ماهي عملية الليزك و أهم 5 شروط لاجراء العملية

ماهي عملية الليزك،  عملية الليزك للعيون هي عبارة عن عملية جراحية تتم في قرنية العين للقيام بتصحيح النظر وتصحيح عيوب النظر المختلفة تُعديل قرنية العين؛ وذلك لكي يتخلص الشخص من ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي تُزعج بعض الناس، و تعتبر من أكثر العمليات الجراحية انتشاراً في الوقتنا الحاضر، ويستخدم الجراح المختصّ للقيام بالعملية أداة فائقة الدقة تسمى بالميكروكيراتوم، تابع معنا هذا المقال لمعرفة ماهي عملية الليزك وشروطها ومخاطر العملية.

ماهي عملية الليزك

ماهي عملية الليزك
ماهي عملية الليزك

 

ماهي عملية الليزك، عملية الليزك تعالج الكثير من مشاكل الابصار الشائعة مثل: قصر النظر وطول النظر و غيرها من مشاكل الابصار المختلفة، ولكي يتأكد الشخص بأن العملية مناسبة له ، يجب في جميع الحالات استشارة طبيب العيون متخصص و ينصح في هذه الحالة بالدكتور و اخصائي العيون بالرياض دكتور محمد مشهور و ذلك للتأكد من ان نسيج القرنية متماثل و المريض لا تعاني من من امراض مثل جفاف شديد في العين او اي حالة مرضية اخرى و حالتة المريض مستقرة .

عملية الليزك يمكن ايضاً ان تعالج بصر الشيخوخة وهو عبارة عن التأثير الناتج عن كبر السن و وصعوبة التركيز عن قرب ، و في بعض الاحيان قد يحتاج المريض الى تصحيح احدى العينين للرؤية القريبة و العين الاخرى للرؤية البعيدة، في جميع الاحوال سيحتاج مريض الشيخوخة الى ارتداء النظارات للأنشطة التي تحتاج قدرة عالية على الابصار، و مثال ذلك قيادة السيارة ليلا او القراءة لفترات طويلة.

قبل اجراء عملية الليزك

بعد ان وضحنا ماهي عملية الليزك هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها قبل اجراء عملية الليزك:

  1. يجب ان يكون المريض قد تجاوز عمر ثماني عشرة سنة
  2. استقرار اي مشكلة تكون في العين مثل طول او قصر النظر لمدة لا تقل عن سنة قبل إجراء العملية للمريض .
  3. الامتناع عن وضع المكياج و اي نوع من الكريمات التي توضع على الوجه قبل العملية بيومين علي الاقل ، لان ذلك قد يؤثر على صفاء قرنية العين للمريض .
  4. التوقف عن استخدام اي نوع من الأدوية التي تساعد علي التخلص و علاج حب الشباب قبل العملية بستة أشهر ، لان هذه الأدوية قد تعمل على جفاف العين ، وبالتالي الحاق العين بتأثيرات ضارة علي القرنية .
  5. اخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يستخدمها المريض قبل اجراء العملية .

شروط  عملية الليزك

ماهي عملية الليزك
ماهي عملية الليزك

بعد ان وضحنا ماهي عملية الليزك اليك بعض الشروط اللازمة قبل اجراء عملية الليزك:

  1. يجب علي المريض الامتناع عن اتباع اي حمية غذائية قبل فترة من اجراء عملية الليزك و ارتداء ملابس مريحة يومها.
  2. في الغالب يجب علي المريض اصطحاب مرافق و ذلك لضمان سلامته ، اذ ان عملية الليزك قد تستغرق مدة لا تزيد عن عشر دقائق او ربع ساعة لا اكثر .
  3. عند حصول المريض على ارشادات و معلومات من الطبيب يجب عليه تنفيذها سواء اثناء العملية او بعدها ،
  4. بالإضافة إلى ذلك بعض المعلومات عن نوعية العملية وكيفية إجرائها له ، مما سيزيد ذلك من الراحة والثقة بالطبيب.
  5. هناك بعض الفحوصات و الاجراءات التي يقوم بها الطبيب للمريض قبل اجراء العملية و لكن لا يمكن اجراء هذه العملية او الفحوصات للمريضة اذا كانت حامل اذ قد يؤدي ذلك الي احتباس السوائل في الجسم .

اثناء اجراء عملية الليزك

في البداية يقوم الطبيب بوضع مخدر للمريض علي عينه و يعطيه بعض المهدئات لتخفيف توتره و تتم عملية الليزك باستخدام اشعة الليزر لكي يقوم الطبيب بإزالة طبقة رقيقة من سطح قرنية المريض ، ومن ثم يترك جزء صغير من هذه الطبقة حتى يحافظ الطبيب على اتصالها مع العين و بإبعادها للخلف قليلاً، يبقى المريض مستيقظاً اثناء اجراء الطبيب للعمليه دون الشعور بالألم.

لماذا اختيار الطبيب امر هام في عملية الليزك؟

ماهي عملية الليزك
ماهي عملية الليزك

بعد ان قمنا بتوضيح ماهي عملية الليزك وشروطها يسأل الكثير من الأشخاص هل اختيار الطبيب في هذه العملية امر هام؟

  • لان الطبيب يقوم الطبيب بابعاد الجفون عن بعضها البعض و ذلك عن طريق استخدام أداة خاصة لذلك،و يضع حلقة صغيرة ماصة حول قرنية العين لتكون قاعدة جهاز الميكروكيراتوم الذي سبق الاشارة عنه ، بعد ذلك وبواسطة جهاز الميكروكيراتوم يقوم الطبيب بفصل الطبقة السطحية للقرنية .
  • ثم يرفع سطح القرنية الذي قام بفصله ويتم ثنيه لاعلى، و بعد ذلك يُطلب من المريض أن يقوم بالنظر الى ضوء احمر ساطع متقطّع .
  • و أثناء نظر المريض لهذ الضوء يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل وتصحيح شكل القرنية الداخلي ، وتستمر هذه العملية على الأكثر دقيقتين .
  • و من ثم يقوم الطبيب المختص بإعادة الجزء الخارجي للقرنية الى مكانه الطبيعي ، و بعدها يتركه الجراح حتى يجف تماماً و بذلك تكون العملية قد انتهت ، لذلك يجب اختيار طبيب عيون ماهر .
  • يعتبر الدكتور محمد مشهور افضل دكتور عيون في الرياض لديه خبرة اكثر من 23 عام.

بعد اجراء عملية الليزك

من الممكن ان يضع الطبيب ضمادة على عين المريض او يطلب منه ان يقوم  بوضعها أثناء النوم بضعة ايام ، وذلك لحماية عينيه أثناء التئام القرنية بعد العملية، و بعد العملية مباشرةً يجب علي المريض ان تذهب الى منزله لاخذ قسط من الراحة والاسترخاء و هذا ما يجب ان يتوقعه المريض بعد اجراء عملية الليزك له وبذلك تكون ادركت عزيزي القارئ ماهي عملية الليزك وما يجب فعله بعد اجراء العملية.

نصائح بعد عملية الليزك

بعد ان وضحنا ماهي عملية الليزك وشروطها واجراءات قبل وبعد العملية اليك بعض النصائح يجب الالتزام بها بعد اجراء الليزك:

  • يقوم الطبيب بمنح او وصف قطرات لترطيب العيون ولمنع الالتهاب الذي قد يصيبها ، و يجب علي المريض استخدامها يوميًا لفترة يقوم بتحديدها الطبيب .
  • من الممكن ان تكون الرؤية مشوشة او ضبابية في الأيام الأولى التالية لاجراء عملية الليزك ، وبالتالي يكون هذا الأمر طبيعي .
  • يجب علي المريض بالقيام بعدة زيارات متقاربة للطبيب الذي اجرى له عملية الليزك مراقبة و لمعاينة تعافي عيونه.
  • و يقوم الطبيب ايضاً اعطاء المريض بعض الارشادات يجب عليه ان يتبعها و ذلك لضمان نتائج سليمه و مبهره للعملية.

مخاطر عملية الليزك ( تصحيح النظر )

ماهي عملية الليزك
ماهي عملية الليزك
  • ثُبُت ان عملية الليزك لها فعالية كبيرة في العمليات الخاصة بـ تصحيح النظر ، وان معظم المرضى الذين يجضعون لها يشعرون بالارتياح التام والسعادة بعد العملية، ولكن كباقي العمليات الجراحية ، هناك بعض مخاطر عملية الليزك لمحتملة التي تظهر كعارض من عوارض عملية الليزك .
    و لهذا لكي يقرر المريض ما اذا كانت عملية الليزك تناسبه ، عليه ان يكون على بَينة من مخاطر عملية الليزك والصعوبات المتوقعة لها وان يكون قرار نهائي قبل المضي قدماً لاجراءها .
  • مخاطر عملية الليزك الشائعة المرتبطة بعملية الليزك تشمل الوهج ( الزغللة ) ، و بعض الهالات في الرؤية الليلية ، و جفاف في العين .
  • في معظم الحالات ، و بعد فترة قليلة في الغالب تختفي هذه المخاطر عملية الليزك و التي هكذا تكون مؤقتة في غضون بضعة أيام إلى بضعة أشهر بعد العملية .

1- الحساسية للضوء

الحساسية للضوء وإحساس بعض المرضى بالرغبة في فرك أو لمس العين و هي احدى الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ، و هكذا قد تتأخر عملية الالتئام وقد يؤدي ذلك الى تلف العين خلال الفترة التي تستعيد العين عافيتها بعد عملية الليزك، وهذه الحساسية تزول في غضون بعضة ايام بعد عملية الليزك .

2- هالات، احمرار في العينين Starbursts، وهج

من الممكن ان تحدث هذه مخاطر عملية الليزك او غيرها من المشاكل العامة التي تصيب الرؤية إذا لم تعد الطبقة الرقيقة و الدقيقة في القرنية الى المكان الطبيعي لها للالتصاق بشكل سليم، او اذا توسعت حدقة القرنية الى حجم اكبر من المساحة التي تتم معالجتها بها . و هذه المضاعفات من جراء عملية الليزك ، تختفي خلال الشهر الأول من بعد اجراء عملية الليزك .

3- قد يتم تصحيح الابصار المحدد لك بدرجة أكبر او أقل

يشعر اغلب المرضى بالرضا التام بعد اجراء عملية ليزك واحدة ، ولكن من الممكن الا تتحقق الجودة المنشودة للرؤية في البداية ، ومن ثم قد يحتاج المريض الي عملية ثانية تسمى عملية تعزيزيه او تكميلية لزيادة حدة الرؤية عند المريض اذا كان المريض يعاني من مستويات عالية في العلل البصرية، ولكن لا يمكن إجراء هذا النوع من العمليات إلا بعد الانتظار لعدة أشهر بعد العملية الأولى الي ان يتم الالتئام في العينين وضمان استقرار النقص الذي كان يوجد في الرؤية .

4- جفاف في العين

هذه المضاعفة الأكثر شيوعا بعد عملية الليزك ، والتي يمكن أن تظهر علي اشكال عديد مث ( احمرار- حكة – رؤية ضبابية غير واضحة –  وجود قشرة – وجود جسم غريب في العين )، و من المعروف ان جميع مخاطر عملية الليزك و الاعراض المتعلقة بجفاف العين تهدا عادة خلال الثلاثة اشهر الاولى بعد عملية الليزك .

ويشعر المريض بالارتياح بسهولة عند استخدام القطرات المرطبة للعين التي تكون خالية من المواد الحافظة و التي تكون موصوفة من قبل الطبيب المعالج .و تقل مخاطر عملية الليزك مع الوقت تدريجاو بعد العملية ،و في بعض الاحيان توصف هذه القطرات حتي و لو لم يكن المريض يعاني من الاعراض السابق ذكرها، هذه اغلب الاحيان تمثل مخاطر عملية الليزك في  الاعراض الجانبية التي قد يعاني منها اي مريض بعد العملية و من الممكن ايضاً ان يعاني ارتداد في الإبصار Regression (انتكاس) و فقدان التباين في الحساسية Loss of Contrast Sensitivity.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا ماهي عملية الليزك وشروطها والاجراء قبل وبعد العملية ومخاطرها، يمكن التواصل مع افضل طبيب لتصحيح النظر في الرياض و التعرف على تكلفة عملية تصحيح النظر بالرياض من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك: 

شاهد هذا الفديو:  ماهي عملية الليزك مع دكتور مشهور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى