عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

اعرف اكثر عن عملية ماء ابيض فى العين

ماء ابيض فى العين، يعرف الماء الابيض على انه الضباب الذى يصيب عدسه العين ليجعل الرؤيه غير واضحه ومشوشه الى حدا كبير فعند البدء فى تكون المياه البيضاء تبداء عدسه العين تدريجيا فى ان تصبح معتمه و هو ما يمنع وصول الضوء من خلالها ومن ثم تبداء الرؤيه فى حاله عدم الوضوح التشوش ومواجه بعض الصعوبات كاصعوبه فى القراءه والتركيز لفتره طويله، و غيرهم ولا ترتبط الماء البيضاء بعمر محدد ومن الممكن ان تصيب الانسان فى اى فتره عمريه وقد تحدث فى عين واحده او الاثنين معا فى بعض الاوقات يطلق عليها اسم الكاتراكت .

ما هو ماء ابيض فى العين

ماء ابيض في العين
ماء ابيض فى العين

عباره عن بروتينات تتكون فوق عدسة العين مما يجعل الرؤيه معتمه لان من عدسة العين بطبيعتها شفافه تسمح للضوء بالدخول خلاها فتستقبل الشبكية الضوء فيتمكن الانسان من الرؤيه لذلك عندما تتكون هذه البروتينات علي العدسه لايستطيع الضوء الدخول خلالها وبالتالي لا يستطيع الانسان الرؤيه، يمكن ان تصاب عين واحدة فقط او العينين معا لكنه غير معدي فلا تنتقل الاصابه الي العين الاخري التي لم تصاب .

انواع ماء ابيض فى العين 

ينقسم ماء ابيض فى العين الى انواع مختلفه ومنها :

  • اولا :يعتبر من اكثر الانواع انتشارا ما يسمى  بالماء الابيض المتكون فى نواه العدسه ويرتبط هذا النوع بالمرحله العمريه و الذى ينتج عنه اصفرار فى  العدسه مع مرور الوقت وفى البدايه يحدث تحسن ولكن بدرجه مؤقته ويكمن هذا التحسن فى رؤيه الاشياء القريبه .
  • ثانيا: المياه البيضاء المتكونة تحت المحفظه الخلفيه لعدسه العين و هذا النوع هو المسوؤل عن مشاكل القراءه او حساسيه الضوء وهذا النوع يتطور بسرعه عاليه اكثر من اى نوع اخر فى خلال ما يقرب من شهر واحد تبداء عمليه ظهور الاعراض الخاصه به .
  • ثالثا : الماء الابيض في العين المتكون فى الطبقه الخارجيه لعدسه العين و هذه هى الطبقه التى تحيط نواه العدسه و تبداء عتامه عدسه العين متشكله فى هيئه بقع بيضاء من ثم تبداء فى التقدم ببطء حتى تندمج مع الضوء المار من خلال العدسه والتى تجعل الرؤيه مشوشه وضبابيه .

سبب وجود ماء ابيض فى العين هو انه مع تقدم العمر تصبح العدسه اقل مرونه وشفافيه وبالاضافه الى وجود امراض طبيبه وصحيه اخرى متعلقه بالعين التى قد تسبب تحلل فى انسجه ما داخل العين و نادرا ما قد تكون ناتجه عن الوراثه او يولاد بها الطفل او يصاب بها نتيجه لوجود عدوه للام خلال فتره الحمل و يمكنك الاطمئنان مع الاستشاري د محمد مشهور خبرة تتعدي ال 23 عام في عملية الماء الابيض.

اعـــراض ماء ابيض فى العين

ماء ابيض فى العين يتطور ببطء ،وتختلف اعراضه من شخص لاخر ،منها متشابه لدي بعض الاشخاص ، يشعر المريض في بداية الامر بضبابية في الرؤية بشكل تدريجي، ويحتاج الي الضوء الكثير لقراءة الحروف الصغيرة ، توهج الضوء الساطع وتعني رؤية هالات حول الضوء الساطع ، وقد يري المريض الالوان باهتة، ويجب معالجة الماء الابيض للعين لكي لا تصبح الضبابية اكتر ومتزايد ،اما في حالة خفاف العين مع الشعور بألم او فقدان في الرؤية ، فيلجا الطبيب الي تركيب سدادات في القنوات الدمعية . لكي تمنع تصريف الدموع بعيد سطح العين .والحفاظ علي العين راطبة.

اضطرابات في الرؤية وعدم الارتياح المؤقت قد يشعر المريض في الأيام الاولي بعد العملية بتهيج في العيون ،والحساسية تجاة الضوء. وخلال الاشهر الاولي من بعد العملية يري المريض هالات ضوئية حول الجسم الذي ينظر اليه خاصة أثناء الليل. وتتمثل تلك الاضطرابات في عدم وضوح الرؤية او تكون مشوشة والرؤية الضبابية مع انخفاض في حدة الرؤية بعد العملية. وتتلاشي تلك الاضطرابات خلال فترة تتراوح بين 3 الي 6 أشهر  بعد العملية.

اعراضن ماء ابيض فى العين في نقاط بسيطة:

  1. الرؤية الضبابية .
  2. الحساسيه اتجاه الضوء .
  3. رؤية الالوان بصوره باهتة وباللون الاصفر .
  4. رؤية الاشياء بشكل مزدوج .
  5. تكون الرؤيه ليلا اصعب وبخاصه عند القراءة يحتاج الي ضوء اقوي.

كيف تتم عملية ماء ابيض فى العين ؟

قبل الخضوع للعملية يجب اتباع بعض الارشادات :

  • الطبيب يمنع الشخص من الطعام او الشراب قبل الخضوع للعمليه ب 12 ساعه .
  • وعلي الشخص في جميع الاحوال ان يقوم باعلام الطبيب بكل ما يأخذ من ادوية لان الطبيب من الممكن ان يطلب من المريض ايقاف بعض الادويه التي قد تتسبب في نزيف اثناء العمليه او اي خطر آخر .
  • يحتاج المريض الي ان يكون معه شخص اخر ليقوم بمساعدته بعد العمليه .
  • يحتاج الطبيب لعمل فحص للعين قبل العمليه بأسبوع بالموجات فوق الصوتيه ليتاكد من شكل وحجم العين لزرع العدسه المناسبة اذا احتاج الطبيب لزراعتها .

خطوات عملية ماء ابيض فى العين

  • في العادة تكون عملية المياه البيضاء بسيطه لا يحتاج المريض للمبيت في المستشفي فلا يحتاج الطبيب في الغالب اكثر من ساعة لاجراء العمليه .
  • اولا يقوم الطبيب بتخدير العين فلا يحتاج الي تخدير كلي فيكون تخدير موضعي لكن قد يحتاج الي اعطاء المريض مهدئ لتقليل توتر المريض اثناء اجراء العملية .
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع قطره في عين المريض لتوسيع البؤبؤة. وبعدها سيستخدم الطبيب الجراج
  • طريق التخلص من العدسة المصابه و زراعة عدسه اخري : يقوم الجراح باستخدام الموجات فوق الصوتيه ويصنع شق صغير في القرنيه عن طريق ابره صغيره (مسبار)فيدخل الموجات فوق الصوتيه ليطلقها لتفتت الماء الابيض (الساد) وتسحب الاجزاء المحطمة وبعد ذلك يزرع الطبيب العدسه الصناعية وربما يحتاج الشخص لعدة غرز لغلق الشق الذي حدث اثناء العملية .
  • والطريقة الاخري : استخراج الماء البيضاء (الساد) من المحفظه ،يحتاج الطبيب لمثل هذه الطريقه في حالات نادرة الحدوث اذا كان المريض يعاني من مضاعفات تتطلب احداث شق اكبر وتنتهي بغرز اكبر من الطريقه الاولى لغلق الشق .

ما بعد عملية ماء ابيض فى العين

بعد خضوع المريض للعمليه يجب علي المريض اتباع اجراءات معينه يقوم بها للتعافي بشكل تام :

  • يأخذ المريض قطرات يجب الانتظام عليها حسب ارشادات الطبيب.
  • عدم التعرض الي اي مياه تحتوي علي صابون او ما شابه ذلك.
  • قد يطلب الطبيب من المريض ارتداء نظارات او تغطيه للعين لتجنب الفرك او حك العين .
  • الذهاب للطبيب في مواعيد الزياره بانتظام الي ان يتبين للطبيب استقرار الحاله وممارسه الحياه الطبيعية.

تعليمات بعد عمليه ماء ابيض فى العين

يوجد تعليمات واجراءت تؤخذ بعد عمليه ماء ابيض فى العين

  • يجب غسل العين بالماء الدافى والابتعاد عن ملامسه العين والبعد عن الاتربة وعدم الاستحمام بعد العمليه وابتعاد الماء والصابون عن العين
  • ويوجد اثار جانبية بعد العملية وقد تكون بقع فى العين وارتفاع ضغط الدم فى العين وهناك ايضا اعراض تظهر بعد عملية المياه البيضاء وتشمل عدم ايضاح الرويه وصعوبة الرؤيه ليلا رؤيه هائلة حول الاضواء
  • وهناك بعض الاطفال يولودون بالمياه البيضاء فى عدسة العين نتيجة تعرض الام اثناء فترة الحمل الى التهابات شديدة او حتى تكون سبب النمو السى للجنين
  • داخل الرحم وقد يسبب مرض السكر ضعف فى عدسة العين يؤدى الى عمليه المياه البيضاء ويجب الراحة لمدة يومين
  • من بعد اجراء العمليه ويجب استخدام غطاء واقى للعين لمده اسبوع لمراعاه الحفاظ على العمليه ويجب تجنب ملامسه العين والبعد عن الاتربه
  • ولا تضغط على عينك او تفركها بقوة والتحسس من الضوء وهذه عملية المياه البيضاء قد تستغرق من الوقت عشر دقائق وقد تكون وتتحسن الرؤيه عند معظم المرضى بعد اجراء العمليه مباشرة ولضمان عدم تلوث العين ووصول البكتريا والجراثيم يجب على المريض اجراء عده تعليمات بعد العمليه سوف نقوم بتسخين المياه حتى تبرد ويجب غسل اليد جيدا

تكلفة عملية سحب ماء ابيض فى العين

هذه العملية تكلفتها تختلف من مستشفى إلي اخرى او من الممكن ايضا ان تختلف من دكتور إلى اخر وذلك بمدي كفاءة وخبرة الدكتور , و ذلك كله مع تكلفة باقي الادوات المستخدمه اي الادوات التي يستخدمها الطبيب و مع تقنية الليزر يتخلف المريض بكل ما يتم استخدامه او ما يطلبه الطبيب من اشعه و تحاليل او متابعته له و ذلك بعد او قبل اجراء العمليه.

و بعد معرفة هذه المعلومات من الممكن ان نعرف تكلفة العمليه و لماذا من الممكن ان تكون في بعض الاحيان مكلفه والتكلفه تكون ما بين 6500 ريال الي 9000 ريال غالبا .

ماهيه الماء الابيض 

الوضع الطبيعي لعدسة العين ان تكون شفافه لكي تستطيع العين ان تركزالاشعه الصادره من الضوء و كسرها و فتكون قادره علي ان تحول هذه الاشعه بدقه الي مركز شبكة العين و لكن في حالة الشخص المصاب بالماء الابيض يكون فيها عدسة العين معكره اي غير شفافة كما كانت فتكون غير قادره على اجراء مثل هذه العمليات الدقيقه .

أعراض ماء ابيض فى العين و دلائله:

  • يلاحظ الشخص انه يغير قياس عدسات النظاره في و قت قصير اي يغيرها اكثر من المعتاد .
  • يشعر الشخص بأن الضوء ينقص و من الممكن ان يشعر بأن الالوان نفسها خافته بدرجه كبيرة .
  • يحدث تشوش ايضا كبير في الرؤيه و يزداد مع الوقت .
  • ذلك الشخص يشعر و كأنه يرى من خلال زجاج ابيض اللون و بعضهم يشعر و كأنه يري من خلال ستاره .
  • يرى ايضا الاشياء بشكل مزدوج و ذلك في العين الواحده .

وهناك الكثير من الاعراض غير ذلك لكن هذه اهم الاعراض التي من الممكن ان تحدث لبعض الاشخاص .

كيف تتم اجراء عملية سحب ماء ابيض فى العين :

يوجد الكثير من الطرق التي تتم بها اجراء عملية سحب الماء الابيض من العين , منها عملية ازلة الماء الابيض بالليزر و عملية ازالة الماء الابيض بالفاكو :

اولا: عملية إزالة ماء ابيض فى العين بالليزر :-

هذه تعتبر تقنيه حديثه يتم فيها إحداث فتحه في القرنيه و تحديدا في غلاف العدسه و يتم تسيمها الى ارباع فيعمل الجهاز علي تفتيت و شفط الجزء المصاب بالماء الابيض و يقوم الطبيب بأستبدلها بعدسه لكن تكون صناعيه , و هذه العملية تتم في خلال يوم واحد فقط و تحديدا خلال 20 دقيقه و من الممكن ان يسمح الطبيب للمريض بأن يخرج من المستشفى ولكن مع ألتزام المريض بالتعليمات التي قالها الطبيب .

ثانيا: عملية إزالة ماء ابيض فى العين بالفاكو

في هذه العمليه يقوم الطبيب بتقسيم نواة العدسه و يفتتها الي اجزاء منتاهية الصغر و يقوم الطبيب بشفط هذه الاجزاء من خلال الجهاز ثم يزرع الطبيب عدسه صناعيه و ذلك حسب مقياس المريض .

انواع العدسات المستخدمة لعملية ماء ابيض فى العين

تعددت انواع العدسات المستخدمة في عملية المياه البيضاء بين انواع ذات جودة عالية تحمي المريض من اي مضاعفات و انواع اخري ذات جودة ردئية تضر الاعين.

1- “عدسة احادية البؤرة”

تساعد العدسة احادية البؤرة علي تحسين مسافه واحدة قفط فاما ان يختار الجراح عدسة تحسن الرؤية القريبة او عدسة تحسن الرؤيه البعيدة و بذلك يحتاج المريض مع هذه العدسة نظارة طبية.

2- “عدسة ثناية البؤرة “

مقارنةً بالعدسات احادية البؤرة هي افضل لانها تحسن الرؤيتين القريبة والبعيده علي حدٍ سواء فلا يحتاج المريض الي ارتداء النظارات الطبية بعد زرع الطبيب لهذه العدسه و ذلك يمارس المريض حياته الطبيعيه والقيام باي شئ بسيط مثل القراءة و المشى وغيرها من المهمام اليومية.

3- “عدسة ثلاثية البؤرة “

يتميز هذا النوع من العدسات بأنه يجعل المريض يرى بالابعاد الثلاث علي محاور مختلفة:-

  • القريبه
  • البعيدة
  • و ذلك بالاضافة الي المسافات متوسطة البعد مثلا علي مسافة ذراع.

وفي هذه الحالة بديهياً لا يحتاج المريض الي ايةً نظارات و بالتالي هي افضل انواع العدسات التي يتم زراعتها لعملية الماء الابيض وهذه العدسات ايضاً شهدت تطوراً كبيراً.

4- “العدسة الانكسارية”

وهذه العدسات تستخدم في تصحيح الاستجماتيزم و هي واحدة من احدث انواع العدسات.

تصحيح النظر بشكل غير كامل

اولا تصحيح النظر بشكل ناقص

قد يتم إزالة جزء صغير من نسيج القرنية بالليزر  لذلك لا يشعر المريض بتحسن في الرؤية كما كان متوقع، وينشر هذا التصحيح بين الأشخاص الذين يعانوا من قصر النظر ويلجا الطبيب الي القيام بعملية تصحيح النظر باليزر مرة اخري لإزالة ما تبقي من نسيج القرنية. ويحدث ذلك خلال سنه من إجراء العملية الاولي للحصول علي الرؤية المنشودة.

ثانيا تصحيح النظر بشكل زائد

وهنا يتم إزالة أجزاء اضافية من نسيج القرنية أثناء الجراحة وهو أكثر صعوبة لانه يصعب تعديل وتصويب الخطأ.

الانحسار والتراجع: تسمي بالتراجع التدريجي للنظر بعد إجراء العملية ونجاحها اي يرجع النظر كما كان علية قبل العملية.

من الجدير بالذكر ان عملية تصحيح النظر باليزر لا تصل الي درجه النظر الطبيعي عن الجميع ولذلك يستخدم نظارة طبية او عدسة لاصقة عن القيام ببعض الأمور

ضعف او التغير في الرؤية هي حالة نادرة الحدوث في تحدث في حالات نادرة يتعرض المصاب بعد إجراء عملية تصحيح النظر باليزر لضعف الرؤية او تراجع حدة البصر. والتي ينتج عنها عادة بعض المشاكل وأخطاء جراحية بعد العملية .

العمي الدائم/ عن إجراء العملية الليزر يحدث ضرر لا يمكن إصلاحه كالعمي او فقدان البصر ولكن هذا نادر الحدوث ويحدث في حالات نادرة جدا، وهذا يحدث نتيجة أخطاء أثناء الجراحة بسبب خطأ ما في جهاز الليزر ، او بسبب مضاعفات تعقب العملية مثل التهاب العين، والجدير بالذكر ان نجاح العملية يتوقف علي مدي خبرة وكفاءة الدكتور الجراح  وايضا قلة المضاعفات والمخاطر التي تلي العملية .

تواصل معنا لمعرفة عروض عملية الماء الأبيض في العين مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو: عملية ماء ابيض فى العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى