عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

قطرة معقمة للعين 2022

يستخدم المريض قطرة معقمة للعين في حالة إصابة العين بأي ضرر سواء كان تلوثا أو جفافا، لأنها تحتوي على مواد مرطبة تعمل على ترطيب العين من الجفاف، كما يمكن استخدامها لأغراض طبية وعلاجية.

قطرة معقمة للعين

قطرة معقمة للعين

دائما ما يصف الطبيب قطرة معقمة للعين بعد العمليات الجراحية التي تتم بالعين (eye)، لأنها تحمي العين من الغبار(الأتربة) والبكتيريا والفيروسات قد تضر بالعين إلى جانب ترطيب العين بعد العملية.

أفضل قطرة معقمة للعين

يوجد الكثير من أنواع القطرات المعقمة للعين والتي يجدها المريض عند الذهاب إلى الصيدلي، وتصنف على حسب عدة عوامل، وهي كالآتي:
  • قطرة معقمة للعين دون وصفة طبية

يمكن للمريض أن يستخدم قطرة معقمة للعين دون الاحتياج إلى وصفة طبية، وذلك في حالات الجفاف الخفيفة، وتكون هذه الأنواع خيارا آمنا وفعالا دون استشارة الطبيب.

  • قطرة معقمة للعين بوصفة طبية

يلجأ المريض إلى الطبيب في حالة الجفاف الشديد بالعين حتى يصف له قطرة معقمة للعين، تكون آمنة وفعالة له، حيث قطرة معقمة للعين لها عدة أشكال، منها:

1- السيكلوسبورين: وهي عبارة عن قطرة معقمة للعين ومرطبة تستخدم لعلاج بعض أنواع العدوى التي تسبب الجفاف للعين، كما تساعد العين في إفراز الكثير من الدموع المرطبة للعين.
2- الليفيتيغراست: حيث تعتبر من مضادات الإنتجرين، وتعمل على حماية سطح قرنية العين وتخفيف الجفاف، فهي تعمل على تثبيط الجسم المضاد وعلاج الالتهاب.
3- قطرات مصل الدم الذاتية: تصنع هذه القطرة من مصل دم المريض، ويتم استخدامها في حالات جفاف العيون الشديد التي لا تستجيب للقطرات الأخرى.
  • قطرة معقمة للعين مع مواد حافظة

تتم إضافة المواد الحافظة للقطرات المرطبة لمنع نمو البكتيريا بالعين، وعند استخدام هذه القطرة لمدة طويلة، تسبب آثارا جانبية مزعجة للمريض، لذلك يجب الحذر عند استخدام هذه القطرة في العينين.

  • قطرة معقمة للعين دون مواد حافظة

في حالات الجفاف المتوسطة، يصف الطبيب قطرات لترطيب عين المريض دون مواد حافظة، وتكون بمعدل أربع مرات يوميا، وتأتي هذه القطرات في شكل عبوة صغيرة تكفي لاستعمال شهر فقط حتى تنتهي الصلاحية.

  • قطرات مرطبة للعين زيتية

يحدث جفافا للعين عند ازدياد معدل تبخر السوائل بالعين غالبا، وذلك نتيجة عدم وجود طبقة دهنية تتكون من الزيوت وتغطي سطح العين، لذلك يتم استخدام القطرة الزيتية حتى تكون الطبقة الدهنية لتمنع تبخر السائل.

  • قطرة مرطبة تغير من تركيبة الدموع

تتغير تركيبة محلول الدموع لدى الفرد عادة عند حدوث التعرض لبعض الأمراض والمشكلات الصحية التي تؤثر بالسلب على عيون الفرد، لذلك تستخدم هذه القطرة حتى تقلل من التغيرات السلبية التي تحدث للعينين.

الآثار الجانبية لقطرات معقم العين

من الأفضل للمريض استخدام قطرات عين دون مواد حافظة، لأنها آمنة جدا حيث توضع عند الحاجة إليها، أما عند استخدام قطرات عين مع مواد حافظة، يجب عدم استخدامها أكثر من أربع مرات يوميا، لأنها تسبب عدة أضرار.
ومن الآثار الجانبية لهذه القطرات هي عدم وضوح الرؤية بعد استخدامها، لذلك يجب وضع هذه القطرة قبل النوم أو عند الراحة، وأحيانا تسبب رد فعالية تحسسي، لذا على المريض الذهاب للطبيب عند الشعور بهذه الأعراض:
  • الدوخة والغثيان.
  • التورم والتهيج والحكة في عيني المريض.
  • صعوبة في التنفس.

كما يجب تجنب استخدام القطرات المخصصة في إزالة احمرار العين في علاج جفاف العين(محاذير القطرات)، فلا يجب استخدام أي قطرة دون استشارة الطبيب للأطفال.

قطرة معقمة للعين

قطرة مرطبة للعين بعد الليزك

استخدام قطرات العين المرطبة بعد الليزك من الأمور الهامة بعد العملية، التي يجب اتباع نظامها، وذلك لتجنب إصابة العين بالحكة والجفاف، وتعتبر قطره زايمار أو فيجاموكس من أشهر أنواع القطرات المستخدمة بعد تصحيح النظر.
تستخدم هذه القطرات بعد العملية ولمدة أسبوع، بمعدل أربع مرات يوميا، بينما تستخدم قطرات بريدفورت أو ايكونوبريد لمدة خمسة أيام فقط بعد العملية بمعدل(range) أربع مرات أيضا، وذلك من أجل تعقيم العين.

الارشادات المهمة عند استخدام قطرات العين

هناك عدة ارشادات يجب اتباعها عند استخدام قطرات العين المرطبة، ومن هذه التعليمات التي يصفها طبيب مخصص للعيون ما يلي:
  • توضع قطرات العين بعد الليزك بعد تناول كل وجبة باليوم وقبل النوم.
  • يجب ترك مسافة زمنية بين كل قطرة والأخرى تصل إلى خمس دقائق حتى يتم امتصاصها جيدا.
  • كما يمكن استخدام قطرات الدموع الاصطناعية بين أوقات قطرات العين المعقمة وذلك لمدة عشرين يوما بحد أقصى.

أنواع القطرات المرطبة للعين بعد الليزك

يوجد أنواع كثيرة للقطرات المرطبة والتي تستخدم بعد عملية الليزك، وهي كالآتي:
  • قطرة سيستان الترا systane ultra

قطرة سيستان من أفضل أنواع القطرات المرطبة للعين، ويدخل في تركيبها مادة بولي ايثيلين جليكول ومادة البروبيلين جليكول، وتعمل هذه القطرة على حماية العين من الجفاف مع إضافة دموع اصطناعية لترطيب العين.

  • قطرة بلينك Blink

تقلل هذه القطرة من تهيج وحرقان وجفاف العين، كما أنها تعمل على ترطيب العين، وذلك لوجود مادة بولي إيثيلين جليكول في هذه القطرة.

  • قطرة تيرز جارد Tears Guard

تعمل هذه القطرة على تقليل حساسية العين وعلى تخفيف تهيج واحمرار العين، وذلك لتوافر مادة هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز داخل هذه القطرة، كما أنها تحافظ على ترطيب العين.

  • قطرة سولو فريش solofresh

تستخدم هذه القطرة في علاج جفاف العين بعد عملية الليزك، وهي من  الأنواع الأشهر، وذلك نظرا لما تحتويه من العديد من المواد مثل مادة بورات الصوديوم وهيالورونات الصوديوم و هيدروكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

وتعالج جميع هذه المواد ترطيب العين ومنع احمرار وتهيج العين، كما أنها تقوم على تكوين طبقة على العين من أجل حمايتها والحفاظ عليها.
  • قطرة ارتيلاك

تعمل هذه القطرة على التخفيف من حساسية العين وعلاج التهيج والجفاف بالعين، وذلك بسبب احتواها على نفس المواد الموجودة بقطرة تيرز جارد.

  • قطرة بولي فريش polyfresh

تحتوي قطرة ريفريش على مادة هيالورونات الصوديوم وهي الدواء المعالج لتخفيف جفاف العين وتعمل على ترطيبها وعلاج الحساسية.

  • قطرة هاي فريش hyfresh

تُستخدم هذه القطرة في ترطيب العين والتخفيف من احمرارها والحرقان الناتج من القرنية، وذلك لوجود هيالورونات الصوديوم بها.

مشاكل العين كثيرة وتصيب معظم الأطفال والكبار بمختلف الأعمار، ومن هذه الأمراض ما يحتاج لعمليات جراحية سريعة لتفادي أعراض ومضاعفات تحدث معها إذا أهملت في عينيك وعلاجها.
من المضاعفات التي تصيب العين وأكثرها تأثيرا هى التهاب العين والتعرض للحساسية، مشكلة التلف التي تصيب العدسة والتعرض لاحمرار والتهابات العين.
ومن أشهر المراكز التي تعالج المشاكل الموجودة بالعين وأمراضها هو مركز مشهور بالسعودية.

مركز مشهور خبراء العيون

تتوفر في هذه المستشفى أفضل الأجهزة وأحدث التقنيات العالمية، وبالتالي هي من أفضل مراكز الرياض بالسعودية وصاحبها هو الدكتور محمد مشهور حمدي، خبرة أكثر من 23 عاما في عمليات المياه البيضاء وتصحيح النظر.
الطبيب محمد مشهور متخصص في طب وجراحة العيون على أعلى مستوى باستخدام تقنيات حديثة، كما تتميز عملياته في سعرها الاقتصادي بالنسبة لباقي المراكز، بخصم يصل إلى 50% على جميع العمليات.
يتراوح سعر العمليات من 3800 إلى 9000 ريال سعودي على حسب كل حالة ومقدار المشكلة بها.
قطرة معقمة للعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى