ماهو قصر النظر الشيخوخي؟ وهل يوجد له علاج؟

قصر النظر الشيخوخي ( Presbyopia ) هو فقد طبيعي لقدرة  الشخص على التركيز على الاشياء القريبة و التي تحدث مع تقدمه في العمر، يبدأ الكثير من الاشخاص في ملاحظة آثار قصر النظر الشيخوخى في وقت ما و ذلك بعد سن الأربعين، عندما يبدأون هؤلاء الاشخاص في مواجهة مشكلة في رؤية الحروف التي تكون صغيرة فيروها غير واضحة بما في ذلك الرسائل النصية على هواتفهم، لا يمكن للافراد الهروب من قصور النظر الشيخوخي حتى و لو لم تكن لديه مشكلة في رؤيتهم من قبل،  حتى هؤلاء الافراد الذين يعانون من قصر النظر سوف يلاحظون أن رؤيتهم القريبة  اصبحت مشوشة، و ذلك عندما يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة المعتادون عليها و ذلك لتصحيح الرؤية عن بعد .

أعراض قصر النظر الشيخوخي

قصر النظر الشيخوخي

عندما يصاب الفرد بقصر النظر الشيخوخي عليه ان يحمل هاتفه الذكي و الأشياء الأخرى و قراءة الاشياء بعيدًا عن عينيه و ذلك لرؤيتها بشكل أكثر وضوحًا من ذي قبل .

لسوء الحظ عندما يحرك الفرد الأشياء بعيدًا عن عينيه ، فإن هذه الاشياء تصبح أصغر حجمًا و لذلك يعتبر هذا مجرد حل مؤقت و ناجح جزئيًا و ذلك لقصر النظر الشيخوخي .

إذا كان هذا لا يزال بإمكانه رؤية الأشياء القريبة و ذلك بشكل جيد , فمن الممكن ان يتسبب قصر النظر الشيخوخي في حدوث التالى :

  • صداع .
  • و إجهاد في العين .
  • وإرهاق بصري.

و قد يجعل القراءة و مهام الرؤية القريبة الأخرى  تكون بشكل أقل راحة و ايضاً أكثر إرهاقًا لهذا الشخص .

أسباب مرض قصر النظر الشيخوخي

  • المعروف لدى اطباء العيون ان قصر النظر الشيخوخي هو عملية مرتبطة بتقدم العمر .
  • يحدث زيادة في السماكة و تكون تدريجية و يحدث فقدان لمرونة العدسة الطبيعية للفرد داخل العين .
  • فتحدث تلك التغييرات المرتبطة بتقدم عمر الافراد داخل البروتينات في العدسة .
  • يجعل العدسة أكثر صلابة و أقل مرونة بمرور الوقت .
  • و هذه التغيرات المرتبطة بتقدم العمر أيضًا تحدث في ألياف العضلات المحيطة بالعدسة لدى هؤلاء الاشخاص .
  • عندما تكون مرونة العدسه أقل ، فيصعب على العين التركيز على الأشياء التي تكون بعيدة عنهم.

علاج  مرض قصر النظر الشيخوخي

علاج قصر النظر الشيخوخي يكمن في النقاط التالية:

فيما يلي نوضح طرق العلاج بالتفاصيل تابعونا.

1- النظارة الطبية 

  • النظارات ذات العدسات التقدمية تعتبر هى الحل الأكثر شيوعًا و ذلك لقصر النظر الشيخوخي و تكون لمعظم الافراد من هم  فوق سن 40، العدسات التي تكون متعددة البؤر فتكون خالية من الخطوط و تستعيد الرؤية القريبة؛ و ذلك بشكل واضح و توفر لهؤلاء الافراد الذين يعانون من قصر النظر الشيخوخي رؤية ممتازة على جميع المسافات.
  • يوجد خيار آخر و ذلك لعلاج قصر النظر الشيخوخي هو نظارات تكون ذات عدسات ثنائية البؤرة، و لكن هذه النظارات ثنائية البؤرة فتعمل على توفير نطاق رؤية محدود و يكون بدرجة أكبر للعديد من الافراد من مصابون بقصر النظر الشيخوخي .

2- العدسات اللاصقة 

يمكن للافراد الذين يعانون من مرض قصر النظر الشيخوخي ان يختارو العدسات اللاصقة أيضًا فتكون هذه  العدسات متعددة البؤر التي تكون متوفرة في الاتي :

  • مواد نفاذة للغاز .
  • أو عدسات ناعمة .

فيوجد نوع آخر من أنواع تصحيح مشكلة قصر النظر الشيخوخي و هى الرؤية الأحادية؛ حيث يتم استخدام وصفة طبية لإحدى العينين عن بعد بينما يتم استخدام للأخرى وصفة طبية و ذلك للرؤية القريبة .

فالدماغ ستتعلم تفضيل عين أو أخرى و ذلك لمهام مختلفة بينما سيعد بعض أشخاص اخرون بهذا الحل، و يشكو آخرون في حدوث انخفاض و ذلك في حدة البصر و ايضا بعض فقدان إدراك العمق و هذا يكون نظرًا لأن عين الاشخاص تتغير مع تقدمهم في العمر، فإن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة الخاصة بك تحتاج إلى زيادة بمرور الوقت أيضًا.

يمكن لهؤالاء الافراد أن يتوقعوا من طبيب العيون أن يصف لهم تصحيحًا أقوى للعمل القريب و ذلك يكون حسب حاجتهم إليه .

3- الجراحة 

إذا وجد بعض الاشخاص لا يرغبون  في ارتداء النظارات الطبية أو حتى العدسات اللاصقة و ذلك لقصر النظر الشيخوخي لديهم، و يتوفر أيضًا عدد من الاختيارات الجراحية و ذلك لكي يتم علاج قصور النظر الشيخوخي .

أحد الإجراءات التي تُقام لتصحيح قصور النظر الشيخوخي و التي تكتسب شعبية هي القيام بزرع بطانة القرنية، و تتم الزراعة عادةً في قرنية العين التي لا تكون عين الفرد هى  المسيطرة ، فتزيد غشاء القرنية من عمق تركيز العين التي تُعالج.

و ايضا يقلل من الاحتياج إلى نظارات القراءة و ذلك دون ان يحدث تأثير بشكل كبير و ذلك على جودة الرؤية عن بعد .

الخطوة الأولى تتمثل في معرفة ما إذا كان الشخص مرشحًا جيدًا لجراحه مشكلة قصور النظر الشيخوخي و ذلك يكون في الاتي :

  • إجراء فحص شامل للعينه .
  • و استشارة جراح انكسار متخصص و ذلك في التصحيح الجراحي لمشكلة قصر النظر لهؤلاء الافراد.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد الفديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى