عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

قطرة العين للاحمرار 2022

تظهر لنا العين عدة علامات تدل على وجود مشكلة ما بداخلها تتطلب تشخيصا ومن ثم علاج وتأتي تلك العلامات في أشكال كثيرة منها الحكة – الألم – العيون الدامعة – والاحمرار فما هي الأسباب التي تستخدم لعلاجها قطرة العين للاحمرار.
قطرة العين للاحمرار

قطرة العين للاحمرار

تعرف قطرة العين للاحمرار eye drops أنها واحدة من أكثر قطرات العين التي تباع من غير وصفة طبية في الصيدليات لكثرة استخدامها للعين والطلب عليها كونها آمنة لعلاج أو تخفيف الاحمرار، وبعيدا عن أن احمرار العين قد يحدث لأسباب مختلفة إلا أنه هذه القطرات الخاصة باحمرار العين عادة يقصد بها قطرات إزالة احتقان العين الناتج عن حساسية أو تعب أو دخول جسم غريب في العينين بينما هناك أسباب أخرى أكثر خطورة تطلب تدخلا طبيا سوف نأتي على ذكرها لاحقًا في المقال.

أفضل قطرة لاحمرار العين

لا يمكن تحديد ما هي أفضل قطرة لاحمرار العين لأنها مشكلة صحية لها عدة أسباب ولا تعالجها قطرة واحدة من نفس النوع مثل استخدام قطرة العين للاحمرار فقط، وإنما هناك نوع يستخدم للسبب الأكثر شيوعا في الغالب وهو احمرار العين بسبب التهيج أو القراءة والعمل على الكمبيوتر لساعات طويلة أو السهر أو حساسية بسيطة من دخول جسم غريب للعين … إلخ
وفي هذه الحالة إليك قائمة ببعض الأسماء لأشهر القطرات تداولا للعيون والتي تحتوي:
قطرة FML – Naphazoline – Visine Original – Tetrahydrozoline – Phenylephrine – Oxymetazoline – Lumify Naphcon نافكون – نافازولين – فايزين.
تعمل هذه الأنواع الفعالة جميعها المزيلة للاحتقان على تصفية العين وإزالة احمرارها للتخلص الأسباب البسيطة التي تم ذكرها سابقًا وتقليل التورم بشكل سريع وآمن استعمالها حتى مع الأطفال.

أسباب احمرار العين

في حين أن العيون الحمراء قد تكون عرضا عابرا لا يسبب القلق ولا يشكل خطورة ويمكن علاجه ب قطرة العين للاحمرار إلا أن الأمر لا يخلو من أن يكون السبب وراء ذلك أكثر خطورة وقد يهدد بضعف النظر أو فقدان النظر، لذا سوف نستكشف معًا أهم أسباب احمرار العين:
  1. الحساسية: يعاني 40% من الناس من إحدى أنواع حساسية العين لحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو دخول جسم غريب ويرافقها أعراض أخرى مثل: احتقان العين – تهيج – حكة – زيادة إفراز الدموع، والتي بدورها قد تتطور إلى التهاب العين.
  2. جفاف العين: يعد السبب الثاني الأكثر شيوعاً يرافقها أعراض الشعور بوجود رمل في العينين – حرقة – حساسية للضوء.
  3. العدسات اللاصقة: يعتبر الاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة سببا رئيسيا في منع تغذية العين بالأكسجين الأمر الذي يسبب الجفاف وعدوى التهابات البكتيرية.
  4. التهاب الملتحمة الفيروسي: ويعرف بالعين الوردية يرافقها شعور حارق بالعين – تقشر وانتفاخ العينين – شعور غير مريح بوجود شيء ما في العين – وإفرازات صفراء اللون وصديد.
  5. التهاب قزحية العين: وهو الجزء الملون من العين ويرافق الاحمرار أعراضا مثل: ألم – عدم وضوح الرؤية – عوامات في مجال الرؤية – حساسية للضوء.
  6. التهاب الصلبة: التهاب يصيب بياض العين حتى يتحول إلى اللون الأحمر و يتورم يرافقه ألم في الرأس والوجه والفك – ضعف الرؤية – حساسية الضوء.
  7. الجلوكوما: يدعى ب الزرق ويحدث معه ألم شديد في العينين – ضعف الرؤية – رؤية هالات قوس قزح.
  8. تقرحات القرنية: وهي الجزء الأمامي من العين يعاني فيها المريض من ألم شديد في العينين – قيح وصديد – ضعف الرؤية – تورم الجفن – حساسية للضوء.
  9. التعرض لإصابة: ضربة ناتجة عن حادث مباشر في العين يكون معها ألم – انتفاخ في المنطقة وتورم – تغير حجم البؤبؤ – تشوش الرؤية.

هذه الأسباب الأكثر شيوعا التي تتطلب التوجه فورا لعيادة الطبيب لإجراء الفحص الدقيق وتشخيص الحالة وأخذ العلاج المناسب منعا لمضاعفات قد تسبب فقدان النظر ولا يكفي في هذه الحالات استخدام قطرة العين للاحمرار بل ربما يلزم جراحة أيضاً.

قطرة العين للاحمرار

احمرار عين واحدة

من المعروف أن احمرار العين مشكلة صحية قد تحدث في عين واحدة أو كلتا العينين ولكن حدوثها في عين واحدة قد يعني إحدى الاحتمالات التالية:
التهاب فيروسي في العين – تمزق أو التهاب في الأوعية الدموية السطحية للعين – جرح القرنية نتيجة إصابة قوية.
في هذه الحالة يلزم قطرة مضاد حيوي حتى تساعد في السيطرة على الالتهاب والتي يصفها الطبيب إلى جانب العديد من الأدوية الأخرى.

علاج احمرار العين بالمنزل

ننوه من باب الحرص على سلامتكم على ضرورة زيارة الطبيب للكشف على الحالة مهما كانت أسباب الاحمرار وعدم الاكتفاء بالطرق المنزلية والتي ما هي إلا وسائل مفيدة لتخفيف حدة الأعراض وليست علاج، أبرز الطرق المنزلية الآمنة تتضمن:
  • استعمال مرهم أو قطرات ترطيب العين – أو قطرات الحساسية – أو القطرة المضادة للاحتقان مع قطرة العين للاحمرار والتي تصرف دون وصفة طبية كإجراء مؤقت للتخفيف من الأعراض حتى موعد زيارة الطبيب وبحث دواعي الاستعمال.
  • وضع كمادات الماء البارد أو الدافئ على العين وذلك حسب الحالة.
  • إزالة المكياج ومستحضرات التجميل حول العين وداخلها.
  • التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة حتى يتم علاج العين.
  • وضع كمادات البابونج تعمل على تهدئة العين والحد من الالتهاب.
  • أيضًا كمادات الشاي وجد أن لها تأثيرا قويا في تخفيف التورم والاحتقان.
ويعتمد علاج الإحمرار في العين بصورة أساسية على تحديد السبب حتى تعطي الأدوية المفعول المطلوب في محاربة أمراض العين وليس فقط إعطاء قطرة العين للاحمرار.

مركز مشهور خبراء العيون

يعد مركز مشهور خبراء العيون واحدا من أهم وأقوى مراكز العيون المتخصصة في عمليات ليزر العيون في الرياض، والذي يعمل بإدارة الطبيب الجراح محمد مشهور حمدي بخبرة تتجاوز 23 عاما في مجال طب وجراحة العيون، كما أن المركز مجهز بأحدث التقنيات المتطورة المصممة للتعامل مع أغلب مشاكل وأمراض العين بما في ذلك عمليات الليزك وعمليات سحب الماء الأبيض الأمر الذي جعله رائدا في هذا المجال إلى جانب تقديم النصائح والاستشارات العاجلة على مدار الساعة.
ختاما … بعد شرح أسباب احمرار العيون ومدى خطورتها أدركنا أكثر أهمية استشارة الدكتور المختص إذا كنت تعاني من مشكلة احمرار العين لأكثر من ثلاثة أيام وعدم الاكتفاء باستخدام قطرة العين للاحمرار فمن الممكن أن نؤخر بذلك علاج حالة خطيرة تسبب فقدان البصر.
قطرة العين للاحمرار
شاهد الفيديو الآتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى