عرض تصحيح النظر

قطرات توسيع الحدقة 2023

تعد الحدقة هي الدائرة السوداء التي تقع وسط القزحية، وتعمل الحدقة على السماح لأشعة الضوء بضرب الشبكية. وتظهر حدقة العين باللون الأسود لأن أشعة الضوء الداخلة للحدقة تمتصها الأنسجة في العين بشكل مباشر.

الحدقة Pupil

هي عبارة عن الفتحة المركزية للقزحية، والتي تبدو بلون أسود black، حيث تعد المنطقة البنية أو الزرقاء أو الرمادية هي قزحية العين بينما المنطقة البيضاء الخارجية هي الصلبة.

وظيفة الحدقة

قزحية العين هي عبارة عن بنية تقلصية تتكون من عضلات ملساء تحيط بالحدقة، حيث تدخل الأشعة الضوئية إلى العين بواسطة الحدقة للسماح لقزحية العين من تنظيم كمية أشعة الضوء المنعكس عن طريق التحكم في حجم بؤبؤ العين ويعرف باسم منعكس الحدقة الضوئية.
الحدقة
تحتوي قزحية العين على مجموعتين من العضلات الملساء وهما مجموعة شعاعية تعرف باسم الحدقات الموسعة ومجموعة دائرية تُعرف باسم مصرة الحدقة، فعند انقباض مصرة حدقة العين تقلص أو تقل القزحية من حجم حدقة العين، وبالتالي تؤدي الحدقة الموسعة المعصبة بأعصاب ودية في تمدد الحدقة عند انقباضها، وتعرف باسم عضلة العين الداخلية.

اتساع الحدقة

يتسع بؤبؤ العين نتيجة حدوث انعكاسات طبيعية في غياب الضوء وتعرف هذه الحالة بـ (توسع حدقة العين) وهي رد فعل طبيعي تمامَا لنظام العين. وقد تتسبب بعض الأمراض في تمدد الحدقة لفترة طويلة.

أسباب توسع الحدقة

يمكن أن يحدث اتساع في حدقة العين بسبب عوامل مختلفة، أبرزها ما يلي:
  • الضوء المحيط: عند الاستيقاظ من النوم لساعات عديدة، تتسع الحدقة حتى تتكيف مع الضوء الخارجي، بالإضافة إلى أن المساحات ذات الإضاءة الخافتة أو المظلمة تؤدي إلى توسع الحدقة.
  • التقلبات مزاجية والحالة العاطفية: من الممكن أن تتسع الحدقة عند حدوث تغيرات مفاجئة في المزاج، حيث تسبب الإثارة والعصبية في توسيع حدقة العين.
  • المواد المحفزة لاتساع حدقة العين: تتسبب المخدرات والكحول في إثارة الألياف العضلية للقزحية مما تؤدي إلى توسع الحدقة.

أعراض توسع الحدقة

من أهم أعراض توسع حدقة ما يأتي:
  • رؤية ضبابية (اضطرابات في الرؤية).
  • زيادة الحساسية من الضوء الساطع.
  • دوخة.
  • تهيج العين.
  • صداع.
  • صعوبة في تحريك الجفن، مع ظهور الجفن المتدلي، والذي يشير إلى شلل العصب الثالث.

الأمراض المتعلقة بتوسع الحدقة

قد يحدث توسع داخل حدقة العين نتيجة الأمراض التالية:
  • قد تؤدي السكتات الدماغية والأمراض العصبية والنزيف في تغير حجم البؤبؤ.
  • تأثر العصب ثلاثي التوائم بصدمة في الرأس والذي قد يؤدي إلى حدوث توسع دائم في حدقة العين.
  • تؤدي الإصابة بمتلازمة كلود برنارد في توسع حدقة العين بالإضافة إلى حدوث تدلي الجفن وترهل العينين.

علاج توسع حدقة العين

ينبغي على طبيب العيون تحديد السبب وراء التوسع في حدقة العين لمعرفة العلاج المناسب للحالة، إذ يلزم الطبيب المعالج المريض بـاستخدام النظارات الشمسية أو عدسات لاصقة أو وضع غطاء على العين خلال فترة العلاج حسب تعليمات الطبيب.

قطرات لتوسيع حدقة العين

تعمل قطرات التوسيع لحدقة العين إما بهدف تحفيز انقباضات العضلة الموسعة للحدقة مثل قطرات فينيليفرين أو إرخاء عضلات العين التي تشد الحدقة بالإضافة إلى أن هذا النوع من القطرات يساعد في عملية فحص العين في حالة العيوب الانكسارية بشكل أكثر دقة مثل قصر أو طول بصر أو الاستجماتزم أو انحراف الرؤية خاصة عند الأطفال، بعض هذه القطرات يمكن استخدامها في حالات العين الكسولة أو الغمش أو الالتهاب، وتأثير هذه القطرات قد يستمر لفترات طويلة قد تصل إلى أسبوعين.

الحدقة

كم يستغرق توسيع الحدقة

بعد الانتهاء من عملية وضع كمية قليلة من القطرات الموسعة للحدقة في كل عين، فإن كلا حدقتي العين تتأخر ما بين حوالي عشرين دقيقة إلى نصف ساعة من أجل أن تتسع الحدقتان بشكل كامل، ومن المعروف أن حدق العين الملون باللون الفاتح مثل الأخضر أو الأزرق أو البندقي يتسع بصورة أسرع من حدق العين الغامق أو البني.

آثار توسيع حدقة العين

بقدر اتساع حدقة العين تبقى الرؤية ضبابية وبالتالي يواجه الشخص صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة منه بالإضافة إلى التحسس من مواجهة الضوء وعدم قدرة المريض من غلق أو فتح عينيه. لذا ينبغي عند إجراء فحص للعينين عن طريق توسيع حدقة العين يفضل أن تكون مع الشخص المريض نظارة شمسية، حيث ستكون ذات فائدة له لحماية العين من التحسس للضوء أو الوهج عند الخروج من العيادة أو المستشفى.

الاضطرابات التي تصيب الحدقة

توجد مجموعة من المشاكل والاضطرابات الصحية التي تؤثر في شكل أو حجم أو وظيفة حدقة العين، وهذه أكثر أمراض حدقة العين شيوعَا:
  • تفاوت الحدقتين: حيث يمتلك الفرد في تلك الحالة حدقتين مختلفتين في الحجم، ويمكن ألا يرافق هذه الحالة أي أعراض، لذا قد تتأخر ملاحظة وجود الاختلاف في حجم الحدقتين، وفي حالات معينة قد يدل تفاوت الحدقتين على وجود مشكلات صحية خاصة عند ظهورها بشكل مفاجئ، ويمكن للمريض تحديد مدة حدوث الاختلاف في حجم الحدقتين عن طريق مراجعة الصور الشخصية القديمة.
  • الثلامة: تعتبر أحد اضطرابات النمو التي تحدث أثناء تشكل العين قبل الولادة، حيث لا تتشكل القزحية بالشكل الطبيعي في تلك الحالة، ويترتب على هذه الحالة أن تكون حدقة العين أطول من الطبيعي وتشبه شكل ثقب المفتاح.
  • متلازمة آدي: تعتبر من الاضطرابات التي تحدث بدون أي سبب واضح في معظم الحالات، أو تحدث بعد اعرض العين لإصابة، أو بسبب ضعف التروية الدموية للعينين مما ينتج ظهور إحدى حدقات العينين أكبر من الحجم الطبيعي.
  • إصابات الرأس: يمكن أن تسبب إصابات الرأس في حدوث بعض الاختلافات العينية في حجم الحدقتين أو زيادة حدقة العين في الحجم عن المعدل الطبيعي وفي حال ظهور تلك الحالة الأمر الذي عادة ما يستدعي القلق، وينبغي في تلك الحالة مراجعة الرعاية الطبية على الفور.
  • التهاب القزحية: توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى التهاب القزحية منها: العدوى، التعرض للإصابة، أمراض المناعة الذاتية.
مركز مشهور خبراء العيون
يعد المركز أفضل المراكز الطبية المتخصصة في مجال طب وجراحة العيون، حيث يجري المركز جميع الجراحات الدقيقة باستخدام أحدث الأجهزة والأدوات الموجودة في العالم، ويشتهر المركز بإجراء عمليات المياه البيضاء واستعادة حدة الإبصار من خلال استخدام الجهاز الذى يسمى بالليزك للاستغناء عن ارتداء نظارات طبية، كما يعالج المركز أمراض العين الشائعة مثل أمراض شبكية العين وحدقة العين وغيرها من الأمراض على يد الدكتور/ محمد مشهور أشهر الأطباء في منطقة الرياض. للاستفسار عن أسعار العمليات تواصل معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى