطابقين فلا تنحني اشعة الضوء بنفس الشكل فيتم تداخل الصورتين وتندمجان وينتج عن حدوث ذلك تشوش في رؤية العين واللابؤرية.

اللابؤرية  تحدث مع الأخطاء الانكسارية أخرى تشمل:

  • قصر النظر: يحدث قصر النظر عندما يزيد انحناء القرنية عندما تكون عدسة العين أطول من المعتاد، فيتركز الضوء امام شبكية العين بدل من ان يتركز عليها فيجعل الاجسام البعيدة ضبابية وغير واضحة الرؤية.
  • طول النظر: يحدث طول النظر عندما يقل إنحناء قرنية العين جدا فتأثيرها عكس قصر النظر مما يجعل الأجسام القريبة تبدو ضبابية وغير واضحة في الرؤية.

 طرق جراحة عيوب انكسار العين

لدى مركز مشهور الطبي يقوم بعمل عملية جراحة الإنكسارية والتي تعمل على تحسين بصر ورؤية المريض والتخلي عن إرتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة فيعمل اطباء مركز مشهور على استخدام أحدث أنواع الليزر ليتم إعادة تشكيل تعرجات شكل القرنية وتشمل جراحة الإنكسارية لعلاج الإستجماتزم الآتي:

  • تصحيح تحدب القرنية الليزري الموضعي (LASIK): يتم كشف قرنية العين لعمل سديلة رقيقة متحركة ويتم استخدام الليزر لإعادة تصحيح وتشكيل القرنية ثم وضع السديلة مرة اخرى.
  • اقتطاع القرنية (LASEK): يقوم الطبيب بإرخاء الغطاء الرفيع الذي يحمي القرنية تحت الظهارة بإستخدام تقنية الليزر ليتم تغير تقوص قرنية العين ثم يتم وضع الظهارة المرتخية.
  • اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي (PRK): يتم الجراح في هذه العملية انه يزيل الظهارة فتعود الظهارة للنمو مجددا بشكل دقيق ومتوافق مع شكل قرنية العين ارتداء عدسات طبية لاصقة لبضعة ايام بعد الجراحة.
  • استخلاص العدسة بواسطة تقنية (SMILE): والتي تعمل على إزالة العدسة القديمة بواسطة إجراء شق جراحي صغير تحت سطح قرنية العين ومن بعدها يقوم بإجراء تغير للعدسة القديمة ووضع الجديدة مكانها.

العدسات التصحيحية

توجد هنالك عدسات تصحيحية تعمل على علاج لإنحراف العين فسنتعرف أكثرعن تلك العدسات العلاجية في الآتي:

  • النظارات الطبية: تتم صناعة النظارات الطبية على حسب قياسات العين التي يتم اتخاذها اثناء التشخيص فتساعد النظارات على تعويض الشكل الغير متكافئ في العين وهذه العدسات تجعل الضوء ينحني إلى داخل العينين بطريقة صحيحة كما انها تعمل على تصحيح أخطاء انكسار الاخرى مثل قصر او طول النظر.
  • العدسات اللاصقة: تستخدم هذه العدسات لتعمل على تقوية القرنية داخل العين فيتم ارتداء عدسات طبية صلبة اثناء النوم حتى يتم تلاشي انحناء عدسة العين الاساسية  فيتم وضعها للحفاظ على شكلها الجديد في استمرار العلاج فيجب الاستماع الى نصائح الطبيب في إرتدائها حتى لا تتعرض العين الى خطر العدوى.

مقياس فروستج

  • اختبار ثبات الشكل: يعمل هذا الإختبار على قياس قدرة المريض على ادراك الاشكال الهندسية الموضوعة امامه فيقوم على تحديد هذه الاشكال بشكل دقيق وبشكل متنوع.
  • اختبار الشكل و الأرضية: يتم في هذا الاختبار على مقياس في فهم الأشكال العقدة والموجودة على سطح الأرض.
  • اختبار العلاقات المكانية: ويعمل على قياس قدرة الفرد في تقليد الخطوط المميزة في شكل الزوايا الأطوال.
  •  اختبار تآزر مع الحركة: يعمل على قياس الزوايا ورسمها وعمل منحنيات خطوط مستقيمة ومختلفة الإتساع.

 هل هنالك أنواع مختلفة من اللابؤرية

يؤثر الاستجماتيزم على جزئين وهي أن شكل قرنية العين يكون غير منتظم فيسمى باسم الاستجماتيزم القرني او إذا كان الاستجماتيزم يصيب شكل عدسة العين وكان شكلها مشوها فيسمى بالاستجماتيزم العدسي.

الاستجماتيزم عند الأطفال

أغلب الأطفال الذين يقومون بزيارة مركز مشهور الطبي يكون لديهم مرض الاستجماتيزم ومن الطبيعي ان الطفل لا يمكنه الشكوى او معرفته إذا كان يشتكي من أمر ما في عينه ولكن خلال الفحوصات التي تتم لدى مركز مشهور يتم الكشف عن المرض و إجراء العلاج اللازم على حسب تشخيص حالة الطفل فينصح الطبيب محمد مشهور الوالدين من انتظام في فحوصات الطفل وخصوصا عند بلوغة 6 شهور.

 حتى يتم الإطمئنان عليه وعدم حدوث أي اذى او مضاعفات خطيرة  قد تصيب عين الطفل خصوصا وانه في سن حساس جدا قابل للتعرض لأي مرض يمكن في جسمه لأن بطبع الطفل انه يملك مناعة ضعيفة فيجب الوقاية والسرعة في علاج الطفل إذا حدث اي إصابة او تعرضه لأي مرض من أمراض العين مثل الاستجماتيزم.

ماهي أسباب الاستجماتيزم او اللابؤرية

مشكلة الاستجماتيزم انه يصيب الشخص منذ ساعة الولادة و إلى اليوم لم يتم معرفة واضح ودقيق عن السبب الأساسي للإستجماتيزم ، ولكن على حسب مايتوقعه الأطباء على حسب الدراسات الطبية ان من أحد العوامل الاساسية لمرض الإستجماتيزم وهو عامل الوراثة و يصيب ايضا أصحاب ضعف البصر بشكل عام وله اسباب آخرى منها انواع جراحات العيون قد تسبب مضاعفات في العين وهي الاستجماتيزم ومن تلك العمليات إزالة المياه البيضاء.

اشكال اللابؤرية

 هنالك نوعان مختلفة من اشكال اللابؤرية في العين ومنهما:

  1.  النوع الأول: يحدث للأجسام التي تبعد عن المحور البصري فيكون هذا الشكل من أشكال انحراف العين فيكون البصر متناظر وغالبا يكون انحراف احادي فيحدث الانحراف هذا للمصاب حتى عندما يكون الضوء ذو الطول الموجي الواحد، فقياس تقدير الإنحراف يمكن أن يختلف بشدة الطول الموجي في المنظمة الضوئية في العين.
  2.  النوع الثاني: يكون سببه عندما لا يكون النظام البصري متماثل للمحور البصري وقد يكون ذلك بسبب اصابة العين ويكون شكل العدسة اسطوانية الشكل او بسبب خطأ في تصنيع اختلال اصطفافها حيث أن العين البشرية يصيبها انحراف نتيجة عيوب في قرنية العين او في العدسة عموما.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لك عزيز القارئ ما هو الاستجماتيزم في العين واعراضه ودرجاته بالأرقام وعلاجه والمضاعفات، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون  افضل مركز عيون في الرياض و التعرف على تكلفة عملية من هنا.

مقالات اخري قد تهمك:

شاهد الفديو التالي: 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى