عرض عملية تصحيح النظر 2020 عرض تصحيح النظر

قطرات العين للاحمرار 2022

يعد احمرار العيون شكوى شائعة بين الناس وجميعنا جربنا هذا العرض ولو لمرة واحدة خلال حياتنا لأسباب متعددة منها الحساسية أو التهيج أو الالتهاب وتستخدم عدة أنواع من قطرات العين للاحمرار لعلاج هذه المشكلة بحسب السبب.
قطرات العين للاحمرار

قطرات العين للاحمرار

تعرف قطرات العين للاحمرار على أنها الحل الفوري لتهدئة العينين وغسل الاحمرار وإزالة الاحتقان وتستخدم بصورة شائعة بين الناس حتى أنها تباع في الصيدليات من غير وصفة طبية لاعتبار أنها من القطرات الآمنة المعقمة للعين، ولكنها تحقق هذا الهدف في حالات محددة إذا كان السبب لاحمرار العين هو تهيج بفعل جسم غريب أو مادة كيميائية أو إجهاد وسهر حيث تعمل على تضييق الأوعية الدموية لكن لن يكون لها أي تأثير في حال كان ناتجا عن التهاب في العين.
أما أفضل قطرات العين للاحمرار تحتوي على المواد التالية: 
  1. قطرة تتراهيدروزولين Tetrahydrozoline تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية.
  2. قطرة نافازولين Naphazoline
  3. وقطرة فينيليفرين Phenylephrine
  4. أيضًا قطرة فينيرامين Pheniramine لعلاج الاحمرار بسبب حساسية العين.
  5. قطرات تحتوي الستيرويد مثل ماكسترول.
  6. بالإضافة إلى استخدام قطرات ترطيب العين Refresh – Visine – كلير Clear – التي تخفف التهيج الناتج عن جفاف العين بسبب العدسات اللاصقة بشكل خاص.

احمرار العين

تعتبر أعراض احمرار العين في الغالب أعراضاً عابرة ليست طويلة الأمد ولا تستدعي القلق على الرغم من كونها مزعجة أحياناً يرافقها ارتشاح الدموع مع ألم في العين وفي حالات أخرى يكون مصحوباً بإفرازات صفراء أو خضراء في عين واحدة أو في كلتا العينين مع اضطراب في الرؤية تحتاج إلى تدخل طبي بشكل عاجل لعلاجها.

أسباب احمرار العين

بكل تأكيد تفيد معرفة الأسباب دائماً في تحديد العلاج المثالي للحالة وبالتالي تساعد في الحصول على نتيجة أسرع لشفاء المرض دون السماح لحدوث مضاعفات معقدة وخطيرة.
أبرز الأسباب للاحتقان والاحمرار الذي يصيب العيون عند الاطفال والكبار تشمل:
  1. حساسية العين: أول الأسباب وأكثرها شيوعاً و تمثل حوالي 40% من الحالات وتكون إما موسمية مرتبطة بحبوب اللقاح وفصل الربيع أو حساسية ناتجة عن الغبار – الشمس – عطر – مواد كيميائية .. إلخ من المهيجات الكثيرة.
  2. جرح العين: يمكن لأشياء عديدة أن تسبب جرحاً في القرنية مثل: تلقي ضربة قوية على العين – أو التعرض لنشارة خشب – شظايا زجاج – ظفر الإصبع .. إلخ كلها حوادث معرضين لها بشكل يومي.
  3. أمراض العيون: منها التهاب الملتحمة التحسسي – التهاب القرنية – التهاب قزحية العين والشبكية – خراج الجفن – قرحة القرنية – العدوى البكتيرية والفيروسية – نزيف تحت الملتحمة – الجلوكوما.
  4. جفاف العين: الذي يكون في الغالب أحد مضاعفات الاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة – أو بعد عمليات الليزك لتصحيح النظر. 
  5. ارتداء العدسات اللاصقة وما يرتبط بها من مشاكل حدوث عدوى أو التهاب أو خدوش أو جفاف عين، وأكثرها تحدث بسبب النوم أثناء ارتداء العدسات.

ما تم ذكره حتى الآن هو الأسباب الأكثر شيوعاُ التي يمكن أن نواجهها بشكل متكرر ولكل سبب منها الأعراض التي تميزه ومنها ما يتطلب تدخل الطبيب في علاجه ومنها ما يزول من تلقاء نفسه بمساعدة قطرات العين للاحمرار.

قطرة لالتهاب العين

يستخدم هذا النوع من الأدوية أو القطرات drops أيضا بشكل متداول بكثرة كما في قطرات العين للاحمرار لأن التهاب العين الناتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية بالعين يعد السبب الثاني الأكثر شيوعا للإصابة بالاحمرار بعد الحساسية، وتعمل القطرات المضادة للالتهاب على مهاجمة وقتل البكتيريا أو الفيروسات المسببة للعدوى.
أهم المضادات الحيوية التي تُستخدم في صورة قطرة أو مرهم لعلاج مشكلة الالتهاب تكون تحتوي المواد التالية:
  • Chloramphenicol
  • Terramycin
  • Gentamycin
  • Levofloxacin
  • Ofloxacin
  • Fusidic Acid

علاج احمرار العين بالشاي

غالبيتنا وضعت له كمادات الشاي يوما ما لشكوى كانت لديه في عينيه وهو من الطرق التقليدية في العلاج عند الناس ولكن هل فعلاً تعتبر طرق فعالة؟؟
في الحقيقة تتحدث دراسات نشرت في المجلة العلمية الأمريكية MNT عن أن الشاي الأسود والأخضر وحتى الشاي الصيني جميعها لها خصائص مضادة للالتهاب تعرف ب anti-inflammatory إلى جانب فوائد كمادات الشاي كمهدئ للعين كما تعمل على تخفيف احمرار العين في حالات مثل العين الوردية أو التهاب الملتحمة و تقليل تورم العينين، وميزته أنه علاج منزلي فعال وغير مكلف.
قطرات العين للاحمرار

علاج احمرار العين في المنزل

تستخدم العديد من الطرق المنزلية لتخفيف احمرار العين بمواد بسيطة آمنة وغير مكلفة إلى جانب أنها فعالة جداً في الحالات التي يكون سببها الحساسية والتهيج مع استعمال قطرات العين للاحمرار وأيضا تعتبر وسائل مساعدة إلى جانب استعمال الأدوية الخاصة للالتهاب أو غيره.
أكثر الطرق المنزلية فعالية لعلاج احمرار العين:
  • وضع كمادات الماء الدافئ أو البارد باستخدام قطعة قطن نظيفة بانتظام على العين دون ضغط.
  • كمادات الشاي أو البابونج تحتوي على تركيبة مواد تهدئ العين وتخفف حدة الالتهاب.
  • تجنب وضع المكياج داخل العين أو على الرموش والجفون حتى تشفى وبشكل خاص المواد المسببة للحساسية.
  • الدموع الاصطناعية أو نقط ترطيب العين تعالج الجفاف وتعمل على تلطيف الحالة وتخفيف الحكة واحمرار العين.
  • استخدام القطرات مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان أيضا يعد من العلاجات المنزلية الناجعة والتي تسمى ب قطرات العين للاحمرار.

ولكن بعد الاستمرار مدة 4 – 3 أيام في حال لم تنجح هذه الطرق في تقليل الاحمرار يفضل التوقف والتوجه فوراً لعيادة أخصائي عيون

مركز مشهور خبراء العيون

يعتبر مركز مشهور خبراء العيون التخصصي أحد أفضل مراكز العيون المتخصصة في علاج العيون بالليزر في الرياض، تحت إدارة جراح العيون محمد مشهور حمدي.
والذي يتميز بخبرة طويلة في مجال طب وجراحة العيون تتجاوز 23 عاماً رصدت خلالها أفضل النتائج حيث إن المركز مجهز بأحدث التقنيات الطبية المتقدمة لعلاج مشاكل العيون المختلفة بما في ذلك عمليات تصحيح النظر وإزالة الساد إلى جانب المتابعة وتقديم الاستشارات العاجلة للمرضى على مدار الساعة.
ختاما … يلجأ غالبية الأشخاص لاستخدام قطرات العين للاحمرار على اعتبار أنها حل آمن وسريع يخفف احتقان الأوعية الدموية ويغسل العين ولكن من المهم معرفة أن هذه القطرات ليست حل دائم في جميع الحالات فعند ملاحظة تغير في الرؤية وافرازات صفراء اللون وتورم يجب عرض الحالة على طبيب عيون بشكل فوري بدلا من استخدام مضاد حيوي غير مناسب باجتهاد شخصي.
قطرات العين للاحمرار
شاهد الغيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى