عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

قطرة ضغط العين 2022

قطرة ضغط العين : يحدث أن تؤثر غالبا الأمراض المزمنة التي يعاني منها الجسم على العين حيث ينعكس وجود بعض الأعراض سلبا على سلامة العينين مثل ارتفاع ضغط الدم المزمن أو المؤقت الذي يسبب ظهور مرض الجلوكوما الناتج عن ضغط العين.
قطرة ضغط العين

ضغط العين

يعتبر ارتفاع ضغط العين intraocular أو ما يعرف باسم الزرق واحد من أخطر المشاكل التي يمكن أن تصيب العين لأنه مرض كامن لا يمكن الشعور بأعراضه مما يسمح له بأن يتطور ببطء ويؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما وهي مرض خطير يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر أو العمى الدائم.
يتسبب في ذلك مجموعة عوامل أكثرها شيوعا انسداد يحدث في قنوات تصريف سوائل العين الموجودة داخل الغرفة الأمامية بين القرنية والقزحية، هذا الانسداد الكلي أو الجزئي في الزاوية يتسبب في تجمع السوائل في الغرفة الأمامية وبالتالي ارتفاع الضغط للعين.

قياس ضغط العين

يعرف ارتفاع ضغط العين pressure أيضا بما يسمى بمصطلح “الجلوكوما المشتبه به” لأنه يمكن أن يتحول ارتفاع ضغط العين عند أي قياس فوق الطبيعي إلى الجلوكوما فورًا وهو ما لا يمكن علاجه.
ويقاس ضغط السائل في العين بوحدة الملليمتر زئبق، حيث يتراوح ضغط العينين الطبيعي ما بين 21 – 12 ملم زئبق وكلما زاد المعدل عن 21 ملم زئبق إذا هو أعلى من الطبيعي.
وبالتالي زيادة احتمال الإصابة بالجلوكوما في أي وقت لذا يقوم الطبيب بوضع برنامج متابعة فحص لك مع أخذ العلاج المناسب للسيطرة على الضغط في العيون.

ضغط العين الطبيعي

الضغط الطبيعي للعين iop هو من 21 – 12 ملم زئبق وهو يمثل ضغط سائل العين الطبيعي داخل العين والذي يتم تصريفه بشكل مستمر من الغرفة الأمامية إلى الأوعية الدموية مرة أخرى.

أعراض ارتفاع ضغط العين

تكمن الخطورة في عدم ظهور أعراض واضحة لحالات ارتفاع ضغط العين أو المياه الزرقاء، فكما ذكرنا أنه عرض كامن ولا يعتبر مرضا بحد ذاته وإنما عامل خطورة مهم يؤدي بدوره إلى مرض الجلوكوما.
لذا فإن فحوصات العين المنتظمة عند طبيب عيون مختص مهمة جدا خاصة بعد سن الأربعين لتفادي تضرر الرؤية لديك بشكل لا يمكن علاجه في كثير من الحالات.
ولكن عادة يلاحظ المريض تكرار الأعراض التالية:

ألم في العين مجهول السبب – احمرار شديد – صداع مستمر – ضبابية واضطراب الرؤية – رؤية ألوان قوس قزح حين النظر للضوء – ظهور بقعة عمياء في مجال الرؤية.

أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ

من الجدير بالذكر أن معرفة الأسباب المؤدية لأي مرض هي جزء من الوقاية التي من المؤكد أنها تساعد في الحفاظ على سلامة العينين من أي مشاكل أو أمراض.
وتشير الدراسات العلمية إلى أن أبرز الأسباب لحدوث ارتفاع ضغط العين تشمل التالي:
  • خلل في نظام إنتاج وتصريف السوائل في العين أو الخلط المائي.
  • يعتبر التقدم في العمر عاملا أساسيا بعد بلوغ عمر 40 سنة يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بسبب تغيرات طبيعية في الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم العام في الجسم له ارتباط في ارتفاع الضغط داخل العين وإغلاق قنوات التصريف.
  • العامل الجيني المتعلق بالعرق فقد أثبتت الدراسات أن أصحاب البشرة السوداء ومن أصل أفريقي هم أكثر عرضة بخمس مرات من أصحاب البشرة الفاتحة أو البيضاء.
  • القرنية الرقيقة أيضا غالبا تكون السبب في الإصابة بارتفاع الضغط المؤدي للجلوكوما.
  • إصابة العين ببعض الأمراض التي إحدى مضاعفاتها الضغط المرتفع للعين.
  • الاستخدام طويل الأمد لقطرات العين الستيرويدية.
  • تعرض العين لإصابة جديدة أو سابقة نتيجة حادث.

أدوية ترفع ضغط العين

ويحدث أن تتسبب بعض الأدوية التي تعطى عن طريق الفم في التأثير سلبا على عدة أعضاء في الجسم منها العين وبالتالي تسبب مشاكل مختلفة منها ارتفاع ضغط العين.
أمثلة على هذه الأدوية: حبوب الكورتيزون – مجموعة مقفلات بيتا – أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين والإيبوبروفين – حبوب منع الحمل – مضادات الاكتئاب – مضادات الهيستامين – أدوية شلل الرعاش.
بينما ليس بالضرورة أن تسبب هذه الأدوية كلها الزرق إنما يجب الحذر عند تناولها واستشارة الطبيب قبل تغيير الجرعات.
قطرة ضغط العين

علاج ارتفاع ضغط العين

بعد تشخيص الحالة وتأكيد الإصابة سوف يخضع علاج حالة ارتفاع الضغط في العين المعتاد لعوامل مختلفة منها حدة الحالة ولأي مرحلة وصل المرض.
فعند زيادة ضغط العين عن 21 ملم زئبق يصف طبيب العيون قطرات خاصة لتنزيل الضغط تدريجي لمعدلاته الطبيعية مع المتابعة.
أما في حال زاد عن 28 ملم زئبق هنا يبدأ الطبيب في وصف الأدوية الفمويه مثل دواء أسيتازولاميد للسيطرة عليه بشكل أسرع.
وفي حال لم تتم الاستجابة للقطرات أو الأدوية يقوم الطبيب بالتدخل عن طريق الجراحة بواسطة الليزر لفتح قنوات تصريف السوائل وتخفيض الضغط.

قطرة ضغط العين

أشهر أنواع قطرات علاج ضغط المرتفع في العين هي: لاتانوبروست – ترافوبروست – تافلوبروست – بيماتوبروست، و غالبا ما تستخدم بشكل مزمن للحفاظ على معدلات الضغط أقرب للطبيعي وبالتالي منع حدوث أي ضرر للعصب المسؤول عن الرؤية.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون تحت إدارة الدكتور محمد مشهور حمدي واحدا من أهم وأشهر المراكز التخصصية في جراحات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها، كما يتميز بخبرة تزيد عن 23 عاما في مجال طب وجراحة أمراض العيون.
كما يتميز مركز مشهور بتوفير أحدث التقنيات الطبية العلاجية لاستخدامها في علاج الغالبية من الأمراض وعمليات الليزر لتصحيح النظر وغيره الأمر الذي يجعله رائدًا في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل حالة .
ختاما .. يشير مصطلح ارتفاع ضغط العين إلى واحد من أخطر المراحل التي قد تصلها العين من التدهور ويكون معها احتمال الإصابة بالعمى كبيرا جدا، لذا ننوه إلى ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة بعد بلوغ 40 سنة واتباع إرشادات خاصة للعناية بالعينين وإعطائها اهتماما أكبر.
قطرة ضغط العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى