عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية شفط المياه البيضاء من العين 2022

عملية شفط المياه البيضاء من العين ، العين من اهم اعضاء الاحساس لدى الإنسان ما يجعلنا الحفاظ على حاسة البصر لدينا ويجب مراجعة طبيب العيون بإستمرار ولا يمكن للمريض خاصة الإهمال فيها وحتى يتم السيطرة على اي مرض قد يصيب العين، وفي المقال  التالي سنتعرف على الأمراض الدارجة التي قد تصيب العين وهو مرض المياه البيضاء ويمكن للطبيب السرعة في علاجه عند اكتشافه مبكرا وبعد ذلك يجب الدوام والإلتزام بمراجعة طبيب العيون من حين لاخر ويظهر مرض الماء الأبيض في العين عموما و في اي مرحلة عمرية ولكن الفئة الشائعة لهذا المرض هم كبار السن اكثر عرضة للماء الأبيض وفي المقال التالي سنتعرف اكثر على مرض المياه البيضاء ومايتم فعله والاجراءت الوقاية اللازمة التي يجب على المريض اتباعها.

 ماهي عدسة العين :

محتويات المقالة

عدسة العين تقع خلف قزحية العين ووظيفتها انها تقوم بتركيز وضبط ضوء على شبكية العين مما يتيح للعين رؤية الأجسام القريبة والبعيدة وبالتالي يمر الضوء من خلال العدسة الى شبكية العين ويتيح تغيير الضوء إلى إشارات لتتم ارسالها الى الدماغ عبر العصب البصري .

 ماهي المياة  البيضاء :

عملية شفط المياه البيضاء من العين
عملية شفط المياه البيضاء من العين

الماء الأبيض في العين وهي العتامة التي تصيب العين وخصوصا العدسة في العين لتصبح الرؤية مشوشة وضبابية و يتطور هذا المرض داخل العين بدون أي ألم ويمكن ان يصيب مرض المياه البيضاء عين واحدة دون الأخرى وبالتالي لا يسبب عدوى للعين الثانية حتى إذا اصيبت احداهما والعلاج الوحيد لمرض المياه البيضاء و هي إجراء عملية جراحية و يحتاج المريض الى تسريع  اجراء الفحوصات اللازمة فى عملية شفط المياه البيضاء من العين حتى يتجنب المريض اي خطر للعين .

مسميات اخرى للماء الابيض 🙁 المياه البيضاء ، الساد ، الكتاركت ، عتامة العين ، السد )

 أسباب المياه البيضاء في العين :

يعاني مريض المياه البيضاء  اثناء عملية شفط المياه البيضاء من العين هو احدى أمراض العين والتي لها آثار سلبية كثيرة على العين والرؤية عموما وتؤدي إلى اعتام العدسة وضعف في البصر وتغير سريع في درجة الرؤية و ان من احد اسباب تكون تلك المياه في العين واولها هو الشيخوخة وهو التقدم في العمر ، الكاتراكت الخلقية ، وتعد ايضا الأمراض العضوية احد اسباب الماء الأبيض في العين مثل ( مرض السكري ، ارتفاع الضغط عموما ، الإصابة السابقة او اي إلتهاب قد اصاب العين من قبل) .

أعراض المياه البيضاء اثناء عملية شفط المياه البيضاء من العين:

تكون هناك اعراض تصيب المريض بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين فتوضح ذلك إلى وجود خلل في العين والتي يجب حينها الذهاب إلى طبيب العيون حين حدوث تلك الأعراض في أقرب وقت ممكن حتى يتجنب حدوث أي خطر للعيون ومن تلك الأعراض الآتي:

  • ضبابية وتشوش في الرؤية .
  •  صعوبة الرؤية في الضوء الساطع على العيون .
  • حساسية و إحمرار شديد في العيون .
  •  رؤية ظل أصفر في العين .
  • صعوبة القراءة والرؤية المزدجة للأجسام .
  •  الحاجة إلى تغير النظارة الطبية .
  •  حدوث ألم في العين وصداع مفاجئ في الرأس .

 هناك ثلاث أنواع للماء الأبيض ومنهم:

  •  المياه البيضاء بالعين تحت المحفظة الخلقية .
  • المياه البيضاء النووي في وسط العدسة .
  • المياه البيضاء بالعين القشري على جانب العدسة و الذي يظهر على شكل خطوط صغيرة .

عملية شفط المياه البيضاء من العين بالليزر :

تعرف عملية شفط المياه البيضاء من العين التي تعالج حالة اعتام عدسه العين أو كما تعرف بإسم  اعتام عدسة العين فهي حالة تحدث بسبب حدوث تكتل البروتين الموجود بالعدسة و إهمال ذلك يؤدي إلى فقدان النظر ولايمكن حينها علاجه حتى بإجراء عمليات جراحية البدائية للعين .

ويجب العلم بأن حالات إعتام عدسة العين أو عملية شفط المياه البيضاء من العين مرتبطة بعامل كبر السن ، وعلى الرغم من ذلك فإن عملية شفط المياه البيضاء من العين الحديثة عادة مايتم من تصحيح الرؤية الضبابية ولحسن الحظ فإن عملية شفط المياه البيضاء من العين واحدة من اهم جراحات العيون الأكثر امانا للمريض.

 مضاعفات عملية شفط المياه البيضاء من العين :

عملية شفط المياه البيضاء من العين
عملية شفط المياه البيضاء من العين

بالنسبة لمعظم حالة الناس تتم عملية شفط المياه البيضاء من العين بشكل سلس وينتهي بك المطاف بتحسن ووضوح الرؤية دون اي مشاكل طويلة الأجل فتكون المخاطرة اذا كان المريض ايضا يعاني من مشاكل اخرى في العين او حالة طبية خطيرة ومن هنا يتم معرفة مضاعفات عملية شفط المياه البيضاء من العين والاتصال بطبيب العيون عند ظهور اي مشكلة خطيرة من بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين للمريض وتشمل تلك المضاعفات الاتي:

  • خطر العدوى الجراثيم التي تدخل عينيك اثناء عملية شفط المياه البيضاء من العين فتودي الى الاصابة
  •  الشعور بحساسية تجاه الضوء بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين.
  • مشاكل في العين في احمرار والالم فيها بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين.
  • عدم الرؤية بوضوح والرؤية تكون ضبابية بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين.

فاذا حدث كل تلك الاعراض المذكورة بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين فيجب عليك الاتصال بطبيبك فورا.

 نزيف العين بعد اجراء عملية شفط المياه البيضاء من العين

يجب على المريض المحافظة على تعليمات دكتور العيون بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين حتى لا يتسبب في حدوث اي أخطار او إصابات في العين ومن احدى تلك المضاعفات التي قد تحدث للعين وهو نزيف داخلي في العين ويحدث ذلك في بعض الحالات بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين مباشرة.

وهي كأي عملية جراحية قد يحدث فيها بعض المضاعفات مثل ( العدوى ، تلوث في العين ، انفصال الشبكية ، تحرك في العدسة ) وغيرها من الحالات الخطرة التي تصيب بمضاعفات في العين وان الحل لهذه الأعراض هو إجراء مسح على العدسة من خلال تقنية الليزر و يعالج النزيف ايضا جراحيا من خلال تقنية تسمى ب ” الفاكو ” وهي عملية بسيطة وبدون أي آلم وتهدف إلى العلاج وإستعادة البصر والرؤية الجيدة من جديد .

 كيف يتم تشخيص حالات عملية شفط المياه البيضاء من العين:

يتم العمل على تشخيص حالة  عملية شفط المياه البيضاء من العين للمريض وهو مايقوم به أخصائي العيون بقيامه بالفحوصات اللازمة بالإضافة إلى إجراء بعض إختبارات معينة لمعرفة وتشخيص المرض بما في ذلك:

  اختبار ( Sinelin ) :

ويعد هذا الإختبار الأفضل لإعتماد الأطباء عليه في مجال طب العيون ويتم استخدامه لقياس حدة النظر وهو عبارة عن استخدام حروف بمقاسات مختلفة الحجم لمعرفة قوة النظر وحدة درجتة .

 فحص مصباح شقي :

ويقوم الطبيب بتوجه ضوء على شكل خط مستقيم بتسليطه ضوء على العيون لميز المتغيرات التي حدثت في أجزاء العين .

تعليمات عملية شفط المياه البيضاء من العين:

عملية شفط المياه البيضاء من العين
عملية شفط المياه البيضاء من العين

قبل اسبوع من عملية شفط المياه البيضاء من العين يقوم الطبيب بإجراء بعض الكشوفات اللازمة التي يجب التعرف على حالة الصحية للمريض واخذ قياسات عدسة من الداخل لتحديد انحاء القرنية وطول البصر وذلك لمعرفة في تحديد الطاقة المناسبة في عدسة النظر وتحديد انحناء القرنية كما يتم التوقف عن تناول اي ادوية قد تسبب النزيف اثناء الجراحة وذلك باستشارة الطبيب المختص ويطلب الطبيب من المريض عدم تناول ادوية او اي شرب قبل 12 ساعة من عملية شفط المياه البيضاء من العين.

وفي حين اجراء عملية شفط المياه البيضاء من العين تكون هناك تعليمات على الطبيب اتباعها وهي:

جراحة عملية الساد فهي تحتاج إلى التخدير موضعي فقط  حتى لايتم الشعور بأي آلم و يمكن للمريض ان يتناول ادوية تساعد على الاسترخاء الكلي و في العموم تتم إجرائها خلال دقائق معدودة واعتماد الطبيب إلى عمل فتحة دقيقة في سطح العين بواسطة الموجات فوق صوتية ويقوم من بعدها بعملية شفط الماء الأبيض من العين ويتم إستبدالها بزراعة عدسة جديدة كليا داخل العين .

 ارتشاح القرنية بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين مباشرة :

ويكمن ذلك في حدوث ارتشاح نتيجة إلى تورم العين و تراكم سوائل ويحدث ذلك بسبب لترسب السوائل داخل الأوعية الدموية في الشبكية والناتج عن مرض يسمى بإعتلال الشبكية السكري وحدوث ايضا انسداد في الوريد المغذي لشبكة العين او بعد إجراءعملية شفط المياه البيضاء من العين بالليزر .

وهل يجب الصيام قبل عملية شفط المياه البيضاء من العين ( الساد ) ؟ نعم يجب على المريض عدم تناول الطعام او الشراب خلال 12 ساعة من قبل إجراء اي عملية شفط المياه البيضاء من العين .

 نصائح بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين:

هنالك ارشادات ونصائح يرشدها طبيب العيون للمريض من بعد اجراء عملية شفط المياه البيضاء من العين  ويجب اتباعها قبل وبعد العملية حتى يتمكن المريض من سرعة الشفاء ومن ضمنها العلاجات التي يجب الالتزام بها ويوجد ايضا ارشادات على المريض يجب اتباعها بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين مثل:

  • يجب وضع قطرة العين والعلاجات التي يصفها الطبيب للمريض وعدم الإهمال فيها حتى لاتتسبب في مضاعفات للعين بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين.
  • يجب الحرص على تغير غطاء العين من يوم للتالي وعدم ازالة الغطاء بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين حتى لايتم تلوث والتهاب العين.
  • يمكن للمريض الاستحمام بشكل طبيعي ولكن عدم ملامسة العين الماء او القرب منها.
  • عدم ممارسة الرياضة او حمل الاوزان الثقيلة بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين مباشرة.
  • يمكن للمريض إستخدام ادوية مسكنة لألم العين و يجب أخذه وقت الضرورة فقط و تحت اشراف الإختصاصي المعالج.
  • الممارسة الطبيعية  مثل مشاهدة التلفاز او القيام بالقراءة وغيرها.
  • الحذر من ممارسة السباحة حيث لاتتعرض العين للورم او لاي التهاب.
  • وتمر العين في هذه الفترة بفترة نقاهة وتشافي تام فيجب من عدم ممارسة تلك الأنشطة التي تم ذكرها لحين الشفاء التام ويجب على المريض بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين زيارة الطبيب من وقت لأخر .

متى تعود الرؤية بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين :

بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين يمكن للمريض العودة للمنزل مباشرة وذلك بعد زوال مخدر العين ويتم اجراء عملية شفط المياه البيضاء من العين في عيادة خارجية لدى طبيب العيون ومن بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين يشعر المريض بدوار في الرأس والم لساعات معدودة وتكون تلك الاثار الجانبية طبيعية جدا من بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين مباشرة ويجب الالتزام بقطرات العين او مسكن الالام الذي يصفه الطبيب للمريض من اليوم الاول ويمكن يشعر المريض بوخز طبيعي في العين واحمرار وسيولة الدموع من العين .

وتلك اثار طبيعية تحدث للمريض ويجب على المريض ارتداء النظارات الشمسية لعدم تعرض العين لضوء شديد مثل اشعة الشمس وعدم نزع ايضا غطاء العين للابتعاد عن اي اضرار للعين ، ويكون التعافي للمريض بعد ايام قليلة من عملية المياه البيضاء ولكن لايزال المريض لايشعر بالراحة التامة وهذا امر طبيعي لانها فترة نقاهة العين ويحتاج المريض ايضا الى استخدام قطرات العين ولايزال تحتاج العين للرعاية والتنظيف وخصوصا المنطقة المحيطة بالعين.

والطبيعي مراجعة الطبيب في هذه الفترة باستمرار ويمكن ان يلاحظ المريض تحسن ملحوظ في الرؤية في خلال ثلاث ايام من بعد عملية المياه البيضاء ولكن مابين الثلاث الى عشرة اسابيع وعلى حسب الحالة المرضية يصل المريض الى افضل رؤية ممكنة و ناجحة  ويمكن بعد الامتثال للعلاج التام يمكن ارتداء العدسات الطبية النظارات الطبية ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب تصبح عملية شفط المياه البيضاء من العين ناجحة .

قبل عملية شفط المياه البيضاء من العين:

من احد اسباب معرفة بوجود مياه بيضاء في العين لدى المريض الذى يحتاج الى عملية شفط المياه البيضاء من العين وهي الرؤية الضبابية في العين لذلك يجب على الطبيب ان يقوم بإزالة العدسة المصابة واستبدالة بعدسة صناعية جديدة .

ومن بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين:

يعاني المريض في بداية الامر او من بعد عملية شفط المياه البيضاء من العين مباشرة الرؤية الضبابية وتشوش ويعتبر الوضع طبيعي جدا ويجب المحافظة على مراجعة الطبيب في تلك الفترة ويستغرق الامر ايام معدودة وترجع الرؤية افضل من ذي قبل بعد الشفاء التام.

 العتامة بعد عملية المياه البيضاء :

حدوث تغيم او رؤية ضبابية للعدسة وتكون في هذه الحالة ليست في حالتها الطبيعية لانها تكون غير واضحة في الرؤية ويسبب إعتام العدسة في صعوبة القراءة او الرؤية الليلية وحالة إعتام العدسة يحدث بشكل تدريجي فيسبب رؤية ضبابية فاتؤثر على رؤية المريض عموما وفي المرحلة الاولى من الاصابة يضر المريض في البداية ارتداء النظارات .

ولكن عند حدوث مرحلة اكبر فسيضر حينها اختصاصي العيون الى اجراء عملية جراحية في شفط الماء الابيض من العين ويجب الاطمئنان من قبل المريض لان جراحات الماء البيضاء هي جراحة فعالة وامنه ويحرص الطبيب المعالج على ذلك.

الدموع بعد عملية المياه البيضاء :

من الطبيعي ان تصاب العين بعد عملية المياه الابيض من سيولة في دموع العين ويعود ذلك بسبب الغرز الموجودة في العين بعد العملية الجراحية وتكون بسبب الغرز بين الجفون وعند وجود الغرز على سطح جفن العين يحدث ذلك في تزايد  الدموع ويجب عدم تعرض العين الى تلوث او التهابات من بعد العملية وتعد غرز العين احد اسباب التهاب العين وسيولة دموع العين ويجب على المريض الذهاب للطبيب المعالج حتى لاتحدث اي التهابات في العين وتدخل في مرحلة خطرة يكون المريض في غنى عنها .

علاج إزلة المياه البيضاء في العين :

تكون هنالك ثلاث طرق لعلاج مرض الماء الابيض في العين ومنها:

اولا شفط و ازالة المياه البيضاء:

بتقنية حديثة و هي الموجات فوق الصوتية و زرع عدسة صناعية جديدة لينة و رقيقة جدا عن طريق فتحة دقيقة جدا داخل القرنية حيث يتم زراعتها من بعدها .

 ثانيا تكمن على شفط و إزالة المياه البيضاء :

وذلك بتقنية الفيمتو ليزك و تتم حينها إجراء العملية وزراعة العدسه .

 ثالثا عمل فتحات العين:

يتم عمل فتحة داخل القرنيه ثم فتحات في الكبسولة الأمامية للعدسه ثم يتم شفط المياه البيضاء في نواة العدسة و يضاف لها إدخال جهاز الموجات فوق الصوتية و يتم من خلال ذلك زرع عدسة جديدة صناعية من داخل فتحة دقيقة في القرنية .

إرتداء النظارة بعد عملية إزالة المياه البيضاء :

يمكن المصاب بالمياه البيضاء الإستغناء عن النظارات او العدسات الطبية من بعد شفط و إزالة المياه البيضاء وفي بعض الحالات يمكن للطبيب زراعة عدسة عين اصطناعية وحينها تكون الرؤية واضحة ولايحتاج حينها الي اللجوء للبس النظارات او العدسات الطبية وان استلزم عليه استخدامها فيستخدمها فقط وقت القراءة او القيادة ليلا .

متى يتم مراجعة الطبيب بعد عملية شفط المياه البيضاء :

في حين رؤية المريض لهالات حول الضوء وعدم الرؤية بوضوح او وجود صعوبة شديدة خلال الليل وخصوصا عند القيادة وحدوث ألم في العين أو صداع مفاجئ في الرأس حينها يجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت .

 كم تستغرق عملية إزالة المياه البيضاء :

في الحالات الغير معقدة حوالي 15 دقيقة فقط ولكن قد تبقى في المستشفى لمده 90 دقيقة فقط وذلك بسبب تحضيرات ماقبل العملية ويجب اتباع ارشادات الطبيب التابع للحالة.

 كم تكلفة عملية المياه البيضاء :

تختلف تكلفة العين من دولة إلى اخرى ويتراوح متوسط سعرها في السعودية بحدود ال 8000 ريال سعودي

 افضل مركز عيون في الرياض :

أفضل مركز عيون في الرياض تحديدا وهو مركز الدكتور محمد المشهور حمدي إستشاري طب وجراحة العيون في الرياض وهو من أفضل مراكز العيون في امكانية إزالة المياه البيضاء في العين ولديه خبرة تتعدى ال19 عاما في مستشفى الملك خالد التخصصي في الرياض سابقا .

ويملك الأن افضل مراكز العيون في الرياض ويعود ذلك لحداثة التقنيات المتواجدة وافضل أطباء العيون وافضل الأسعار المناسبة لجميع الفئات وهو مركز مشهور خبراء العيون على يد استشاري وجراح العيون الدكتور محم المشهور حمدي .

مقالات اخري قد تهمك:

زر الذهاب إلى الأعلى