عرض عملية تصحيح النظر للمتقدمين للعسكرية اعلان عرض يوم التأسيس

عملية تشطيب العين 2022

تعد عمليات تصحيح النظر بالليزر واحدة من أعظم الاكتشافات التي قدمتها التكنولوجيا الطبية للإنسان والتي عملت على إصلاح تحدب القرنية لاستعادة الرؤية الطبيعية للعين من خلال ما يعرف باسم عملية تشطيب العين بالليزر.
عملية تشطيب العين

عملية تشطيب العين

تهدف عملية تشطيب العين أو الليزك lasik إلى تصحيح النظر بتعديل اتجاه انكسار الضوء داخل العين نحو الشبكية والعدسة ليرتد الضوء بعرض صور صحيحة للأشياء التي نراها أمامنا.
وذلك من خلال عملية تشطيب لسطح القرنية حيث يتم كشطها باستخدام الليزر لإعادة تشكيل تحدب القرنية الذي تسبب بالخطأ الانكساري مما نتج عنه مشاكل مثل:
قصر نظر أو طول نظر أو اللابؤرية، وتجرى الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي بعدة تقنيات تعتمد على أشعة الليزر في تشكيل سطح قرنية العين (المنطقة البيضاء الأمامية).

نسبة نجاح عملية تشطيب العين

منذ أن وافقت منظمة FDA عام 1999 على اعتماد جراحة الليزر التصحيحية للعين واعتبارها علاجا آمنا حتى على المدى البعيد، الأمر الذي أكدته تقارير الجمعية الأمريكية لطب العيون بعد ما سجلت حوالي 30 مليون عملية ليزر خلال 25 سنة السابقة بنسبة نجاح تتعدى 95%
وهو أعلى معدل في أي إجراء اختياري فهي الدليل الأكبر على أن نسبة نجاح عملية تشطيب العين عالية بإذن الله وما يميزها أن نتائجها غير عكسية مما يعني أن تصحيح النظر يكون مدى الحياة وليس مؤقتًا.

هل عملية تشطيب العين مؤلمة

تتم عملية تشطيب العين والمريض تحت تأثير التخدير الموضعي للعين والذي يدوم تأثيره مدة ساعتين تقريبا، أي أن الشخص لا يشعر بأي ألم طوال مدة إجراء العملية التي تبلغ حوالي 30 – 20 دقيقة يعطى بعدها الشخص المسكنات حتى يومان بعد العملية كإجراء احترازي في حال شعر بأي ألم.

مضاعفات عملية تشطيب العين

على الرغم من نسبة النجاح العالية للعملية إلا أنه لا بد من ظهور المضاعفات ما بعد عملية تشطيب العيون كما في أي عملية جراحية في الجسم، إلا أن نسبة حدوثها لا تتعدى 50% في الحالات التي خضعت لعمليات تصحيح النظر الجراحية.
ومن خلال التجربة فإن أهم المضاعفات أو الأعراض الجانبية:
  1. التهاب القرنية نتيجة عدوى.
  2. جفاف العين.
  3. احمرار مع ألم في عينيك.
  4. انفصال الشبكية.
  5. أيضًا اتساع حدقة العين.
  6. ضغط عين مرتفع.
  7. تصحيح نظر خاطئ للعيون لا نحصل على النتيجة المطلوبة.
  8. قرنية رقيقة نتيجة كشط الطبقة الخارجية بطريقة خاطئة.
وهي أعراض نادرة الحدوث لكنها قابلة للعلاج أو لإجراء عملية أخرى تصحيحية إذا تم التعامل مع جميع هذه العلامات في وقت مبكر قبل حدوث مضاعفات أخطر تسبب فقدان البصر الكلي.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية التشطيب

إن الهدف الأساسي من اجراء عملية تشطيب العين هو استعادة الرؤية الطبيعية، فإذا كنت تخضع لأحد أكثر جراحات العيون شيوعا والتي حققت أهدافها بنسبة نجاح أعلى من 95% بالتالي نعم سوف يعود النظر 6/6 بعد عملية التشطيب إلا في حالة واحدة وهي ضعف النظر الشديد مع ذلك سوف تتحسن الرؤية لديك أفضل مما هي عليه حاليا.

هل يتغير شكل العين بعد عملية التشطيب

في عمليات تشطيب العين يركز الطبيب عمله على إزالة بعض الأنسجة من الطبقة الخارجية الشفافة للعينين فقط ولا يقترب من مركز أو عدسة العين وبالتالي لا يمكن أن يحدث أي تغيير في شكل العين الكلي وإنما التغيير في شكل هذا الجزء الشفاف ويكون غير ملحوظ لأن تأثيره يقتصر على حدة البصر ودرجات الرؤية بالعين فقط دون أن يؤدي لأي من المشاكل الأخرى.

ما بعد عملية تشطيب العين

حتى تتم عملية الشفاء التام وتتحقق نتائج تشطيب العينين بنجاح من الضروري اتباع مجموعة نصائح تطبق لغايتين: الأولى الشفاء السريع للقرنية والثانية منع مخاطر المضاعفات.
أبرز إرشادات الأطباء لفترة ما بعد عملية التشطيب تتضمن الآتي:
  • الالتزام بجرعات الأدوية والمسكنات والقطرات التي وصفها الطبيب.
  • استمرار استخدام قطرات الترطيب فترة عام بعد الجراحة.
  • وضع غطاء عين بلاستيكي أثناء النوم أول أسبوع بعد العمليات بالليزر.
  • الحرص على عدم دخول الماء والشامبو للعين بعد جراحة الليزر.
  • تجنب وضع الكحل داخل العين بعد الجراحة لفترة أسبوعين.
  • منع ارتداء العدسات اللاصقة الملونة حتى ثلاثة شهور بعد الجراحة.
  • عدم الانحناء لالتقاط أشياء ثقيلة من الأرض.
  • تجنب ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني عنيف بعد الجراحة.
  • لا تستخدم الجوال أو أي جهاز الكتروني أول 24 ساعة بعد عملية التشطيب.
  • يجب ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج على الأثل مدة عام بعد الخضوع للجراحة.

عملية تشطيب العين

سعر عملية تشطيب العين

تختلف تكلفة عملية تشطيب العين بحسب البلد الذي تجرى فيه العملية وأيضًا اختلاف أي تقنية المستخدمة في العملية، وخبرة الطبيب الجراح، وشهرة المستشفى أو المركز الذي تجرى فيه عملية التشطيب، وما بعد الجراحة من رعاية كاملة.
مع ذلك فإن متوسط سعر العملية في معظم دول العالم سوف يتراوح ما بين 300 – 6000 دولار تقريبا، بينما تبلغ تكلفتها في السعودية 1600 – 800 دولار.

أنواع تقنيات الليزر لتشطيب العين

تختلف تقنيات ليزر العيون باختلاف نوع الليزر أو نوع الجهاز المستخدم في عملية تصحيح النظر بالإضافة إلى آلية عملها .. مثل:

 تقنية الليزر السطحي التقليدي prk: يستخدم فيها جهاز الإكسيمر مع جهاز الليزر السطحي لإجراء تصحيح النظر.

تقنية الليزك أو ليزر الفيمتو ثانية femto second: يستخدم فيها جهاز الإكسيمر مع جهاز الفيمتو ثانية للتشطيب.

تقنية ليزر الفيمتو سمايل femto smile: يستخدم جهاز ليزر keratome مع ليزر الفيمتو ثانية للتشطيب

مركز مشهور خبراء العيون

يعد أحد أهم وأشهر المراكز المتخصصة في عمليات الليزر للعيون في الرياض وأكبرها مركز مشهور خبراء العيون بإدارة الدكتور محمد مشهور حمدي بخبرة تتجاوز 23 عاما في مجال طب وجراحة أمراض العيون، كما يتميز المركز بأنه مجهز بأحدث التقنيات الطبية المتطورة لعلاج أغلب أمراض العين ولإجراء عمليات ليزر تصحيح النظر مما جعله رائدا في مجاله إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية العاجلة لكل الحالات على مدار الساعة.
ختاما … تتكون الأخطاء الانكسارية المسببة لضعف الإبصار لدى ملايين الناس بسبب أنماط الحياة غير الصحية ولكن في وجود تقنيات الليزك الحديثة استطاع الكثيرون استعادة الرؤية الطبيعية بحدة بصر قوية لرؤية الأشياء واضحة كما قبل.
عملية تشطيب العين
شاهد الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى