عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

قطرة حساسية الضوء العين 2022

تُظهر لنا العين من خلال عدة مؤشرات ما يعرف بمجموعة علامات أو أعراض دلالة على وجود خلل داخلي في العينين من هذه العلامات احمرار، حكة، ألم وأكثرها شيوعاً حساسية الضوء بشتى مصادره.
قطرة حساسية الضوء العين

حساسية الضوء

تعتبر حساسية الضوء أو ما يعرف علميا باسم رهاب الضوء light sensitivity حالة تؤذي فيها الأضواء الساطعة العينين سواء كان التعرض لضوء الإضاءة العادية أو الشمس وتعد هذه الحساسية الشديدة للضوء عرضا شائعاً عند إصابة العينين بمشاكل صحية مرتبطة بأمراض العيون بدءاً من تهيج العين وصولًا إلى الحالات الخطيرة الطارئة.

أسباب حساسية الضوء

يعاني كثير من الأشخاص حساسية تجاه الضوء تؤثر على الرؤية للعين تحدث هذه الحساسية لأسباب متعددة منها ما يتعلق بالعين ومنها ما يتعلق بالجسم.
أهم أسباب الإصابة بحساسية الضوء هو التالي:
  • الصداع النصفي.
  • الأمراض المتعلقة بالدماغ
    مثل: التهاب الدماغ – التهاب السحايا – نزيف المنطقة تحت العنكبوتية.
  • أمراض العين
    مثل: خدش القرنية – التهاب القرنية – التهاب الصلبة – التهاب ملتحمة العين – جفاف العيننمو غشاء العينانفصال الشبكية – التهاب القزحية – إعتام عدسة العين .. إلخ.
  • الأدوية
    بعض أنواع الأدوية تسبب هذا الأثر الجانبي مثل: إيبوبروفين – نابروكسين – ميثوتريكسات – هالوبريدول – دوكسيسيكلين – تتراسيكلين – فوروسيميد (لازيكس).
  • أسباب سلوكية
    مثل: العديد من الاضطرابات الذهنية – القلق – تعاطي المخدرات – أعراض الإنسحاب – المصابين بمرض التوحد جميعها تؤدي إلى رهاب الضوء photophobia.

يتم خلال التشخيص دراسة كل هذه الاحتمالات لتحديد سبب عدم القدرة على تحمل النظر للضوء الأمر الذي يساعد طبيبك في وصف الدواء أو العلاج الصحيح.

حساسية الضوء والصداع

تسبب حساسية الضوء عادة صداع في الرأس لكن بشكل غير مباشر، حيث يكون الصداع في 80% من الحالات مرتبطا بحدوث ألم في العينين عند التعرض للضوء المتوهج أو العادي ينشأ عنه الصداع نتيجة لعمل خلايا الجهاز العصبي المركزي المشترك الناقلة للألم وارتباطه ببعضه البعض.
قطرة حساسية الضوء العين

أعراض حساسية الضوء

تظهر على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حساسية العين للضوء مجموعة من العلامات أو الأعراض التي تؤكد الحالة eyes bright condition مما يستدعي زيارة طبيب عيون للبحث في أسباب حدوث مثل هذا العرض الذي هو في الأساس دلالة على وجود مرض آخر أو مشكلة ما عند المريض، وأهم أعراض حساسية الضوء:
  1. نفور وانزعاج من الضوء.
  2. ضعف مؤقت في الرؤية.
  3. الرغبة في إغماض العينين في وجود الضوء.
  4. صداع وألم في الجبين فوق العينين مباشرة.
  5. الشعور بأن الإضاءة العادية تبدو ساطعة جدا بشكل مزعج.
وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر لكن الانزعاج من الضوء يبقى عرض واضحاً في جميع الحالات حتى البسيطة يعمل على تحذير الجسم.

اختبار حساسية الضوء

يتم تشخيص رهاب الضوء من خلال عدة إجراءات يقوم بها الطبيب المختص تبدأ بالآتي:
  1. أخذ تاريخك الطبي والسؤال عن أي أمراض أو أعراض أخرى عانيت منها في السابق أو ما زلت تعاني منها الآن.
  2. إجراء الفحص البدني الدقيق وعمل التحاليل التشخيصية اللازمة وعمل MRI للدماغ.
  3. أيضاً فحص دقيق للعين بدءا من: شبكية العينوالأوعية الدموية للعين بالفلورسين – تصوير مقطعي بصري OCT – فحص عن طريق المصباح الشقي للعين – كذلك فحص كمية الدموع التي تذرفها العين وهي المرتبطة بجفاف العين.
تجرى تلك الفحوصات جميعها في أقرب وقت لمنع اضطراب الحالة وتدهورها لمرض أكثر تعقيداً يحمل معه مضاعفات خطيرة على الإبصار.

علاج حساسية العين من الضوء

يتم تحديد آلية علاج حساسية الضوء بعد معرفة السبب الأساسي الناجم عنه ظهور هذا العرض ثم البحث في طريقة لعلاجه سواء بالأدوية أو الجراحة أو المكملات الغذائية لتقوية المناعة أو تعديل نمط الحياة وهكذا تكون خيارات العلاج حسب المشكلة الموجودة.

قطرة حساسية العين

تشير التجارب على أنه لا يوجد قطرة عين تكون مخصصة تحديدا لحساسية الضوء لأنها ليست مشكلة أساسية وإنما حساسية العين للضوء هي عرض لمرض فالأولى العمل على تحديد عوامل ظهور المشكلة ويمكن أن يلجأ الطبيب لوصف القطرات في حال كان السبب ناتجا عن إصابة الشخص بعدوى في العين أدت إلى التهابات شديدة.

نصائح لمن يعانون حساسية الضوء

يفضل تجربة بعض النصائح والتوصيات الطبية التي تساعد في تخفيف حدة حساسية العين للضوء حتى يتم الشفاء التام بعد علاج السبب الأساسي بإذن الله، أهم هذه النصائح:
  1. يعتبر ارتداء النظارات الملونة أو الشمسية للتخفيف من شدة سطوع الأضواء.
  2. استخدام عدسات لاصقة خاصة من نوع FL-41 ليس العدسات الملونة العادية لأنها قد تؤدي إلى زيادة الحالة سوءا.
  3. استخدم ضوءا أخضر بشكل مؤقت حتى تحل المشكلة الرئيسية.
  4. تناول مسكنات الألم من مجموعة أسيتامينوفين.
  5. الاهتمام بأخذ قسط من الراحة لأن ذلك يخفف تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد.
  6. إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من الصداع النصفي فيجب التدرب على الاستعداد للتعامل مع رهاب الضوء بين حين وآخر.
  7. كما يعد تعديل نمط الحياة أحد الأساليب المعروفة في تأثيرها الإيجابي على صحتك النفسية والذي بدوره سوف ينعكس على صحتك البدنية ككل.

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون أحد أفضل وأقوى مراكز العيون المتخصصة في عمليات العيون بالليزر في الرياض بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي، بخبرة تميزه تجاوزت ال 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون.
كما أن المركز مجهز بأحدث تقنيات العلاج المتطورة لحل مختلف مشاكل العيون وإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر وسحب المياه البيضاء، الأمر الذي جعله رائدا في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكافة الحالات على مدار الساعة.
ختاما … بالنظر إلى أسباب حساسية الضوء التي ذكرناها ومدى خطورة أن يكون الأمر مرتبطا بمرض يهدد الحياة أو يؤدي إلى فقدان للنظر، ذلك يعني أنه لا يجب إهمال أي عرض غير طبيعي دون عرضه على الطبيب وعمل ما يلزم قبل تفاقم الأمور.
قطرة حساسية الضوء العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى