عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية تصحيح طول النظر بالليزر في مركز مشهور

عملية تصحيح طول النظر بالليزر هو الإجراء المُستخدم لتصحيح مشاكل الرؤية لدى المريض وذلك يكون حسب حالته ، لذلك هناك أنواع وتقنيات مختلفة يتم استخدامها ، وتساعد  في الحصول على نتائج أفضل بعد عملية تصحيح النظر.

عملية تصحيح طول النظر بالليزر

عملية تصحيح طول النظر بالليزر
عملية تصحيح طول النظر بالليزر

عمليات تصحيح النظر بالليزر غالبا ما تتم عن طريق ضبط تحدب القرنية بواسطة الليزر ،وبالتالي تعالج طول النظر ، وبالتالي تكوين الصورة واضحة على شبكية العين، يتم الاستغناء تماماعن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة.

حيث انا الليزر بكل انواعه (الفيمتوليزك والكاستم ليزك والليزر السطحي والفيمتوسمايل و الليزك العادي)، وفيهم يتم ضبط تحدب القرنية بشكل يعالج طول النظر بفاعلية كبيرة، و تستغرق ثواني قليلة ويستمر تأثيره مدي الحياة في معظم الحالات.

اعراض طول النظر

أشهر هذه الأعراض المصاحبة لطول النظر  هي ظهور الأشياء القريبة من المريض بصورة ضبابية، مما يدفع الشخص إلى الضغط على عينه حتي تتضح الرؤية وهذا ما يسبب غالبا حدوث صداع مستمر أو شعور بعدم الراحة خاصة بعد القراءة أو الكتابة لفترة طويلة، مما يجعل هناك دائما إجهاد للعين، وغالبا ما ينتج شعور بالحرقة أو الحكة داخل اوحول عيون المريض، يجب العلاجها حتى لا يتتطور الامر لحدوث بعض أمراض العين (مثل:كسل العين أو الحول).

درجات طول النظر

وهو عندما تكون رؤية  المريض للمسافات البعيدة أوضح من رؤية للمسافات القريبة، و دائما ما تكون العين قصيرة جداً ،والقرنية تكون مسطحة، وتركيزها قليل مما يؤدي إلى تشويش الروئية الواضحة، ما يحدد معاناة أي شخص من مد البصر الشديد هو درجات طول النظر بالارقام ، و دائما ما تحدث بسبب انخفاض الضوء خلف الشبكية، ولذلك يجب ان يتدخل العلاج الطبي لحل هذه المشكلة ، وذلك قبل أن تتفاقم المشكلة ، ولذلك وجب توضيح درجات طول النظر بالارقام ،حيث تنقسم الي:

  • طول النظر البسيط وهو يكون 3 درجات ويكون دائما متساوي في كلا العينين، وهذه لا تسبب أي مشكلات بالرؤية لدي المريض.
  • طول النظر عندما يكون بدرجة( 3 إلى 4.5)،و في هذه الحالة يفضل ارتداء  النظارات للحد من تفاقم العديد من المشكلات ،مثل :مشكلة كسل العين وحدوث مضاعفات.
  •  طول النظر العالي عندما يكون ( بدرجة أكثر من 5)، غالبا ما  تظهر أعراض مزعجة لدى المريض ، مثلا: الصداع واضطراب واضح في الرؤية، وفي هذه الحالة يجب ارتداء النظارة لانه  أمر ضروري جدًا.
  • مضاعفات طول النظر الشديد ( عندما يكون بالارقام الكبيرة) ، يحدث مضاعفات بالعين مثل: حول العين وهو الأخطر لأنه أبرز مضاعفات مد البصر،البكسلة،صعوبة عيش الحياة الطبيعية وممارسة المهام اليومية العادية ،ودائما ما يعاني من إجهاد بصري والصداع، ويهدد طول النظر سلامة الأشخاص خاصة عند قيادة السيارة  يكون هناك خطا في تحديد المسافات أو تشغيل الآلات الخطرة.

اسباب طول النظر

تعد أسباب طول النظر عند بعض الاشخاص  هي اختلاف درجات طول النظر بالارقام  ودائما ما تختلف من مريض لآخر ،ويحدث بسبب عدم تركيز الضوء بشكل كافي مما يؤدي الى انتقال الصورة إلى المكان الخطأ  يكون خلف شبكية العين، مما يؤدي الى ان الأشياء القريبة تبدو غير واضحة ومشوشة ، تشمل الاتي ) : الإصابة بداء السكري، العوامل والجينات الوراثية، كبار السن وخاصة من هم فوق الأربعين سنة فهم أكثرعرضة من غيرهم للإصابة بطول النظر).

عملية تصحيح طول النظر بالليزر
عملية تصحيح طول النظر بالليزر

علاج طول النظر بالليزك

  • غالبا ما تكون عملية الليزك أكثر نوع من انواع الجراحات انتشاراً ،حيث أنها تكون بديله عن استخدام النظارات الطبية أوالعدسات اللاصقة، و لذلك يتم استخدام نوع خاص من الليزر لتغيير شكل قرنية العين بدقة شديدة مما يحسن الرؤية عند المريض.
  • دائما ما تتركز الصور بوضوح على شبكية العين للشخص الطبيعي ، حيث ينحني شعاع الضوء بشكل صحيح ليصل الى سطح شبكية العين. ينحني الضوء بشكل خاطئ ويتركز في مكان آخر ، وذلك في حالة  مريض لدية طول نظر ، مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية لديه .
  • تساعد عملية الليزك في تصحيح طول النظر وذلك عندما تكون القرنية مسطحة للغاية، مما يؤدي الى تركيز الضوء خلف الشبكية بدلاً من التركيز عليها هذا الأمر إلى جعل رؤية الأشياء القريبة  والبعيدة غير واضحة في الكثير من الاوقات.

علاج طول النظر بعد الاربعين

يكون هناك العديد من العلاجات تتوقف على حسب فحوصات وحالة المريض ومن خلال ذلك اي طريقة فعالة  اكثر.
وفيما يلي سنذكر طرق علاج طول النظر وخاصة بعد سن الاربعين :

  • استخدام النظارات الطبية: تستخدم للقراءة في حالة مشاكل طول النظرعن بعد.
  • استخدام عدسة Bifocals: وهي عدسة تحتوي على جزء صغير يمكنك من رؤية الاشياء القريبة.
  • استخدام عدسة Trifocals:فهي تحتوي على ثلاث أقسام:( الجزء العلوي يساعد على الرؤية من بعيد، والجزء الأوسط يساعد على الرؤية من مسافة متوسطة، والجزء السفلي على الرؤية بوضوح من مسافة قريبة).
  • استخدام عدسة Progressive: وهي عدسة متعددة القوى، حيث تمكن المريض من الرؤية بوضوح على مسافات مختلفة .
  • العلاج الجراحي: ويكون عن طريق إجراء عملية تصحيح النظر ،والتي تساعد على وضوح الرؤية القريبة.

عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

هنالك عمليات عديدة ومختلفة وتقنيات متعددة لعلاج و تصحيح البصر وتتوفر هذه العمليات حسب تشخيص حالة المريض فمن تلك العمليات التي تتم في مركز مشهور للعيون وهي تقنية ( الليزك ، اللفيمتو ليزك ، فيمتو سمايل ، الليزك السطحى ) أو طرق آخرى عديدة تناسب الحالة المرضية في زراعة عدسات جديدة للعين.

من هم الأشخاص المرشجين لعملية زراعة العدسات

ليس كل المرضى ينصح لهم او مرشحون بزرع العدسات داخل العين مثل عملية الليزك ليس كل من لديه إصابة بضعف البصر يجب عليه عمل عملية الليزك فلذلك يتم على الطبيب إجراء تشخيص جيد للعين حتى يتم معرفة ماهو المناسب للحالة المرضية و يتراوح مابين سن ال 18 سنة إلى ال40 سنة وهي الفئة المناسبة لإجراء اي نوع من أنواع جراحة العين .

  قصر النظر الذي يعاني منه المريض هل مناسب لزراعة العدسات ام لا

  •  يتم تشخيص العين تشخيص كامل لكي يتم معرفة ما إذا كان مناسب لحالة المريض ام لا وهل العين قابلة لعملية الزرع ام لا.
  • الا يعاني المريض من أمراض قد تؤثر على العملية الجراحية  او على عدسات التي يتم زراعتها.
  • أن تكون الرؤية لدى المصاب مستقرة لم تتغير لفترة او لمدة طويلة.
  • الحوامل لا يتم إجراء لهم اي عملية  إلى ان تلد الحامل.

ماهي أنواع العدسات المزروعة

  1. احادية البؤرة: تتم زراعة هذه العدسة في عين المريض اذا كان يعاني من قصر النظر وهو عدم وضوح الأجسام البعيدة فيحتاج المصاب من بعد زراعة العدسة إرتداء نظارة للمسافات القريبة فقط.
  2. العدسات الإنكسارية ( التوريك ): وتتم زراعة هذه العدسة لدى مصاب اعتام العدسة فهي تعمل على تصحيحه ومن كان لديه مرض المياه البيضاء.
  3. العدسات متعددة البؤر: وهذه العدسة تملك عدة انواع فتتيح تصحيح المسافات القريبة والمسافات المتوسطة والمسافات البعيدة و تصنع خصيصا على حسب حالة المريض.

ما الفرق بين عملية زرع العدسات والليزك؟

تقنية الليزك هي من اكثر العلاجات شيوعا ويلجأ إليها طبيب العيون ، وفي المجمل ليس كل من لديه ضعف في البصر سواء كان قصر او طول في النظر يحتاج إلى عملية الليزك.

 ومن أحد الأسباب التي تجعل المصاب لايمكنه من إجراء عملية جراحية وهي إذا كانت قرنية العين رقيقة جدا وغير منتظمة في الشكل او الاصابة بالقرنية المخروطية فمن خلال تلك الحالات التي تم ذكرها يصعب إجراء العملية الجراحية الا بعد التشخيص الجيد من قبل الطبيب والإلتزام بالعلاجات اللازمة التي يجب على المريض إتباعها.

واثبتت دراسات حديثة مقارنة بين عملية الليزك و زراعة العدسة ان النتائج في كلتا العمليتين تكون متساوية إلى حد ما من تصحيح وعلاج النظر وذلك بعد حلول عام واحد من إجراء العملية وان المصابين الذين تم قيامهم بزراعة العدسات الصناعية أكثر إرتياحا من قامو بإجراء عملية الليزك ولم تصيب او تحدث اي مضاعفات خطيرة داخل العين و أكدت البحوث ان عملية زراعة العدسة أمنة أكثر امانا من الليزك.

ماهي عملية زرع عدسات العين لتصحيح النظر

تتم زراعة عدسات العين عن طريق تقنيات حديثة لدى مركز مشهور للعيون بالرياض فيتم زراعة عدسات صناعية لاصقة فتتم زراعتها جراحية من قبل أمهر و أفضل أطباء مركز مشهور الطبي بالرياض فيتم وضعها بين القرنية والقزحية مباشرة دون اللجوء إلى إزالة عدسة العين الطبيعية.

فوظيفة العدسة المزروعة انها تعمل على تصحيح وعلاج شبكية العين فيحصل المريض على رؤية الواضحة بدون اللجوء إلى النظارات الطبية او العدسات اللاصقة ولا يتم إزالة العدسات الجديدة إلى عن طريق عمليات جراحية.

من أهم العوامل التي يحدد على اساسها الطبيب اجراء العملية

  1. عمر المريض إذا كان يسمح للطبيب بإجراء العملية.
  2. سمك القرنية إذا كان رقيق جدا فلا يمكن اجراء الاشعة عليها.
  3. الأخطاء الانكسارية التي تصيب العين فيجب علاجها وتصحيحها قبل إجراء اي عملية جراحية للعين.

ماهي الإجراءات التي تتم اثناء العملية الجراحية

  • يقوم الطبيب بوصف نوع معين من قطرات العين التي تناسب الحالة المرضية للتخلص من أي آلم او إزعاج يوجد في العين من بعد إجراء العملية.
  • يقوم الطبيب بوضع أداة خاصة تساعده على فتح العين اثناء العملية الجراحية مما تجعل الجفون مفتوحة فيقوم بعمل شق صغير جدا في قرنية العين.
  • ثم يقوم من خلال الشق الصغير بوضع بإدخال العدسة الجديدة خلف قزحية العين.
  • تستغرق هذه العملية حوالي 5 إلى 10 دقائق لا اكثر.
  • من بعد العملية سيصف الطبيب للمريض العلاج المناسب لحالته من قطرات مضاد حيوي ومضاد للإلتهابات.

 هل توجد خطورة ومضاعفات للعملية

أي عملية في الوجود كانت غير عمليات العين لها مضاعفات او نسبة نجاح او خطورة ، فعمليات زرع العدسة تعد من العمليات النادرة في بعض الأحيان ، وقد تصيب الحالة بمضاعفات خطيرة ومنها نزيف مفاجئ في العين اثناء العملية او تورم في العين.

وتكون حالات نادرة ومن تلك الحالات التي قد تصيب أيضا المريض وهي انفصال شبكية العين وتوجد مضاعفات آخرى ولكن يقوم الطبيب بالإسعاف السريع لهذه الأزمة وتكون هذه من الحالات الطارئة والنادرة.

كيف تقوم العين بأداء وظيفتها

لدى الكائنات الحية عضو موحد وهو العين ويعد من أحد و اهم الأعضاء المسؤولة عن حاسة الابصار فتحتوي العين على محتويات عدة لتؤدي وظائف عديدة ولكن جميعها تتوحد على النظر السليم وتحتوي على القرنية والقزحية وبؤبؤ العين والعدسة والشبكية و العصب البصري.

فعدسة العين تتكون من مادة البروتين والتي يقع مكانها خلف بؤبؤ العين فعملية العدسة انها تركز على الضوء الآتي إليها فترسله إلى شبكة العين فتقوم بإرسالها الى المخ عن طريق العصب البصري ، وطبعا التقدم في السن له دور كبير واساسي في إعتام العدسة المسؤولة.

 كما قلنا عنها أنها المسؤولة عن الضوء فتقوم بإرساله لشبكية العين فتتغير تلك البروتينات فتترسب على عدسة العين فتصبح عدسة العين معتمة او ما يعرف بالمياه البيضاء أن تجعل الأجسام مشوشة وضبابية فيقوم من بعدها إجراء عملية جراحيه للعين لعلاجها و تصحيح النظر.

 مابعد العملية الجراحية

تكون هنالك شروط في هذه الفترة يجب على المريض الإلتزام بها و المحافظة عليها من بعد العملية ومنها:

  • عدم نزع غطاء العين فتجعل العين مغطاة وغير معرضة لأي تلوثات خارجية.
  • يجب عدم حك العين او التقرب منها.
  • الإستمرار في استخدام العلاجات التي ينصح بها الطبيب المعالج ومن ضمنها قطرات للعيون حتى لا يشعر المريض بأي إزعاج او آلم داخل العين.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضة حتى لاتكون هنالك عرضة لإرتفاع ضغط العين حتى يسمع الطبيب المعالج بذلك.
  • يتم الشفاء التام للعين على حسب حالة المريض والمستقبلة للعلاج من اسبوع إلى اسبوعين على الأقل.
  • يجب ملازمة زيارة الطبيب من حين لأخر للإطمئنان على العين.

 الرؤية بعد عمليه زرع العدسات

تكون الرؤية واضحة بعد يوم من إجراء العملية الجراحية وكلما كانت فترة النقاهة والمحافظة على العين مدة أطول كلما كان سبب في سرعة استقبال العلاج والشفاء السريع حيث تتم وضع العدسات الجديدة لتعمل على الرؤية الجيدة وعلاج النظر.

كم تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

تترتب اسعار عملية زرع العدسات لعدة عوامل ومن ضمن تلك العوامل وهي نوع العدسة التي يتم استخدامها لحالة المريض فتكون تلك العدسات مصنوعة خصيصا للحالة المرضية وعلى حسب قياس مقاس العدسة اثناء التشخيص يتم وضع تكلفتها.

افضل دكتور عملية تصحيح نظر

عملية تصحيح طول النظر بالليزر
عملية تصحيح طول النظر بالليزر

فى مركز الدكتور محمد مشهور افضل دكتور عملية تصحيح طول النظر بالليزر فى الرياض يوجد أحدث تقنيات تشخيص ،وعلاج عيوب الإبصار و عملية تصحيح طول النظر بالليزر والدكتور من  يحدد الوسيلة الامنة بالنسبة للمريض .

في نهاية المقال نكو وضحنا لك عزيزى القارئ معلومات عن عملية تصحيح طول النظر بالليزر، يمكن التواصل مع مركز مشهور خبراء العيون و التعرف على جميع عروض عمليات العيون من هنا.

مقالات اخرى قد تهمك:

شاهد هذا الفديو: عملية تصحيح طول النظر بالليزر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى