فحوصات ما قبل عمليه الليزك

فحوصات ما قبل عمليه الليزك، بعد أن يقوم موظف الاستقبال بأخذ كل البيانات المهمة من اسم و سن و و مكان الاقامه و الامراض التي قد اصاب بها من قبل او ما زالت لديه  ,و من ثم تبدأ فحوصات ما قبل عمليه الليزك و تنقسم هذه الفحوصات إلى ثلاثة فحوصات أساسية و التي لا يمكن ان يتم الاستغناء عنهم قبل أي عملية من عمليات تصحيح النظر .

فحوصات ما قبل عملية الليزك
فحوصات ما قبل عمليه الليزك

فحوصات ما قبل عمليه الليزك

الفحص الاول : تصوير طوبوجرافي للعين 

و هذا نوع دقيق جداً من الصور التي يتم التقاطها عن طريق أجهزة متخصصة , ذلك للتعرف على شكل قرنية الشخص الذي يريد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك , يتم الفحص باستخدام كاميرا متطوره وسريعه جدا تسمي ( بنتاكام Pentacam ) ,

حيث تقوم هذه الكاميرا بتصوير القرنية على 25 و ذلك  محور مختلف و ذلك في 4 ثواني فقط و من ثم يقوم التطبيق لدى هذه الكاميرا بدمج هذه الصور مع بعضها البعض , و ذلك للوصول إلى شكل دقيق للقرنية و يكون شاملاً و بذلك تحدد سمك القرنية و استثناء اذا وُجد مرض القرنية المخروطية.

الفحص الثاني : قياس قوة النظر:

يعد من أهم فحوصات ما قبل عمليه الليزك يسمي بحدة الإبصار و يتم عن طريق جهاز متطور و يسمى بال  ( Auto Refractometer ), حيث يقوم هذا الجهاز بارسال أشعة إلى قرنية الشخص وبذلك يقوم  بقياس مقدرة القرنية في عكس ذلك الشعاع , حيث يقوم هذا  الفحص  بتحديد شكل مبدئي لضعف النظر الذي يوجد عند المريض على شكل قصر النظر او طول النظر او الاستجماتيزم في صوره   Sphere – Cylinder – Axis ) ) لكل عين منفردة .

الفحص الثالث :

و هذا  الفحص من أهم فحوصات ما قبل عمليه الليزك قائم على تجربه القياسات التي قد قام بقياسها الجهاز المذكور ألا و هو (Auto Refractometer  ) , و ذلك عن طريق وضع المريض على مسافة تبعد 6 أمتار عن لوحة العلامات الشهيرة و التي تُعرف لكل من قام بفحص حدة بصره في السابق.

وهذا الفحص  يقوم المريض فيه بتحديد الاتجاه  لى فتحة الحرف سواء كان هذا الحرف حرف C أو حرف  E, و إذا استطاع المريض ان يقوم بتحديد اتجاه الفتحه فذلك معناه مقدرة المريض على رؤية الأشياء التي قد تبعد على هذه المسافه بشكل واضح .

و يوجد الكثير من الامثله لتوضيح ذلك و منها الاتي :

  • المثال الاول : ما معنى أن المريض يرى 6 على 60 : هذا المثال معناه أن ذلك المريض يرى ما قد يراه الإنسان الطبيعي و ذلك على بعد 60 متر على مسافة 6 أمتار فقط منه .
  • المثال الثاني : ما معنى ان المريض يرى 6 على 9 : هذا معناه أن ذلك المريض يرى ما قد يراه الإنسان الطبيعي و ذلك على بعد 9 أمتار على مسافة 6 أمتار فقط منه .
  • المثال الثالث : ما معنى ان المريض يرى 6 على 6 :هذا المثال معناه أن ذلك المريض يرى ما قد يراه الإنسان الطبيعي و ذلك على بعد 6 أمتار على مسافة 6 أمتار منه , و الجدير بالذكر ان هذه هي الرؤية الطبيعية .
  • المثال الاخير : ما معنى ان المريض يرى  يرى  9 على 6 : هذا المثال معناه أن هذا المريض يرى ما قد يراه الإنسان الطبيعي على بعد 6 أمتار على مسافة 9 أمتار منه , و الجدير بالذكر ان هذه الرؤيه تعتبر فوق الطبيعية .

هذا ما سوف يخطر على بال كثير من الأشخاص , و لكن ما هو الهدف من تكرار الفحصين الموجودين في النقطة رقم 2 و النقطة رقم 3 , من حق هؤلاء الاشخاص في أن يسألوا مثل هذا السؤال و سوف نقوم بمعرفه الإجابة على هذا السؤال كالتالي :

فحص جهاز قياس حدة الإبصار (Auto Refractometer) يقوم بقياس شدة ضعف النظر للاشخاص بشكل رقمي , و ذلك على شكل أرقام مجرد  مع العلم ان الفحص التجريبي اكثر دقة لقياس حدة الابصار, و ذلك إذا كان هذا الفحص المطلوب على يد طبيب عيون خبير في هذه الامور .

ملحوظة خاصه قبل فحوصات ما قبل عمليه الليزك

يُنصح عادة بالقيام بعملية تسمى عمليه توسيع حدقة العين و ذلك في حالات طول النظر , و ذلك لأنه عند إجراء عملية فحص قوة النظر تعتبرعملية صعبة و  هذا بسبب آلية ( تكيف العين ) .

بعد ان وضحنا فحوصات ما قبل عمليه الليزك يمكن التواصل معنا لمعرفة عروض عملية الليزك في العين مع افضل دكتور عيون في الرياض محمد مشهور حمدي خبرة 23 عام على الواتساب من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد عملية الليزك مع دكتور محمد مشهور 

زر الذهاب إلى الأعلى